1
Thesis Title: التجريب في روايات حنا مينه
Author: مضاء زاهر شنو, Supervisor: أ.د. محمد حسين عبيد الله, Year: 2020
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تعنى هذه الدراسة بمسألة التجريب في الرواية العربية

Keywords: التجريب، الميتاسرد، تداخل الأجناس، اللغة الروائية، تعدد الأصوات، الحوارية

2
Thesis Title: الصوت والدلالة في شعر المراثي (مختارات: جمهرة أشعار العرب للقرشي نموذجًا)
Author: عمر حيدر المدني, Supervisor: أ.د. محمد حسين عبيد الله, Year: 2020
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تناولت هذه الد ا رسة القصائد التي اختارها أبو زيد القرشي في كتاب (جمهرة أشعار العرب) من الناحية الوصفية للبنية الصوتية والإيقاعية، لاكتشاف علاقة الصوت بدلالة الشعر والتي خدمت غرضًا بارزا من أغراض الشعر العربي وهو الرثاء. فالقصائد السبع التي اختارها القرشي في كتابه هي من أبرز قصائد الرثاء في الشعر العربي القديم، ويمكن أن تكون عيّنة ممثلة لهذا الغرض الشعري البارز عند العرب. تمثلت مشكلة هذه الد ا رسة في وصف البنية الصوتية الإيقاعية وغير الإيقاعية للقصائد المختارة وتحليلها وفق مقتضيات الصوتيات وعلم الإيقاع؛ وذلك بهدف اختبار العلاقة بين المستويين: الصوتي، والدلالي. واقتضى هذا الاختبار تحليل تلك القصائد تحليلا صوتيا علميا وافيا، ثم البحث في قيمة الصوت والإيقاع الخاص بكل قصيدة بحيث تخدمنا من الناحية الدلالية. وتلخّص البحث في د ا رسة الظواهر الصوتية الإيقاعية وغير الإيقاعية، بحيث اتضح دور الموسيقى الداخلية من التك ا رر وغي ره في خدمة الدلالة داخل البيت أو القصيدة، وبيان أثر الموسيقى الخارجية من بحور الشعر وقوافي الأبيات ورويّها في المعنى المقصود من البيت الواحد إلى أن يشمل القصيدة كلها، وذلك بالتمثيل والاستشهاد بأبيات محددة يختارها الباحث بعناية شديدة لتكون شاهدًا على ظاهرة صوتية دلالية ما ودليلًا عليها، انطلاقًا من الم ا رثي السبع التي بين أيدينا ثمّ وضّح الباحث الأهمية الكبيرة لهذه الظواهر في تحليل الم ا رثي خاصة، وأشار إلى إمكانية د ا رسة القصائد ذوات الأغ ا رض الشعرية الأخرى من خلالها.

Keywords: الصوت، الدلالة، المراثي، الإيقاع، جمهرة أشعار العرب

3
Thesis Title: The foundations of syntactic thinking in al- Taher ibn Ashour’s "the Verification and Enlightment "
Author: أحمد عبد الرحمن الشريف, Supervisor: أ.د. محمد حسين عبيد الله, Year: 2020
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: The foundations of syntactic thinking in al- Taher ibn Ashour’s "the Verification and Enlightment "

Keywords: الطاهر ابن عاشور، التحرير والتنوير، التفكير النحوي، النحو التفسير، نظرية النظم

4
Thesis Title: انعكاس تطبيق مدخل تكاليف الجودة على هيكلية المنتجات لدى شركات الصناعات الدوائية الأردنية
Author: نور حسن صالح الحجة, Supervisor: أ. د. طلال جريره, Year: 2020
Faculty: Business, Department: Accounting

Abstract: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى تطبيق مدخل تكاليف الجودة و انعكاسه على هيكلية المنتجات ( جودة – تطوير – تسعير ) للشركات الصناعات الدوائية الأردنية . و قد قامت الباحثة بتصميم استبانة لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم توزيعها على المدراء الماليين ومدراء المبيعات ومدراء التسويق ومدراء الإنتاج و مدراء الدائرة الفنية والصيادلة ومشرفي المختبرات في 18 شركة صناعة دوائية في الأردن بواقع 7 استبانات لكل شركة، حيث بلغت عدد الاستبانات 126 استبانة استرد منها 116 استبانة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتحليلي من حزمة البرامج الجاهزة ( SPSS) لاختبار فرضات الدراسة واستخراج النتائج الاحصائية والتي تمثلت باختبار التكرارات والنسب المئوية، معادلة كرونباخ ألفا، الإحصاء الوصفي، واختبار Multiple Regression ، واختبار one sample T-test. تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: توافر مقومات تطبيق مدخل تكاليف الجودة في شركات الصناعات الدوائية و إسهام هذا المدخل في تحسين جودة المنتجات وتطويرها من خلال إيلاء الأهمية للمعدات والأجهزة الطبية والبنية التحتية ، التركيز على المنتج وفق المواصفات والمقاييس المطلوبة، تحديد تكاليف الانتاج في الدورة التصنيعية وعمليات الفحص والاختبار وبالتالي خفض التكاليف وضبطها، الحد من العيوب والأخطاء من البداية، ايلاء أهمية لبرامج التدريبية المتعلقة بالجودة، وقد بينت النتائج ايضا تأثير هذا المدخل على قرارات التسعير و ذلك لما له من دور فعال في تخفيض التكاليف وتحقيق هامش الربح الذي تطمح له الإدارة. وقد أوصت الدراسة الى ضرورة الاهتمام بمدخل تكاليف الجودة في إدارة تكاليفها في شركات الصناعات الدوائية وخاصةً أنها تطبق جزء كبير من عناصرها، بالإضافة الى مواكبة الشركات للتطورات الجديدة في مجال ادارة التكاليف، و زيادة الوعي بأهمية تكاليف الجودة لدى عامليها وعقد دورات تدريبية لتأهيلهم واكتساب الخبرات، وضرورة اجراء دراسات وابحاث حول منافع تطبيق مدخل تكاليف الجودة في شركات الصناعات الدوائية بالتعاون مع الباحثين في المجالات المحاسبية والمجالات الأخرى.

Keywords: مدخل تكاليف الجودة، هيكلية المنتجات، جودة المنتجات، تطوير المنتجات، تسعير المنتجات، شركات الصناعات الدوائية

5
Thesis Title: The Role of Accounting Disclosure in Reducing the Risks of Commercial Banks Listed on the Amman Stock Exchange in Accordance with IFRS (7)
Author: ضحى ظاهر محمود عبيدات, Supervisor: أ. د. طلال سليمان جريره, Year: 2020
Faculty: Business, Department: Accounting

Abstract: The Role of Accounting Disclosure in Reducing the Risks of Commercial Banks Listed on the Amman Stock Exchange in Accordance with IFRS (7)

Keywords: الإفصاح المحاسبي، مخاطر السيولة، مخاطر رأس المال، مخاطر التشغيل، مخاطر الفوائد، مخاطر العوائد، مخاطر الائتمان، البنوك التجارية.