an imageوسعت الجلسة الثامنة إلى إظهار العلاقة المتينة بين الثقافة الشعبية والفنون، إذ تناول الدكتور ايمن فاروق (من جامعة حلوان – مصر) في دراسته التحليلية "عناصر الفن الشعبي والاستفادة منها في إثراء القيم التصميمية لتجميل واجهات العمارة الحديثة" تنوع التراث الشعبي نظراً لتنوع المناطق من حيث طبيعة العادات والتقاليد. ورمى البحث إلى إن معطيات التصميم يمكن أن تلعب دوراً مهما في الحفاظ على موروثنا الشعبي، من خلال دراسة وتحليل الزخارف الشعبية بصياغاتها المتعددة والمتنوعة التي اندثرت وقل استعمالها في الزمن الحالي، والتوصل لأساليب تطويع وصياغة تلك المفردات الشعبية وكيفية توظيفها في تجميل واجهات العمارة الحديثة وإثرائها بالقيم الفنية والتراثية.

وأشار المهندس الدكتور اشرف حسين (من جامعة حلوان – مصر) في بحثه "صلاحية البقاء والتحول للمفردات التشكيلية الشعبية المصرية فى الفراغ الداخلي" إلى أن الاعتناء بالشكل الشعبي إنما هو فى الحقيقة إعتناء بالدلالة الحسية، فالحجوم والاشياء تُدرك دائما بالحواس،حيث تُرى بالعين، اما الشكل التشكيلي فهو صيغة تجميلية تُدرك آثارها دائما بالتذوق، أي بالعامل النفسي وبالغرض المعنوي.

وأضاف "المفردات التشكيلية الشعبية هي أشكال طالما عبرت عن القيم المادية أولا وأخيرا ثم التعبيربعد ذلك عن القيم الروحية، حيث إنها تحقق فى النهاية وظيفة نفعية تلبي احتياجات الجماعة اليومية والمعيشية على مر العصور، واعتمدت بالاساس على معطيات من البيئة التى يعيش فيها الانسان صاحب الابداع وسواءً كانت هذه البيئة من مكونات طبيعية ومظاهر جغرافية، أوما تختزنه هذه البيئة من موروثات ثقافية، أو ما تعايشه هذه البيئة من متغيرات إجتماعية واقتصادية وسياسية مما يؤثر فى الانسان الذى يعيش فى هذه البيئة".

وأوضح الدكتور حسن نعيرات (من جامعة النجاح الوطنية – فلسطين) في ورقته "الحرف والصناعات الشعبية (حرفة الفخار)" أن هذه الدراسة كانت بداية الطريق الذي يودُ أن يسير فيه حتى يساهم في الحفاظ على بعض هذه الحرف والصناعات اليدوية التقليدية، والتي يكتب لها الضياع إن لم يهب الباحثون لجمعها ودراستها وتوثيقها. وحاول في دراسته الميدانية أن يكتب ويوثق بالصور كما رأى وسمع من أصحاب الشأن.

وهدف البحث الذي قدمه الدكتور محسن علام (من جامعة فيلادلفيا) "التفاعل والإندماج بين الموروث الثقافي البدائي وفن الجرافيك المعاصر" إلى إثبات أن الأعمال الجرافيكية التي تتسم بالطابع التجريدي خاصة تسكنها وتوجهها قيم ثقافية مستمدة تتواءم وتتبدل مع روح المعاصرة، وأن زمن العولمة الثقافية له أثره على الفنان في التثاقف مع الآخر والإندماج في ثقافة الموروثات المتعددة محكوماً في الوقت ذاته بتطورات وثقافة عصره.

وأكد البحث الذي قدمته الدكتورة رقية الشناوي والدكتورة مرفت الحديدي والدكتورة حنان سمير (من المعهد العالي للفنون التطبيقية – مصر) أن إعادة صياغة الرموز الشعبية العربية في تشكيلات فنية معاصرة عن طريق مجال الرسم الالكتروني وتقوم منهجية البحث على المنهج الوصفي والتحليلي من خلال طرح رؤية مقترحة لتوظيف الرموز الشعبية العربية المختلفة في صياغات معاصرة تواكب العصر الحالي مع الحفاظ على أصالتها في مجال الرسم الالكتروني.

أما البحث الذي قدمته الدكتورة سحر منصور (من جامعة حلوان - مصر) بعنوان "جماليات المثلث كوحدة زخرفية في الثقافة الشعبية وابتكار تصميمات لطباعة المنسوجات المعاصرة"، فدعا إلى إجراء دراسة تحليلية لجماليات وحدة المثلث في الزخارف المعمارية الشعبية، وكذلك زخارف الأزياء الشعبية، الحلي وأدوات الزينة، المنتجات الفخارية ومنتجات الخوص بمنطقة الواحات المصرية، حيث سجل الفنان الشعبي روائع تتميز بعلاقات متناغمة ينبثق عنها معان لها دلالات رمزية وقيم تعبيرية، استخدم فيها التماس والتشابك والتداخل فى تعاقب أو تبادل على فترات متقاربة أو متباعدة أو متناسبة خلال قيم جمالية متعددة.

ويناقش البحث الذي قدمته الدكتورة مها عبد العال(من جامعة حلوان - مصر) بعنوان "التراكمية في الفن الشعبي وتأثيرها على المدخل في المنزل النوبي" مفهوم التراكمية بوصفه سمة من سمات الفن الشعبي يعمل على استمراريته واحيائه وبالتالي المحافظة على الهوية والشخصية التي تميز الفرد والجماعة في المجتمع المصري لمواجهة الغزو الفكري والثقافي وطمس هويتنا في الوقت الحاضر.


رئيس الجلسة: أ.د محمد عبد العال


أيمن فاروق « عناصر الفن الشعبي في تصميم واجهات العمارة الحديثة

أشرف حسين « صلاحية البقاء والتحول للمفردات التشكيلية الشعبية المصرية في الفراغ الداخلي »

رقية الشناوي ومرفت الحديدي وحنان سمير «صياغة معاصرة للرموز الشعبية العربية في مجال الرسم الإلكتروني »

حسن نعيرات « الحرف اليدوية التراثية الفلسطينية - الفخار في فلسطين عبر العصور دراسة توثيقية تاريخية »

مها إبراهيم « التراكمية في الفن الشعبي وتأثيرها على المدخل في المنزل النوبي »

سحر أحمد « جماليات المثلث كوحدة زخرفية فى الثقافة الشعبية وابتكار تصميمات لطباعة المنسوجات المعاصرة »

محسن علام « التفاعل والاندماج بين الموروث الثقافى البدائى وفن الجرافيك المعاصر »