1481 |
Research Title: المنهج الأسطوري والشعر الجاهلي-تجربة نصرت عبد الرحمن
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2010
مجلة البصائر جامعة البترا, ع4
Faculty: Arts
Abstract: يتناول هذا البحث تجربة الناقد والأستاذ الجامعي الراحل نصرت عبد الرحمن في مجال قراءة الشعر الجاهلي وتحليله في ضوء المنهج الأسطوري. ويضع البحث تجربة الناقد الراحل في سياقها الثقافي والنقدي، ضمن محاولات تجديد قراءة التراث بشكل عام، والشعر الجاهلي بوجه خاص. ويبرز البحث الأسباب التي أسهمت في تقوية التوجه إلى المنهج الأسطوري في نهاية عقد الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، كما يبرز الأصول والمرجعيات التي أفاد منها نصرت عبد الرحمن في تأسيس منهجه ووضع قواعده وأدواته. كما يعنى البحث بمناقشة تلك الأدوات الفنية والثقافية، من خلال تتبع علاقة الشعر بالدين والأسطورة، وموقع الصورة والمجاز واللغة والرمز في النقد الأسطوري، وصولا إلى إبراز ثقافة الناقد الأسطوري ونوعيتها لأنها تمثل عنصرا أساسيا ضمن أدواته المنهجية. وقد اعتمد البحث على الكتب والبحوث الأساسية لنصرت عبد الرحمن، وبوجه خاص على كتابيه: الصورة الفنية في الشعر الجاهلي، والواقع والأسطورة في شعر أبي ذؤيب الهذلي الجاهلي، فهما خير ما يمثل منهجه الأسطوري.
مجلة البصائر، جامعة البترا، 2010
Keywords: الشعر الجاهلي، المنهج الأسطوري، النقد الأدبي، نصرت عبد الرحمن، الناقد الأسطوري، الشعر والرمز
|
1482 |
Research Title: معالم القصة القصيرة في فلسطين والأردن
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2009
Faculty: Arts
Abstract: تبدو مراجعة "معالم القصة القصيرة في فلسطين والأردن" محددة بالوقوف على العلامات الكبرى التي تغني عن غيرها، ولا يغني غيرها عنها. فليست مراجعة "المعالم" دراسة تاريخية دقيقة مستوفية يتتبع فيها المرء التفاصيل والأجزاء، وليست رصدا إحصائيا أو حصرا وافيا لكل الكتابات القصصية التي تقع في حدود الدراسة. كما أنها ليست عملا نقديا تحليليا بالمعنى المعروف للنقد القصصي، ولكنها مزيج من كل ذلك، يتركز جوهره على مبدأ المَعْلَم وشروطه، من ناحية السبق التاريخي، والتميز الفني، والتأثير، فالكاتب الأسبق أولى بالتناول من كاتب لاحق قدم إبداعا مقاربا أو مماثلا، والتميز الفني يعني وجود شروط فنية نموذجية في إنجاز الكاتب وفق منطق مرحلته، وشرط التأثير يتصل بعوامل النشر والتواصل، أي أن تحقق الكتابة شرط الوصول إلى الكتاب والقراء المعاصرين للكاتب وإلى الأجيال اللاحقة، بما يتيح لها أن تؤثر في مسيرة القصة وأن تكون جزءا أصيلا من مكونات المشهد القصصي في مرحلة من المراحل.
أما المجال الذي تتناوله هذه المراجعة فهو "القصة القصيرة" أي النوع الأدبي المعروف بهذه التسمية، مع الانتباه إلى التباس تسمية هذا النوع في القرن العشرين، فقد تعددت التسميات التي تشير إلى هذا النوع: أقصوصة-أقاصيص، قصة-قصص، قصة قصيرة..أما الكتب التي خصصت لهذا النوع فقد ميزت بعدة تسميات: مجموعة قصصية أو مجموعة قصص أو مجموعة قصص قصيرة، أو أقاصيص، وأحيانا لجأ بعض الكتاب إلى تسميات غامضة من الناحية التجنيسية، من مثل العودة إلى تسمية: حكاية أو حكايا أو حكايات على سبيل المثال. وفي أحيان أخرى نشر بعض الكتاب أعمالهم دون تسمية صريحة، لكن النقد تعامل معها بوصفها من نوع: القصة القصيرة.
ستتناول هذه المراجعة تجارب وكتابات تنتمي إلى التحديدات السابقة، ظهرت في شكل مجموعات قصصية وكتب منشورة، أو ظهرت في عدد من الصحف والمجلات والدوريات، وخصوصا في المراحل المبكرة من حياة القصة القصيرة وتطورها، قبل أن تتيسر سبل النشر ويغدو بالإمكان متابعة المشهد القصصي اعتمادا على المجموعات المنشورة وحدها.
(فصل في كتاب: معالم الحياة الأدبية في الأردن وفلسطين، مؤسسة شومان، 2009
Keywords: المعالم القصصية، القصة القصيرة، الأردن، فلسطين/ الأدب الحديث، النكبة الفلسطينية، تاريخ الأدب الحديث
|
1483 |
Research Title: علي فودة: فلسطيني كحدّ السيف
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2004
Faculty: Arts
Abstract: تركَ علي فودة خمس مجموعات شعرية، ورواية واحدة ومجموعة واسعة من القصائِد والكتابات غير المجموعة، مما نشر في مجلة (الرصيف) أو ظلّ في دفاتر الشاعر وأوراقه المتناثرة. وقد أهمل نتاج علي فودة ولم يدخل إلى الدراسات الخاصة بالشعر الفلسطيني أو العربي عامّة، ولم يتجاوز الاهتمام به تلك الكتابات التي رافقت استشهاده العام 1982، وقد كتبها عنه أصدقاؤه ومعارفه، ثم تُركَ لاحقاً للإهمال والنسيان (1)، وهو أمر لا تتحمله جهة أو مؤسسة بعينها وإنما هو من مظاهر الحياة الثقافية المعاصرة ، في حقبة أفولها وتراجعها عن عهودها الذهبية، ولم يفكر أحد في إصدار الأعمال الشعرية لفودة إلا بجهود شخصية وهو ما تم مؤخرا ، ولكن هذا لا يكفي فما زال الجهد ناقصا ولا يكتمل إلا بجمع أعماله الكاملة لا الأعمال الشعرية وحدها ، وهو أمر يجب أن ينجز في وقت قريب، لا وفاءً لشاعر ومثقف شهيد أو راحل فحسب، وإنّما عملاً بمستحقّات الواجب الثقافي والإبداعي، فـَ (علي فودة) رحل ولن يعنيه صدور أعماله أو إهمالها، لكن تجربة متفردة مثل تجربته لا ينبغي أن تظل في الهامِش، بل لا بدّ من إعادة الاهتمام بها وتقديمها للقارئ الجديد، ولا بدّ أن تأخذ موقعها الذي تستحقه في مسيرة الأدب الفلسطيني المعاصر خاصة، ومسيرة الشعر العربي الحديث عامّة.
(منشور في مجلة الشعراء، بيت الشعر الفلسطيني، 2004
Keywords: الشعر الفلسطيني، شعر المقاومة، مجلة الرصيف، الأدب الهامشي، الشعراء الشهداء
|
1484 |
Research Title: المشهد الروائي العربي في الأردن
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2009
Faculty: Arts
Abstract:
ما زال المشهد الروائي العربي في الأردن معنونا بثلاث علامات كبرى تشكل مرجعية يصعب الفكاك منها في الأمد القريب: تيسير سبول، وغالب هلسا، ومؤنس الرزاز. فهؤلاء الثلاثة هم آباء الرواية الأردنية حقا، وهم من رموز المعارضة والاحتجاج والرفض والمقاومة على مستوى الموقف والرؤية والأداء الفني، فهم مجددون تجريبيون في مستوى الفن والكتابة، وهم واضحون في انتمائهم غير المتردد للقضايا الوطنية العربية. ولعل هذا ما أعطى الرواية في الأردن وظيفة الاعتراض والسير ضد السائد في نماذجها الجيدة، إنها رواية لا تزين الواقع ولا تجامله، وهي ليست مضطرة في ذلك إلى قتل الآباء أو معارضتهم، بل الأسلم لها أن تواصل طريق آبائها الذين فقدوا حياتهم من أجل أن يضمنوا لها قوة الحضور وحرية القول. العلامات الثلاثة التي أشرنا إليها تشبه أن تكون راهنا مستمرا، لعمق تأثيرها، والعودة المتجددة إليها، وهو ما يسوغ وقوفنا الخاطف عندها في مبتدأ هذه الورقة التي تعرض للرواية العربية في الأردن في حالتها الراهنة.
(بحث في كتاب: المشهد الروائي العربي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2009
Keywords: الرواية العربية، الرواية الأردنية، التجريب، غالب هلسا، تيسير سبول، مؤنس الرزاز
|
1485 |
Research Title: مجلة الآداب البيروتية
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2017
مجلة الكلمة, ع126
Faculty: Arts
Abstract: الآداب (مجلة): مجلة أدبية عربية، أسسها الدكتور سهيل إدريس (1925-2008)، في العاصمة اللبنانية (بيروت)، وصدر عددها الأول في كانون الثاني (يناير) عام 1953، ولذلك قد تميّز أحيانا فتسمّى في الأدبيات والكتابات العربية باسم: الآداب البيروتية. صدرت المجلة في سنواتها الأولى عن دار العلم للملايين التي يملكها منير البعلبكي وبهيج عثمان، ثم استقلّ بها مؤسسها ورئيس تحريرها، وأسس داراً للنشر باسم المجلة نفسه، هي (دار الآداب) عام 1956، فواصلت المجلة صدورها عن هذه الدار، واستمر سهيل إدريس في إصدار المجلة ورئاسة تحريرها مدة ثمان وثلاثين سنة حتى عام 1991، ثم تسلّم رئاسة التحرير ابنه د.سماح إدريس وما زال رئيس تحريرها حتى اليوم.
مادة علمية أعدت لموسوعة معارف الإسلام)، 2015))
Keywords: مجلة الآداب، سهيل إدريس، الشعر العربي الحديث، القصة العربية الحديثة، دور المجلات الأدبية
|
1486 |
Research Title: تحولات القصة القصيرة في تجربة محمود شقير
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2014
Faculty: Arts
Abstract: تحولات القصة القصيرة في تجربة محمود شقير
هذا الكتاب: قراءة نقدية تحليلية لتجربة محمود شقير، الكاتب الفلسطيني المعروف، للوقوف على تطور تجربته وخصائص كتابته في رحلة شائقة طويلة، وصلت إلى نصف قرن ، نشر خلالها عشر مجموعات قصصية، أولاها مجموعة: خبز الآخرين (التي ضمت قصصه المكتوبة في مرحلة الأفق الجديد) وخاتمتها متوالية قصصية عنوانها: مدينة الخسارات والرغبة. وبين المحطّتين مراحل وتجارب متنوعة، من أهمها محطة (القصة القصيرة جدا) التي يعدّ شقير رائدها الفني فلسطينيا وعربيا، ومحطة الكتابة الساخرة التي مثّلت لونا من ألوان الجدل مع الواقع ومقاومة اختلالاته بأسلوب جديد يجمع بين المتعة والفائدة. ومحطة (المتوالية القصصية) التي التي تحولت فيها المجموعة القصصية إلى كتاب قصصي يتضمن تجربة موحدة ذات أثر كلي أو موحد.
تأمل هذه الدراسة أن تكون مدخلا قرائيا يسهم في مزيد من الاهتمام بتجربة محمود شقير، وتغري الدارسين والنقاد ببعض الظواهر المهمة التي تنطوي عليها، إلى جانب توجيه مزيد من الاهتمام بالدراسات النقدية التطبيقية حول التجارب الأدبية الموازية والمعاصرة لتجربته، فمعظم تجارب الأجيال المعاصرة لم تنل حظها من الدراسة والاهتمام النقدي بالرغم من صمودها لعقود طويلة، وبالرغم من دورها الجمالي والثقافي في تمثيل جوانب مهمة من حياتنا المعاصرة.
(كتاب محكّم منشور، دار أزمنة، بدعم من عمادة البحث العلمي، جامعة فيلادلفيا، 2014
Keywords: القصة القصيرة، محمود شقير، القصة الفلسطينية، القصة القصيرة جدا، المتوالية القصصية، السرد والسخرية،
|
1487 |
Research Title: السرد العربي القديم من الهامش إلى المركز
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2007
المجلة العربية للعلوم الإنسانية, السنة 25 ع 98
Faculty: Arts
Abstract: ملخّص
السرد العربي القديم: من الهامش إلى المركز
الدكتور محمد عبيد الله
كلية الآداب والفنون
جامعة فيلادلفيا
الأردن
(يمتلك السرد طبيعة كونية شاملة، فهو موجود عند مختلف الشعوب، كما أنه متعدد الأنماط والأشكال من الكلمة المكتوبة أو الشفوية إلى الصورة والحركة، ولكل الجماعات البشرية قصصها، في كل زمان ومكان.
وللعرب أيضاً مروياتهم السردية مثل غيرهم من الأمم، وتتجه هذه الدراسة للاهتمام بالموروث السردي عند العرب، من منظور علم السرد، في محاولة لإنصاف ذلك الموروث، الذي لم ينل حظا من عناية القدماء، إذ انشغلوا بالشعر دون غيره، حتى قيل: الشعر ديوان العرب، في صورة حكمة قاطعة لا تعطي أي فن آخر ما للشعر من مكانة وقيمة.
وتذهب هذه الدراسة إلى أن السرد أيضاً ديوان العرب، وخصوصاً بالنسبة للجمهور العام، وللطبقات الشعبية، وكأن السرد تخصص بجمهور الشعب واتجه إليه، بينما ظل الشعر قريباً من السلطة الرسمية أدبية كانت أو سياسية أو دينية.
وتتعرض هذه الدراسة لظاهرة اكتشاف الكنز السردي عند العرب، مما عنيت به الدراسات السردية في العقدين الأخيرين ، ابتداءً من تجربة النضر بن الحارث في (أساطير الأولين) ومروراً بالقصاص المسلمين، ووصولاً إلى تجربة المقامة، وتجربة ألف ليلة وليلة، التي تحوّلت إلى نص سردي عالمي لا يخص العرب وحدهم.
لقد توجهت الدراسات السردية الحديثة إلى إعادة الاعتبار للسرد العربي القديم، وإعادته إلى واجهة الاهتمام، بعد مرور زمن طويل على إقصائه وتهميشه،وقد حاولت هذه الدراسة --التي تفيد من كل ما سبقها- إبراز الوعي السردي القديم، وحاولت تمييز الأنواع السردية عند العرب، كما أشارت إلى أنماط السرد عند العرب: السرد الشفوي، السرد المدوّن، السرد المكتوب. واختتمت بإبراز عدد من المبادئ والأنظمة السردية التي ميزت السرد العربي، مثلما انتقلت إلى السرد العالمي من مثل: الحكاية الإطارية (مبدأ التأطير)، مبدأ المقايضة، المعالم الشفوية، حضور الشعر في السرد، مبدأ الإسناد (رواية الخبر).
منشور في: المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت/مجلس النشر العلمي، العدد 98،السنة 25،ربيع 2007، ص53-85)
Keywords: السرد العربي القديم، السرديات، التراث السردي،الأنواع السردية
|
1488 |
Research Title: النثر في الشعر: صور من التفاعل في تجربة محمود درويش
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2013
مجلة الأثر , ع17
Faculty: Arts
Abstract: يناقش هذا البحث إمكانية إفادة الشعر من طاقات النثر، ويتخذ من تجربة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش مثالا للتطبيق، فقد انتبه درويش لتلك الطاقات النثرية وسعى للإفادة منها في عدد من دواوينه وخصوصا بعد منتصف الثمانينيات. وتناول البحث الإفادة من نثرية السرد في مراثي درويش حيث أفاد من خصائص السرد وعناصره، وأفاد من انفتاحه على الواقع والحياة اليومية. وكذلك تبدت مظاهر النثر في نظام التفقير (شكل الفقرة وليس السطر) مما تجلى في ديوان (ورد أقل) ووقف البحث عند اجتهاد درويش في تنويع الإيقاع عبر النثر في دواوين كاملة صاغها على تفعيلة واحدة (فعولن). وانتهى البحث مع محاولة درويش الوصول إلى صيغة نصّ عليها التوحيدي في القرن الخامس الهجري تتمثل في قاعدة: "أحسن الكلام ما قامت صورته بين نظم كأنه نثر، ونثر كأنه نظم". ولكن الباحث يحسب أن هذه القاعدة ظلت عند درويش في إطار المحلوم به والمرغوب فيه، إذ لم يتمكن من تطبيقها نظرا لأن طاقته الإيقاعية وتدفقه الشعري هما ما ظل غلابا في شعره الأخير.
مجلة الأثر، جامعة ورقلة، 2013
Keywords: النثر، الشعر الحديث، تداخل الأجناس، محمود درويش
|
1489 |
Research Title: منهج البحث الأدبي في ضوء جهود العلامة ناصر الدين الأسد
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2014
Faculty: Arts
Abstract: لا يسمي الأسد منهجا محددا في أعماله وبحوثه، وإنما يسميه تسمية عامة هي "المنهج العلمي" ويمكننا تقييد هذه التسمية العامة بتسمية أخرى، مستمدة من تطبيقه للمنهج، تتمثل في "المنهج الأدبي التاريخي" الذي تسيّد المناهج، وعده الدارسون في النصف الأول من القرن العشرين "المنهج العلمي" واستعملته بصور شتى أجيال من الباحثين.
ولقد فهم الأسد المنهج العلمي فهما دقيقا وقدّر قواعده وألزم نفسه حدوده برضى وتفهم وبصيرة، فالمنهج ليس زيا يتزيا به المرء ولا لبوسا يلبسه، وإنما هو روح أصيلة تتلبسنا ونتنفس عبرها. وفي ضوء ذلك الالتزام المنهجي صنّف الأسد وحقّق ودقق وترك ذلك الأثر في مسيرة التأليف المعاصر. مع أن مصنفاته -على غناها- تعد قليلة أو أقل مما أنجزه لداته ومجايلوه. ولعل ذلك يرجع إلى أمرين متداخلين: ما كلّف به من مهام وأعمال جسام شاء الله أن يتولاها، ونالت من وقته وجهده وعقله ما صرفه في بعض المراحل عن غزارة الإنتاج والتفرغ للبحث فيما يحب ويتقن إتقانا نادرا. واقترن مع تلك الانشغالات ما امتاز به من الدقة والصرامة والمحاسبة الشديدة لنفسه والتأني والتلبث قبل الإقدام على كتابة شيء إلا بعد أن يكتمل اكتمالا بينا فهو ممن لا يحبون الرأي "الفطير"، أي الرأي الساذج الذي يتبدى للمرء أول عهده بالموضوع الذي يتدبره أو يفكر فيه. كما أنه يحذر من الرأي "الدبري" وهو الرأي الذي قد يضطر المرء إلى التراجع عنه بعد أن يعلنه ويتبنّاه. ولذلك تجده أميل للتأني والتثبّت، وقلما اضطر إلى تعديلات بيّنة أو إضافات جوهرية في بحوثه وكتبه.
وما نراه –إجمالا-من معالم منهجه أنه جمع بين عدة مسارب متداخلة: أولها المنهج التاريخي وفق صيغته عند (لانسون) ووفق ما كشف عنه عبد الرحمن بدوي في كتابه (مناهج البحث العلمي) وقد سمّاه بدوي باسم: المنهج الاستردادي. وأما القسيم الآخر في منهجه فهو ما نراه في مؤلفاته من التزام بالأصول المنطقية في الحجاج، ويبدو لنا أنه آرسطي في حجاجه بمعنى أنه التزم أصول الحجاج (الكلاسيكي) وطرقه في الاستدلال والاستقراء والاستنباط والاستنتاج. كما صاغ بيانه صياغة حجاجية تتضمن معجما واسعا لهذا المسار المنهجي. أما ثالث الأسس فهو التكوين العربي الإسلامي الذي يشمل الإفادة من اللمحات المنهجية عند السلف، كما يشمل مقدرته اللغوية والبيانية الفائقة في التعامل مع الكتاب العربي ومع المصادر العربية التراثية، ويشار هنا إلى مهارات قراءة النص التراثي واستخراج موضع الاستدلال منه بمهارة وكفاءة نادرتين، ويتضمن ذلك أدوات تتصل بمهارات القراءة المتبصرة وتحقيق النصوص، ومقدرته على التعبير العربي بلغة وأسلوب مشتقين من الأسلوب البياني العربي، ولذلك فمن بين ما يميز منهجه وضوح استدلاله بالشعر الجاهلي نفسه، على خفاء ما فيه وحاجته للفهم المتبصّر والشرح الدقيق، وتوظيفه ذلك في سياقات متنوعة من بحوثه. يضاف إلى ما سبق ذلك البيان العربي الصميم الذي يلزمه في كتابته، فهو –على قراءته في المراجع الأجنبية-يحافظ على أصول البيان العربي في صياغة بحوثه صياغة دقيقة متينة لا نعرف لها أمثلة كثيرة في الدراسات العربية الحديثة. فمنهجه إذن: تاريخي حجاجي لغوي أو بياني، على نحو متداخل ووفق حاجته لكل من هذه المداخل الكبرى.
منشور في كتاب: ناصر الدين الأسد، الفكر والمنهج، منشورات جامعة فيلادلفيا، 2014
Keywords: المنهج العلمي، المنهج التاريخي، البحث الأدبي، ناصر الدين الأسد، العصر الجاهلي
|
1490 |
Research Title: الوعي بالشفاهية والكتابية عند العرب
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2014
حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية, الرسالة رقم 399
Faculty: Arts
Abstract: الملخص
الوعي بالشفاهية والكتابية عند العرب
قراءة في مصنّفات الجاحظ
• د.محمد عبيد الله
كلية الآداب والفنون
جامعة فيلادلفيا/الأردن
يتناول هذا البحث قضية "الشفاهية" و"الكتابية" التي تعد مدخلا هاما من مداخل الدراسات الأدبية والثقافية، وخصوصا في الثقافات التي شهد تاريخها تحولات واضحة بين طرفي هذه الثنائية. ويركز هذا البحث على اهتمام الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر ت 255 هـ) بالشفاهية والكتابية والقضايا المتفرعة عنهما في مؤلفاته المختلفة كالبيان والتبيين والحيوان والرسائل.
وقد تبدت شخصية الجاحظ "الشفاهية" في الفصول التي عرض فيها للخطابة على سبيل المثال، وتكشّف وعيه بقواعد الأداء الشفوي من مختلف مناحيه: الصوتية/الإيقاعية والتركيبية والدلالية، بل جاوز ذلك إلى مكمّلات الشفاهية من إشارة وحركة وإيماءة وأداة كالعصا والقوس والعمامة وغيرها، فكل هذه اللوازم والأدوات مما له صلة بأصول الخطاب الشفاهي وعناصر بلاغته وتأثيره. وعرض الجاحظ لمفاهيم كثيرة تقع في باب الشفاهية وقضاياها، وخصص أبوابا في ذكر اللسان، وفي تفضيل النطق على الصمت وغير ذلك مما يمكن أن يقرأ قراءة معاصرة في ضوء ثنائية الشفاهية والكتابية.
وقد اعتنى الجاحظ بمشكلات الشفاهية وصعوباتها، كما أورد فصولا فيمن أرْتَج عليه الكلام من الخطباء، وعرض للعي والحصر ولعيوب النطق صوتاً ومعنى ...وهذا بحث في مشكلات الشفاهية، وفي صميم صعوباتها مما يتبدى عبر معرفة قواعدها وظروف إنتاج النص الشفوي، ومقابلة ذلك بالكتابية والنص الكتابي. كما عرض الجاحظ في مؤلّفاته لقضايا الكتابية والكتب، مما يتصل بالخطوط وبضروب التأليف وقضايا التصحيح والتحرير، كما عرض لمنافع الثقافة الكتابية وقارن بين القلم واللسان مقارنات تقفنا على فهمه لضربي الثقافة ومساريها وتقديره لدور كل ضرب ومكانته وعلاقته بالآخر وجملة ميزاته التي تفرده عن غيره، وهو ما يحاول هذا البحث عرضه ومناقشته على نحو مفصل.
حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، مارس 2014
Keywords: الشفاهية، الكتابية، الجاحظ، التراث العربي،النثر العربي القديم
|