1521
Research Title: مجلة الآداب البيروتية
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2017
مجلة الكلمة, ع126
Faculty: Arts

Abstract: الآداب (مجلة): مجلة أدبية عربية، أسسها الدكتور سهيل إدريس (1925-2008)، في العاصمة اللبنانية (بيروت)، وصدر عددها الأول في كانون الثاني (يناير) عام 1953، ولذلك قد تميّز أحيانا فتسمّى في الأدبيات والكتابات العربية باسم: الآداب البيروتية. صدرت المجلة في سنواتها الأولى عن دار العلم للملايين التي يملكها منير البعلبكي وبهيج عثمان، ثم استقلّ بها مؤسسها ورئيس تحريرها، وأسس داراً للنشر باسم المجلة نفسه، هي (دار الآداب) عام 1956، فواصلت المجلة صدورها عن هذه الدار، واستمر سهيل إدريس في إصدار المجلة ورئاسة تحريرها مدة ثمان وثلاثين سنة حتى عام 1991، ثم تسلّم رئاسة التحرير ابنه د.سماح إدريس وما زال رئيس تحريرها حتى اليوم. مادة علمية أعدت لموسوعة معارف الإسلام)، 2015))

Keywords: مجلة الآداب، سهيل إدريس، الشعر العربي الحديث، القصة العربية الحديثة، دور المجلات الأدبية

1522
Research Title: تحولات القصة القصيرة في تجربة محمود شقير
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2014
Faculty: Arts

Abstract: تحولات القصة القصيرة في تجربة محمود شقير هذا الكتاب: قراءة نقدية تحليلية لتجربة محمود شقير، الكاتب الفلسطيني المعروف، للوقوف على تطور تجربته وخصائص كتابته في رحلة شائقة طويلة، وصلت إلى نصف قرن ، نشر خلالها عشر مجموعات قصصية، أولاها مجموعة: خبز الآخرين (التي ضمت قصصه المكتوبة في مرحلة الأفق الجديد) وخاتمتها متوالية قصصية عنوانها: مدينة الخسارات والرغبة. وبين المحطّتين مراحل وتجارب متنوعة، من أهمها محطة (القصة القصيرة جدا) التي يعدّ شقير رائدها الفني فلسطينيا وعربيا، ومحطة الكتابة الساخرة التي مثّلت لونا من ألوان الجدل مع الواقع ومقاومة اختلالاته بأسلوب جديد يجمع بين المتعة والفائدة. ومحطة (المتوالية القصصية) التي التي تحولت فيها المجموعة القصصية إلى كتاب قصصي يتضمن تجربة موحدة ذات أثر كلي أو موحد. تأمل هذه الدراسة أن تكون مدخلا قرائيا يسهم في مزيد من الاهتمام بتجربة محمود شقير، وتغري الدارسين والنقاد ببعض الظواهر المهمة التي تنطوي عليها، إلى جانب توجيه مزيد من الاهتمام بالدراسات النقدية التطبيقية حول التجارب الأدبية الموازية والمعاصرة لتجربته، فمعظم تجارب الأجيال المعاصرة لم تنل حظها من الدراسة والاهتمام النقدي بالرغم من صمودها لعقود طويلة، وبالرغم من دورها الجمالي والثقافي في تمثيل جوانب مهمة من حياتنا المعاصرة. (كتاب محكّم منشور، دار أزمنة، بدعم من عمادة البحث العلمي، جامعة فيلادلفيا، 2014

Keywords: القصة القصيرة، محمود شقير، القصة الفلسطينية، القصة القصيرة جدا، المتوالية القصصية، السرد والسخرية،

1523
Research Title: السرد العربي القديم من الهامش إلى المركز
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2007
المجلة العربية للعلوم الإنسانية, السنة 25 ع 98
Faculty: Arts

Abstract: ملخّص السرد العربي القديم: من الهامش إلى المركز الدكتور محمد عبيد الله كلية الآداب والفنون جامعة فيلادلفيا الأردن (يمتلك السرد طبيعة كونية شاملة، فهو موجود عند مختلف الشعوب، كما أنه متعدد الأنماط والأشكال من الكلمة المكتوبة أو الشفوية إلى الصورة والحركة، ولكل الجماعات البشرية قصصها، في كل زمان ومكان. وللعرب أيضاً مروياتهم السردية مثل غيرهم من الأمم، وتتجه هذه الدراسة للاهتمام بالموروث السردي عند العرب، من منظور علم السرد، في محاولة لإنصاف ذلك الموروث، الذي لم ينل حظا من عناية القدماء، إذ انشغلوا بالشعر دون غيره، حتى قيل: الشعر ديوان العرب، في صورة حكمة قاطعة لا تعطي أي فن آخر ما للشعر من مكانة وقيمة. وتذهب هذه الدراسة إلى أن السرد أيضاً ديوان العرب، وخصوصاً بالنسبة للجمهور العام، وللطبقات الشعبية، وكأن السرد تخصص بجمهور الشعب واتجه إليه، بينما ظل الشعر قريباً من السلطة الرسمية أدبية كانت أو سياسية أو دينية. وتتعرض هذه الدراسة لظاهرة اكتشاف الكنز السردي عند العرب، مما عنيت به الدراسات السردية في العقدين الأخيرين ، ابتداءً من تجربة النضر بن الحارث في (أساطير الأولين) ومروراً بالقصاص المسلمين، ووصولاً إلى تجربة المقامة، وتجربة ألف ليلة وليلة، التي تحوّلت إلى نص سردي عالمي لا يخص العرب وحدهم. لقد توجهت الدراسات السردية الحديثة إلى إعادة الاعتبار للسرد العربي القديم، وإعادته إلى واجهة الاهتمام، بعد مرور زمن طويل على إقصائه وتهميشه،وقد حاولت هذه الدراسة --التي تفيد من كل ما سبقها- إبراز الوعي السردي القديم، وحاولت تمييز الأنواع السردية عند العرب، كما أشارت إلى أنماط السرد عند العرب: السرد الشفوي، السرد المدوّن، السرد المكتوب. واختتمت بإبراز عدد من المبادئ والأنظمة السردية التي ميزت السرد العربي، مثلما انتقلت إلى السرد العالمي من مثل: الحكاية الإطارية (مبدأ التأطير)، مبدأ المقايضة، المعالم الشفوية، حضور الشعر في السرد، مبدأ الإسناد (رواية الخبر). منشور في: المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت/مجلس النشر العلمي، العدد 98،السنة 25،ربيع 2007، ص53-85)

Keywords: السرد العربي القديم، السرديات، التراث السردي،الأنواع السردية

1524
Research Title: النثر في الشعر: صور من التفاعل في تجربة محمود درويش
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2013
مجلة الأثر , ع17
Faculty: Arts

Abstract: يناقش هذا البحث إمكانية إفادة الشعر من طاقات النثر، ويتخذ من تجربة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش مثالا للتطبيق، فقد انتبه درويش لتلك الطاقات النثرية وسعى للإفادة منها في عدد من دواوينه وخصوصا بعد منتصف الثمانينيات. وتناول البحث الإفادة من نثرية السرد في مراثي درويش حيث أفاد من خصائص السرد وعناصره، وأفاد من انفتاحه على الواقع والحياة اليومية. وكذلك تبدت مظاهر النثر في نظام التفقير (شكل الفقرة وليس السطر) مما تجلى في ديوان (ورد أقل) ووقف البحث عند اجتهاد درويش في تنويع الإيقاع عبر النثر في دواوين كاملة صاغها على تفعيلة واحدة (فعولن). وانتهى البحث مع محاولة درويش الوصول إلى صيغة نصّ عليها التوحيدي في القرن الخامس الهجري تتمثل في قاعدة: "أحسن الكلام ما قامت صورته بين نظم كأنه نثر، ونثر كأنه نظم". ولكن الباحث يحسب أن هذه القاعدة ظلت عند درويش في إطار المحلوم به والمرغوب فيه، إذ لم يتمكن من تطبيقها نظرا لأن طاقته الإيقاعية وتدفقه الشعري هما ما ظل غلابا في شعره الأخير. مجلة الأثر، جامعة ورقلة، 2013

Keywords: النثر، الشعر الحديث، تداخل الأجناس، محمود درويش

1525
Research Title: منهج البحث الأدبي في ضوء جهود العلامة ناصر الدين الأسد
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2014
Faculty: Arts

Abstract: لا يسمي الأسد منهجا محددا في أعماله وبحوثه، وإنما يسميه تسمية عامة هي "المنهج العلمي" ويمكننا تقييد هذه التسمية العامة بتسمية أخرى، مستمدة من تطبيقه للمنهج، تتمثل في "المنهج الأدبي التاريخي" الذي تسيّد المناهج، وعده الدارسون في النصف الأول من القرن العشرين "المنهج العلمي" واستعملته بصور شتى أجيال من الباحثين. ولقد فهم الأسد المنهج العلمي فهما دقيقا وقدّر قواعده وألزم نفسه حدوده برضى وتفهم وبصيرة، فالمنهج ليس زيا يتزيا به المرء ولا لبوسا يلبسه، وإنما هو روح أصيلة تتلبسنا ونتنفس عبرها. وفي ضوء ذلك الالتزام المنهجي صنّف الأسد وحقّق ودقق وترك ذلك الأثر في مسيرة التأليف المعاصر. مع أن مصنفاته -على غناها- تعد قليلة أو أقل مما أنجزه لداته ومجايلوه. ولعل ذلك يرجع إلى أمرين متداخلين: ما كلّف به من مهام وأعمال جسام شاء الله أن يتولاها، ونالت من وقته وجهده وعقله ما صرفه في بعض المراحل عن غزارة الإنتاج والتفرغ للبحث فيما يحب ويتقن إتقانا نادرا. واقترن مع تلك الانشغالات ما امتاز به من الدقة والصرامة والمحاسبة الشديدة لنفسه والتأني والتلبث قبل الإقدام على كتابة شيء إلا بعد أن يكتمل اكتمالا بينا فهو ممن لا يحبون الرأي "الفطير"، أي الرأي الساذج الذي يتبدى للمرء أول عهده بالموضوع الذي يتدبره أو يفكر فيه. كما أنه يحذر من الرأي "الدبري" وهو الرأي الذي قد يضطر المرء إلى التراجع عنه بعد أن يعلنه ويتبنّاه. ولذلك تجده أميل للتأني والتثبّت، وقلما اضطر إلى تعديلات بيّنة أو إضافات جوهرية في بحوثه وكتبه. وما نراه –إجمالا-من معالم منهجه أنه جمع بين عدة مسارب متداخلة: أولها المنهج التاريخي وفق صيغته عند (لانسون) ووفق ما كشف عنه عبد الرحمن بدوي في كتابه (مناهج البحث العلمي) وقد سمّاه بدوي باسم: المنهج الاستردادي. وأما القسيم الآخر في منهجه فهو ما نراه في مؤلفاته من التزام بالأصول المنطقية في الحجاج، ويبدو لنا أنه آرسطي في حجاجه بمعنى أنه التزم أصول الحجاج (الكلاسيكي) وطرقه في الاستدلال والاستقراء والاستنباط والاستنتاج. كما صاغ بيانه صياغة حجاجية تتضمن معجما واسعا لهذا المسار المنهجي. أما ثالث الأسس فهو التكوين العربي الإسلامي الذي يشمل الإفادة من اللمحات المنهجية عند السلف، كما يشمل مقدرته اللغوية والبيانية الفائقة في التعامل مع الكتاب العربي ومع المصادر العربية التراثية، ويشار هنا إلى مهارات قراءة النص التراثي واستخراج موضع الاستدلال منه بمهارة وكفاءة نادرتين، ويتضمن ذلك أدوات تتصل بمهارات القراءة المتبصرة وتحقيق النصوص، ومقدرته على التعبير العربي بلغة وأسلوب مشتقين من الأسلوب البياني العربي، ولذلك فمن بين ما يميز منهجه وضوح استدلاله بالشعر الجاهلي نفسه، على خفاء ما فيه وحاجته للفهم المتبصّر والشرح الدقيق، وتوظيفه ذلك في سياقات متنوعة من بحوثه. يضاف إلى ما سبق ذلك البيان العربي الصميم الذي يلزمه في كتابته، فهو –على قراءته في المراجع الأجنبية-يحافظ على أصول البيان العربي في صياغة بحوثه صياغة دقيقة متينة لا نعرف لها أمثلة كثيرة في الدراسات العربية الحديثة. فمنهجه إذن: تاريخي حجاجي لغوي أو بياني، على نحو متداخل ووفق حاجته لكل من هذه المداخل الكبرى. منشور في كتاب: ناصر الدين الأسد، الفكر والمنهج، منشورات جامعة فيلادلفيا، 2014

Keywords: المنهج العلمي، المنهج التاريخي، البحث الأدبي، ناصر الدين الأسد، العصر الجاهلي

1526
Research Title: الوعي بالشفاهية والكتابية عند العرب
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2014
حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية, الرسالة رقم 399
Faculty: Arts

Abstract: الملخص الوعي بالشفاهية والكتابية عند العرب قراءة في مصنّفات الجاحظ • د.محمد عبيد الله كلية الآداب والفنون جامعة فيلادلفيا/الأردن يتناول هذا البحث قضية "الشفاهية" و"الكتابية" التي تعد مدخلا هاما من مداخل الدراسات الأدبية والثقافية، وخصوصا في الثقافات التي شهد تاريخها تحولات واضحة بين طرفي هذه الثنائية. ويركز هذا البحث على اهتمام الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر ت 255 هـ) بالشفاهية والكتابية والقضايا المتفرعة عنهما في مؤلفاته المختلفة كالبيان والتبيين والحيوان والرسائل. وقد تبدت شخصية الجاحظ "الشفاهية" في الفصول التي عرض فيها للخطابة على سبيل المثال، وتكشّف وعيه بقواعد الأداء الشفوي من مختلف مناحيه: الصوتية/الإيقاعية والتركيبية والدلالية، بل جاوز ذلك إلى مكمّلات الشفاهية من إشارة وحركة وإيماءة وأداة كالعصا والقوس والعمامة وغيرها، فكل هذه اللوازم والأدوات مما له صلة بأصول الخطاب الشفاهي وعناصر بلاغته وتأثيره. وعرض الجاحظ لمفاهيم كثيرة تقع في باب الشفاهية وقضاياها، وخصص أبوابا في ذكر اللسان، وفي تفضيل النطق على الصمت وغير ذلك مما يمكن أن يقرأ قراءة معاصرة في ضوء ثنائية الشفاهية والكتابية. وقد اعتنى الجاحظ بمشكلات الشفاهية وصعوباتها، كما أورد فصولا فيمن أرْتَج عليه الكلام من الخطباء، وعرض للعي والحصر ولعيوب النطق صوتاً ومعنى ...وهذا بحث في مشكلات الشفاهية، وفي صميم صعوباتها مما يتبدى عبر معرفة قواعدها وظروف إنتاج النص الشفوي، ومقابلة ذلك بالكتابية والنص الكتابي. كما عرض الجاحظ في مؤلّفاته لقضايا الكتابية والكتب، مما يتصل بالخطوط وبضروب التأليف وقضايا التصحيح والتحرير، كما عرض لمنافع الثقافة الكتابية وقارن بين القلم واللسان مقارنات تقفنا على فهمه لضربي الثقافة ومساريها وتقديره لدور كل ضرب ومكانته وعلاقته بالآخر وجملة ميزاته التي تفرده عن غيره، وهو ما يحاول هذا البحث عرضه ومناقشته على نحو مفصل. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، مارس 2014

Keywords: الشفاهية، الكتابية، الجاحظ، التراث العربي،النثر العربي القديم

1527
Research Title: أساطير الأولين الجنس الأدبي الضائع في السرد العربي القديم
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2013
Faculty: Arts

Abstract: يتناول هذا البحث محاولة التعريف بجنس أدبي عرفه العرب في عصر ما قبل الإسلام، باسم (أساطير الأولين)، وقد برز فيه قاص عربي اسمه النضر بن الحارث. وقد جاء ذكر (أساطير الأولين) مرات متعددة في القرآن الكريم – في سياق محاججة القرشيين والرد على اتهاماتهم، وبوجه خاص الرد على النضر بن الحارث، القاص الذي ادّعى أن ما سمعه من القرآن الكريم ينتمي إلى هذا الجنس السردي. ويسعى البحث - في غياب نصوص ممثلة لهذا الجنس – إلى إعادة بنائه وإيضاح صورته، والكشف عن دور رائده النضر بن الحارث في تأسيس خطوات مبكرة في السرد العربي قبل الإسلام. ويقدم البحث تحديداً للمصطلح ولأبعاد الدلالة من خلال ثلاث رؤى: تتبع الإشارات القرآنية، وتدقيق الدلالة المعجمية، ومتابعة السياقات العربية (خارج القرآن والمعاجم). ويقدّم البحث صورة مقرّبة للقاص ولقصصه، وطبيعة مرويّاته، وصلتها بالقصص البطولي الفارسي، مما فيه ذكر لأبطال أسطوريين، كما يوضح البحث حضور السرد في إطار قضية التحدي. ويتابع البحث الأسئلة السردية التي وجهها النضر للنبي الكريم، وجاء الرد عليها في سورة الكهف (قصة أهل الكهف، قصة ذي القرنين) ويقدّم تحليلاً وظائفياً للخبر الذي سرد قصة النضر وأسئلته، مما يكشف عن مروية أخرى في سياق أخبار النضر وسرديّاته. ويجتهد البحث في ربط الموهبة الموسيقية والغنائية للنضر بتجربته السردية، كما يتساءل عن الطريقة التي كان يقدم فيها مروياته وقصصه الشفوية. ويختتم البحث بالتوقف عند مصير النضر بن الحارث، الذي أودت به عداوته، عندما تجاوز المجابهة بالسرد، إلى قيادة فرقة قرشية في معركة بدر، فأسر ثم قتل صبراً (إعداماً بالسيف) ويتساءل البحث فيما إذا كان مصير النضر قد أثر في مصير السرد العربي والنظرة إليه في الحقب التالية. (كتاب منشور، دار أزمنة، عمان، 2013

Keywords: أساطير الأولين، النضر بن الحارث، السرد العربي القديم، الجاهلية

1528
Research Title: صور من "التفاعل مع التراث" في القصة القصيرة العربية
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2014
مجلة التربية والعلم, جامعة الموصل 2014
Faculty: Arts

Abstract: صور من "التفاعل مع التراث" في القصة القصيرة العربية يسعى هذا البحث إلى إبراز صلة القصة القصيرة العربية المعاصرة بالتراث السردي العربي، ويتأسس على مكانة السرد العربي وتنوع أشكاله وأنواعه ووظائفه وتقنياته، كما ينطلق من أن الأنواع السردية العربية المعاصرة لم تنشأ من خلال عامل التأثر بالأدب الغربي والأجنبي وحده، وإنما استندت إلى ميراث سردي غني له مكانته ضمن تطور السرد العالمي. وليس هذا القول فرضا نظريا من دون دليل أو شواهد نصية، وإنما هو خلاصة أو نتيجة يمكن تبينها عبر تأمل مسيرة السرد العربي، والنظر في موقع القصة القصيرة ضمن هذه المسيرة، وكذلك يمكن تعميقه من خلال إبراز صلة قصتنا الحديثة والمعاصرة بنصوص ومكونات تراثية تبرز في كثير من نماذجها بصور شتى من التفاعل والتناص. وقد شمل هذا المنحى مسيرة القصة القصيرة الحديثة منذ بداياتها في مطلع القرن العشرين وحتى اليوم. ، مجلة التربية والعلم، جامعة الموصل، العراق، 2014.

Keywords: القصة القصيرة، التراث العربي، السرد، المكونات التراثية

1529
Research Title: Stress Distribution at the Corners of Three Equal Spans T-Beam Continuous Skew Bridge and the Effect of Number of Spans on These Stresses
Author: Abdallah Ali Khaled Odeibat, Published Year: 2015
Faculty: Engineering and Technology

Abstract: Skewed bridges are commonly used structure;this study has investigated the effect of skew angle on the stresses affecting corners of three equal spans T-beams continues skew bridge and the effect of number of spans on these stresses.Nine three-dimensional finite element models with skew angles between (zero and 70o) with span length of (25m)were modeled using CSi Bridge software, all models were subjected to AASHTO HL-93 loading specifications. Analysis results showed that stresses on deck slab and corners increase with the increase of skew angle;transverse moments could be calculated by AASHTO approximate methods and should be multiplied by the proper fold value from tables in chapter four, where longitudinal moments reaches (72%) of transverse moments. Due consideration should be taken to torsional moments at end zones, where they reaches (82%) of transverse moments with extension of (0.34L) from supports at obtuse corners and (53%) with extension of (0.26L) at acute corners. Moreover, results show that maximum positive and negative bending moments in girders decrease with increase of skew angle, and the location of maximum positive moments moves toward obtuse corners supports in exterior and interior girders. However, shear forces increase with increase of skew angle except near acute corners in exterior and first interior girders; where shear forces decrease with increase of skew angle. Whereas; results also show that as skew angle increase, reactions increase at obtuse corners and decrease at acute corners, where maximum reaction values were concentrated interior girders supports. Comparing this study results with previous study of two-span bridge results,it shows an alternate effect of number of spans on deck slab stresses, girders moments and shear and reaction forces.

Keywords: Skew, bridge, corners , continues, angle

1530
Research Title: ISENTROPIC SOUND PROPAGATION ANALYSIS AND OPTIMIZATION OVER FLAT PLATE OF SATURATED POROUS MEDIA WITH VARIABLE PERMEABILITY
Author: Laith Batarseh, Published Year: 2011
Faculty: Engineering and Technology

Abstract: The problem of sound propagation over flat plate of porous media was investigated at both stationary and movable flow conditions with a simple geometrical interfere where the permeability is assumed to be exponentially decaying in the normal direction and the thickness is optimized according to the maximum attenuation. It is found that the main parameters affect the propagation process are:- porosity; ε, static permeability; Ko and the steady flow Mach number; . In addition, it is found that the new interfere of the permeability can improve the attenuation of sound wave when it is combined with the porosity and steady flow parameters beside the minimum required thickness. Also, the minimum required thickness depends on static permeability, porosity and flow state

Keywords: porous media, sound waves