831
Research Title: Measurement of e-banking services quality: an empirical experimentation in Jordan
Author: Ali Ahmad Alawneh, Published Year: 2016
International Journal of Business Information Systems, 23(4)
Faculty: Business

Abstract: The concept of quality and its relationship with performance tend to play a significant role in the context of e-service markets, as e-services quality is becoming even more crucial for businesses to attract, maintain and retain customers in the internet market. The quality of e-services has been one of the most researched about issues and a major challenge for both IT and business fields of study. This study refined, validated, confirmed and tested Alawneh et al. (2013) framework to evaluate e-banking services quality from the perspective of e-banking users. In the empirical study, a sample of 300 respondents from four Jordanian commercial banks was gathered to assess the reliability, internal consistency and criterion-related validity of each construct. The hypotheses were tested using WARP PLS-based structural equation modelling analyses and several key findings were revealed. Finally, implications and recommendations of these findings and future research suggestions were discussed.

Keywords: e-banking; electronic banking; online banking; service quality; performance measurement; scale; structural equation modelling; SEM; PLS; partial least squares; Jordan; bank services; commercial banks.

832
Research Title: Measuring user satisfaction from e-Government services: Lessons from Jordan
Author: Ali Ahmad Alawneh, Published Year: 2013
Government Information Quarterly, 30 (3)
Faculty: Business

Abstract: User satisfaction is a crucial factor for continual usage of e-Government services and for the success or failure of e-Government projects. The main challenge for Jordanians is what are the key determinants of their satisfaction? This paper aims to identify the key factors that determine Jordanians' e-Satisfaction with Jordan's e-Government services portal. Based on an extensive review of relevant literature, five hypotheses are formulated and five factors are identified (i.e., security and privacy, trust, accessibility, awareness of public services, and quality of public services) that may affect the Jordanians' level of satisfaction towards using the Jordan e-Government portal (www.jordan.gov.jo). Survey data from 400 employees in four universities in the northern region of Jordan were collected and used to test the proposed hypotheses. Based on multiple linear regression and factor analyses, our empirical analysis demonstrates several key findings. These findings indicate the usefulness and importance to unveil the key drivers of e-Satisfaction so as to provide feedback in a set of recommendations that will enable creating e-Government portals which are compatible with citizens' needs, desires, and expectations. They also provide insights for both practitioners and governmental policy-makers to enhance e-Government portals via accounting diverse factors of technical, behavioral, managerial, and motivational aspects. Finally, implications and recommendations of these findings were discussed.

Keywords: e-Governmente-SatisfactionSecurityPrivacyTrustAccessibilityQualityJordan

833
Research Title: التراث الشعبي الأردني وتمثلاته لدى طلبة الفنون التشكيلية في كليات الفنون الجميلة في الأردن دراسة ميدانية على الطلبة الخريجين
Author: Faisal Mohammad Al-Omari, Published Year: 2013
الملتقى الدولي الثالث للفنون التشكيلية – حوار جنوب جنوب, جامعة اسيوط – كلية التربية النوعية – قسم التربية الفنية
Faculty: Architecture and Design

Abstract: تتعدد أوجه التراث وجزئياته، والتي تشكل البعد الوجودي لأي مجتمع، والتراث يمثل خصوصية لكل المجتمعات مهما كانت متقاربه من بعضها البعض، ومهما وجدنا أوجه تشابه، لكننا عندما نمعن النظر في التراث، سنجد أن تلك الخصوصية تمثل وجودية وهوية كل مجتمع بشكل منفرد. ومن هذه المجتعات الأردن، وهو البلد الغني بتراثه المختلف، سواء أكان بالأطعمة، أو اللباس، أو التراث الشعبي الغناء، الدبكة والرقص، الأهازيج والموسيقى، والعادات والتقاليد، وحتى اللهجة ،وجميعنا يهتم بمفردات هذا التراث ويتغنى بها ،وفي الأردن تهتم وسائل الاعلام به من خلال الاعمال التلفزيونية والأغاني وغيرها وفيما يتعلق بترسيخ مفهوم التراث الشعبي الأردني في مجال الفنون التشكيلية يحاول الباحث ان يرصد فناني المستقبل والذين قد تفرزهم كليات الفنون الجميلة في الأردن ولا سيما اقسام الفنون التشكيلية ليرى مدى اهتمامهم بذلك التراث وبالتالي توجهاتهم حيث تم اجراء الدراسة على طلبة الفنون التشكيلية في الجامعة الأردنية و جامعة اليرموك . تاتي هذه الدراسة لقياس مجموعة من التساؤلات التي يرغب الباحث بدراستها واختبارها ، وهي : 1- مدى معرفة طلاب الفنون التشكيلية بمفردات التراث الشعبي . 2- مدى اهتمامهم بمفردات التراث الشعبي . 3- مدى اهمية تلك المفردات كمصدر الهام وتوجه لديهم في اعمالهم الفنية . 4- مدى تنفيذهم لاعمال فنية مصدرها التراث الشعبي . 5- مدى توجه الطلاب وميولهم مستقبلاً لتنفيذ اعمال فنية مصدرها التراث الشعبي . قام الباحث باستنباط أعلى النسب وفي أي مستوى كانت لكلا الجامعتين اليرموك والأردنية وفي كلا الاختصاصين الرسم والخزف طلبة جامعة اليرموك : وجد الباحث أن أعلى النسب كانت بمستوى متوسط لدى طلبة الرسم ومرتفع ومتوسط بالنسبة لطلبة الخزف وبالتالي فإن معظم النتائج لكافة محاور الاستبيان جاءت اجاباتها بمستوى متوسط طلبة الجامعة الأردنية : وجد الباحث أن أعلى النسب بالنسبة لطلبة الرسم جاءت بمستوى منخفض جداً. وبمستوى متوسط أما طلبة الخزف فكانت أعلى النسب أيضا بمستوى منخفض جداً والنسبة التي تليها بمستوى منخفض وبالتالي فإن مجمل الاجابات كانت بمستوى منخفض جداً

Keywords: تراث شعبي ، الأردن ، فولكلور ، الجامعة الأردنية ، جامعة اليرموك ، طلاب فنون تشكيلية

834
Research Title: تعزيز حرية التعبير عن الرأي لدى طلبة الصفوف الأولى الأساسية عبر برنامج صحوة قيم المواطنة: دراسة ميدانية في مدرسة راهبات الوردية التابعة لمديرية التعليم الخاص في الأردن
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة دراسات، جامعة عمار الثليجي، الاغواط الجزائر, 83
Faculty: Arts

Abstract: هدفت الدراسة الى تعليم الطفل في الصفوف الاساسية الاولى لتمثل قيم المواطنة من خلال تعزيز مجموعة من القيم المرتبطة بها، حيث اختيرت قيمة حرية التعبير عن الرأي كقيمة أساسية للبدء في تطبيق برنامج خصص لتحفيز صحوة القيم لدى الاطفال في تلك المراحل الدراسية. فقد تناولت الدراسة كيفية تعزيز حرية التعبير عن الرأي لدى طلبة الصف الأول والثاني والثالث الأساسي في مدرسة راهبات الوردية التابعة لمديرية التعليم الخاص في الاردن، وذلك ضمن برنامج صحوة القيم، حيث طبقت دراسة ميدانية عبر برنامج صحوة القيم على عينة مكونة من (90) طالب من كلا الجنسين من الصفوف الأول والثاني والثالث الأساسية للعام الدراسي (2016-2017). وقد تمت عملية التقييم ضمن المقياس القبلي والفصلي والبعدي كماً ونوعاً. وبينت نتائج الدراسة الكمية زيادة في نسبة عدد المشاركين بحرية التعبير عن الرأي، حيث ارتفعت النسبة من 19% إلى 76% خلال العام الدراسي، وتناقصت نسبة الصامتين من 81% إلى 24% خلال العام الدراسي. كما بينت نتائج استقصاء أولياء الأمور تناقص في استجابات أولياء الأمور حيال صمت أطفالهم عند مناقشة الأمور البيتية، حيث تناقص عدد الموافقين من (61) في المقياس القبلي إلى (31) في المقياس البعدي، مما يدل على ارتفاع مشاركة الطفل في التعبير عن الرأي في النقاشات البيتية. وبينت النتائج في المقياس النوعي زيادة في كل معايير القياس على لائحة التحري. وقد اوصت الدراسة بضرورة تعميق التعبير الحر عن الرأي لدى طلبة الصفوف الاساسية الاولى كداعم لمفهوم ممارسة حقوق المواطنة.

Keywords: حرية التعبير عن الرأي، المواطنة، صحوة القيم، الطفولة ، طلبة الصفوف الاساسية الاولى.

835
Research Title: - واقع عملية التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بأعمال إدارية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2012
مجلة اتحاد الجامعات العربية , 60
Faculty: Arts

Abstract: .هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع عملية التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بأعمال إدارية، حيث تم اختيار عينة عشوائية من (51) عضو هيئة تدريس، و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطير استبانة تكونت من (43) فقرة موزعة في خمسة مجالات، هي التخطيط و التخطيط للبرامج التربوية و التخطيط لأعضاء هيئة التدريس و التخطيط للمصادر و التخطيط للمتابعة و التقييم. و قد خلصت الدراسة إلى أن وجهة نظر أعضاء هيئة التدبيس الذين يقومون بأعمال إدارية تظهر و بدرجة كبيرة وجود اهتمام بجميع مجالات عملية التخطيط الاستراتيجي. كما خلصت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≤ a) عند جميع مجالات الدراسة و الأداة ككل، تعزى لمتغير نوع الجامعة (حكومية أو خاصة). و فيما يتعلق بنوع الكلية (إنسانية أو علمية) فقد أظهرت النتائج أنه توجد فرقق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05≤ a) في جميع مجالات الدراسة و لصالح الكليات العلمية عدا المجال الثاني، مجال التخطيط للبرامج التربية. و فيما يتعلق بالرتبة الأكاديمية (أستاذ أو أستاذ مشارك أو أستاذ مساعد) تظهر النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات عينة الدراسة حسب متغير الرتبة الأكاديمية في المجالات الخمسة و في الأداة الكلية. و في ضوء النتائج أوصت الدراسة إدارات الجامعات بتبني عملية اشتراك أعضاء هيئة التدريس في صياغة الرؤية و الرسالة و القيم المؤسسية و تلقي الاقتراحات من أعضاء هيئة التدريس من خلال التغذية الراجعة، و الأخذ بعن الاعتبار توفير هامش لإشراك المعنيين عند إعداد و تطوير البرامج، و إيلاء العناية الكافية لإيفاد و دعم أعضاء هيئة التدريس المبدعين، و تقديم الحوافز المادية و المعنوية للقائمين على إعداد الخطط الاستراتيجية و اتباع نظام لمساءلة القيادات الإدارية العليا في الجامعات. https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-316469-واقع-عملية-التخطيط-الاستراتيجي-في-الجامعات-الأردنية-من-وجهة- https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-316469-واقع-عملية-التخطيط-الاستراتيجي-في-الجامعات-الأردنية-من-وجهة-

Keywords: تخطيط استراتيجي،تدريس، ادارة ، جامعات اردنية

836
Research Title: الاتجاهات الفكرية لحقوق الإنسان وحرياته العامة
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2009
Faculty: Arts

Abstract: تناول هذا الكتاب بالتعريف والتحليل مفهومي (حقوق الإنسان)، و(الحريات العامة)، والأسس الفلسفية والنظريات التي اعتمدت عليها التفسيرات المختلفة لهذه المفاهيم، بغرض الوصول إلى تعريف موضوعي يقدم معياراً عمليا لهذه الحقوق والحريات. كما تناول الكتاب أشكال حقوق الإنسان وتطورها عبر مراحل التاريخ، مع مقارنات لها في الثقافات المختلفة. ويعتبر هذا الكتاب الحق في الحياة أكثر الحقوق أهمية وأساسية، إذ تستند إليه جميع الحقوق الأخرى، كالحق في العدالة، والذي يبرز من خلال تعارض المصالح المختلفة داخل المجتمعات البشرية، مما يدفع إلى الأمام حقاً آخر هو الحق في الأمن الشامل والسلام العالمي. أما في مجال الحريات العامة، فقد عالج هذا الكتاب الأسس الفلسفية للحرية، كفكرة التقدم، والفهم الوجودي للإنسان، والرغبة في الحد من طغيان الدولة والمجتمع على الفرد. يدور موضوع هذا الكتاب حول فلسفة حقوق الإنسان، حيث ترجع أهميته إلى عدم وجود تحديد أو تعريف عام محدد لمصطلح "حقوق الإنسان"، ومن ثم فقد تباينت التفسيرات المقدمة له, واختلفت الأسس الفلسفية التي يرتكز اليها, وتباينت الأسباب والنتائج القانونية, والسياسية, التي تسوغها أو تترتب عليها. ومن هنا تظهر الحاجة الماسة إلى تناول هذا الموضوع بالتحليل, ومحاولة إيضاح هذا المفهوم, وفحص الأسس المختلفة التي يرتكز إليها. إن مشكلة الدراسة في هذا الكتاب تتركز بداية في فحص كل من التعريفات الكثيرة المقدمة لمصطلحي "حقوق الإنسان", "والحريات العامة", والنظريات المختلفة التي تستند اليها التعريفات. والغرض من هذا كله هو الوصول إلى تعريف موضوعي يقدم معياراً عملياً لهذه الحقوق والحريات. يقدم الفصل الأول من هذا الكتاب عرضاً موجزاً لتطور مفهوم (حقوق الإنسان)، مع إعطاء اهتمام خاص للإنجازات والإنتكاسات التاريخية. ومن هنا تمت المقارنة بين مفهومي (حقوق الإنسان) وأسسه في القرآن بخاصة والإسلام بعامة وبين الفكر الغربي، وبخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb221095-196931&search=books

Keywords: فكر،حقوق انسان ،حريات

837
Research Title: المواطنة العالمية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2011
Faculty: Arts

Abstract: موجز كتاب المواطنة العالمية - كتاب المواطنة العالمية الصادر عن دار وائل للنشر ، ويتحدث عن الإنسانية ومن آمن بوحدتها على الرغم من تعدد الأجسام، إلا أن الروح تبقى واحدة في الجوهر. و نادى كونفوشيوس بمبدأ السلام الداخلي ولعل هذا الكتاب محاولة لإضفاء صفة للمواطنة المنشودة باعتبارها الحل السحري العصري لأزمات وصراعات الحاضر والمستقبل، والتي سأعرضها في كتابي هذا، حيث يطرح كتابي هذا مبدأ محبة الكون باعتباره وطن كل مواطن. فنحن لا نرث الأرض عن آبائنا وأجدادنا بل نستقرضها من أبنائنا وأحفادنا . وهذا ما يدعونا للاهتمام بالتنمية المستدامة وضرورة بناء استراتيجية تنموية جديدة على مستوى العالم تقوم على الرخاء دون التنامي ، لأن استمرار التنامي يعني نضوب الموارد الأرضية غير المتجددة، مما يوجب اللجوء إلى الطاقة المتجددة، وبذل المزيد من الجهود اهتماماً بالمستقبل، مستقبل العالم والمواطن العالمي فيه. يشكل هذا الكتاب محاولة بحثية أكاديمية لإرساء أسس التربية من أجل مواطنة عالمية إنسانية، باعتبارها مشتقة من أبعاد التربية السياسية وامتداداً الفكر الإنساني العالمي والتربية العالمية. ويقع هذا الكتاب في أربعة محاور رئيسية، الأول يهتم بالمواطنة العالمية والتربية العالمية من حيث المفهوم والفكر، والمحور الثاني يبحث في أهم القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة، أما المحور الثالث فيحاول الاستفادة من النهج الفلسفي والمنهج التحليلي الفلسفي لأصول التربية العالمية، باعتبار التربية لأجل مواطنة عالمية إحدى فروع إحدى فروع أصول التربية العالمية. وأخيراً المحور الرابع، وهو محاولة حقيقية للتخطيط التربوي من أجل خلق مواطن عالمي وفق معايير التربية العالمية. وفي المجال المفهومي للمواطنة العالمية والتربية العالمية، يتخذ هذا الكتاب في فصله الأول نهجاً وصفياً نوعياً لأهم المفاهيم المكونة بالمحصلة للمواطنة والتربية العالمية، ولا سيما مفهوم المواطنة، مسألة هيكلة المواطنة، وكيفية التربية من أجل المواطنة بالمعنى العام، وأهميته التغيير بنمطه الإيجابي لخلق مواطنة ببعدها الإيجابي، كما يبحث هذا الفصل أهداف التربية السياسية، والعلاقة الارتباطية بين التربية الوطنية والعالمية، ويتخذ هذا الكتاب حالات دراسية منها التجربة الأردنية من حيث بحث فلسفة التربية الوطنية، تم يحاول هذا الجزء من الكتاب جسر العلاقة بين أسس التربية وأسس المواطنة العالمية، وذلك من خلال محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات والتأملات الفكرية المتمحورة حول السؤال الفلسفي الكبير (هل أنت مواطن عالمي؟). كما يستعرض الكتاب أهم القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة والتي أخذت موقعاً جدلياً في مجال الفكر العالمي المعاصر، ولا سيما التحولات العالمية وتأثيرها على المواطنة فكراً وممارسة، بالإضافة إلى دور الدولة واهتمامها لتربية المواطنة، في جو من الحريات والحقوق المتسقة مع المواطنة العالمية ومتطلباتها، وكذلك دور العقيدة الديمقراطية السياسية في بناء مواطنة عالمية وكذلك في المساهمة في الحرب على الارهاب وبناء وصنع السلام من أجل مستقبل مشرق ونظام عالمي إنساني. كما يعرض الكتاب مفهوم العولمة ودور الدولة الديمقراطية في تشكل الهوية الثقافية للمواطن العالمي، وكذلك تأثير النمط الليبرالي الديمقراطي على عملية الإصلاح الفكري والسياسي، حيث يحاول من خلاله الإنسان ممارسة دوره المواطناتي العالمي، وذلك في خضم حالة من صراع الحضارات وصدام المصالح أو في النقيض حالة من حوار الحضارات والوسطية. ويتخذ الكتاب من بعض النماذج أمثلة توضيحية، مثال ذلك الفكر الإصلاحي لقاسم أمين-قديما- كنموذج للتربية التحررية في العالم العربي، والفكر الأمريكي كمثال للعالم الغربي ،وفكرة الميثاق الإنساني كمثال مباشر حول الدور العالمي للمؤسسات الدولية. ويتميز هذا الكتاب باستخدامه نهج التحليل الفلسفي لأصول التربية العالمية من خلال التحليل الفلسفي لمفهوم المواطنة لا سيما في ضوء التحديات المعاصرة. كما يتم بحث بعض الأيدولوجيات من حيث تأثيرها في التربية كالفلسفة البراجماتية والوجودية في بناء المواطنة العالمية، إضافة إلى بحث أشكال العلاقة التي تربط الأطر الأخلاقية بالسياسات التربوية، كدور الأخلاق المعيارية في تشكل الأسس التربوية لتدعيم الأمن الإنساني وبناء نظام المستقبل العالمي والمواطنة العالمية من منظور فلسفي. وفي ضوء ما سبق يقترح و يوضح الكتاب في جزئه الأخير إمكانية وأهمية التربية والتخطيط من أجل خلق مواطن عالمي وفق معايير التربية العالمية، وذلك استناداً على مبدأ الحوار الاستراتيجي والتربية الأخلاقية والتربية السياسية من أجل بناء مواطنة عالمية تحترم هوية الإنسان العالمي، تلك الهوية الإنسانية المبنية على قيم السلام في إطار متكامل من الفكر التربوي الإنسان، والذي قد لا يتأتى إلا من خلال ثورة خضراء واستشراف حقيقي للمستقبل، مستقبل الإنسانية. أو بمعنى آخر مستقبل المواطن العالمي. وقد عرض الكتاب أيضاً حالة دراسية لفهم القيم الأخلاقية المؤسسة للمواطنة العالمية من منظور الشباب في العالم العربي وتحديداً (الأردن) كنموذج خاص . كما استعرض الكتاب في ملاحقه أهم المقولات الفلسفية والسياسية التربوية حول القضايا الإنسانية، والمطروحة في الفكر التربوي الإنساني المعاصر، وقضايا التربية الأخلاقية،و مسألة أنماط التغيير الهيكلي والوظيفي في محاولة فهم الإنسان لمبادئ العدالة والمساواة والسلام والأمن، والمواطنة المسؤولة، لتساهم جميعها بالمحصلة لمحاولة بناء خطة للتربية من أجل مواطنة عالمية. ولعل هذا الكتاب يشكل المحاولة الأولى على مستوى العالم العربي للترويج للفكر التربوي العالمي الذي ينشد بناء أسس المواطنة العالمية والتي من شأنها أن توحد الإنسانية في بوتقة عالمية واحدة على أسس فكرية، سياسية، وتربوية إنسانية عالمية. وهكذا تناولت المؤلفات السابقة العديد من المفاهيم الفكرية و السياسية ذات الطابع الفلسفي الانساني المعني بحقوق الانسان و التربية من اجل السلام و الديموقراطية و تنمية القدرات الذاتية و الادارية في العالم العربي و الاردن على وجه الخصوص ،كما اهتمت بجانب التنمية الفكرية و الابداع و القيم الانسانية . https://darwael.com/index.php?route=product/product&product_id=1798 https://alrai.com/article/432338/الرأي الثقافي/المواطنة-العالمية-لأماني-جرار

Keywords: مواطنة ، عالمية

838
Research Title: حقوق الانسان وتربية السلام
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2012
Faculty: Arts

Abstract: موجز كتاب حقوق الانسان و تربية السلام كتاب حقوق الانسان و تربية السلام ، الصادر عن دار وائل للنشر ، ويعالج هذا الكتاب موضوع حقوق الانسان و التربية من اجل السلام ، حيث يتناول حقوق الانسان من منظور فلسفي، ويبحث الأسس الفلسفية لحقوق الانسان و سبل التربية من أجل السلام. ويقدم على المستوى العالمي، على المستوى المحلي محاولة للجمع بين العلوم الإنسانية المتداخلة من حيث التحليل للمجالات الفلسفية والاجتماعية والسياسية للتربية من اجل السلام. كما وتعتبر محاولة جدية لفهم موضوعات حقوق الانسان و تربية السلام، من خلال العودة للأصول التاريخية لدعوات السلام ، ومحاولة فهم التطور الفلسفي لمفاهيم السلام. ويتميز هذا الكتاب بمحاولة وصف وتحليل الواقع السياسي الشمولي بهدف الخروج بالتطلعات المستقبلية للتربية من اجل السلام بشكل خاص للنهوض بالوضع السياسي والتربوي عامة بالوطن العربي من أجل تعزيز وبناء وصنع السلام. وقد انتهج الكتاب أسلوب المنهجية الوصفية التفسيرية حيث حاول المؤلف تفسير الظواهر الاجتماعية في ضوء التغيرات السياسية، ودراسة العلاقة الجدلية الثنائية لربط مفاهيم السلام بحقوق الانسان. وقد نهج أسلوب الدراسة التحليلية النوعية الذي يبحث في الفكر التربوي باعتباره المنطق عند الاستخدام، فهو كتاب ذو منهج متداخل للأبعاد الفلسفية والاجتماعية والسياسية للتربية من اجل السلام. ويتخذ المنهج التأصيلي الذي يبحث في أصول التربية من أجل السلام وفي المفاهيم الدولية المتعلقة بثقافة السلام. فينهج الكتاب أسلوب التحليل الكيفي سواء من خلال التحليل المنطقي أو الدراسة الفلسفية للمفاهيم المكونة للسلام وحقوق الانسان، أو تحليل السياق السياسي من أجل السلام وتنمية النظام السياسي الذي يهدف لتعزيز ونشر ثقافة السلام من أجل ضمان وإيجاد منظومة تربوية سياسية تتشكل من خلال صياغة خطاب جديد يدعم الأمن والسلام العالميين. فهي محاولة لتغيير المنظومة الفكرية الثقافية من أجل نشر السلام العالمي فكراً وممارسة. وهي دراسة ذات صفة بنائية وظيفية وذات بنية معاني منطقية لها دلالات فكرية. وقد بحث الكتاب مجموعة محددات رئيسية، وهي دراسة موضوع التربية من اجل السلام في الفكر التربوي، ثم عرض تاريخي لدعوات السلام، ثم الحديث حول مبدأ الأمن والسلام العالمي، ومن ثم دراسة التطور الفلسفي لمفاهيم الحقوق. تعد هذه الدراسة إذاً محاولة للربط بين أسس التربية القائمة على المبادئ العالمية من أجل بناء دولة عصرية تقوم على مبادئ الإنسانية من خلال تحقيق السلام العالمي. https://darwael.com/index.php?route=product/product&product_id=1797

Keywords: حقوق ، تربية ، سلام

839
Research Title: إبداع التفكير
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2013
Faculty: Arts

Abstract: ان التفكير الابداعي تفكير قائم على الخروج على المألوف من أساليب البحث والتحليل، هو قدرة ذهنية تدفع إلى السعي والبحث عن جديد. إن الأمم المتقدمة تبحث اليوم عن المبتكرين في كل مجال من مجالات المعرفة؛ بل وتعمل أيضا على أن توجههم وتسهل سبل العمل والإبداع لهم، كما وتعطيهم من اهتمامها وتشجيعها ما يسمح لهم بالانطلاق في آفاق الاختراع والاكتشاف والتقدم. بذلك يجب على الدول العربية بذل قصارى جهدها واهتماماتها للعناية بهذا الجانب والعمل على تنميته لدى الطلاب، حيث أن التعرف على قدرات التفكير الإبداعي يعتبر من المشكلات الأساسية التي تواجه المسئولين عن العملية التربوية وتطويرها. ويأتي هذا الكتاب بفصوله الثلاثة عشر ليبين مفهوم الفكر والتفكير وتعريفاته وبالتالي الشرح المسهب للأنماط الفكرية وعلاقة المنطق بالتفكير العقلاني، كما يفسر مفهوم الدماغ البشري ووظائفه وعلاقته بالتفكير من حيث شرح وتحليل مفهوم الذكاءات المتعددة. ثم يربط الكتاب مفهوم التفكير بالمنظور التربوي وعلاقته بعملية تعليم التفكير وتنميته من خلال بحث برامج تعليم التفكير. كما يبحث هذا الكتاب بالأسس النفسية والتربوية للفكر والاخلاق من خلال المنظومة المجتمعية في عملية التواصل الاجتماعي، وبما يعرف بالذكاء الاجتماعي، ومعرجا على مهارات البحث العلمي كوسيلة من وسائل تعليم التفكير. وبالتالي ينتهي الكتاب الى المفهوم الاشمل من خلال ادارة التفكير، هذا المفهوم الذي يصب حتما في ادارة المعرفة والوصول الى الاهداف المرجوة من تعليم التفكير وبالتالي ابداع التفكير. ان التفكير قضية معقدة من حيث ماهيتها ، ومنهجيتها ، وما يؤثر بها من الدوافع النفسية الذاتية والعوامل البيئية الخارجية، يسترشد به الفكر، ويضيء به العقل، وما تنجذب إليه النفس من خطوات ذهنية، يحوطها انفعال صادق يروم العطاء والبذل، وتزحمها رؤى متناثرة، استجلبها تعلّم فطن وتأمل حاذق وابداع خلاق. https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb238578-217718&search=books https://alrai.com/article/566851/الرأي الثقافي/إبداع-التفكير-لأماني-جرار

Keywords: ابداع ، تفكير

840
Research Title: المعهد الدبلوماسي الاردني : واقع وتطلعات
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2015
Faculty: Arts

Abstract: يتناول الكتاب شؤون العمل الدبلوماسي والمؤسسات المعنية به في الاردن على مستوى الشؤون الخارجية والمعهد الدبلوماسي. ويعد الكتاب مرجعا للباحثين في الشؤون الدبلوماسية والعمل الدبلوماسي على مستوى الاردن ، وللمهتمين في الدراسات المقارنة في هذا المجال.

Keywords: عمل دبلوماسي، الاردن ، الخارجية الاردنية