1171
Research Title: High transmission of paternal plastid DNA in alfalfa plants demonstrated by restriction fragment length polymorphic analysis
Author: Sameer Masoud, Published Year: 1990
Theoretical and Applied Genetics , 79:49-55
Faculty: Science

Abstract: A high frequency of paternal plastid transmission occurred in progeny from crosses among normal green alfalfa plants. Plastid transmission was analyzed by hybridization of radiolabeled alfalfa plastid DNA (cpDNA) probes to Southern blots of restriction digests of the progeny DNA. Each probe revealed a specific polymorphism differentiating the parental plastid genomes. Of 212 progeny, 34 were heteroplastidic, with their cpDNAs ranging from predominantly paternal to predominantly maternal. Regrowth of shoots from heteroplasmic plants following removal of top growth revealed the persistence of mixed plastids in a given plant. However, different shoots within a green heteroplasmic plant exhibited paternal, maternal, or mixed cpDNAs. Evidence of maternal nuclear genomic influence on the frequency of paternal plastid transmission was observed in some reciprocal crosses. A few tetraploid F1 progeny were obtained from tetraploid (2n=4x=32) Medicago sativa ssp. sativa x diploid (2n=2x=16) M. sativa ssp. falcata crosses, and resulted from unreduced gametes. Here more than the maternal genome alone apparently functioned in controlling plastid transmission. Considering all crosses, only 5 of 212 progeny cpDNAs lacked evidence of a definitive paternal plastid fragment.

Keywords: Plastid transmission, plastid DNA, parental plastid

1172
Research Title: Assessing physical activity levels in people living with a stoma.
Author: Eman Ahmed Alsaleh, Published Year: 2019
Nursing Standard,
Faculty: Nursing

Abstract: Abstract Physical activity is important for physical and mental health; however, people with a stoma commonly experience a reduction in physical activity following stoma formation. Further research into physical activity levels in people living with a stoma is necessary to determine which factors are associated with engagement in regular physical activity, and with inactivity. AIM: The primary aim of this study was to assess physical activity levels in adults living with a stoma in the community. The secondary aim was to investigate the relationship between activity levels, self-efficacy for exercise, perceived benefits and barriers to exercise, depression, body image and stoma-related quality of life. METHOD: A cross-sectional questionnaire survey was sent to healthy individuals living with a urostomy, ileostomy or colostomy, recruited from six stoma support groups in the East Midlands. The primary measure was physical activity levels; secondary measures were self-efficacy for exercise, perceived barriers and benefits to physical activity, depression, body image and stoma-related quality of life. Descriptive analysis of the data was undertaken using a computer analysis package. RESULTS: The questionnaire was sent to 116 adults and completed by 94 adults, giving a response rate of 81%. Of the participants who answered the questions on levels of physical activity, 83% ( n =71/86) did not achieve government-recommended levels of physical activity. Less active participants perceived greater barriers to physical activity and had lower self-efficacy for exercise than participants who were more active. Reported physical activity was not associated with body image, depression or stoma-related quality of life. CONCLUSION: Most participants were physically inactive. Interventions that reduce barriers to exercise and support self-efficacy in people with a stoma can assist them to increase their physical activity levels, as well as reducing the risk of chronic disease associated with sedentary lifestyles.

Keywords: physical activity, stoma, self-efficacy, perceived benefits, perceived barriers

1173
Research Title: الشعور بالسعادة للعاملين الاداريين بجامعة فيلادلفيا وعلاقتها بالتكيف النفسي والرضا الوظيفي
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2018
مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي, 38
Faculty: Arts

Abstract: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين السعادة والتكيف النفسي والرضا الوظيفي لدى العاملين في جامعة فيلادلفيا. وتكون مجتمع ا الدراسة من جميع العاملين الاداريين في جامعة فيلادلفيا للعام الد ا رسي 2015 - 2016 والبالغ عددهم 339 عامل، ولأغراض جمع المعلومات قامت الباحثة باستخدام كل من مقياس السعادة صالح، 2013 ومقياس التكيف النفسي جبريل، 1996 ( ومقياس الرضا الوظيفي )الخصاونة، 2000 وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء المعالجات الإحصائية التالية: النسب المئوية لخصائص عينة الدراسة ، وتحليل التباين المتعدد (MANOVA ) وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون .وأشارت النتائج إلى وجود علاقة قوية بين كل من السعادة ودرجة والتكيف النفسي والرضا الوظيفي لدى العاملين في جامعة فيلادلفيا. أوصت ا الدراسة بعمل ب ا رمج ارشادية توضح أثر السعادة على التكيف النفسي والرضا الوظيفي لمؤسسات المجتمع المحلي، وتدريب العاملين على اكتساب مها ا رت تساعدهم على رفع مستوى الشعور بالسعادة، وحل المشكلات وتحمل الضغوط وطرق التعامل بإيجابية.

Keywords: الشعور بالسعادة، التكيف النفسي، الرضا الوظيفي، العاملين في جامعة فيلادلفيا

1174
Research Title: أثر أنماط التنشئة الاجتماعية على مفهوم الذات والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2019
دراسات العلوم التربوية, 46
Faculty: Arts

Abstract: تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن أثر التنشئة الاجتماعية على كل من مفهوم الذات والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا. وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة فيلادلفيا في العام الدراسي 2015-2016. أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها باستخدام طريقة العينة القصدية، حيث قامت الباحثة بتوزيع كل من مقياس أنماط التنشئة الاجتماعية، ومقياس مفهوم الذات، ومقياس الكفاءة الاجتماعية على جميع شعب طلبة مادتي علم النفس، وفكر وحضارة في العام الدراسي 2015-2016، إذ تضم هذه المواد طلبة من مختلف كليات الجامعة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء المعالجات الإحصائية الآتية: النسب المئوية لخصائص عينة الدراسة، وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة قوية للنمط الديمقراطي للتنشئة الأسرية وبين حصول الطلبة على علامة مرتفعة على مقياس كل من مفهوم الذات، والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا، ووجود علاقة قوية بين نمط التنشئة الاجتماعية السلبية (التسلط والاهمال) ومفهوم الذات المتدني لدى طلبة جامعة فيلادلفيا وعدم الكفاءة الاجتماعية، كما وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مفهوم الذات، والكفاءة الاجتماعية يعزى الى نمط التنشئة الاجتماعية وأوصت الدراسة بعمل برامج إرشاد أسري وإرشاد زواجي للمقبلين على الزواج والأسر التي تنتظر مولود جدد إذ تتطلع هذه البرامج بأثر التنشئة الاجتماعية واسلوب التربية على الابناء


1175
Research Title: اثر انماط اللعب عن الأطفال على ادراك الدور الجندري في رياض الأطفال في الاردن
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2018
دراسات العلوم التربوية, 45
Faculty: Arts

Abstract: هدفت الدراسة الى استكشاف اثر انماط اللعب على ادراك الدور الجندري في رياض الاطفال في الاردن استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من جميع أطفال الروضة الثانية في روضة الاتفاق الدولية الذين يبلغ عددهم (120) طفلاً وطفلة، للعام الدراسي (2015/2016) في (6) شعبة مختلطة. تكونت عينة الدراسة من (40) طفلا وطفلة تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع الدراسة. أظهرت النتائج وجود أثر لأنماط اللعب التي يمارسها الأطفال على إدراك الدور الجندري في رياض الأطفال في الأردن. وجود فرق ذي دلالة إحصائية في أثر أنماط على إدراك الدور الجندري تُعزى لمتغير الجنس. وأصت الدراسة بضرورة ضرورة إدراك الأدوار الجندرية للأطفال وأسباب تفضيلهم القيام بالألعاب الخاصة بجنسهم.

Keywords: أنماط اللعب، الدور الجندري، رياض الأطفال

1176
Research Title: فاعلية برنامج علاجي في خفض الضغوط النفسية وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة جامعة فيلادلفيا
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2018
مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة قابوس, 12
Faculty: Arts

Abstract: سعت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج علاجي في خفض الضغوط النفسية وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة جامعة فيلادلفيا. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية الآداب والفنون في جامعة فيلادلفيا للعام الدراسي ???? / ???? ، حيث تم تطبيق مقياسي (الضغوط النفسية، ومفهوم الذات) كاختبار قبلي على الطلبة الذين أبدوا رغبتهم بالاشتراك بالبرنامج، وقد بلغ عددهم (??) طالباً، ثم تم اختيار عينة الدراسة من الطلبة الذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الضغوط النفسية، والطلبة الذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس مفهوم الذات وعددهم (? ) طالباً، وتم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها (??) طالباً والذين تلقوا برنامج علاجي، والضابطة وعدد أفرادها (??) طالباً والذين لم يتلقوا البرنامج العلاجي. وقد تم استخدام تحليل التباين المتعدد المصاحب ( MANCOVA) للإجابة عن السؤال الأول والثالث، واختبار ( T ) للعينات المرتبطة لاختبار دلالة الفروق بين المجموعات وللإجابة عن السؤال الثاني والرابع. أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) ?,??( ? ? بين المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي لكل من مقياسي الضغوط النفسية ومفهوم الذات تعزى إلى فاعلية البرنامج العلاجي الذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية. ن اًُت فَتاس? ?: برنامج علاجي، الضغوط النفسية، مفهوم الذات .


1177
Research Title: استخدام الإنترنت وتأثيره على الإنجاز الأكاديمي والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا: دراسة مقارنة حسب الجنس والكلية والمستوى التعليمي
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2019
An - Najah Univ. J. Res. (Humanities), 33
Faculty: Arts

Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام الإنترنت على طلبة جامعة فيلادلفيا في مجال التحصيل الدراسي والكفاءة الاجتماعية وتسليط بعض الضوء على درجات هذا وفقا لمتغيرات الجنس والكلية والمستوى التعليمي. المنهجيات: تم استخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات، وهي استمارة استخدام الإنترنت، مقياس الكفاءة الاجتماعية، ومقياس الإنجاز الأكاديمي، في حين تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (سبس) لمعالجة وتحليل البيانات المعنية. الإعداد: أجريت الدراسة في جامعة فيلادلفيا. المشاركون: يتكون مجتمع الدراسة من طلاب التخصصات الإنسانية والعلمية في جامعة فيلادلفيا، حيث بلغ عدد المشاركين فيها ( 500 ) مشاركا، وتم اختيارهم من عينة الدراسة. النتائج: أظهرت النتائج وجود تأثيرات معنوية لاستخدام الإنترنت في جميع الأسئلة الثلاثة للدراسة. وهذا يعني أن استخدام الإنترنت له تأثير على التحصيل الدراسي، والكفاءة الاجتماعية، وعلى حد سواء وفقا لمتغيرات الجنس، الكلية، والمستوى التعليمي. الاستنتاجات: خلصت الدراسة إلى أن الإنترنت له تأثير إيجابي على طلبة جامعة فيلادلفيا، ويشجع على أن يتم توظيفه في جميع المؤسسات التعليمية في المستقبل القريب

Keywords: الكلمات المفتاحية: استخدام الإنترنت، التحصيل الدراسي، الكفاءة الاجتماعية، جامعة فيلادلفيا.

1178
Research Title: مكانة المرأة في المعلقات من منظور نفسي
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2019
مؤتمر فيلادلفيا, جامعة فيلادلفيا - الأردن
Faculty: Arts

Abstract: تعتبر المعلقات من أبرز وأجمل ما كتب العرب في عصرهم الجاهلي واحتوت تلك المعلقات على الكثير من المعلومات عن تاريخ العرب وأدبهم وعلاقاتهم الإنسانية ومشاعرهم وأحاسيسهم وتلك اللحظات الجميلة بما فيها من حزن وفرح وآلم وعذاب في حياتهم وتنقلاتهم . وفي هذه الدراسة العلمية بين الباحث مكانة المرأة العربية التي تغنى بها شعراء المعلقات والأبعاد والمواقف الحياتية ، والتعرف على مكانة الحب والواقع النفسي والعاطفي نحو المرأة عند شعراء المعلقات . وعرف الباحث الدور الذي لعبته المرأة في حياة شعراء المعلقات وزمن الرحيل وأيام الوصل وحالة الفراق النفسية ولحظات التفاؤل والتشاؤم والقلق والندم والبكاء على الاطلال . وأشار الباحث لنظرة علماء النفس للحب والمرأة والحاجات الإنسانية كما ذكرها العالم ماسلو وما شكله حب المرأة من عظمة لقصائد المعلقات والإبداع الشعري والانعطافة الكبيرة في الحياة الثقافية والذي كان لحضور المرأة فيها دوراً كبيراً ومؤثراً وجميلاً . وخلصت الدراسة إلى ما يلي : - زينت المرأة بحضورها الأخاذ مطلع المعلقات وعرفت معظم قصائدهم بها . - بدء المعلقات بذكر المرأة ومحاسنها اعطى المعلقات جمالاً وجاذبية ورضا نفسياً واقبالاً على المعلقات . - جسدت المعلقات الدور الحيوي للمرأة والمكانة الرفيعة لها ومكانتها الاجتماعية . - حضور المرأة في المعلقات يؤكد مكانتها عند الشعراء ووصفهم لدورها التاريخي الذي اعطاها تأثيراً في قصائدهم . - وجود المرأة وذكرها في المعلقات يجسد قيمتها الثقافية والاخلاقية وحكمتها في الحياة القبلية العربية . - مكانة المرأة في المعلقات اعطى صوراً ابداعية وأبعاداً ودلالات وعمق فني للنصوص الشعرية.

Keywords: المرأة / المعلقات / النفس

1179
Research Title: مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2019
دراسات الأردنية, 46
Faculty: Arts

Abstract: هدفت هذه الدراسة هو الكشف عن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها. لقد تكونت عينة الدراسة من 425 معلماً ومعلمه من الصفوف الثاني وحتى السادس، والملتحقين في برنامج صـعوبات الـتعلم فـي الـصفوف النظاميـة فـي المـدارس الحكوميـة والخاصـة فـي محـافظتي إربـد والزرقـاء فـي الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس مكون من محورين؛ محور مستوى المعرفة، ومحور مستوى الاستخدام، ويتكون كل محور من (86) فقرة، موزعة في تسعة مجالات أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات الصفية جاء ضمن المستوى المنخفض، وأن هناك فروقا دالة إحصائياً في مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات الصفية تبعاً لمتغيّر نوع المعلم لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية حيث كانت لصالح الإناث. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) لمتغيّر العمر لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية ولصالح العمر من (41إلى 50) ثم يليه ( 31إلى 40) ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير المعلمين لاستخدام التكيفات والتعديلات الصفية تبعا لمتغير نوع المعلم لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية حيث كانت لصالح الذكور. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) لمتغيّر تلقي المعلم للتدريب ولمجال الواجبات وأوراق العمل حيث كانت لصالح المعلمين الذين لم يتلقوا تدريبا. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (?=0.05) لمتغيرالقطاع الذي تتبع له المدرسة لمجال الواجبات وأوراق العمل ولصالح القطاع الخاص.

Keywords: برنامج صعوبات التعلم، الصفوف النظامية، التكيفات، التعديلات

1180
Research Title: الوجه الحضاري لعلم النفس الإسلامي
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2017
مؤتمر فيلادلفيا, جامعة فيلادلفيا - الأردن
Faculty: Arts

Abstract: في التاريخ البشري ضظهرت العديد من الحضارات الانسانية كحضارات الصين والهند واليونان والرومان وغيرها، ومع بزوغ فجر الاسلام ولدت أعظم حضارة عرفتها الانسانية على امتداد العصور أفادت من الحضارات السابقة وأسهمت في الارتقاء ببناء الحضارة البشرية منذ انطلاقتها بمولد سيد البشرية رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاء لينقل الناس من عبادة الأصنام الى عبادة الله سبحانه وتعالى بهدي من القران الكريم الدستور الاول لهذه الحضارة الذي نزل باللغة العربية التي دون إعلام هذه الحضارة الجانب الاكبر من خلاصة أفكارهم