1241 |
Research Title: كتاب العقل النقدي
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
Faculty: Arts
Abstract: يقدم الكتاب محاولة فكرية تبحث في العقل النقدي من منظور احد الفلاسفة العرب المحدثين ،متأثرا بمزيج من الفلسفات ذات الطابع الفلسفي التنويري . ويقدم الكتاب قراءة في فكر ا.د.فهمي جدعان في شؤون العقل العربيوالعقل النقدي ، وقضايا التنوير المختلفة.
Keywords: تنوير ، عقل نقدي ، عقل عربي ، فلسفة ،فهمي جدعان
|
1242 |
Research Title: دليل تقييم الأثر التنظيمي – التشريعي للسياسات (مشروع المجتمع المدني-المشاركة الديموقراطية في الاردن)
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2017
Faculty: Arts
Abstract: في ضوء سعي وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية للوقوف على أثر السياسات والتشريعات الناظمة للعمل السياسي في المجتمع وإشراك المجتمع المدني في عملية صنع السياسات والتشريعات والأنظمة تم إعداد هذا الدليل ضمن إطار مشروع دعم الحوار الوطني والمشاركة في الأردن الذي يتم تنفيذه بدعم من الاتحاد الأوروبي ة . للحكم الرشيد والمساءل ً فعالا ً بهدف دعم المنظمات غير الحكومية لتكون محركا
) الهادفة إلى تقديم المساعدات اللازمة 2012-2002 ويعكس المشروع الأجندة الوطنية الأردنية ( والتسهيلات الممكنة لدعم السياسات العامة للحوار والمشاركة الفعالة في الحكم.
- الغرض من الدليل 2
يهدف هذا الدليل إلى مساعدة القائمين على صنع السياسات والأنظمة والأطراف المعنية من ذوي المصالح من الحكومة والبرمان والمجتمع المدني بمختلف أطيافه في تقييم أثر السياسات العامة والتشريعات والأنظمة من خلال خطوات عملية وتفصيلية توضح كيفية إجراء تقييم الأثر.
وتأتي أهمية هذا الدليل لتمكين العاملين في القطاع الحكومي من رسم السياسات العامة والتشريعات التي تتسم بالشفافية والشمول والاتساق وذلك من خلال اتباع عملية منهجية ومنظمة في تقييم الأثر وإشراك كافة الأطراف المعنية من ذوي المصلحة في عملية تقييم الأثر .
Keywords: تقييم اداء ، اثر تنظيمي ، تشريعات ، مجتمع مدني ، مشاركة ديموقراطية ، الاردن
|
1243 |
Research Title: كتاب إرهاب الفكر وفكر الارهاب
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2016
Faculty: Arts
Abstract: تأتي اهمية كتاب (إرهاب الفكر و فكر الإرهاب) لتلقي الضوء على مشكلة هذا العصر الذي تأجج فيه الارهاب الى الحد الذي يصعب معه الاستمرار بهذه الوتيرة من التردي و الهدم في البناء الانساني ، و على الرغم من ان مشكلة الارهاب قديمة ومستمرة عبر التاريخ ، الا انها تفاقمت في ايامنا هذه لتتعدى امكانية التعامل معها دون حرص شديد يستهدف استئصال جذور الارهاب و الفكر الارهابي المتطرف .
ويبرز الكتاب اشكالية التطرف الفكري و ارهاب الفكر في استفحال ظاهرة الارهاب ، حيث يتناول هذا الكتاب عدد من الموضوعات في ستة فصول بدءا من الارهاب مفهوما ، تاريخ الارهاب ،أشكال الارهاب ، الاسباب ، الخصائص و الآثار، الوسائل المستخدمة في الارهاب ، و الاثار الناجمة عن العمليات الارهابية و الفكر الارهابي ، سيكولوجية الارهاب ، الارهاب الفكري بين نموذجي الشرق و الغرب ، حيث بحثت نماذج من الارهاب من منظور الفكر الشرقي (الفكر العربي و الاسلامي ) ،و نماذج من الارهاب في الفكر الغربي ، والارهاب والفكر التوتاليتاري الشمولي وارهاب الدولة ، كما بحث الارهاب من منظور فكري فلسفي ، الارهاب من منظور الفكر السياسي . . ويستعرض المؤلف الارهاب من منظور الفلاسفة في مقابل السلم والحريات والحقوق ، كما يورد أهم المقولات الفلسفية في الحرية و مكافحة و نبذ الارهاب .
والدارس لفكر الارهاب لا بد له من الوقوف على المنظورات المختلفة لهذه الظاهرة الخطرة ، حيث استعرض الكتاب ظاهرة الارهاب من منظور القانون الدولي حيث ظاهرة الارهاب من منظور القانون الدولي ، وسبل مكافحة الارهاب و الفكر المتطرف دوليا . اضافة الى طرح موضوع الحرب ضد الارهاب و مستقبل النظام العالمي .
ان البحث في الارهاب الفكري وأولوية محاربته ضمن خطة استراتيجية شمولية لمكافحة الارهاب و الفكر المتطرف ، لا بد ان يسبقه منطقيا دراسة تحليلية لمفهوم الارهاب و الارهاب الفكري كشكل خطير من اشكاله من حيث المضمون الفلسفي و السياسي و الثقافي و الاعلامي ، حيث يستعرض الكتاب تاريخ الارهاب و اشكاله و الوسائل و الصور و الاثار المترتبة عليه ، كما عقدت مقارنة بين نماذج فكرية من الشرق و اخرى من الغرب ، اضافة الى دراسة لأبعاد الارهاب في الفكر السياسي والبعد القانوني للارهاب و اهم الاتفاقيات الصادرة لمكافحة الارهاب و حظره دوليا . وقد تطرق الكتاب لأهم الحالات التي عانى فيها الفلاسفة قديما وحديثا من الارهاب الفكري و الترويع لسلب حرياتهم الفكرية ، وقد بحثت نماذج من التيارات في الفكر العربي و الاسلامي في مقابل التيارات التحررية و نماذج من الفكر الشيوعي ، الى جانب استعراض اراء جملة من الفلاسفة والمفكرين في هذا الصدد و دورهم في مكافحة الارهاب الفكري و سعيهم نحو تأكيد الحق الانساني في حرية الفكر و التعبير . وفي خضم استعراض اهم حالات الارهاب عبر التاريخ ، تم تناول ابعاد الفكر التوتاليتاري ، و محاربة ظاهرة الارهاب الدولي كما وردت في الفقه الغربي و العربي و الاسلامي و القانوني كما في المواثيق الاقليمية و الدولية . وقد بحثت خصائص و اسباب و مناحي ظاهرة الارهاب على المستوى السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي و الاعلامي و الثقافي الفكري و التربوي مرجعة الاصل في هذه الاشكالية الى حالة الضعف في المناحي التربوية و المشكلات المنهجية في تعليم المناهج الفكرية التي من شأنها اعادة بناء و استنهاض العقل بصورته الانسانية بعيدا عن التحيزات العرقية او الدينية او العقائدية و غيرها من سبل التمييز .
ولعل اكثر الافكار الخاضعة للبحث في هذا الشأن ما طرح في متن الكتاب من حيث مشكلة الإبقاء على رواسب الأيديولوجيات المتمسحة بالدين ، و مفهوم الارهاب الوهمي و الرقمي و الافتراضي ، و حوار الاديان و حوار الحضارات، والحرب الوقائية على الارهاب ،ومفهوم الردع ، ومبدأ استخدام القوة لأغراض أخلاقية كما عبر عنه المفكر فوكوياما ، واهمية التربية الانسانية في مواجهة الفكر المتطرف .
وينتهي الكتاب باقتراح استراتيجية لمكافحة الارهاب و الفكر المتطرف على المستوى الشمولي . كما يطرح المؤلف وسيلة إصلاحية جذرية في التعامل مع هذه الظاهرة كفكر ارهابي ، من خلال اعتماد نظم تربوية لمواجهة التطرف و العنف و الارهاب ،باعتماد نظم تربوية وفق منظومة من قيم الديمقراطية ، والسلام ، وقيم المواطنة العالمية . فالتربية وفق المنظومة القيمية الاخلاقية تحقق نموذجا إنسانيا إيجابيا ينبذ الارهاب و التطرف و العنف كيفما و اينما كان .
Keywords: ارهاب ، فكر
|
1244 |
Research Title: كتاب المرجع في التربية الوطنية لطلبة الوطن العربي
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2016
Faculty: Arts
Abstract: قد يكون هذا الكتاب: "المرجع في التربية الوطنيّة"، أول كتاب باللغة العربيّة يطرح موضوع التربية الوطنيّة بصورة عامة وشاملة. إنّ واقع حياتنا في عالمنا المعاصر تتطلّب، فيما تتطّلب، أن يُعدَّ المواطن إعدادًا عامًّا وشاملاً ليكون مواطنًا صالحًا. ويقصد بالإعداد العام والشامل للمواطن أن يكون مواطنًا صالحًا تطوّرت مفاهيمه ومعارفه واتّجاهاته وقيمه ومثله الأسريّة والاجتماعيّة والوطنيّة والقوميّة والدينيّة والإنسانيّة وغيرها لتحكم وتنظّم سلوكه في جميع مواقف الحياة ومجالاتها ومناحيها.
من جهة أخرى، يمكن القول إنَّ أغلب الكتب التي وضعت في التربية الوطنيّة باللغة العربية، إذا لم يكن كلّها، قد اقتصرت على جانب واحد من جوانب التربية الوطنيّة وهو الجانب المعروف في الأدب التربوي بالتربية المدنيّة. ومع أنّ هذا الجانب مهمٌّ جدًّا، إلا أنَّ هناك جوانب أخرى لا تقلّ عنها أهميّة. فعلى سبيل المثال، إنَّ تنمية ولاء المواطن للدولة التي ينتسب إليها وتعريفه بنشأتها وتطوّرها ونظامها وسلطاتها ومؤسّساتها ورموزها وحقوقه فيها وواجباته نحوها، وهو الجانب التي تُعنى به التربية المدنيّة، في غاية الأهمية ولا يقلّ عنه أهميّة أيضًا تنمية ولاء المواطن لأسرته وتعريفه بحقوقه وواجباته الأسريّة. وينطبق هذا الأمر على جميع جوانب التربية الوطنيّة الأخرى التي يطرحها هذا الكتاب.
يمكن القول بصورة عامة إنَّ جميع المواطنين، وبطبيعتهم الفطريّة مواطنون صالحون فكرًا وسلوكًا إذا ما توفَّر لهم شكل من أشكال التربية الوطنيّة. في الماضي، وعندما كانت الحياة بسيطة ومتطلّباتها ومسؤوليّاتها محدودة ومتواضعة، كانت التربية الوطنيّة تتحقّق بطريقة غير مقصودة ومن خلال التوجيه والنصح والإرشاد. أما الآن، وبعد أن تطوّرت متطلّبات الحياة ومسؤوليّاتها لم تعد التربية الوطنيّة غير المقصودة كافية ولابدّ من التربية الوطنيّة المقصودة المنظّمة لتعدّ المواطن الصالح. وهنا يمكن القول إنّ سلوك أو موقف أو تصرّف يقوم به أيّ مواطن ولا يتّسق مع سلوك وموقف وتصرّف المواطن الصالح يعود، وبصورة رئيسيّة إلى خلل في التربية الوطنيّة التي تعرّض لها هذا المواطن. فعلى سبيل المثال قد يهمل مواطن ما قواعد التربية الأسريّة، وقد ينجم عن هذا الجهل مشاكل أسريّة يدفع ثمنها جميع أفراد الأسرة. إنّ بعض المواطنين، وبسبب الجهل بقواعد التربية البيئيّة، وعلى سبيل المثال أيضًا، قد يسبّب حريقًا لعشرات الأشجار بسبب عدم معرفة هذا المواطن أهمية التأكّد من أنّ النار التي أوقدها لعمل الشاي قد أخمدت بالكامل. إنّ الأشجار احترقت، ومهما كان عددها، خسارة وطنيّة وهي أيضًا خسارة لهذا المواطن التي تسبّب في حرقها لأنّه حرم وحرم آخرين من التمتّع بها.
Keywords: تربية ، وطنية ، طلبة ، وطن عربي
|
1245 |
Research Title: تعزيز التفكير الناقد في الفنون كأداة للتأثير في المجتمع المدني : الآردن كحالة دراسية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة دراسات، جامعة عمار الثليجي، الاغواط الجزائر, 81
Faculty: Arts
Abstract: تتناول الدراسة دور الاكاديميا عموما في تعزيز التفكير الناقد في الفنون باعتبارها اداة للتأثير في المجتمع المدني ،وذلك من خلال توضيح العلاقة المنطقية بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي في الفنون . تبين الدراسة ان أثر التفكير الناقد يظهر بوضوح في الدول المتقدمة في حين تعاني دول العالم العربي . وتوضح الدراسة أثر التفكير الناقد على تنمية حس التذوق الفني الجمالي لدى الشباب وطلبة الجامعات ، وأنه بإمكان الاكاديميا في العالم العربي ان تحدث تغييرا فاعلا من خلال التدريب على سبل التفكير الابداعي والناقد. وتوصي الدراسة بأهمية العمل على تأهيل الشباب وطلبة الدول النامية عموما ليكونوا أكثر قدرة على تذوق القيم الفنية والجمالية . كما توصي بضرورة عمل الأكاديميا بدورها المطلوب لتعزيز التفكير النقدي عموما وفي الفنون خاصة ، لتكون أكثر قدرة على التأثير في المجتمع المدني في الدول المتقدمة.
Keywords: التفكير الناقد ،التفكير الابداعي ، الفنون ،الدراما ،المجتمع المدني ، الشباب ،الأكاديميا، الاردن.
|
1246 |
Research Title: FEMINISM IN JORDAN: DISCOURSE AND IDEOLOGIES
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
Humanities and Social Sciences Review, 9
Faculty: Arts
Abstract: The study highlights feminism in Jordan. It discusses the feminist movement in the Arab world in general. It is shown that the feminist movement in the Arab world is clearly affected by cultural, ideological and political factors. The Jordanian feminist movement and the Arab feminist movement share some particular intellectual discourse that is affected by Arab thought and political movements. The future of feminism in Jordan is raised as the main question to be tackled when dealing with feminist discourse in the Arab world. The study sheds the light on the Arab feminist movements and other feminist waves affecting the Jordanian feminist discourse.
The study showed how women in Jordan as well as in the Arab world are facing lots of challenges due to both political circumstances facing the Arab world and cultural factors that formulated the anti-feminist discourse. The study concluded discussed the effect of democracy and liberalism on development of feminist discourse in the Arab world and Jordan as such. The study also discussed the impact of religious interpretation and cultural dilemma on shaping the masculine discourse in the Arab world. The study concluded in stressing the need for creating and implementing a feminist cultural strategy to face the anti-feminist scenario manifested in the Arab world in general. The study recommends certain development strategies and techniques to face anti-feminism and reconsider women’s role in the Arab world and Jordan in particular.
https://www.universitypublications.net/hssr/0901/html/B9T73.xml
Keywords: Feminist movement, feminist discourse, anti-feminism, Arab women, Jordanian women, development.
|
1247 |
Research Title: الدور التفاعلي في بناء شخصية الطالب القيادية من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية للجامعات الأردنية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة دراسات، جامعة عمار الثليجي، الاغواط الجزائر, 80
Faculty: Arts
Abstract: هدفت الدراسة إلى تحديد أثر الدور التفاعلي في بناء شخصية الطالب القيادية في الجامعات الأردنية من خلال رصد سمات الشخصية القيادية الثلاث (مهارة الإنجاز، تحمل المسؤولية، وروح المشاركة) من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، حيث اشتملت الاستبانة على قسمين: اشتمل القسم الأول على البيانات الديموغرافية لعينة الدراسة، واشتمل القسم الثاني على ثلاثة مبادئ هي: مهارة الإنجاز، تحمل المسؤولية، وروح المشاركة. واشتمل كل محور على ستة فقرات. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة بلغ حجمها (80) عضو هيئة تدريس من مختلف الرتب الأكاديمية والتخصصات وسنوات الخبرة للعام الجامعي (2016-2017) من أربعة جامعات. وبينت نتائج الدراسة وجود دلالة احصائية لمتغيري الرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة فيما يتعلق بالدور التفاعلي للجامعات في بناء الشخصية القيادية للطلبة، وعدم وجود دلالة احصائية لمتغير التخصص فيما يتعلق بالدور التفاعلي للجامعات الأردنية في بناء شخصية الطالب القيادية من خلال رصد سمات الشخصية القيادية الثلاث (مهارة الإنجاز، تحمل المسؤولية، وروح المشاركة) من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية.
http://old.lagh-univ.dz/?page_id=6276
Keywords: شخصية، طالب قيادة ، تفاعل
|
1248 |
Research Title: القيم الانسانية والمعرفية: تقييم مدى توظيفها في مناهج التعليم العالي لدى عينة من أساتذة وطلبة جامعتي: الأردنية وفيلادلفيا،
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي, 39
Faculty: Arts
Abstract: هدفت الدراسة الى التعرف على مدى الالتزام بتوظيف الأخلاقيات والقيم الانسانية والمعرفية في مناهج التعليم العالي في الاردن، عبر تقييم نماذج من مساقات المنهاج الدراسي في الجامعات الاردنية، حيث تصدت هذه الدراسة في جزئها الاول لمنظومة القيم الانسانية والمعرفية ، ثم استعرض الجزء الثاني واقع التجارب الانسانية المتباينة في هذا المجال، وفي جزئها الثالث حللت بعض خطط المساقات الدراسية الجامعية والتي تركز على غرس القيم الانسانية. وقد خلصت الدراسة الى ضعف في مستوى تمثل وتضمين القيم الانسانية الى جانب المعرفية في مناهج الجامعات الاردنية عموما وذلك في المساقات والمتطلبات الاجبارية التي يدرسها الطلبة في التخصصات المختلفة . وأوصت الدراسة بضرورة اتباع بعض الاليات التي من شأنها تحسين مستوى التزام الطلبة الجامعيين بالاخلاقيات العامة وتمثل القيم الانسانية والمعرفية عبر ادخال بعض الاصلاحات على المساقات التي من الممكن تضمينها ذلك.
Keywords: قيم ، انسانية ، معرفية ، تعليم عالي ، جامعات ، مناهج
|
1249 |
Research Title: نحو فلسفة تربوية ديموقراطية تعزز بناء المواطن العالمي،
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة الآداب، جامعة بغداد, 129
Faculty: Arts
Abstract: تقدم الدراسة رؤية لفلسفة تربوية ديموقراطية تعزز بناء مواطن عالمي. وتحاول الاجابة عن السؤال الاساسي كيف نشكل فلسفة تربوية تعزز بناء المواطن العالمي؟ وقد استخدمت الدراسة اسلوب التحليل الفلسفي والمنهج الوصفي لفهم وتقييم المنهج التربوي المتبع ، لغايات اقتراح رؤية فلسفية تربوية تساهم في خلق وتعزيز مواطنة عالمية . وقد خلصت الدراسة الى ان انتهاج النمط الديموقراطي في التربية بمراحلها المختلفة بما فيها مراحل التعليم العالي، بشكل يعزز بناء مواطن عالمي.
Keywords: فلسفة ، مواطن عالمي ، تربية ، ديموقراطية
|
1250 |
Research Title: دور التربية الأخلاقية في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة دراسات للعلوم التربوية، الجامعة الاردنية, 46
Faculty: Arts
Abstract: هدفت الدراسة إلى تحديد دور التربية الأخلاقية في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات من وجهة نظرهم، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي ومنهجية التحليل النوعي للنظرية المتجذرة. طرحت الدراسة اسئلة لمقابلات لعينة (200) طالب في العام (2016-2017) في ثلاث جامعات حكومية تمثل الأقاليم الأردنية (الجامعة الأردنية، مؤتة ،اليرموك). وقد ارتبطت اسئلة المقابلات بثلاثة محاور: الاهتمام، الفهم والمشاركة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الطلبة يقيمون دور التربية الأخلاقية بكون "فهم الآخرين يعزز المسؤولية الاجتماعية". وقد أوصت الدراسة بتصميم برنامج للتربية الاخلاقية مما يتطلب تضافر جهود جميع المؤسسات الاجتماعية والتربوية.
Keywords: تربية اخلاقية، المسؤولية الاجتماعية، الاهتمام، فهم، مشاركة، جامعات اردنية، قيم اخلاقية
|