| 1251 |
Research Title: أثر أنماط التنشئة الاجتماعية على مفهوم الذات والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2019
دراسات العلوم التربوية, 46
Faculty: Arts
Abstract: تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن أثر التنشئة الاجتماعية على كل من مفهوم الذات والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا. وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة فيلادلفيا في العام الدراسي 2015-2016. أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها باستخدام طريقة العينة القصدية، حيث قامت الباحثة بتوزيع كل من مقياس أنماط التنشئة الاجتماعية، ومقياس مفهوم الذات، ومقياس الكفاءة الاجتماعية على جميع شعب طلبة مادتي علم النفس، وفكر وحضارة في العام الدراسي 2015-2016، إذ تضم هذه المواد طلبة من مختلف كليات الجامعة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء المعالجات الإحصائية الآتية: النسب المئوية لخصائص عينة الدراسة، وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة قوية للنمط الديمقراطي للتنشئة الأسرية وبين حصول الطلبة على علامة مرتفعة على مقياس كل من مفهوم الذات، والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا، ووجود علاقة قوية بين نمط التنشئة الاجتماعية السلبية (التسلط والاهمال) ومفهوم الذات المتدني لدى طلبة جامعة فيلادلفيا وعدم الكفاءة الاجتماعية، كما وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى مفهوم الذات، والكفاءة الاجتماعية يعزى الى نمط التنشئة الاجتماعية وأوصت الدراسة بعمل برامج إرشاد أسري وإرشاد زواجي للمقبلين على الزواج والأسر التي تنتظر مولود جدد إذ تتطلع هذه البرامج بأثر التنشئة الاجتماعية واسلوب التربية على الابناء
|
| 1252 |
Research Title: اثر انماط اللعب عن الأطفال على ادراك الدور الجندري في رياض الأطفال في الاردن
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2018
دراسات العلوم التربوية, 45
Faculty: Arts
Abstract: هدفت الدراسة الى استكشاف اثر انماط اللعب على ادراك الدور الجندري في رياض الاطفال في الاردن استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من جميع أطفال الروضة الثانية في روضة الاتفاق الدولية الذين يبلغ عددهم (120) طفلاً وطفلة، للعام الدراسي (2015/2016) في (6) شعبة مختلطة. تكونت عينة الدراسة من (40) طفلا وطفلة تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع الدراسة. أظهرت النتائج وجود أثر لأنماط اللعب التي يمارسها الأطفال على إدراك الدور الجندري في رياض الأطفال في الأردن. وجود فرق ذي دلالة إحصائية في أثر أنماط على إدراك الدور الجندري تُعزى لمتغير الجنس. وأصت الدراسة بضرورة ضرورة إدراك الأدوار الجندرية للأطفال وأسباب تفضيلهم القيام بالألعاب الخاصة بجنسهم.
Keywords: أنماط اللعب، الدور الجندري، رياض الأطفال
|
| 1253 |
Research Title: فاعلية برنامج علاجي في خفض الضغوط النفسية وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة جامعة
فيلادلفيا
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2018
مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة قابوس, 12
Faculty: Arts
Abstract: سعت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج علاجي في خفض الضغوط النفسية وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة جامعة فيلادلفيا. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية الآداب والفنون في جامعة فيلادلفيا للعام الدراسي ???? / ???? ، حيث تم تطبيق مقياسي (الضغوط النفسية، ومفهوم الذات) كاختبار قبلي على الطلبة الذين أبدوا رغبتهم بالاشتراك بالبرنامج، وقد بلغ عددهم (??) طالباً، ثم تم اختيار عينة الدراسة من الطلبة الذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الضغوط النفسية، والطلبة الذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس مفهوم الذات وعددهم (? ) طالباً، وتم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها (??) طالباً والذين تلقوا برنامج علاجي، والضابطة وعدد أفرادها (??) طالباً والذين لم يتلقوا البرنامج العلاجي. وقد تم استخدام تحليل التباين المتعدد المصاحب ( MANCOVA) للإجابة عن السؤال الأول والثالث، واختبار ( T ) للعينات المرتبطة لاختبار دلالة الفروق بين المجموعات وللإجابة عن السؤال الثاني والرابع. أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) ?,??( ? ? بين المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي لكل من مقياسي الضغوط النفسية ومفهوم الذات تعزى إلى فاعلية البرنامج العلاجي الذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية. ن اًُت فَتاس? ?: برنامج علاجي، الضغوط النفسية، مفهوم الذات .
|
| 1254 |
Research Title: استخدام الإنترنت وتأثيره على الإنجاز الأكاديمي والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا: دراسة مقارنة حسب الجنس والكلية والمستوى التعليمي
Author: Sanaa Nasser Alkhawaldeh, Published Year: 2019
An - Najah Univ. J. Res. (Humanities), 33
Faculty: Arts
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام الإنترنت على طلبة جامعة فيلادلفيا في مجال التحصيل الدراسي والكفاءة الاجتماعية وتسليط بعض الضوء على درجات هذا وفقا لمتغيرات الجنس والكلية والمستوى التعليمي. المنهجيات: تم استخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات، وهي استمارة استخدام الإنترنت، مقياس الكفاءة الاجتماعية، ومقياس الإنجاز الأكاديمي، في حين تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (سبس) لمعالجة وتحليل البيانات المعنية. الإعداد: أجريت الدراسة في جامعة فيلادلفيا. المشاركون: يتكون مجتمع الدراسة من طلاب التخصصات الإنسانية والعلمية في جامعة فيلادلفيا، حيث بلغ عدد المشاركين فيها ( 500 ) مشاركا، وتم اختيارهم من عينة الدراسة. النتائج: أظهرت النتائج وجود تأثيرات معنوية لاستخدام الإنترنت في جميع الأسئلة الثلاثة للدراسة. وهذا يعني أن استخدام الإنترنت له تأثير على التحصيل الدراسي، والكفاءة الاجتماعية، وعلى حد سواء وفقا لمتغيرات الجنس، الكلية، والمستوى التعليمي. الاستنتاجات: خلصت الدراسة إلى أن الإنترنت له تأثير إيجابي على طلبة جامعة فيلادلفيا، ويشجع على أن يتم توظيفه في جميع المؤسسات التعليمية في المستقبل القريب
Keywords: الكلمات المفتاحية: استخدام الإنترنت، التحصيل الدراسي، الكفاءة الاجتماعية، جامعة فيلادلفيا.
|
| 1255 |
Research Title: مكانة المرأة في المعلقات من منظور نفسي
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2019
مؤتمر فيلادلفيا, جامعة فيلادلفيا - الأردن
Faculty: Arts
Abstract: تعتبر المعلقات من أبرز وأجمل ما كتب العرب في عصرهم الجاهلي واحتوت تلك المعلقات على الكثير من المعلومات عن تاريخ العرب وأدبهم وعلاقاتهم الإنسانية ومشاعرهم وأحاسيسهم وتلك اللحظات الجميلة بما فيها من حزن وفرح وآلم وعذاب في حياتهم وتنقلاتهم .
وفي هذه الدراسة العلمية بين الباحث مكانة المرأة العربية التي تغنى بها شعراء المعلقات والأبعاد والمواقف الحياتية ، والتعرف على مكانة الحب والواقع النفسي والعاطفي نحو المرأة عند شعراء المعلقات .
وعرف الباحث الدور الذي لعبته المرأة في حياة شعراء المعلقات وزمن الرحيل وأيام الوصل وحالة الفراق النفسية ولحظات التفاؤل والتشاؤم والقلق والندم والبكاء على الاطلال .
وأشار الباحث لنظرة علماء النفس للحب والمرأة والحاجات الإنسانية كما ذكرها العالم ماسلو وما شكله حب المرأة من عظمة لقصائد المعلقات والإبداع الشعري والانعطافة الكبيرة في الحياة الثقافية والذي كان لحضور المرأة فيها دوراً كبيراً ومؤثراً وجميلاً .
وخلصت الدراسة إلى ما يلي :
- زينت المرأة بحضورها الأخاذ مطلع المعلقات وعرفت معظم قصائدهم بها .
- بدء المعلقات بذكر المرأة ومحاسنها اعطى المعلقات جمالاً وجاذبية ورضا نفسياً واقبالاً على المعلقات .
- جسدت المعلقات الدور الحيوي للمرأة والمكانة الرفيعة لها ومكانتها الاجتماعية .
- حضور المرأة في المعلقات يؤكد مكانتها عند الشعراء ووصفهم لدورها التاريخي الذي اعطاها تأثيراً في قصائدهم .
- وجود المرأة وذكرها في المعلقات يجسد قيمتها الثقافية والاخلاقية وحكمتها في الحياة القبلية العربية .
- مكانة المرأة في المعلقات اعطى صوراً ابداعية وأبعاداً ودلالات وعمق فني للنصوص الشعرية.
Keywords: المرأة / المعلقات / النفس
|
| 1256 |
Research Title: مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2019
دراسات الأردنية, 46
Faculty: Arts
Abstract: هدفت هذه الدراسة هو الكشف عن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها. لقد تكونت عينة الدراسة من 425 معلماً ومعلمه من الصفوف الثاني وحتى السادس، والملتحقين في برنامج صـعوبات الـتعلم فـي الـصفوف النظاميـة فـي المـدارس الحكوميـة والخاصـة فـي محـافظتي إربـد والزرقـاء فـي الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس مكون من محورين؛ محور مستوى المعرفة، ومحور مستوى الاستخدام، ويتكون كل محور من (86) فقرة، موزعة في تسعة مجالات أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات الصفية جاء ضمن المستوى المنخفض، وأن هناك فروقا دالة إحصائياً في مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات الصفية تبعاً لمتغيّر نوع المعلم لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية حيث كانت لصالح الإناث. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) لمتغيّر العمر لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية ولصالح العمر من (41إلى 50) ثم يليه ( 31إلى 40) ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير المعلمين لاستخدام التكيفات والتعديلات الصفية تبعا لمتغير نوع المعلم لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية حيث كانت لصالح الذكور. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) لمتغيّر تلقي المعلم للتدريب ولمجال الواجبات وأوراق العمل حيث كانت لصالح المعلمين الذين لم يتلقوا تدريبا. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (?=0.05) لمتغيرالقطاع الذي تتبع له المدرسة لمجال الواجبات وأوراق العمل ولصالح القطاع الخاص.
Keywords: برنامج صعوبات التعلم، الصفوف النظامية، التكيفات، التعديلات
|
| 1257 |
Research Title: الوجه الحضاري لعلم النفس الإسلامي
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2017
مؤتمر فيلادلفيا, جامعة فيلادلفيا - الأردن
Faculty: Arts
Abstract: في التاريخ البشري ضظهرت العديد من الحضارات الانسانية كحضارات الصين والهند واليونان والرومان وغيرها، ومع بزوغ فجر الاسلام ولدت أعظم حضارة عرفتها الانسانية على امتداد العصور أفادت من الحضارات السابقة وأسهمت في الارتقاء ببناء الحضارة البشرية منذ انطلاقتها بمولد سيد البشرية رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاء لينقل الناس من عبادة الأصنام الى عبادة الله سبحانه وتعالى بهدي من القران الكريم الدستور الاول لهذه الحضارة الذي نزل باللغة العربية التي دون إعلام هذه الحضارة الجانب الاكبر من خلاصة أفكارهم
|
| 1258 |
Research Title: كتاب: علم النفس: مدخل إلى الحياة ((تم تحكيمه عن طريق عمادة البحث العلمي))
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2017
Faculty: Arts
Abstract:
|
| 1259 |
Research Title: أثر صراع الأدوار في التوافق الزواجي والرضا المهني والضغوط النفسية لدى الممرضات المتزوجات
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2017
شؤون اجتماعية - الشارقة, 134
Faculty: Arts
Abstract: هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر صراع الأدوار في التوافق الزواجي والرضا المهني والضغوط النفسية لدى الممرضات المتزوجات في مستشفى جرش الحكومي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الممرضات المتزوجات في مستشفى جرش الحكومي 2013/2014. وقد تم استخدام مقاييس تكشف كل من صراع الأدوار المهنية، التوافق الزوجي، الرضا المهني والضغوط النفسة. حيث وزع مقياس صراع الأدوار المهنية على جميع الممرضات المتزوجات اللواتي أبدين رغبة في المشاركة بالدراسة في مستشفى جرش الحكومة وعددهن (109).
وتم استخدام تحليل الانحدار البسيط لاستخراج أثر صراع الأدوار على المتغيرات التابعة، وتحليل التباين الأحادي لمعرفة الاختلاف في مستوى صراع الأدوار تبعا لمدة الزواج والمستوى التعليمي ومصدر العناية بالأطفال، واستخدام اختبار شافية لمعرفة أي مستوى تعليمي يتأثر بشكل أكثر بصراع الأدوار.
|
| 1260 |
Research Title: دور القنوات التلفزيونية في نشر العنف بين الاطفال من وجهة نظر الاباء والامهات
Author: Adnan Mahmmoud Al-Tobasi, Published Year: 2016
مجلة البحوث والدراسات الانسانية - الجزائر, 12
Faculty: Arts
Abstract: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور القنوات التلفزيونية الفضائية نشر العنف بين الاطفال من وجهة نظر الاباء والامهات وما هي الامور التي ?رى الاباء والامهات والقانون ان على القنوات التلفزيونية الفضائية ان تقوم بها من اجل الحد من العنف بين الاطفال وتكون مجتمع الدارسة من ( 451 ) من الاباء والامهات الذين ?شاهدون القنوات التلفزيونية الفضائية بمعدل لا ?قل عن ساعة ?وم?اً بطر?قة عشوائ?ة تمثل شرائح المجتمع: واظهرت نتائج الدراسة ان 71 % من الامهات اعتبرن ان درجة ق?ام القنوات التلفزيونية الفضائية في نشر العنف كانت كب?رة، ف?ما اعتبر 22 % منهن انها متوسطة وقالت 7% انها ضعيفة كما اشارت نتائج الدراسة الى ان 59 % من الاباء اعتبر ان درجة ق?ام القنوات التلفزيونية الفضائية في نشر العنف ب?ن الاطفال كب?رة ف?ما اعتبر 29 % منهم انها درجة متوسطة ، وقال 12 % من الاباء انها ضع?فة. واجمع الاباء والامهات من مجتمع الدراسة على ضرورة الغاء الب ا رمج التي تحوي مشاهد العنف والترك?ز على البرامج التي تنمي المواهب والتفكير الابداعي والسلوك السليم والتسامح والاخلاق الحميدة والتعاون والألفة والترف?ة الهادف والمحبة والمتعة.
|