1081
Research Title: المشاريع التنموية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2017
Faculty: Arts

Abstract: يسعى الكتاب لتقديم رؤية تنموية حقيقية والتميز في ادارتها على ارض الواقع . وذلك استلهاما من الاوراق النقاشية لجلالة الملك والرؤية الهاشمية بالمنظور التنموي . فيشير الكتاب لضرورة تناغم عمل المفكرين والتنمويين لتحقيق حالة من التناغم بين التفكير والعمل من أجل إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، من خلال تعزيز مَواطن القوة في المجتمعات، والالتزام بالقيم والمثل الاخلاقية ، والبناء على الإنجازات، والتصدي للمشكلات ورصد المخاطر لمواجهتها ، واستثمار الفرص المتاحة. كما يقدم الكتاب رؤية لدارس لقضايا التنمية موضحا انه لابد وان يكون على وعي تام بأن تحقيق التنمية الشاملة تتطلب فهما عميقا لمتطلباتها بدءا من التخطيط للموارد البشرية محصنة بالعلم والتدريب، بحيث تمكنهم من تجاوز التحديات والمعيقات لتحقيق الطموحات. الأمر الذي يتطلب معه بذل الجهود من أجل وضع الخطط والبرامج اللازمة لبناء مجتمع مدني عصري تسوده روح العدالة، والمساواة، وتكافؤ الفرص، واحترام حقوق الإنسان، المؤمن بأهمية المشاركة الفاعلة في العملية التنموية .

Keywords: مشاريع ، تنمية

1082
Research Title: التنمية وإدارة التميز التربوي :نحو رؤية لنهضة تربوية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2018
Faculty: Arts

Abstract: يناقش الكتاب قضايا التربية والتطوير التربوي ، ويحاول معالجة التنمية من منظور تربوي ، مع الاهتمام بقضايا التميز . صدر حديثا للدكتورة أماني غازي جرار والدكتورة ميرفت سعيد الحارس كتاب جديد بعنوان (التنمية وإدارة التميز التربوي: نحو رؤية لنهضة تربوية). ويتناول الكتاب الصادر عن دار صايل للنشر (التنمية وإدارة التميز التربوي ) باعتبارهما الطريق لنهضة حقيقية ، في محاولة لصياغة رؤية لنهضة تربوية . ويبين الكتاب انه كثيرا ما تناول مفكروا التنمية مشكلات التنمية على اختلافها محاولين صياغة نظريات تفسيرية لحل تلك المشكلات العالمية والمجتمعية في آن واحد . إلا أن هذا الكتاب يعكف على حل قضايا التنمية من منظور تربوي بحت ، على اعتبار تشخيص إشكالنا النهضوي بإدارة الشأن التربوي في اي مجتمع بشكل اكثر كفاءة وانسانية. وتأتي أهمية هذا الكتاب لما توجهه من رؤية مقترحة وتصور علمي لحل قضية من اهم قضايا التنمية الحقيقية لمجتمعاتنا الانسانية ، الا وهي قضية التنمية القائمة على ادراة المعرفة وجودة التعليم والتعليم العالي ايضا. ويستهدف الكتاب المهتمين في قضايا التنمية الانسانية والشأن التربوي وجودة التعليم وقضايا التعليم العالي . من هنا كان الواجب ألا نكتفي بالإدارة التربوية بل ان نفكر بصوت عال في ادارة التميز التربوية ، ليكون سقفنا التميز ، سواء كنا نتحدث عن الاداء التربوي او اداء مؤسسات التعليم العالي في مجتمع نطمح به لصحوة او نهضة تربوية . وقد جاء الربط بين التنمية والتميز التربوي من باب الايمان بأنه لا تنمية حقيقية دون تميز في الاداء التربوي وجودة التعليم العالي . يأتي الكتاب في خمسة فصول : التنمية ، التميز التربوي ، جودة التعليم والتعليم العالي ، جوائز الأداء والتعليم المتميز ، والنهضة التربوية ، اضافة الى ملاحق خاصة بالأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ، وقد تم إلحاقها بالكتاب نظرا لأهميتها ولما تضيفه على محاور الكتاب من حيث المحتوى والرؤية المتعلقة بالشأنين التنموي والتربوي. أما محور التنمية فهو يتناول فلسفة التنمية ،ومفاهيم التنمية البشرية والتنمية المستدامة ، موضحا النظريات التنموية ،ومستعرضا بعض تجارب التنمية في الوطن العربي ، مشيرا الى عملية التخطيط التنموي في الاردن ، من خلال توضيح وضع الاردن في المؤشرات الدولية للتنمية. هذا ويتناول محور التميز التربوي مسألة التربية من خلال التحكم بعملية إدارة المعرفة ، ووضع استراتيجية لإدارة المعرفة من أجل الوصول الى إدارة التميز التربوي المنشود . ويقدم الكتاب محوري جودة التعليم والتعليم العالي موضحا لمفهوم الجودة ، مع التركيز على مسألة جودة التعليم العالي ومعايير ضبط جودة التعليم العالي ، واداة تقييم جودة التعليم . كما يدرج الكتاب في محور جوائز الاداء والتعليم المتميزعددا من جوائز التميز كأداة تحفيزية ، وأهمها جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز، جائزة الملكة رانيا للتميز، جوائز التعليم للتميز، جائزة ابو ظبي للاداء الحكومي المتميز، جائزة حمدان بن راشد للتميز ، جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز. ويمكن النظر الى الإطار العام للكتاب الذي اشتمل على خمسة فصول وملاحق خاصة رأت المؤلفتان أهمية قراءتها كوحدة واحدة مع الفصول السابقة لأهميتها ، حيث استعرض الفصل الأول محور التنمية ، واشتمل على الموضوعات عدة كفلسفة التنمية ،والتنمية البشرية والتنمية المستدامة،والنظريات التنموية،مستعرضا تجارب التنمية في الوطن العربي،والتخطيط التنموي في الاردن ،وتناول ايضا الاردن في المؤشرات الدولية للتنمية. أما الفصل الثاني والمتعلق بمحور التميز التربوي، فقد اشتمل على موضوعات التربية ، ادارة المعرفة ، استراتيجية ادارة المعرفة ،وادارة التميز التربوي. أما الفصل الثالث والمتعلق بمحور جودة التعليم والتعليم العالي ، فقد اشتمل توضيح مفهوم الجودة ،وجودة التعليم العالي ،ومعايير ضبط جودة التعليم العالي، واداة تقييم جودة التعليم . أما الفصل الرابع ، فقد استعرض محور جوائز الاداء والتعليم المتميز، وتحديدا جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز، جائزة الملكة رانيا للتميز، جوائز التعليم للتميز،جائزة ابو ظبي للاداء الحكومي المتميز، جائزة حمدان بن راشد للتميز ،جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز. أما الفصل الخامس ،فتناول محور النهضة التربوية ، وقد تضمن رؤية مقترحة لتطوير التعليم وبناء مجتمع النهضة التربوية ، وتناول موضوع التربية الانسانية من حيث المفهوم والأهمية، وكذلك مسألة التربية الانسانية والمواطنة العالمية ،ومصفوفة المفاهيم والقيم التربوية المنشودة في مجتمع النهضة التربوية،وبرنامج مقترح في التربيـة الإنسانيـة. وينتهي الكتاب في محور النهضة التربوية ، حيث يقدم رؤية لمجتمع التنمية والنهضة التربوية ، مستعرضا تصورا من شأننا ان نتوجه فيه نحو رؤية لتطوير التعليم وبناء مجتمع النهضة التربوية ، مقدما مفتاحا لحل إشكالات التربية والتعليم العالي والتنمية ،وذلك من خلال التركيز على مفهوم التربية الانسانية وأهميتها . كما يوضح الكتاب كيفية بناء مواطن بالمعنى العالمي الحقيقي من خلال التربية الانسانية ، مقدما مصفوفة للمفاهيم والقيم التربوية المنشودة في مجتمع النهضة التربوية. ويضع الكتاب ذلك من خلال برنامج خاص في التربيـة الإنسانيـة. وأخيرا أوردت المؤلفتان ملاحق خاصة ذات أهمية بالغة ومن شأنها مساعدة الدارسين والمهتمين بعملية التنمية ودور المؤسسات التربوية والتعليم العالي ، حيث جاءت الملاحق لتتناول الرؤية الملكية للتنمية والتطوير التربوي كأحد اهم وسائل التغيير على المستوى الوطني ، فتضمنت الأوراق النقاشية السبعة لجلالة الملك عبدالله الثاني محاور عدة وهي على النحو التالي : "مسيرتنا نحو بناء الديمقراطية المتجددة" ، "تطوير نظامنا الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين"، "أدوار تنتظرنا لنجاح ديمقراطيتنا المتجددة"، "نحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة"، "تعميق التحول الديمقراطي: الأهداف، والمنجزات،والأعراف السياسية"، "سيادة القانون أساس الدولة المدنية"، و"بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة". ولعل آخرها ما يوضح رؤية جلالته لتحقيق الأوراق النقاشية السابقة ، على اعتبار ان النهضة التربوية هي الطريق للتحول الديموقراطي والدولة المدنية والمواطنة الفاعلة . وأخيرا ذكرت المؤلفات انه لطالما حلم الانسان بتحقيق تنمية حقيقية ، ولطالما أرقت مشكلات التنمية مجتماعتنا والعالم بأجمعه . حيث ترى المؤلفتان ان الكثير الكثير من الكتابات قد دونت ، وان الدراسات التنموية والتربوية والادارية قد حاولت معالجة مشكلات التنمية في مجتمعاتنا الانسانية بشكل لا يخلو من التنظير في كثير من الحالات . بل يكاد العاكفون على التصدي لقضايا التنمية والتربية قد اقتربوا من حالة اليأس لتغيير حالتنا الراهنة هذه . وقد بينت الباحثتان في مجالات التنمية والتربية أهمية التميز في الاداء التربوي وضرورة مراعاة معايير الجودة الشاملة في شؤون التعليم والتعليم العالي . وقد ارتأت المؤلفتان ان يشكل كتابهما هذا محاولة لصياغة رؤية حقيقية لمجتمع النهضة التربوية الذي نطمح إليه ، من خلال تلمس الحلول لمشكلات استعصت على مجتمعاتنا وبات فيها الحديث شائكا او بلا جدوى . وقد جاء الكتاب إيمانا من المؤلفتين بأن الحل الحقيقي لقضايانا التنموية هي في رفعة شأننا التربوي وتميز ادائنا التعليمي العام وتميز اداء مؤسساتنا التعليمية العليا في إطار تحقيق برنامج متكامل للتربية الانسانية ، وقد بينت ان جلالة الملك عبدالله الثاني قد وضح في أوراقه النقاشية أهمية ذلك ، وأدرك أن بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية هي جوهر نهضة الأمة وأساس مسيرتنا نحو بناء الديمقراطية المتجددة ، التي تتطلب تطوير نظامنا الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين، حيث ان هناك أدوارا تنتظرنا لنجاح ديمقراطيتنا المتجددة ، وان امامنا الكثير للارتقاء نحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة ، فنحن بحاجة الى تعميق التحول الديمقراطي بدءا من ايماننا بسيادة القانون كأساس الدولة المدنية ، وحتى تحقيق مبدأ المواطنة الحقيقية ، من خلال بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية واعتماد أسس التربية الانسانية باعتبارها جوهر نهضة الأمة وأساس التنمية المستدامة .

Keywords: التميز التربوي ،االتنمية

1083
Research Title: - كتاب التنمية المستدامة والسلام العالمي
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2018
Faculty: Arts

Abstract: ويطرح الكتاب السلام باعتباره شرطا من شروط ومتطلبات التنمية ، حيث لا تنمية حقيقية بلا سلام ، كما يأتي السلام كنتيجة حتمية للتنمية المستدامة ، وهي واحة من أهدافها الاساسية والتي لابد من إقامة شراكة حقيقية مع الجهات المختلفة ذات العلاقة لضمانها . ويستهدف الكتاب فئة المهتمين والدارسين لقضايا التنمية وكذلك قضايا السلام ، لاسيما أولئك التنمويين والسياسيين والمهتمين بحقوق الانسان . ويعالج الكتاب محاور ثلاثة ،وهي محور التنمية ومحور السلام ، ومحور التربية في مواجهة العنف والتطرف والارهاب . أما الفصل الأول بعنوان التنمية فقد اشتمل على موضوعات التنمية المختلفة بدءا من تقديم فلسفة التنمية، فتوضيح التنمية البشرية والتنمية المستدامة كمقارنة، ثم مناقشة موضوع التنمية والنمو الاقتصادي ،ثم استعراض النظريات التنموية، والنظريات التفسيرية للتخلف والتنمية ، ومناقشة نظريات مختلفة منها نظريات التنمية الكلاسيكية،نظريات التطور التاريخي ، ونظريات التنمية الاقتصادية . وقد أوجز الكتاب تجارب التنمية في الوطن العربي ،ومثال ذلك التخطيط التنموي في الاردن ، مشيرا الى الاردن في المؤشرات الدولية للتنمية . أما الفصل الثاني وهو بعنوان السلام ،وقد استعرض قضايا حقوق الانسان في التاريخ البشري ، ثم تعرض لمشكلة الارهاب ومستقبل النظام العالمي ، مبينا شؤون الامن الانساني والنظام العالمي الجديد . وقد تطرق الفصل الثالث لمحور التربية في مواجهة العنف والتطرف والارهاب ، حيث طرح سبل عدة للتصدي للارهاب من خلال نماذج مقترحة مختلفة في التربية ، مثال ذلك نموذج التربية وفق قيم الديمقراطية ،والتربية وفق قيم السلام ، والتربية وفق قيم المواطنة العالمية، والتربية وفق المنظومة القيمية الاخلاقية، مقدما التربية كتوصية وفق النموذج الإنساني. كما اشتمل الكتاب على عدد من الملاحق التي شملت عدد من الموضوعات والتي يعتقد بأهميتها وليتم قراءتها وفهمها بشكل أساسي ، واهمها نموذج وصف مساق تربية السلام، الاعلان العالمي لحقوق الانسان ، العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم، صوب تحقيق التنمية والامن وحقوق الانسان للجميع، والسلام والعدالة في المعاهدات الدولية،ثم قراءات في السلام باللغة الانجليزية ،وشملت أقوال القادة والمشاهير في السلام ، كما تضمن الكتاب مقتطفات حول بناء السلام ارست قواعدها اليونسكو. وأخيرا تعرض الكتاب الى موضوع غاية في الأهمية ويشكل الأساس لفهم العلاقات الدولية من منظور فهمنا للاردن والشرق الاوسط في ضوء (خارطة الطريق نحو السلام ).

Keywords: التنمية المستدامة ،السلام

1084
Research Title: - كتاب التربية الوطنية في الوطن العربي
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
Faculty: Arts

Abstract: يحاول الكتاب الاسهام الفاعل في إعداد المواطن الصالح في الوطن العربي، ولعل هذا الكتاب ينفرد باعتباره أول كتاب باللغة العربية يقدم موضوع التربية الوطنية بجميع جوانبها ، وبصورة شاملة ومتكاملة ،وبشكل موجز وميسر للشباب في الوطن العربي . حيث ان جميع كتب التربية الوطنية في الوطن العربي، تقتصر على تقديم جانب واحد فقط من جوانب التربية الوطنية ، وهو الجانب المتعلق بموضوع التربية المدنية . ومع أهمية وضرورة التربية المدنية في الإسهام في إعداد المواطن العربي الصالح ،إلا أن جوانب التربية الوطنية الأخرى التي يقدمها هذا الكتاب لا تقل عنه أهمية وضرورة في إعداد هذا المواطن. من جهة أخرى ، إن للتربية الوطنية ، سواء أكانت تربية مقصودة أو غير مقصودة ، هي إحدى أدوات المجتمع الرئيسية في إعداد المواطن الصالح والمواطن الذي ينتمي لأمته ووطنه بإخلاص وصدق ومحبة ، المواطن الذي يعرف حقوقه ويمارسها بوعي وأمانة ومسؤولية ،كما يعرف واجباته ويؤديها بعقلانية وخلق ونزاهة ، المواطن الذي يعي أنه حجر الأساس في تطوير مجتمع الحرية والعدالة والمساواة ، وبالتالي في بناء مجتمع المنعة والاستقرار والازدهار . ويأتي الكتاب ليبين بإيجاز محاور التربية المنشودة للمواطن العربي الصالح بأبعادها المختلفة، فقد اشتمل الكتاب على عدد من المحاور والفصول ،أهمها : (التربية الشخصية ،التربية الأسرية ،التربية الصحية ،التربية الفنية،التربية الأخلاقية ،التربية الاجتماعية ،التربية الاقتصادية ،التربية البيئية ،التربية المهنية ،التربية المدنية ،التربية السياسية ،التربية القومية،التربية الدينية ، والتربية الانسانية ). وإدراكا لكل ما سبق ، فلقد وضع هذا الكتاب ليسهم في تحقيق أهداف التربية الوطنية ورسالتها الاجتماعية والوطنية والقومية والإنسانية في وطننا الغالي والوطن العربي. ومن الجدير بالذكر ان الكتاب ألف من قبل فريق أكاديمي كبير من الاساتذة الجامعيين وثلة من الخبراء المختصين في مجال التربية الوطنية ، وذلك بإشراف الاستاذ الدكتور سعيد التل ، ومراجعة وإخراج وتحرير الدكتورة أماني غازي جرار ، د.موسى جبريل ، و د. محمد خطاب . وقد شارك بالتأليف كل من د. سعيد التل ،د.أماني غازي جرار ، د.عبد الباري درة ، د.راضي الوقفي ، د.سهيلة بنات، د. هاله بوادي، د. نزيه حمدي، د. هشام الدعجة، د.صالح الرواضية، د. عماد الزغول ،د. خالدة زيد الكيلاني، د. أحمد الطويسي،د. عبد القادر عابد، د. سعاد غيث،د. ابراهيم ناصر، د. فريال هياجنة ، و د. عبد الله نقرش.

Keywords: التربية ، المواطنة ،الوطن العربي

1085
Research Title: Ethics and Legal Protection of Uses of Computer Applications in Pharmaceutical Research
Author: Balakumar Chandrasekarn, Published Year: 2018
Faculty: Pharmacy

Abstract: The use of computer applications in pharmaceutical research is an essential approach nowadays, where it acts as a valuable vehicle in the successful journey of entire research. Despite the numerous advancements and benefits of computer technologies and algorithms, they are posting unanticipated legal, social, and ethical issues which are continuously rising to the individual and professional level. In this chapter, we focus mainly on the ethical issues and how legal protection can be applied to computer technologies and applications. This chapter begins with an outline of philosophers’ points of views and understandings in the field of computer ethics. Several important codes of conduct pertinent to the use of computers of some important organizations are also discussed. Different classes of ethical issues posted by philosophers, such as privacy, liability, ownership, and power, are also discussed. Finally, the main intellectual property rights (IPRs) applicable to the use of computers in different areas of the pharmaceutical research, namely, patents, copyrights, and protection of databases are also emphasized.

Keywords: Computer ethics ethical issues computer technology pharmaceutical research philosophy intellectual property rights

1086
Research Title: Basics of Crystallization Process Applied in Drug Exploration
Author: Balakumar Chandrasekarn, Published Year: 2018
Faculty: Pharmacy

Abstract: The crystallization process is both an art and science which includes various techniques starting from simple sublimation to laser-induced methods. The science behind the crystallization is marvelous. It commences from simple nucleation and proceeds through a number of stages following the Ostwald’s law to develop into different crystal habits with distinguishing properties. The utilities of these crystals with specific properties are enormous in the pharmaceutical field. It ranges from improved micrometric properties, chemical stability, kinetic profile, bioavailability to a synergistic effect in cocrystals of two beneficial drug candidates. Since in drug discovery, the success rate is too meager, in spite of heavy labor, time, and financial investments, crystallization has emerged as a successful alternative technique to optimize the properties of available drugs. This chapter summarizes the basic concepts/mechanisms of crystallization, crystal habits, energetics of crystallization, crystallization techniques, crystallization problems, crystals characterization techniques, and their pharmaceutical applications.

Keywords: Crystallizationmechanisms of crystallization crystallization techniques applications of crystallization in drug research

1087
Research Title: Computer-Aided Prediction of Pharmacokinetic (ADMET) Properties
Author: Balakumar Chandrasekarn, Published Year: 2018
Faculty: Pharmacy

Abstract: The development of new drug candidates is really a very expensive process that consumes time and effort. Hence, there is an urgent need to develop new methods that are capable of predicting the important pharmacokinetic properties of drugs in a rapid and more accurate manner before being synthesized. Various computational models have emerged for the purpose of predicting ADMET (absorption, distribution, mechanism, excretion, and toxicity) parameters of drugs and drug-like compounds. This chapter focuses mainly on the characterization of the modern in silico techniques that predict the behavior of drugs during the early stages of drug discovery and development and the purposes, needs, and objectives of ADMET studies, which in turn facilitates the discovery of new drugs with more desired absorption, distribution, metabolism, and excretion profiles in addition to the least toxic effects. This chapter also provides an insight into the physicochemical parameters affecting the ADMET of drugs including the solubility, lipophilicity, permeability, as well as the hydrogen bonding. The in silico prediction of the active transport of drugs through various transporter types (P-gp, BCRP, nucleoside transporter, hPEPT1, hASBT, OCTs, OATPs, and BBB choline transporter) is also discussed. The recent in silico tools that are used in the modern ADMET software along with the future perspective and challenges are also covered.

Keywords: In silico models ADMET properties pharmacokinetics physicochemical parameters computational modeling QSAR

1088
Research Title: An appraisal on synthetic and pharmaceutical perspectives of pyrazolo [4, 3-d] pyrimidine scaffold
Author: Balakumar Chandrasekarn, Published Year: 2018
Bioorganic and Medicinal Chemistry , 26
Faculty: Pharmacy

Abstract: Pyrazolo[4,3-d]pyrimidine, a fused heterocycle bearing pyrazole and pyrimidine portions has gained a significant attention in the field of bioorganic and medicinal chemistry. Pyrazolo[4,3-d]pyrimidine derivatives have demonstrated numerous pharmacological activities particularly, anti-cancer, anti-infectious, phosphodiesterase inhibitors, adenosine antagonists and cytokinin antagonists etc. This review extensively unveils the synthetic and pharmacological diversity with special emphasis on structural variations around pyrazolo[4,3-d]pyrimidine scaffold. This endeavour has thus uncovered the medicinal worthiness of pyrazolo[4,3-d]pyrimidine framework. To the best of our knowledge this review is the first compilation on synthetic, medicinal and structure activity relationship (SAR) aspects of pyrazolo[4,3-d]pyrimidines since 1956.

Keywords: Pyrazolo[4,3-d]pyrimidine Synthetic strategies Anti-cancer agents Anti-infectious agents PDE-5 inhibitors Cytokinin antagonists

1089
Research Title: Synthesis and adenosine receptors binding studies of new fluorinated analogues of pyrido[2,3-d]pyrimidines and quinazolines
Author: Balakumar Chandrasekarn, Published Year: 2018
Medicinal Chemistry Research, 27
Faculty: Pharmacy

Abstract: A series of new fluorine containing pyrido[2,3-d]pyrimidines and imidazo[1,2-c]pyrido[3,2-e]pyrimidines along with a series of bioisosteric fluorinated quinazolines were synthesised following appropriate synthetic schemes and characterised by spectral analytical means. X-ray crystal structure of the key precursor 1 (2-amino-3-cyano-4-trifluoro-methyl-6-phenyl-pyridine) was also determined to gain insight into its reactivity. Binding affinity data of all the compounds for adenosine receptors (ARs) showed that pyrido[2,3-d]pyrimidine scaffold with free amino (NH2) group at 2- and 4-position (2a) exhibited the maximum binding affinity for hA3 AR with similar affinity for the hA1 and somewhat lower affinity for hA2A ARs resulting in a compound with no A3 selectivity vs. A1 and moderate selectivity vs. A2A AR (K i hA1 = 0.62 µM, hA2A = 3.59 µM and hA3 = 0.42 µM). Interestingly, the replacement of both the amino groups with carbonyl (C=O) groups (compound 4) resulted in significantly improved affinity for hA1 AR but with moderate selectivity against hA2A and hA3 ARs (K i hA1 = 0.17 µM, hA2A = 0.67 µM and hA3 = 0.68 µM). In case of fluorinated quinazolines, only compound 18a showed remarkable affinity for hA1 AR with significant selectivity against hA2A and hA3 ARs (K i hA1 = 0.73 µM, hA2A > 30 µM and hA3 = 9.27 µM). The preliminary results of these compounds demonstrate that the fluorinated pyrido[2,3-d]pyrimidine and imidazo[1,2-c]pyrido[3,2-e]pyrimidine can be considered as promising scaffolds for further optimisation in search of potential antagonists with better affinity and selectivity towards hA1 and hA3 ARs.

Keywords: adenosine receptors pyrido[2,3‐d]pyrimidine

1090
Research Title: Synthesis, adenosine receptor binding and molecular modelling studies of novel thieno[2,3‐d]pyrimidine derivatives
Author: Balakumar Chandrasekarn, Published Year: 2018
Chemical Biology and Drug Design, 91
Faculty: Pharmacy

Abstract: A series of new molecules containing a thieno[2,3‐d]pyrimidine scaffold was synthesized and characterized by adopting an efficient synthetic scheme. The effect of a free or substituted amino group at 2‐position as well as an oxo‐group, imidazole or 1,2,4‐triazole ring at 4‐position of the scaffold on the affinity and selectivity towards adenosine receptors (ARs) was evaluated. Compounds 17–19 with a free amino group at 2‐position along with the presence of an imidazole/1,2,4‐triazole ring at 4‐position of the scaffold showed selective binding affinities for hA2A AR, whereas carbamoylation of the amino group at 2‐position (in the presence of an oxo‐group at 4‐position of the scaffold) increased the affinity and selectivity of certain compounds (7–10) for hA3 AR. Molecular dynamic simulation study of one of the most active compound 8 (Ki hA1 > 30 μm, hA2A = 0.65 μm, and hA3 = 0.124 μm) revealed the role of important amino acid residues for imparting good affinity towards hA3 and hA2A ARs. Molecular docking studies were carried out for other compounds using the crystal structure of hA2A AR and a homology model of hA3 AR to rationalize their structure–activity relationships. The molecular docking results were in agreement with the experimental binding affinity data of ARs.

Keywords: adenosine receptors binding homology modelling molecular docking molecular dynamics thieno[2,3‐d]pyrimidine