1041
Research Title: Civil Service Bureau Statute - Translation
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2016
Faculty: Arts

Abstract: The book presents a suggested translation of the civil statute in civil service in Jordan. The book presents the major amendments on certain items and articles in civil service. This book is an good source for researches interested in civil service in Jordan .

Keywords: civil service, statute , Jordan

1042
Research Title: Political development through political education
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2017
Faculty: Arts

Abstract: A new book by Jordanian author and researcher on politics and education Amani Ghazi Jarrar has been published recently, titled “Political Development through Political Education in the Middle East: Jordan as an example”. The book, published by LAP LAMBERT Academic Publishing, addresses cultural intellectual development and cultural criticism in the Arab world from an ideological-political perspective, according to a statement sent to The Jordan Times. It aims at assessing the status and process of cultural criticism in the Arab world in an attempt to comprehend the reality and foresee the future by addressing the problems afflicting Arabs’ intellectual life. The book also discusses religious freedom, multiculturalism, political parties, political reform, political awareness and political education. https://www.amazon.com/Political-Development-through-Education-Middle/dp/3659973211

Keywords: political development , education

1043
Research Title: العلاقات العامة وادارة المؤتمرات
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2017
Faculty: Arts

Abstract: وتأتي أهمية الكتاب نظرا لكون العلاقات العامة جزء لا يتجزأ من الحياة العامة بمرافقها المختلفة وهي تشكل نشاطا حيويا لا يمكن الاستغناء عنه في أي دائرة أو مؤسسة أو منظمة أو أي نشاط إنساني . كما تبرز اهمية كتاب إدارة المؤتمرات في تطوير العملية الإدارية الحديثة كجهد إنساني لإنجاح عمل أي مؤسسة وإبراز دورها وطرق التعامل مع جمهورها الداخلي والخارجي . حيث تشكل العلاقات العامة وإدارة المؤتمرات ركناً مهما في الحياة الإنسانية وآفاقها الواسعة .. ومن هذا المنطلق فقد صدر الكتاب عن دار الصايل للنشر والتوزيع ليكون محطة للباحثين عن العلم والمعرفة والفضاء الإنساني الجميل ، الذي ازدحم بوسائل التكنولوجيا الحديثة ، وأصبحت المعلومات تنتقل إلى كافة أنحاء المعمورة بسرعة وسهولة ويسر . ويأتي الكتاب في (7) فصول : مقدمة في الاتصال ، مقدمة في العلاقات العامة ، تتناول العلاقات العامة في العصر الحديث ،تطور العلاقات العامة،مفهومها ومبادئها ، يليها تقديم أهداف العلاقات العامة وأهميتها ، وتتتناول ذلك سواء في الدول النامية ،وفي الجامعات والمعاهد،وفي أجهزة الشرطة،في المكتبات ومراكز المعلومات،في المنظمات الحكومية ،اضافة الى أهمية العلاقات العامة في المصارف وفي الإدارة ووظائف العلاقات العامة ، كما يوضح الكتاب جمهور العلاقات العامة واهمية الاتصال بالجمهور وأنواعه ، اضافة الى عملية التخطيط للعلاقات العامة ، بدءا من بيان مفهوم التخطيط، أنواعه ، شروطه، خطط العلاقات العامة، ومبررات التخطيط. ويناقش المؤلفان تنظيم وإدارة العلاقات العامة من حيث أهمية التنظيم ، ومفهوم التنظيم،ومكانة إدارة العلاقات العامة،وعناصر التنظيم، وأساليب التنظيم، ومهام أخصائي العلاقات العامة ، وتقييم العلاقات العامة. كما يستفيض الكتاب في توضيح عملية إدارة المؤتمرات سواء من حيث النقل والحركة والمرافقين، او مطبوعات المؤتمر ،ومحددات جودة وفعالية المؤتمرات العلمية،ووثائق المؤتمر ، ومطبوعات المؤتمر ،واستقصاء قياس فعالية الاتصال في المؤتمرات،وفن الإنصات ،وكيفية مراعاة عادات المدعوين للمؤتمرات، وسلوكيات السفر للمشاركة في المؤتمر. هذا اضافة الى تقديم ادوات تطبيقية للمساعدة في عملية ضمان فعالية القيادة في إدارة الجلسات في المؤتمرات.

Keywords: العلاقات العامة، ادارة ، مؤتمرات

1044
Research Title: منظمات الاعمال التنموية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2017
Faculty: Arts

Abstract: يسعى كتاب (منظمات الاعمال التنموية ) لتقديم رؤية تنموية حقيقية والتميز في ادارتها على ارض الواقع . وذلك استلهاما من رؤية جلالة القائد عبد الله الثاني حفظه الله . فيشير الكتاب انه يجدر بكل من المفكرين والتنمويين العمل معا وتحقيق حالة من التناغم بين التفكير والعمل سويا من أجل إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، من خلال تعزيز مَواطن القوة في المجتمعات، والالتزام بالقيم والمثل الاخلاقية ، والبناء على الإنجازات، والتصدي للمشكلات ورصد المخاطر لمواجهتها ، واستثمار الفرص المتاحة. كما يقدم الكتاب رؤية لدارس لقضايا التنمية موضحا انه لابد وان يكون على وعي تام بأن تحقيق التنمية الشاملة تتطلب فهما عميقا لمتطلباتها بدءا من التخطيط للموارد البشرية محصنة بالعلم والتدريب، بحيث تمكنهم من تجاوز التحديات والمعيقات لتحقيق الطموحات. الأمر الذي يتطلب معه بذل الجهود من أجل وضع الخطط والبرامج اللازمة لبناء مجتمع مدني عصري تسوده روح العدالة، والمساواة، وتكافؤ الفرص، واحترام حقوق الإنسان، المؤمن بأهمية المشاركة الفاعلة في العملية التنموية .

Keywords: منظماات اعمال ، تنمية

1045
Research Title: المشاريع التنموية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2017
Faculty: Arts

Abstract: يسعى الكتاب لتقديم رؤية تنموية حقيقية والتميز في ادارتها على ارض الواقع . وذلك استلهاما من الاوراق النقاشية لجلالة الملك والرؤية الهاشمية بالمنظور التنموي . فيشير الكتاب لضرورة تناغم عمل المفكرين والتنمويين لتحقيق حالة من التناغم بين التفكير والعمل من أجل إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، من خلال تعزيز مَواطن القوة في المجتمعات، والالتزام بالقيم والمثل الاخلاقية ، والبناء على الإنجازات، والتصدي للمشكلات ورصد المخاطر لمواجهتها ، واستثمار الفرص المتاحة. كما يقدم الكتاب رؤية لدارس لقضايا التنمية موضحا انه لابد وان يكون على وعي تام بأن تحقيق التنمية الشاملة تتطلب فهما عميقا لمتطلباتها بدءا من التخطيط للموارد البشرية محصنة بالعلم والتدريب، بحيث تمكنهم من تجاوز التحديات والمعيقات لتحقيق الطموحات. الأمر الذي يتطلب معه بذل الجهود من أجل وضع الخطط والبرامج اللازمة لبناء مجتمع مدني عصري تسوده روح العدالة، والمساواة، وتكافؤ الفرص، واحترام حقوق الإنسان، المؤمن بأهمية المشاركة الفاعلة في العملية التنموية .

Keywords: مشاريع ، تنمية

1046
Research Title: التنمية وإدارة التميز التربوي :نحو رؤية لنهضة تربوية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2018
Faculty: Arts

Abstract: يناقش الكتاب قضايا التربية والتطوير التربوي ، ويحاول معالجة التنمية من منظور تربوي ، مع الاهتمام بقضايا التميز . صدر حديثا للدكتورة أماني غازي جرار والدكتورة ميرفت سعيد الحارس كتاب جديد بعنوان (التنمية وإدارة التميز التربوي: نحو رؤية لنهضة تربوية). ويتناول الكتاب الصادر عن دار صايل للنشر (التنمية وإدارة التميز التربوي ) باعتبارهما الطريق لنهضة حقيقية ، في محاولة لصياغة رؤية لنهضة تربوية . ويبين الكتاب انه كثيرا ما تناول مفكروا التنمية مشكلات التنمية على اختلافها محاولين صياغة نظريات تفسيرية لحل تلك المشكلات العالمية والمجتمعية في آن واحد . إلا أن هذا الكتاب يعكف على حل قضايا التنمية من منظور تربوي بحت ، على اعتبار تشخيص إشكالنا النهضوي بإدارة الشأن التربوي في اي مجتمع بشكل اكثر كفاءة وانسانية. وتأتي أهمية هذا الكتاب لما توجهه من رؤية مقترحة وتصور علمي لحل قضية من اهم قضايا التنمية الحقيقية لمجتمعاتنا الانسانية ، الا وهي قضية التنمية القائمة على ادراة المعرفة وجودة التعليم والتعليم العالي ايضا. ويستهدف الكتاب المهتمين في قضايا التنمية الانسانية والشأن التربوي وجودة التعليم وقضايا التعليم العالي . من هنا كان الواجب ألا نكتفي بالإدارة التربوية بل ان نفكر بصوت عال في ادارة التميز التربوية ، ليكون سقفنا التميز ، سواء كنا نتحدث عن الاداء التربوي او اداء مؤسسات التعليم العالي في مجتمع نطمح به لصحوة او نهضة تربوية . وقد جاء الربط بين التنمية والتميز التربوي من باب الايمان بأنه لا تنمية حقيقية دون تميز في الاداء التربوي وجودة التعليم العالي . يأتي الكتاب في خمسة فصول : التنمية ، التميز التربوي ، جودة التعليم والتعليم العالي ، جوائز الأداء والتعليم المتميز ، والنهضة التربوية ، اضافة الى ملاحق خاصة بالأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ، وقد تم إلحاقها بالكتاب نظرا لأهميتها ولما تضيفه على محاور الكتاب من حيث المحتوى والرؤية المتعلقة بالشأنين التنموي والتربوي. أما محور التنمية فهو يتناول فلسفة التنمية ،ومفاهيم التنمية البشرية والتنمية المستدامة ، موضحا النظريات التنموية ،ومستعرضا بعض تجارب التنمية في الوطن العربي ، مشيرا الى عملية التخطيط التنموي في الاردن ، من خلال توضيح وضع الاردن في المؤشرات الدولية للتنمية. هذا ويتناول محور التميز التربوي مسألة التربية من خلال التحكم بعملية إدارة المعرفة ، ووضع استراتيجية لإدارة المعرفة من أجل الوصول الى إدارة التميز التربوي المنشود . ويقدم الكتاب محوري جودة التعليم والتعليم العالي موضحا لمفهوم الجودة ، مع التركيز على مسألة جودة التعليم العالي ومعايير ضبط جودة التعليم العالي ، واداة تقييم جودة التعليم . كما يدرج الكتاب في محور جوائز الاداء والتعليم المتميزعددا من جوائز التميز كأداة تحفيزية ، وأهمها جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز، جائزة الملكة رانيا للتميز، جوائز التعليم للتميز، جائزة ابو ظبي للاداء الحكومي المتميز، جائزة حمدان بن راشد للتميز ، جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز. ويمكن النظر الى الإطار العام للكتاب الذي اشتمل على خمسة فصول وملاحق خاصة رأت المؤلفتان أهمية قراءتها كوحدة واحدة مع الفصول السابقة لأهميتها ، حيث استعرض الفصل الأول محور التنمية ، واشتمل على الموضوعات عدة كفلسفة التنمية ،والتنمية البشرية والتنمية المستدامة،والنظريات التنموية،مستعرضا تجارب التنمية في الوطن العربي،والتخطيط التنموي في الاردن ،وتناول ايضا الاردن في المؤشرات الدولية للتنمية. أما الفصل الثاني والمتعلق بمحور التميز التربوي، فقد اشتمل على موضوعات التربية ، ادارة المعرفة ، استراتيجية ادارة المعرفة ،وادارة التميز التربوي. أما الفصل الثالث والمتعلق بمحور جودة التعليم والتعليم العالي ، فقد اشتمل توضيح مفهوم الجودة ،وجودة التعليم العالي ،ومعايير ضبط جودة التعليم العالي، واداة تقييم جودة التعليم . أما الفصل الرابع ، فقد استعرض محور جوائز الاداء والتعليم المتميز، وتحديدا جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز، جائزة الملكة رانيا للتميز، جوائز التعليم للتميز،جائزة ابو ظبي للاداء الحكومي المتميز، جائزة حمدان بن راشد للتميز ،جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز. أما الفصل الخامس ،فتناول محور النهضة التربوية ، وقد تضمن رؤية مقترحة لتطوير التعليم وبناء مجتمع النهضة التربوية ، وتناول موضوع التربية الانسانية من حيث المفهوم والأهمية، وكذلك مسألة التربية الانسانية والمواطنة العالمية ،ومصفوفة المفاهيم والقيم التربوية المنشودة في مجتمع النهضة التربوية،وبرنامج مقترح في التربيـة الإنسانيـة. وينتهي الكتاب في محور النهضة التربوية ، حيث يقدم رؤية لمجتمع التنمية والنهضة التربوية ، مستعرضا تصورا من شأننا ان نتوجه فيه نحو رؤية لتطوير التعليم وبناء مجتمع النهضة التربوية ، مقدما مفتاحا لحل إشكالات التربية والتعليم العالي والتنمية ،وذلك من خلال التركيز على مفهوم التربية الانسانية وأهميتها . كما يوضح الكتاب كيفية بناء مواطن بالمعنى العالمي الحقيقي من خلال التربية الانسانية ، مقدما مصفوفة للمفاهيم والقيم التربوية المنشودة في مجتمع النهضة التربوية. ويضع الكتاب ذلك من خلال برنامج خاص في التربيـة الإنسانيـة. وأخيرا أوردت المؤلفتان ملاحق خاصة ذات أهمية بالغة ومن شأنها مساعدة الدارسين والمهتمين بعملية التنمية ودور المؤسسات التربوية والتعليم العالي ، حيث جاءت الملاحق لتتناول الرؤية الملكية للتنمية والتطوير التربوي كأحد اهم وسائل التغيير على المستوى الوطني ، فتضمنت الأوراق النقاشية السبعة لجلالة الملك عبدالله الثاني محاور عدة وهي على النحو التالي : "مسيرتنا نحو بناء الديمقراطية المتجددة" ، "تطوير نظامنا الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين"، "أدوار تنتظرنا لنجاح ديمقراطيتنا المتجددة"، "نحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة"، "تعميق التحول الديمقراطي: الأهداف، والمنجزات،والأعراف السياسية"، "سيادة القانون أساس الدولة المدنية"، و"بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة". ولعل آخرها ما يوضح رؤية جلالته لتحقيق الأوراق النقاشية السابقة ، على اعتبار ان النهضة التربوية هي الطريق للتحول الديموقراطي والدولة المدنية والمواطنة الفاعلة . وأخيرا ذكرت المؤلفات انه لطالما حلم الانسان بتحقيق تنمية حقيقية ، ولطالما أرقت مشكلات التنمية مجتماعتنا والعالم بأجمعه . حيث ترى المؤلفتان ان الكثير الكثير من الكتابات قد دونت ، وان الدراسات التنموية والتربوية والادارية قد حاولت معالجة مشكلات التنمية في مجتمعاتنا الانسانية بشكل لا يخلو من التنظير في كثير من الحالات . بل يكاد العاكفون على التصدي لقضايا التنمية والتربية قد اقتربوا من حالة اليأس لتغيير حالتنا الراهنة هذه . وقد بينت الباحثتان في مجالات التنمية والتربية أهمية التميز في الاداء التربوي وضرورة مراعاة معايير الجودة الشاملة في شؤون التعليم والتعليم العالي . وقد ارتأت المؤلفتان ان يشكل كتابهما هذا محاولة لصياغة رؤية حقيقية لمجتمع النهضة التربوية الذي نطمح إليه ، من خلال تلمس الحلول لمشكلات استعصت على مجتمعاتنا وبات فيها الحديث شائكا او بلا جدوى . وقد جاء الكتاب إيمانا من المؤلفتين بأن الحل الحقيقي لقضايانا التنموية هي في رفعة شأننا التربوي وتميز ادائنا التعليمي العام وتميز اداء مؤسساتنا التعليمية العليا في إطار تحقيق برنامج متكامل للتربية الانسانية ، وقد بينت ان جلالة الملك عبدالله الثاني قد وضح في أوراقه النقاشية أهمية ذلك ، وأدرك أن بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية هي جوهر نهضة الأمة وأساس مسيرتنا نحو بناء الديمقراطية المتجددة ، التي تتطلب تطوير نظامنا الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين، حيث ان هناك أدوارا تنتظرنا لنجاح ديمقراطيتنا المتجددة ، وان امامنا الكثير للارتقاء نحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة ، فنحن بحاجة الى تعميق التحول الديمقراطي بدءا من ايماننا بسيادة القانون كأساس الدولة المدنية ، وحتى تحقيق مبدأ المواطنة الحقيقية ، من خلال بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية واعتماد أسس التربية الانسانية باعتبارها جوهر نهضة الأمة وأساس التنمية المستدامة .

Keywords: التميز التربوي ،االتنمية

1047
Research Title: - كتاب التنمية المستدامة والسلام العالمي
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2018
Faculty: Arts

Abstract: ويطرح الكتاب السلام باعتباره شرطا من شروط ومتطلبات التنمية ، حيث لا تنمية حقيقية بلا سلام ، كما يأتي السلام كنتيجة حتمية للتنمية المستدامة ، وهي واحة من أهدافها الاساسية والتي لابد من إقامة شراكة حقيقية مع الجهات المختلفة ذات العلاقة لضمانها . ويستهدف الكتاب فئة المهتمين والدارسين لقضايا التنمية وكذلك قضايا السلام ، لاسيما أولئك التنمويين والسياسيين والمهتمين بحقوق الانسان . ويعالج الكتاب محاور ثلاثة ،وهي محور التنمية ومحور السلام ، ومحور التربية في مواجهة العنف والتطرف والارهاب . أما الفصل الأول بعنوان التنمية فقد اشتمل على موضوعات التنمية المختلفة بدءا من تقديم فلسفة التنمية، فتوضيح التنمية البشرية والتنمية المستدامة كمقارنة، ثم مناقشة موضوع التنمية والنمو الاقتصادي ،ثم استعراض النظريات التنموية، والنظريات التفسيرية للتخلف والتنمية ، ومناقشة نظريات مختلفة منها نظريات التنمية الكلاسيكية،نظريات التطور التاريخي ، ونظريات التنمية الاقتصادية . وقد أوجز الكتاب تجارب التنمية في الوطن العربي ،ومثال ذلك التخطيط التنموي في الاردن ، مشيرا الى الاردن في المؤشرات الدولية للتنمية . أما الفصل الثاني وهو بعنوان السلام ،وقد استعرض قضايا حقوق الانسان في التاريخ البشري ، ثم تعرض لمشكلة الارهاب ومستقبل النظام العالمي ، مبينا شؤون الامن الانساني والنظام العالمي الجديد . وقد تطرق الفصل الثالث لمحور التربية في مواجهة العنف والتطرف والارهاب ، حيث طرح سبل عدة للتصدي للارهاب من خلال نماذج مقترحة مختلفة في التربية ، مثال ذلك نموذج التربية وفق قيم الديمقراطية ،والتربية وفق قيم السلام ، والتربية وفق قيم المواطنة العالمية، والتربية وفق المنظومة القيمية الاخلاقية، مقدما التربية كتوصية وفق النموذج الإنساني. كما اشتمل الكتاب على عدد من الملاحق التي شملت عدد من الموضوعات والتي يعتقد بأهميتها وليتم قراءتها وفهمها بشكل أساسي ، واهمها نموذج وصف مساق تربية السلام، الاعلان العالمي لحقوق الانسان ، العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم، صوب تحقيق التنمية والامن وحقوق الانسان للجميع، والسلام والعدالة في المعاهدات الدولية،ثم قراءات في السلام باللغة الانجليزية ،وشملت أقوال القادة والمشاهير في السلام ، كما تضمن الكتاب مقتطفات حول بناء السلام ارست قواعدها اليونسكو. وأخيرا تعرض الكتاب الى موضوع غاية في الأهمية ويشكل الأساس لفهم العلاقات الدولية من منظور فهمنا للاردن والشرق الاوسط في ضوء (خارطة الطريق نحو السلام ).

Keywords: التنمية المستدامة ،السلام

1048
Research Title: - كتاب التربية الوطنية في الوطن العربي
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
Faculty: Arts

Abstract: يحاول الكتاب الاسهام الفاعل في إعداد المواطن الصالح في الوطن العربي، ولعل هذا الكتاب ينفرد باعتباره أول كتاب باللغة العربية يقدم موضوع التربية الوطنية بجميع جوانبها ، وبصورة شاملة ومتكاملة ،وبشكل موجز وميسر للشباب في الوطن العربي . حيث ان جميع كتب التربية الوطنية في الوطن العربي، تقتصر على تقديم جانب واحد فقط من جوانب التربية الوطنية ، وهو الجانب المتعلق بموضوع التربية المدنية . ومع أهمية وضرورة التربية المدنية في الإسهام في إعداد المواطن العربي الصالح ،إلا أن جوانب التربية الوطنية الأخرى التي يقدمها هذا الكتاب لا تقل عنه أهمية وضرورة في إعداد هذا المواطن. من جهة أخرى ، إن للتربية الوطنية ، سواء أكانت تربية مقصودة أو غير مقصودة ، هي إحدى أدوات المجتمع الرئيسية في إعداد المواطن الصالح والمواطن الذي ينتمي لأمته ووطنه بإخلاص وصدق ومحبة ، المواطن الذي يعرف حقوقه ويمارسها بوعي وأمانة ومسؤولية ،كما يعرف واجباته ويؤديها بعقلانية وخلق ونزاهة ، المواطن الذي يعي أنه حجر الأساس في تطوير مجتمع الحرية والعدالة والمساواة ، وبالتالي في بناء مجتمع المنعة والاستقرار والازدهار . ويأتي الكتاب ليبين بإيجاز محاور التربية المنشودة للمواطن العربي الصالح بأبعادها المختلفة، فقد اشتمل الكتاب على عدد من المحاور والفصول ،أهمها : (التربية الشخصية ،التربية الأسرية ،التربية الصحية ،التربية الفنية،التربية الأخلاقية ،التربية الاجتماعية ،التربية الاقتصادية ،التربية البيئية ،التربية المهنية ،التربية المدنية ،التربية السياسية ،التربية القومية،التربية الدينية ، والتربية الانسانية ). وإدراكا لكل ما سبق ، فلقد وضع هذا الكتاب ليسهم في تحقيق أهداف التربية الوطنية ورسالتها الاجتماعية والوطنية والقومية والإنسانية في وطننا الغالي والوطن العربي. ومن الجدير بالذكر ان الكتاب ألف من قبل فريق أكاديمي كبير من الاساتذة الجامعيين وثلة من الخبراء المختصين في مجال التربية الوطنية ، وذلك بإشراف الاستاذ الدكتور سعيد التل ، ومراجعة وإخراج وتحرير الدكتورة أماني غازي جرار ، د.موسى جبريل ، و د. محمد خطاب . وقد شارك بالتأليف كل من د. سعيد التل ،د.أماني غازي جرار ، د.عبد الباري درة ، د.راضي الوقفي ، د.سهيلة بنات، د. هاله بوادي، د. نزيه حمدي، د. هشام الدعجة، د.صالح الرواضية، د. عماد الزغول ،د. خالدة زيد الكيلاني، د. أحمد الطويسي،د. عبد القادر عابد، د. سعاد غيث،د. ابراهيم ناصر، د. فريال هياجنة ، و د. عبد الله نقرش.

Keywords: التربية ، المواطنة ،الوطن العربي

1049
Research Title: Ethics and Legal Protection of Uses of Computer Applications in Pharmaceutical Research
Author: Balakumar Chandrasekarn, Published Year: 2018
Faculty: Pharmacy

Abstract: The use of computer applications in pharmaceutical research is an essential approach nowadays, where it acts as a valuable vehicle in the successful journey of entire research. Despite the numerous advancements and benefits of computer technologies and algorithms, they are posting unanticipated legal, social, and ethical issues which are continuously rising to the individual and professional level. In this chapter, we focus mainly on the ethical issues and how legal protection can be applied to computer technologies and applications. This chapter begins with an outline of philosophers’ points of views and understandings in the field of computer ethics. Several important codes of conduct pertinent to the use of computers of some important organizations are also discussed. Different classes of ethical issues posted by philosophers, such as privacy, liability, ownership, and power, are also discussed. Finally, the main intellectual property rights (IPRs) applicable to the use of computers in different areas of the pharmaceutical research, namely, patents, copyrights, and protection of databases are also emphasized.

Keywords: Computer ethics ethical issues computer technology pharmaceutical research philosophy intellectual property rights

1050
Research Title: Basics of Crystallization Process Applied in Drug Exploration
Author: Balakumar Chandrasekarn, Published Year: 2018
Faculty: Pharmacy

Abstract: The crystallization process is both an art and science which includes various techniques starting from simple sublimation to laser-induced methods. The science behind the crystallization is marvelous. It commences from simple nucleation and proceeds through a number of stages following the Ostwald’s law to develop into different crystal habits with distinguishing properties. The utilities of these crystals with specific properties are enormous in the pharmaceutical field. It ranges from improved micrometric properties, chemical stability, kinetic profile, bioavailability to a synergistic effect in cocrystals of two beneficial drug candidates. Since in drug discovery, the success rate is too meager, in spite of heavy labor, time, and financial investments, crystallization has emerged as a successful alternative technique to optimize the properties of available drugs. This chapter summarizes the basic concepts/mechanisms of crystallization, crystal habits, energetics of crystallization, crystallization techniques, crystallization problems, crystals characterization techniques, and their pharmaceutical applications.

Keywords: Crystallizationmechanisms of crystallization crystallization techniques applications of crystallization in drug research