991
Research Title: كتاب المرجع في التربية الوطنية لطلبة الوطن العربي
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2016
Faculty: Arts

Abstract: قد يكون هذا الكتاب: "المرجع في التربية الوطنيّة"، أول كتاب باللغة العربيّة يطرح موضوع التربية الوطنيّة بصورة عامة وشاملة. إنّ واقع حياتنا في عالمنا المعاصر تتطلّب، فيما تتطّلب، أن يُعدَّ المواطن إعدادًا عامًّا وشاملاً ليكون مواطنًا صالحًا. ويقصد بالإعداد العام والشامل للمواطن أن يكون مواطنًا صالحًا تطوّرت مفاهيمه ومعارفه واتّجاهاته وقيمه ومثله الأسريّة والاجتماعيّة والوطنيّة والقوميّة والدينيّة والإنسانيّة وغيرها لتحكم وتنظّم سلوكه في جميع مواقف الحياة ومجالاتها ومناحيها. من جهة أخرى، يمكن القول إنَّ أغلب الكتب التي وضعت في التربية الوطنيّة باللغة العربية، إذا لم يكن كلّها، قد اقتصرت على جانب واحد من جوانب التربية الوطنيّة وهو الجانب المعروف في الأدب التربوي بالتربية المدنيّة. ومع أنّ هذا الجانب مهمٌّ جدًّا، إلا أنَّ هناك جوانب أخرى لا تقلّ عنها أهميّة. فعلى سبيل المثال، إنَّ تنمية ولاء المواطن للدولة التي ينتسب إليها وتعريفه بنشأتها وتطوّرها ونظامها وسلطاتها ومؤسّساتها ورموزها وحقوقه فيها وواجباته نحوها، وهو الجانب التي تُعنى به التربية المدنيّة، في غاية الأهمية ولا يقلّ عنه أهميّة أيضًا تنمية ولاء المواطن لأسرته وتعريفه بحقوقه وواجباته الأسريّة. وينطبق هذا الأمر على جميع جوانب التربية الوطنيّة الأخرى التي يطرحها هذا الكتاب. يمكن القول بصورة عامة إنَّ جميع المواطنين، وبطبيعتهم الفطريّة مواطنون صالحون فكرًا وسلوكًا إذا ما توفَّر لهم شكل من أشكال التربية الوطنيّة. في الماضي، وعندما كانت الحياة بسيطة ومتطلّباتها ومسؤوليّاتها محدودة ومتواضعة، كانت التربية الوطنيّة تتحقّق بطريقة غير مقصودة ومن خلال التوجيه والنصح والإرشاد. أما الآن، وبعد أن تطوّرت متطلّبات الحياة ومسؤوليّاتها لم تعد التربية الوطنيّة غير المقصودة كافية ولابدّ من التربية الوطنيّة المقصودة المنظّمة لتعدّ المواطن الصالح. وهنا يمكن القول إنّ سلوك أو موقف أو تصرّف يقوم به أيّ مواطن ولا يتّسق مع سلوك وموقف وتصرّف المواطن الصالح يعود، وبصورة رئيسيّة إلى خلل في التربية الوطنيّة التي تعرّض لها هذا المواطن. فعلى سبيل المثال قد يهمل مواطن ما قواعد التربية الأسريّة، وقد ينجم عن هذا الجهل مشاكل أسريّة يدفع ثمنها جميع أفراد الأسرة. إنّ بعض المواطنين، وبسبب الجهل بقواعد التربية البيئيّة، وعلى سبيل المثال أيضًا، قد يسبّب حريقًا لعشرات الأشجار بسبب عدم معرفة هذا المواطن أهمية التأكّد من أنّ النار التي أوقدها لعمل الشاي قد أخمدت بالكامل. إنّ الأشجار احترقت، ومهما كان عددها، خسارة وطنيّة وهي أيضًا خسارة لهذا المواطن التي تسبّب في حرقها لأنّه حرم وحرم آخرين من التمتّع بها.

Keywords: تربية ، وطنية ، طلبة ، وطن عربي

992
Research Title: تعزيز التفكير الناقد في الفنون كأداة للتأثير في المجتمع المدني : الآردن كحالة دراسية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة دراسات، جامعة عمار الثليجي، الاغواط الجزائر, 81
Faculty: Arts

Abstract: تتناول الدراسة دور الاكاديميا عموما في تعزيز التفكير الناقد في الفنون باعتبارها اداة للتأثير في المجتمع المدني ،وذلك من خلال توضيح العلاقة المنطقية بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي في الفنون . تبين الدراسة ان أثر التفكير الناقد يظهر بوضوح في الدول المتقدمة في حين تعاني دول العالم العربي . وتوضح الدراسة أثر التفكير الناقد على تنمية حس التذوق الفني الجمالي لدى الشباب وطلبة الجامعات ، وأنه بإمكان الاكاديميا في العالم العربي ان تحدث تغييرا فاعلا من خلال التدريب على سبل التفكير الابداعي والناقد. وتوصي الدراسة بأهمية العمل على تأهيل الشباب وطلبة الدول النامية عموما ليكونوا أكثر قدرة على تذوق القيم الفنية والجمالية . كما توصي بضرورة عمل الأكاديميا بدورها المطلوب لتعزيز التفكير النقدي عموما وفي الفنون خاصة ، لتكون أكثر قدرة على التأثير في المجتمع المدني في الدول المتقدمة.

Keywords: التفكير الناقد ،التفكير الابداعي ، الفنون ،الدراما ،المجتمع المدني ، الشباب ،الأكاديميا، الاردن.

993
Research Title: FEMINISM IN JORDAN: DISCOURSE AND IDEOLOGIES
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
Humanities and Social Sciences Review, 9
Faculty: Arts

Abstract: The study highlights feminism in Jordan. It discusses the feminist movement in the Arab world in general. It is shown that the feminist movement in the Arab world is clearly affected by cultural, ideological and political factors. The Jordanian feminist movement and the Arab feminist movement share some particular intellectual discourse that is affected by Arab thought and political movements. The future of feminism in Jordan is raised as the main question to be tackled when dealing with feminist discourse in the Arab world. The study sheds the light on the Arab feminist movements and other feminist waves affecting the Jordanian feminist discourse. The study showed how women in Jordan as well as in the Arab world are facing lots of challenges due to both political circumstances facing the Arab world and cultural factors that formulated the anti-feminist discourse. The study concluded discussed the effect of democracy and liberalism on development of feminist discourse in the Arab world and Jordan as such. The study also discussed the impact of religious interpretation and cultural dilemma on shaping the masculine discourse in the Arab world. The study concluded in stressing the need for creating and implementing a feminist cultural strategy to face the anti-feminist scenario manifested in the Arab world in general. The study recommends certain development strategies and techniques to face anti-feminism and reconsider women’s role in the Arab world and Jordan in particular. https://www.universitypublications.net/hssr/0901/html/B9T73.xml

Keywords: Feminist movement, feminist discourse, anti-feminism, Arab women, Jordanian women, development.

994
Research Title: الدور التفاعلي في بناء شخصية الطالب القيادية من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية للجامعات الأردنية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة دراسات، جامعة عمار الثليجي، الاغواط الجزائر, 80
Faculty: Arts

Abstract: هدفت الدراسة إلى تحديد أثر الدور التفاعلي في بناء شخصية الطالب القيادية في الجامعات الأردنية من خلال رصد سمات الشخصية القيادية الثلاث (مهارة الإنجاز، تحمل المسؤولية، وروح المشاركة) من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، حيث اشتملت الاستبانة على قسمين: اشتمل القسم الأول على البيانات الديموغرافية لعينة الدراسة، واشتمل القسم الثاني على ثلاثة مبادئ هي: مهارة الإنجاز، تحمل المسؤولية، وروح المشاركة. واشتمل كل محور على ستة فقرات. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة بلغ حجمها (80) عضو هيئة تدريس من مختلف الرتب الأكاديمية والتخصصات وسنوات الخبرة للعام الجامعي (2016-2017) من أربعة جامعات. وبينت نتائج الدراسة وجود دلالة احصائية لمتغيري الرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة فيما يتعلق بالدور التفاعلي للجامعات في بناء الشخصية القيادية للطلبة، وعدم وجود دلالة احصائية لمتغير التخصص فيما يتعلق بالدور التفاعلي للجامعات الأردنية في بناء شخصية الطالب القيادية من خلال رصد سمات الشخصية القيادية الثلاث (مهارة الإنجاز، تحمل المسؤولية، وروح المشاركة) من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية. http://old.lagh-univ.dz/?page_id=6276

Keywords: شخصية، طالب قيادة ، تفاعل

995
Research Title: القيم الانسانية والمعرفية: تقييم مدى توظيفها في مناهج التعليم العالي لدى عينة من أساتذة وطلبة جامعتي: الأردنية وفيلادلفيا،
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي, 39
Faculty: Arts

Abstract: هدفت الدراسة الى التعرف على مدى الالتزام بتوظيف الأخلاقيات والقيم الانسانية والمعرفية في مناهج التعليم العالي في الاردن، عبر تقييم نماذج من مساقات المنهاج الدراسي في الجامعات الاردنية، حيث تصدت هذه الدراسة في جزئها الاول لمنظومة القيم الانسانية والمعرفية ، ثم استعرض الجزء الثاني واقع التجارب الانسانية المتباينة في هذا المجال، وفي جزئها الثالث حللت بعض خطط المساقات الدراسية الجامعية والتي تركز على غرس القيم الانسانية. وقد خلصت الدراسة الى ضعف في مستوى تمثل وتضمين القيم الانسانية الى جانب المعرفية في مناهج الجامعات الاردنية عموما وذلك في المساقات والمتطلبات الاجبارية التي يدرسها الطلبة في التخصصات المختلفة . وأوصت الدراسة بضرورة اتباع بعض الاليات التي من شأنها تحسين مستوى التزام الطلبة الجامعيين بالاخلاقيات العامة وتمثل القيم الانسانية والمعرفية عبر ادخال بعض الاصلاحات على المساقات التي من الممكن تضمينها ذلك.

Keywords: قيم ، انسانية ، معرفية ، تعليم عالي ، جامعات ، مناهج

996
Research Title: نحو فلسفة تربوية ديموقراطية تعزز بناء المواطن العالمي،
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة الآداب، جامعة بغداد, 129
Faculty: Arts

Abstract: تقدم الدراسة رؤية لفلسفة تربوية ديموقراطية تعزز بناء مواطن عالمي. وتحاول الاجابة عن السؤال الاساسي كيف نشكل فلسفة تربوية تعزز بناء المواطن العالمي؟ وقد استخدمت الدراسة اسلوب التحليل الفلسفي والمنهج الوصفي لفهم وتقييم المنهج التربوي المتبع ، لغايات اقتراح رؤية فلسفية تربوية تساهم في خلق وتعزيز مواطنة عالمية . وقد خلصت الدراسة الى ان انتهاج النمط الديموقراطي في التربية بمراحلها المختلفة بما فيها مراحل التعليم العالي، بشكل يعزز بناء مواطن عالمي.

Keywords: فلسفة ، مواطن عالمي ، تربية ، ديموقراطية

997
Research Title: دور التربية الأخلاقية في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
مجلة دراسات للعلوم التربوية، الجامعة الاردنية, 46
Faculty: Arts

Abstract: هدفت الدراسة إلى تحديد دور التربية الأخلاقية في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات من وجهة نظرهم، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي ومنهجية التحليل النوعي للنظرية المتجذرة. طرحت الدراسة اسئلة لمقابلات لعينة (200) طالب في العام (2016-2017) في ثلاث جامعات حكومية تمثل الأقاليم الأردنية (الجامعة الأردنية، مؤتة ،اليرموك). وقد ارتبطت اسئلة المقابلات بثلاثة محاور: الاهتمام، الفهم والمشاركة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الطلبة يقيمون دور التربية الأخلاقية بكون "فهم الآخرين يعزز المسؤولية الاجتماعية". وقد أوصت الدراسة بتصميم برنامج للتربية الاخلاقية مما يتطلب تضافر جهود جميع المؤسسات الاجتماعية والتربوية.

Keywords: تربية اخلاقية، المسؤولية الاجتماعية، الاهتمام، فهم، مشاركة، جامعات اردنية، قيم اخلاقية

998
Research Title: The Level of Freedoms in Jordan from the Perspective of University Graduates,
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
International Journal of Higher Education, 8
Faculty: Arts

Abstract: The study discusses the behavioral, social, philosophical, and political aspects of freedom, dealing with moral problems the Arab world is facing nowadays. It identifies the level of freedoms in Jordan from Jordanian university students’ perspective. The study discussed (freedom) in terms of specialization, identifying the level of freedoms in Jordan in various areas. The study reflected on the level of freedoms in Jordan in different areas, quantitatively and qualitatively. It concluded that citizens must strive for freedom, to be the source of authorities, so that to establish freedom and democracy in Jordan, federal coalition principle must be practiced. It is recommended to focus on teaching principles of freedom and respect for law and human rights.

Keywords: Freedom, Jordan , University

999
Research Title: A Proposed Educational Strategy for Promoting Political Participation Among Jordanian University Graduates ,
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
International Journal of Higher Education, 8
Faculty: Arts

Abstract: The study proposes an educational strategy to promote the concepts of political participation among graduate students of faculties of arts and education in Jordanian universities. Political participation is proven to be the result of socio-economic, cognitive, political and moral factors that differ according to Arab Jordanian culture. The study ends in proposing ways to activate political participation of youth in Jordan, pointing out ways to implement the educational strategy, mainly through reform in education to promote political participation, through promoting political youth initiatives, in addition to supporting government policies in Jordan to promote youth political participation. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1227450.pdf

Keywords: Education, strategy, political , participation, Jordan , university

1000
Research Title: Moral Values and Cultural Development in the Arab World: An Analytical Study on Religion and Language,
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2019
Journal of Law, Policy and Globalization, 85
Faculty: Arts

Abstract: The study reveals the relationship between moral values as an ethical system adopted by the Arab mind and the intellectual cultural development in the Arab world. The study also presented analytically the correlation between moral values adopted by the Arab mind and linguistics, relating it to development in the Arab world. The Arab development situation is studied from the perspective of Arab thinkers who used the linguistic analytical approach to understand the Arab mind, in an attempt to realize Arabs’ moral philosophy as compared to Western intellectual perspective. The study discussed cultural development from a three dimensional perspective (philosophic-ethicallinguistic).Arabs encountered an unprecedented state of chaos and violence, because of their thoughts and therefore moral values adopted. The study concluded that moral values as adopted by Arabs are mainly affected by their language usage, reflecting the intellectual status of the Arab mind, and therefore affecting cultural development of the Arab world.

Keywords: moral , values, cultural, arab world, religion , language