1061
Research Title: المواطنة العالمية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2011
Faculty: Arts

Abstract: موجز كتاب المواطنة العالمية - كتاب المواطنة العالمية الصادر عن دار وائل للنشر ، ويتحدث عن الإنسانية ومن آمن بوحدتها على الرغم من تعدد الأجسام، إلا أن الروح تبقى واحدة في الجوهر. و نادى كونفوشيوس بمبدأ السلام الداخلي ولعل هذا الكتاب محاولة لإضفاء صفة للمواطنة المنشودة باعتبارها الحل السحري العصري لأزمات وصراعات الحاضر والمستقبل، والتي سأعرضها في كتابي هذا، حيث يطرح كتابي هذا مبدأ محبة الكون باعتباره وطن كل مواطن. فنحن لا نرث الأرض عن آبائنا وأجدادنا بل نستقرضها من أبنائنا وأحفادنا . وهذا ما يدعونا للاهتمام بالتنمية المستدامة وضرورة بناء استراتيجية تنموية جديدة على مستوى العالم تقوم على الرخاء دون التنامي ، لأن استمرار التنامي يعني نضوب الموارد الأرضية غير المتجددة، مما يوجب اللجوء إلى الطاقة المتجددة، وبذل المزيد من الجهود اهتماماً بالمستقبل، مستقبل العالم والمواطن العالمي فيه. يشكل هذا الكتاب محاولة بحثية أكاديمية لإرساء أسس التربية من أجل مواطنة عالمية إنسانية، باعتبارها مشتقة من أبعاد التربية السياسية وامتداداً الفكر الإنساني العالمي والتربية العالمية. ويقع هذا الكتاب في أربعة محاور رئيسية، الأول يهتم بالمواطنة العالمية والتربية العالمية من حيث المفهوم والفكر، والمحور الثاني يبحث في أهم القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة، أما المحور الثالث فيحاول الاستفادة من النهج الفلسفي والمنهج التحليلي الفلسفي لأصول التربية العالمية، باعتبار التربية لأجل مواطنة عالمية إحدى فروع إحدى فروع أصول التربية العالمية. وأخيراً المحور الرابع، وهو محاولة حقيقية للتخطيط التربوي من أجل خلق مواطن عالمي وفق معايير التربية العالمية. وفي المجال المفهومي للمواطنة العالمية والتربية العالمية، يتخذ هذا الكتاب في فصله الأول نهجاً وصفياً نوعياً لأهم المفاهيم المكونة بالمحصلة للمواطنة والتربية العالمية، ولا سيما مفهوم المواطنة، مسألة هيكلة المواطنة، وكيفية التربية من أجل المواطنة بالمعنى العام، وأهميته التغيير بنمطه الإيجابي لخلق مواطنة ببعدها الإيجابي، كما يبحث هذا الفصل أهداف التربية السياسية، والعلاقة الارتباطية بين التربية الوطنية والعالمية، ويتخذ هذا الكتاب حالات دراسية منها التجربة الأردنية من حيث بحث فلسفة التربية الوطنية، تم يحاول هذا الجزء من الكتاب جسر العلاقة بين أسس التربية وأسس المواطنة العالمية، وذلك من خلال محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات والتأملات الفكرية المتمحورة حول السؤال الفلسفي الكبير (هل أنت مواطن عالمي؟). كما يستعرض الكتاب أهم القضايا والتحديات الإنسانية المعاصرة والتي أخذت موقعاً جدلياً في مجال الفكر العالمي المعاصر، ولا سيما التحولات العالمية وتأثيرها على المواطنة فكراً وممارسة، بالإضافة إلى دور الدولة واهتمامها لتربية المواطنة، في جو من الحريات والحقوق المتسقة مع المواطنة العالمية ومتطلباتها، وكذلك دور العقيدة الديمقراطية السياسية في بناء مواطنة عالمية وكذلك في المساهمة في الحرب على الارهاب وبناء وصنع السلام من أجل مستقبل مشرق ونظام عالمي إنساني. كما يعرض الكتاب مفهوم العولمة ودور الدولة الديمقراطية في تشكل الهوية الثقافية للمواطن العالمي، وكذلك تأثير النمط الليبرالي الديمقراطي على عملية الإصلاح الفكري والسياسي، حيث يحاول من خلاله الإنسان ممارسة دوره المواطناتي العالمي، وذلك في خضم حالة من صراع الحضارات وصدام المصالح أو في النقيض حالة من حوار الحضارات والوسطية. ويتخذ الكتاب من بعض النماذج أمثلة توضيحية، مثال ذلك الفكر الإصلاحي لقاسم أمين-قديما- كنموذج للتربية التحررية في العالم العربي، والفكر الأمريكي كمثال للعالم الغربي ،وفكرة الميثاق الإنساني كمثال مباشر حول الدور العالمي للمؤسسات الدولية. ويتميز هذا الكتاب باستخدامه نهج التحليل الفلسفي لأصول التربية العالمية من خلال التحليل الفلسفي لمفهوم المواطنة لا سيما في ضوء التحديات المعاصرة. كما يتم بحث بعض الأيدولوجيات من حيث تأثيرها في التربية كالفلسفة البراجماتية والوجودية في بناء المواطنة العالمية، إضافة إلى بحث أشكال العلاقة التي تربط الأطر الأخلاقية بالسياسات التربوية، كدور الأخلاق المعيارية في تشكل الأسس التربوية لتدعيم الأمن الإنساني وبناء نظام المستقبل العالمي والمواطنة العالمية من منظور فلسفي. وفي ضوء ما سبق يقترح و يوضح الكتاب في جزئه الأخير إمكانية وأهمية التربية والتخطيط من أجل خلق مواطن عالمي وفق معايير التربية العالمية، وذلك استناداً على مبدأ الحوار الاستراتيجي والتربية الأخلاقية والتربية السياسية من أجل بناء مواطنة عالمية تحترم هوية الإنسان العالمي، تلك الهوية الإنسانية المبنية على قيم السلام في إطار متكامل من الفكر التربوي الإنسان، والذي قد لا يتأتى إلا من خلال ثورة خضراء واستشراف حقيقي للمستقبل، مستقبل الإنسانية. أو بمعنى آخر مستقبل المواطن العالمي. وقد عرض الكتاب أيضاً حالة دراسية لفهم القيم الأخلاقية المؤسسة للمواطنة العالمية من منظور الشباب في العالم العربي وتحديداً (الأردن) كنموذج خاص . كما استعرض الكتاب في ملاحقه أهم المقولات الفلسفية والسياسية التربوية حول القضايا الإنسانية، والمطروحة في الفكر التربوي الإنساني المعاصر، وقضايا التربية الأخلاقية،و مسألة أنماط التغيير الهيكلي والوظيفي في محاولة فهم الإنسان لمبادئ العدالة والمساواة والسلام والأمن، والمواطنة المسؤولة، لتساهم جميعها بالمحصلة لمحاولة بناء خطة للتربية من أجل مواطنة عالمية. ولعل هذا الكتاب يشكل المحاولة الأولى على مستوى العالم العربي للترويج للفكر التربوي العالمي الذي ينشد بناء أسس المواطنة العالمية والتي من شأنها أن توحد الإنسانية في بوتقة عالمية واحدة على أسس فكرية، سياسية، وتربوية إنسانية عالمية. وهكذا تناولت المؤلفات السابقة العديد من المفاهيم الفكرية و السياسية ذات الطابع الفلسفي الانساني المعني بحقوق الانسان و التربية من اجل السلام و الديموقراطية و تنمية القدرات الذاتية و الادارية في العالم العربي و الاردن على وجه الخصوص ،كما اهتمت بجانب التنمية الفكرية و الابداع و القيم الانسانية . https://darwael.com/index.php?route=product/product&product_id=1798 https://alrai.com/article/432338/الرأي الثقافي/المواطنة-العالمية-لأماني-جرار

Keywords: مواطنة ، عالمية

1062
Research Title: حقوق الانسان وتربية السلام
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2012
Faculty: Arts

Abstract: موجز كتاب حقوق الانسان و تربية السلام كتاب حقوق الانسان و تربية السلام ، الصادر عن دار وائل للنشر ، ويعالج هذا الكتاب موضوع حقوق الانسان و التربية من اجل السلام ، حيث يتناول حقوق الانسان من منظور فلسفي، ويبحث الأسس الفلسفية لحقوق الانسان و سبل التربية من أجل السلام. ويقدم على المستوى العالمي، على المستوى المحلي محاولة للجمع بين العلوم الإنسانية المتداخلة من حيث التحليل للمجالات الفلسفية والاجتماعية والسياسية للتربية من اجل السلام. كما وتعتبر محاولة جدية لفهم موضوعات حقوق الانسان و تربية السلام، من خلال العودة للأصول التاريخية لدعوات السلام ، ومحاولة فهم التطور الفلسفي لمفاهيم السلام. ويتميز هذا الكتاب بمحاولة وصف وتحليل الواقع السياسي الشمولي بهدف الخروج بالتطلعات المستقبلية للتربية من اجل السلام بشكل خاص للنهوض بالوضع السياسي والتربوي عامة بالوطن العربي من أجل تعزيز وبناء وصنع السلام. وقد انتهج الكتاب أسلوب المنهجية الوصفية التفسيرية حيث حاول المؤلف تفسير الظواهر الاجتماعية في ضوء التغيرات السياسية، ودراسة العلاقة الجدلية الثنائية لربط مفاهيم السلام بحقوق الانسان. وقد نهج أسلوب الدراسة التحليلية النوعية الذي يبحث في الفكر التربوي باعتباره المنطق عند الاستخدام، فهو كتاب ذو منهج متداخل للأبعاد الفلسفية والاجتماعية والسياسية للتربية من اجل السلام. ويتخذ المنهج التأصيلي الذي يبحث في أصول التربية من أجل السلام وفي المفاهيم الدولية المتعلقة بثقافة السلام. فينهج الكتاب أسلوب التحليل الكيفي سواء من خلال التحليل المنطقي أو الدراسة الفلسفية للمفاهيم المكونة للسلام وحقوق الانسان، أو تحليل السياق السياسي من أجل السلام وتنمية النظام السياسي الذي يهدف لتعزيز ونشر ثقافة السلام من أجل ضمان وإيجاد منظومة تربوية سياسية تتشكل من خلال صياغة خطاب جديد يدعم الأمن والسلام العالميين. فهي محاولة لتغيير المنظومة الفكرية الثقافية من أجل نشر السلام العالمي فكراً وممارسة. وهي دراسة ذات صفة بنائية وظيفية وذات بنية معاني منطقية لها دلالات فكرية. وقد بحث الكتاب مجموعة محددات رئيسية، وهي دراسة موضوع التربية من اجل السلام في الفكر التربوي، ثم عرض تاريخي لدعوات السلام، ثم الحديث حول مبدأ الأمن والسلام العالمي، ومن ثم دراسة التطور الفلسفي لمفاهيم الحقوق. تعد هذه الدراسة إذاً محاولة للربط بين أسس التربية القائمة على المبادئ العالمية من أجل بناء دولة عصرية تقوم على مبادئ الإنسانية من خلال تحقيق السلام العالمي. https://darwael.com/index.php?route=product/product&product_id=1797

Keywords: حقوق ، تربية ، سلام

1063
Research Title: إبداع التفكير
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2013
Faculty: Arts

Abstract: ان التفكير الابداعي تفكير قائم على الخروج على المألوف من أساليب البحث والتحليل، هو قدرة ذهنية تدفع إلى السعي والبحث عن جديد. إن الأمم المتقدمة تبحث اليوم عن المبتكرين في كل مجال من مجالات المعرفة؛ بل وتعمل أيضا على أن توجههم وتسهل سبل العمل والإبداع لهم، كما وتعطيهم من اهتمامها وتشجيعها ما يسمح لهم بالانطلاق في آفاق الاختراع والاكتشاف والتقدم. بذلك يجب على الدول العربية بذل قصارى جهدها واهتماماتها للعناية بهذا الجانب والعمل على تنميته لدى الطلاب، حيث أن التعرف على قدرات التفكير الإبداعي يعتبر من المشكلات الأساسية التي تواجه المسئولين عن العملية التربوية وتطويرها. ويأتي هذا الكتاب بفصوله الثلاثة عشر ليبين مفهوم الفكر والتفكير وتعريفاته وبالتالي الشرح المسهب للأنماط الفكرية وعلاقة المنطق بالتفكير العقلاني، كما يفسر مفهوم الدماغ البشري ووظائفه وعلاقته بالتفكير من حيث شرح وتحليل مفهوم الذكاءات المتعددة. ثم يربط الكتاب مفهوم التفكير بالمنظور التربوي وعلاقته بعملية تعليم التفكير وتنميته من خلال بحث برامج تعليم التفكير. كما يبحث هذا الكتاب بالأسس النفسية والتربوية للفكر والاخلاق من خلال المنظومة المجتمعية في عملية التواصل الاجتماعي، وبما يعرف بالذكاء الاجتماعي، ومعرجا على مهارات البحث العلمي كوسيلة من وسائل تعليم التفكير. وبالتالي ينتهي الكتاب الى المفهوم الاشمل من خلال ادارة التفكير، هذا المفهوم الذي يصب حتما في ادارة المعرفة والوصول الى الاهداف المرجوة من تعليم التفكير وبالتالي ابداع التفكير. ان التفكير قضية معقدة من حيث ماهيتها ، ومنهجيتها ، وما يؤثر بها من الدوافع النفسية الذاتية والعوامل البيئية الخارجية، يسترشد به الفكر، ويضيء به العقل، وما تنجذب إليه النفس من خطوات ذهنية، يحوطها انفعال صادق يروم العطاء والبذل، وتزحمها رؤى متناثرة، استجلبها تعلّم فطن وتأمل حاذق وابداع خلاق. https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb238578-217718&search=books https://alrai.com/article/566851/الرأي الثقافي/إبداع-التفكير-لأماني-جرار

Keywords: ابداع ، تفكير

1064
Research Title: المعهد الدبلوماسي الاردني : واقع وتطلعات
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2015
Faculty: Arts

Abstract: يتناول الكتاب شؤون العمل الدبلوماسي والمؤسسات المعنية به في الاردن على مستوى الشؤون الخارجية والمعهد الدبلوماسي. ويعد الكتاب مرجعا للباحثين في الشؤون الدبلوماسية والعمل الدبلوماسي على مستوى الاردن ، وللمهتمين في الدراسات المقارنة في هذا المجال.

Keywords: عمل دبلوماسي، الاردن ، الخارجية الاردنية

1065
Research Title: الفكر السياسي المعاصر: ( آيديولوجيا السياسة
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2015
Faculty: Arts

Abstract: يقع هذا الكتاب في ثلاثة فصول (الايديولوجيا و القضايا المعاصرة ) ، ( الفكر السياسي ) و (التنمية و الفكر المعاصر ) . يسعى هذا الكتاب الى فهم أيديولوجيا السياسة وقضايا التنمية السياسية والفكر السياسي المعاصر من خلال الوقوف على محاور رئيسية هي القضايا الفكرية المختلفة، الفكر السياسي بتنوعه، وصولا الى توضيح مصطلح التنمية ضمن اطار الفكر المعاصر . أما القضايا الفكرية فيتم تناولها من خلال التصدي لموضوعات تشمل الايديولوجيا و الفكر ، نماذج التفكير والتحليل، علاقة الفلسفة والسياسة بالتربية، النماذج والمدارس الفكرية الفلسفية، القضايا المعاصرة من منظور علماء الاجتماع، الديمقراطية وأثرها على الفكر التربوي، وتعليم مضمون المفاهيم السياسية والاجتماعية. اما الفكر السياسي فيتم تناوله من خلال عرض لمفاهيم السياسة، وأهم المصطلحات السياسية، كالدولة، عناصرها وأشكالها، الحكومات، النظريات السياسية، الاحزاب السياسية، انماط القيادة السياسية، الفكر السياسي المعاصر، وشبكات التواصل الاجتماعي والوعي السياسي. وقد ناقش الكتاب تحديات التنمية والفكر المعاصر من خلال تقصي موضوعات التنشئة والتنمية السياسية، النظام الدولي الجديد والأمركة ،الاستراتيجة الامريكية مقابل القوى الموازية، هوية الإنسان العربي، النظام الاقليمي العربي، الحراك السياسي والثورات العربية، حوار الاديان وحوار الحضارات، العولمــــــة والشركات المتعددة الجنسيات، وسائل الاتصال الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي، السياسات الدولية، حقوق الإنسان والقانون الدولي، الحرب على الإرهاب، واسس المواطنة العالمية. وهكذا فقد حاول المؤلف أن يقدم وصفاً شاملاً لأيدلوجيا السياسة والفكر السياسي المعاصر بدءا من استعراض اهم الايديولوجيات والقضايا الفكرية ذات العلاقة، موضحا العلاقة بين الفكر والسياسة في اطارها الفلسفي، ومستعرضاً عدد من المدارس الفكرية والقضايا المعاصرة من منظور علماء الاجتماع و السياسة. وقد جاء الكتاب ليقدم تحليلا للنظريات السياسية وأهم القضايا المعاصرة، لعل أهمها الديموقراطية وحقوق الانسان، ودور الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي على الوعي السياسي. وقد حاول الكتاب فهم واقع النظام الدولي الجديد والأمركة، ومستقبل النظام الاقليمي العربي والشرق الاوسط الجديد، في ظل تطبيق الاستراتيجية الامريكية مقابل القوى الموازية، ودراسة أثر الحراك السياسي والثورات العربية مؤخرا على هوية الانسان العربي، لا سيما اننا نعيش حالة غير مسبوقة من التحولات السياسية الدولية في عصر العولمة والانفتاح اللانهائي على كافة الثقافات، ليكون المنتج النهائي مواطن عالمي يعلن حربا على الارهاب بأشكاله المختلفة و يسعى للسلام.

Keywords: فكر ، سياسة ،ايديولوجيا

1066
Research Title: ادارة الاجتماعات والمؤتمرات
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2015
Faculty: Arts

Abstract: يتميز الإداري عن غيره من الناس بقدرته على الاتصال بعدة طرق أو وسائل. ويتعرض الإداري للمزيد من عمليات الاتصال بمجرد بدء حياته اليومية, وتزداد وتتنوع عمليات الاتصال بمجرد خروجه من منزله, حيث يتلقى المزيد من الرسائل طوال اليوم, ولا يستطيع الإداري, مهما كان, أن يجد بديلاً للاتصال, حتى أنه ليصعب عليه تصور العالم دون وسائل الاتصال. وعليه يتناول هذا الكتاب الاجتماعات والمؤتمرات وكيفية ادارتها .

Keywords: ادارة ، اجتماعات ، مؤتمرات

1067
Research Title: ادارة المكاتب والسكرتاريا التنفيذية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2015
Faculty: Arts

Abstract: بدأت إدارة المكاتب تشهد مفاهيم وأساليب جديدة مثل نظم المعلومات والإتصالات والأساليب الكمية في ترشيد القرارات، وأصبحنا نسمع بمصطلحات مكتبية جديدة مثل المكتب الحديث، والمكتب المؤتمت، وأتمتة المكاتب.. وغيرها. ولا بد من تعريف المنظمة باعتبارها المحتوى الرئيس للمكتب الذي يدار من خلالها. وتعرف المنظمة بأنها: تنظيم اجتماعي، رسمي، راسخ وثابت، يحصل على الموارد من البيئة الخارجية المحيطة به، ثم يعالجها بغرض إنتاج نوع من المخرجات، ويركز هذا النوع من التعريف على ثلاثة عناصر هي: رأس المال البشري، الإنتاج، المنتجات والخدمات. وقد وجدت المكاتب منذ منتصف القرن الماضي، وأصبحت مصدراً هاماً للتوظيف وإنجاز الأعمال وتنفيذ الخطط والمهمات، ولكن المعالجة اليدوية أثبتت أنها غير كفوءة مع تضخم العمل وبطئه، وعليه تم تطوير التكنولوجيا لغرض الاستفادة منها في تحسين الأداء وزيادة السرعة بكلفة وسرعة وجهد أقل. وتهدف إدارة المكاتب باعتبارها فرعاً من فروع إدارة الأعمال إلى المساهمة في تنمية الكفاية الإنتاجية في المنظمة التي تنتمي إليها. ولكي تسطيع القيام بمساهمتها هذه فلا بد أن يتوفر لها عناصر معينة منها: سياسات ونظم عمل سليمة يتم وضعها بعد بحث دقيق ودراسة وافية، وأجهزة وأدوات ومعدات مكتبية حديثة ومناسبة تساعد الموظفين في المكتب على القيام بواجباتهم بسرعة ودقة واقتصاد، ومكان ملائم للعمل بمحيط عمل مناسب تهيئ الظروف المناسبة للموظفين أثناء قيامهم بأعمالهم المكتبية، كما لابد من توافر موظفين يتمتعون بالقدرات والكفاءات العلمية والعملية المناسبة كي يتمكنوا من القيام بما يعهد به إليهم من واجبات ويكونون قادرين على استخدام تكنولوجيا المكاتب الحديثة، وبما أن الاهتمام بالكتب وتصميمه ظهر حديثاً وخاصة في الدول النامية، فإن الاهتمام ببيئة المكتب وأتمتته ما زالت لم تلق ما تستحق من اهتمام وعناية، إذ أن موظف المكتب بحاجة إلى مكان تتوافر فيه الظروف المناسبة للعمل، مصمماً تصميماً علمياً سليماً، مؤثثاً تأثيثاً مناسباً، نظيفاً ومريحاً، يتوفر فيه الجو الهادئ الذي يدفع الموظف للإقبال على العمل ويمكنه من تركيز تفكيره وذهنه في العمل الذي يؤديه، وفي الوقت نفسه يضمن ذلك المكتب سلامة وراحة الموظفين وكذلك استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في المجال.

Keywords: ادارةمكاتب ، سكرتاريا تنفيذية

1068
Research Title: فلسفة الجمال والتذوق الفني : (تربية الحس الجمالي )
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2015
Faculty: Arts

Abstract: يقدم الكتاب موجزا في تاريخ فلسفة الجمال عبر الحضارات القديمة وحتى النظريات الحديثة، مع التطرق إلى الجماليات في الفنون الجميلة بشكل عام بما فيها الأدب والموسيقى، والفنون البصرية.هذا فضلا عن إتاحة الفرص لمعرفة الحاجات والمتطلبات الإنسانية والجمالية عبر التاريخ. كما يهتم الكتاب بالتدريب على تذوق الفنون وإبراز ما فيها من قيم جمالية وتشكيلية، وعلاقتها بالزمان والمكان اللذين وجدت فيهما. ويهدف الكتاب الى اكساب خبرة معرفية في أهم نظريات علم الجمال ومفاهيمه ومعاييره والتطور التاريخي لظهورها وأسبابه، و فيما يلي اهدافه المباشرة : - التعرف إلى أهم فلاسفة علم الجمال ومواقفهم الفلسفية ما يتَّفقُ منها وما يختلف. - اكتساب خبرة معرفية في مكونات العمل الفني جمالياً ووظيفياً. - تحليل العمل الفني على اختلاف أنواعه جمالياً ووظيفياً. - التمييز بين المفاهيم الجمالية وعلاقتها ببرامج التخصص الدقيقة. - التعرف إلى منهجيات علم الجمال وطرق تطبيقها في بناء العمل الفني. - اكتساب خبرة معرفية في موضوعات علم الجمال وعلاقتها بالفرد والمجتمع والعمل الفني. - تعزيز الحس الجمالي والتذوق الفني وتطويرهما لدى المتعلم من خلال إثراء مدركاته الجمالية. - ربط مفاهيم علم الجمال في بناء العمل الفني سواء أكان تصميماً معمارياً أم جرافيكياً أم داخلياً. - ممارسة العمليات النقدية الخاضعة لمفاهيم علم الجمال في تناول الأعمال الفنية المعمارية والجرافيكية والداخلية. - التمييز بين ابعاد النظريات والمفاهيم والمعايير المختلفة الخاصة بعلم الجمال وعلاقتها بتخصص المتعلم الدقيق. - توظيف مفاهيم علم الجمال في عمليات الرسم والتصميم الخاصة بالبرامج الثلاثة، لللارتقاء بالمنتج الفني بأنواعه المختلفة شكلاً ومضموناً.

Keywords: تربية ، جمال ، تذوق فني ، حس جمالي

1069
Research Title: الادارة والتميز: حقائب تدريبية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2015
Faculty: Arts

Abstract: يمثل كتاب (الإدارة و التميز ) مجموعة مختارة من الحقائب العلمية التدريبية ، والتي تشتمل على تسعة فصول . ويستعرض الكتاب عددا من المحاور الادارية الساعية للتميز الاداري ، فيتناول الادارة العامة و التنظيم ، و المهارات الادارية ، و المهارات الفنية التخصصية في العمل الاداري ، و التقييم و المتابعة ، وادارة معرفة والابداع الاداري، و التدريب ، و القيادة الادارية ، و الجودة و التميز في الاداء ، ثم أخيرا نماذج توجهات حديثة في الادارة . حيث يتناول الفصل الاول مجموعة من الموضوعات الادارية العامة التي توضع شكل الادارة العامة في عصر العولمة و وظائف الادارة ، و مواصفات الجهاز الاداري الفعال ، و ادارة الموارد البشرية ، و مفهوم الامن الوظيفي ، و كذلك يتناول استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي ، ، و مشكلات الترهل الاداري ، و أساسيات الحوكمة و الشفافية كمدخل للتحسين و التطوير المستمر. كما يتناول الفصل الثاني المهارات الادارية ، من حيث عملية الاتصال الاداري في منظمات الاعمال ، و المهارات الادارية في التخطيط و المتابعة وتقويم و تحسين النتائج، وتنمية المهارات الادارية والابداعية للادارات الوسطى و خلق الصف الثاني ، من خلال الاهتمام بعدد من المهارات الادارية ، وأهمها ادارة الوقت ، ادارة ضغوطات العمل ، ادارة الاجتماعات ، فن حل المشكلات ، تنمية مهارات الفريق ، ادارة مواقف العمل الصعبة ، ادارة الازمات واتخاذ القرارات ، وادارة التغيير . أما الفصل الثالث فيتناول المهارات الفنية في العمل الاداري من حيث مراعاة مجموعة من المهارات التخصصية ، و أهمها ادارة المكاتب و منظمات الاعمال ، السكرتاريا التنفيذية ، اعداد و كتابة التقارير الفنية و الادارية ، ادارة المشاريع ، ابرام العقود و ادارة التفاوض في شراء الخدمات ، الادارة و فن المرافقة و التعامل مع كبار الشخصيات في منظمات الاعمال ، والاتيكيت و خدمة العملاء. أما الفصل الرابع فيبحث قضايا التقييم و المتابعة من حيث متابعة و تقويم الاداء و نظام تقييم الاداء الوظيفي في الخدمة المدنية ، و ادوات ربط التقييم الفردي بالتقييم المؤسسي و تميز الاداء ، و بطاقة الاداء المتوازن و قياس الاداء ، والادارة بالنتائج . و يأتي الفصل الخامس ليتناول مفهوم ادارة معرفة والابداع الاداري من خلال التعرض لمفاهيم ادارة المعرفة ، و توضيح كيفية اعداد التقارير و عرض البيانات , و مهارات التفكير الابداعي في منظمات الاعمال . أما الفصل السادس فيبحث مباشرة في شؤون التدريب من خلال عرض علاقته بالاتصال و أسس البرمجة اللغوية العصبية كمدخل للتدريب ، ثم قياس العائد التدريبي ، و متابعة وتقييم التدريب ، و تدريب المدربين ، والاتجاهات المعاصرة في اعادة تنظيم ادارة التدريب . أما الفصل السابع فيتناول مفهوم القيادة الادارية من خلال توضيح دور المدير في ادارة المنظمات ، ودور القيادة في انجاز الاعمال من خلال العاملين ، و القيادة و المدير الفعال ، و دور القائد في عملية التغيير ، و القيادة الادارية المتميزة. كما يبحث الفصل الثامن مبادىء الجودة و التميز في الاداء من خلال توضيح مفاهيم الجودة الشاملة في ظل العولمة ، و جوائز الجودة والتميز في الاعمال ، و توضيح اساليب تميز الاداء الحكومي و الشفافية ودورها في رفع كفاءة الاداء المؤسسي ، و كيفية صناعة بيئة التميز للجهاز المؤسسي من خلال الاعداد للمستقبل . و يختتم الفصل التاسع باستعراض نماذج من توجهات حديثة في الادارة ، أهمها الاتجاهات الحديثة في ادارة علاقات العملاء ، و نموذجي الادارة الامريكية و اليابانية .

Keywords: الادارة ، التميز

1070
Research Title: قضايا معاصرة : المناهج الفكرية والسياسية
Author: Amani Ghazi Jarrar, Published Year: 2015
Faculty: Arts

Abstract: ان ما يسهم إسهاما كبيرا في إبطاء تقدم المجتمعات البشرية هو العامل السياسي، وقلة المعرفة بالقضايا المعاصرة، حيث أن العامل السياسي كائن في كل العلاقات الاجتماعية وفي العلاقات القائمة في كل الدول والمنظمات المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، فان العامل السياسي هو الذي يسهم إسهاما كبيرا في تقرير وتحديد طبيعة العلاقة بين الدولة والمجتمعات والشعوب، بالاضافة الى مختلف العوامل التراثية والقيمية والاقتصادية والتاريخية والثقافية والحكومية والمدنية وعامل القوى الأجنبية التي تقرر طبيعة الدور الذي يؤديه العامل السياسي في قضايانا المعاصرة. ويفرض الواقع الاجتماعي-الثقافي والاقتصادي والنفسي قيدا على أصحاب الفكر، وخصوصا الفكر الخلاق. وبسبب هذا القيد يبقى قدر كبير من الفكر حبيس الصدور، ويبقى دائرا في الخاطر، لا يخرج إلى دائرة الضوء الا من خلال الوعي والادراك للابعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية كقضايا معاصرة تتطلب التحليل والفهم. ونظرا إلى أن كثيرا من المشاكل الاجتماعية لا يسهم في معالجتها وحلها إلا الفكر الصريح والموضوعي والجرئ والنقدي الذي لا يعرف المواربة فإن بقاء ذلك الفكر حبيسا يُعَدّ خسارة كبيرة يعاني أفراد المجتمع منها. وكلما اتسم المجتمع بقدر أكبر من الديمقراطية الاجتماعية ازدادت كمية الأفكار المفصح عنها والمتصفة بتلك الأوصاف. والشعب الذي لا يخاف من نتائج الإفصاح عن أفكاره شعب يتمتع بقدر أكبر من الحرية، شعب لديه قدر أكبر من الإباء والشموخ لأنه شعب ليس معتادا على كبت فكره وقمع شخصيته وقهرها. بل هو شعب منفتح على النقاش والحوار والبحث في قضاياه المصيرية المعاصرة من خلال جذور ثقافته الاصيلة. ولا يوجد عقل بشري مغلق أو ثابت دوما، وذلك لأن العقل البشري متفاعل دوما بطبيعته. ونظرا إلى تفاعلية العقل البشري فإنه نشيط ومنفتح. وتختلف العقول البشرية بعضها عن بعض في مدى ثباتها وقابلية تغيرها، وفي مدى انغلاقها وانفتاحها وفي مدى سرعة تطورها وفي مدى تفاعلها مع العقول الأخرى والمعطيات التي حوله.

Keywords: قضايا معاصرة ، فكر ، سياسة