1311
Research Title: ما وراء صورة المرأة المثقفة في "ألف ليلة وليلة- حكاية الجارية تودّد أنموذجًا".
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2016
مؤتمر فيلادلفيا الدولي التاسع عشر, جامعة فيلادلفيا - الأردن
Faculty: Arts

Abstract: دراسة تحليلية وتركيبية لعناصر وشخوص حكاية الجارية تودّد في "ألف ليلة وليلة" تمخّض عنها ضرورة إعادة النظر في الأحكام العامة بخصوص صورة المرأة في ألف ليلة وليلة، فضلاً عن الأحكام العامة بخصوص دوافع مؤلّفي الليالي.


1312
Research Title: الخبز الحافي من منظور فرويدي.
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2016
Faculty: Arts

Abstract: تمثّل هذه الدراسة، محاولة لاستنطاق السيرة المنسوبة للكاتب المغربي محمد شكري (الخبز الحافي)، من منظور فرويدي بوجه عام ومن منظور أوديبي بوجه خاص, وقد عمل الباحث على إبراز الكيفية التي انعكس وفقها دافع التعرّي الجنسي على اللغة والسرد والحوار والملصقات الأدبية والفنية والسياسية. كما عمل على إبراز ثيمة (الأب القاسي والأم الرؤوم) بوصفها متوالية مشتركة لدى العديد من الأدباء الذين كتبوا سيرتهم مثل حنا مينة وغابرييل ماركيز، ولا تقتصر على محمد شكري فقط.


1313
Research Title: إحسان عباس؛ عميد النقّاد والمحقّقين العرب.
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2014
موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني, 7
Faculty: Arts

Abstract: محاولة للقبض على مفاتيح تجربة إحسان عباس النقدية، وإلقاء الضوء على مرجعيات هذه التجربة وحوافزها وما آلت إليه، فضلاً عن القيام برصد بيبلوغرافي لمجمل إنتاجه النقدي على صعيد الأدب القديم وعلى صعيد الأدب الحديث.


1314
Research Title: صورة القدس في أدب الرحلة؛ ابن بطوطة نموذجًا.
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2014
مجلّة فصل الخطاب، دورية أكاديمية محكّمة يصدرها مخبر الخطاب الحجاجي في الجزائر، جامعة ابن خلدون، تيارت، الجزائر, 7
Faculty: Arts

Abstract: مثّلت رحلات المغاربة إلى بيت المقدس، وخاصة بعد أن حرّرها صلاح الدين الأيوبي من أيدي الصليبيين، تقليدًا دينيًا وعلميًا وثقافيًا وأدبيًا لافتًا، أسهم إلى حد بعيد في تعزيز هوية ومركزية بيت المقدس في الوجدان العربي والإسلامي. بل هي أصبحت مظهرًا من مظاهر (عرض القوة) الذي أرساه وشجّع عليه صلاح الدين الأيوبي واستمر من بعده، تلافيًا لإمكانية سقوط المدينة المقدسة في أيدي الصليبيين مرة ثانية، ولتأكيد حقيقة أن القدس هي فعلاً أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وليست مدينة منسية أو مهجورة. ومن البديهي أن تكون رحلة ابن بطوطة، بوصفه أشهر الرحّالة المغاربة بوجه خاص وأشهر الرحالة العرب بوجه عام، محط نظر الباحث ومعقد آماله، نظرًا لما عرف عن هذا الرّحالة الفذ من اعتناء شديد بالتفاصيل الدقيقة ومظاهر الحياة اليومية. إلا أن التمعن فيما كتبه عن القدس وعن علمائها وزهّادها مقارنة بما كتبه عن سائر مدن فلسطين، يظهر قدرًا كبيرًا من التحفّظ والاقتضاب اللذين يمكن تفسيرهما بحداثة سنه حينما زار القدس وشعوره بالرهبة أمام معالم المدينة المقدسة وأمام علمائها وصوفييها الموقّرين.


1315
Research Title: بين عرار وحبيب الزيودي، كيف أزاح الابن أباه؟
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
Faculty: Arts

Abstract: قراءة تأويلية في أبرز قصائد الشاعر الراحل حبيب الزيودي، من منظور نفسي فرويدي، وتحديدًا من منظور مقولة (قتل الأب) أو الطموح ليتجاوز ظل الشاعر مصطفى وهبي التل.


1316
Research Title: ناصر الدين الأسد وتحرير المصطلح السياسي والاقتصادي، (مراجعات في كتاب نحن والآخر، صراع وحوار).
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2014
Faculty: Arts

Abstract: يمثل هذا البحث قراءة رأسية معمّقة في المصطلحات السياسية التي استخدمها الدكتور ناصر الدين الأسد في كتابه (نحن والآخر)، وسعى الباحث من خلاله إلى إبراز ملامح الاتفاق أو الاختلاف أو التجديد، لدى الأسد، على صعيد الشكل أو المضمون الاصطلاحي.


1317
Research Title: كيف يحاول المهزوم أن يبدو منتصرًا في (قنديل أم هاشم)؟!
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث والدراسات المحكّمة، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين,
Faculty: Arts

Abstract: تطمح هذه القراءة إلى موضعة رواية (قنديل أم هاشم) في سياقها التاريخي والحضاري والسردي العربي الحديث من جهة، كما تطمح إلى تفكيك مضامين وتقنيات الرواية ثم إعادة بنائها من منظور واقعي نقدي من جهة ثانية. فقد استمدت (قنديل أم هاشم) وما زالت تستمد أهميتها من كونها واسطة العقد الروائي المهجوس بالرحلة والواصل بين الشرق والغرب، نظرًا لما سبقها من محاولات ولما أعقبها من محاولات، ولأنها انطوت أيضًا على تشخيص لافت لواقع المجتمع المصري بوصفه ممثلاً للمجتمع العربي المسلم ولواقع المجتمع البريطاني بوصفه ممثلاً للمجتمع الغربي المسيحي. على أن القراءة المتمعنة في هذه الرواية، تسلمنا لجملة من التناقضات الفكرية والفنية التي ترسّخ حقيقة استسلام البطل المثقف لواقعه الاجتماعي المعطوب وتسليمه بتفوُّق الواقع المضاد المتقدّم.


1318
Research Title: مرجعيات (ليلة النهر) لعلي أحمد باكثير.
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
مجلة التربية والعلم، مجلة دورية محكّمة، جامعة الموصل,
Faculty: Arts

Abstract: تمثل هذه القراءة التأويلية في رواية (ليلة النهر) لعلي أحمد باكثير، الكاتب المحافظ والمبدع ذي النزعات الروحية البارزة، مختبرًا تجريبيًا للكيفية التي يمكن وفقها تتبع المحرّكات الفكرية للراوي والرواية في آن واحد. ومما قد يكسب هذه القراءة كثيرًا من الطرافة والجدّة، ذلك التباين العجيب في الأطر الزمانية والمكانية والفكرية لهذه المحرّكات؛ فثمة مرجعية سرديّة تعود إلى الموروث العربي القديم يمكن أن نلخصها بأسطورة (الطيف الهاتف). وثمة مرجعية نقدية حديثة تتمثل في نظرية (كوليردج) على صعيد الفرق بين الوهم والخيال. وثمة أيضًا مرجعية فلسفية نفسية ثالثة تتمثل في (نظرية فرويد) على صعيد الأحلام والصراع العتيد بين الوعي واللاوعي من منظور جنسي بحت، فضلاً عن تأويلات (ابن سيرين) بخصوص تفسير الأحلام.


1319
Research Title: نقد الذات ونقد الآخر في أدب الرحلة (رحلة ابن جبير ورحلة ابن فطومة) نموذجين للدراسة.
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
مجلة سرّ من رأى محكّمة، جامعة سامراء، العراق,
Faculty: Arts

Abstract: يوفّر أدب الرحلة مرصدًا متقدمًا للنقد الحضاري والثقافي، ويمكن للباحث أن يوسّع المجال الحيوي لهذا المرصد، إذا ظفر بنموذجين استثنائيين؛ واحد قديم وآخر معاصر، واحد جريء متحفظ وآخر مغامر متحرّر، واحد واقعي وصفي وآخر مثالي محلّق. إنهما ابن جبير ونجيب محفوظ! ومما يزيد هذه الدراسة طرافة ميلنا إلى ترجيح اطلاع نجيب محفوظ على رحلة ابن جبير واستدخالها بوجه خاص في روايته المتخيّلة (رحلة ابن فطّومة)، والدّفع –من ثم- بكل الملاحظات والتساؤلات التي اشتملت عليها رحلة ابن جبير بخصوص القصور الحضاري العربي والنهوض الحضاري الغربي إلى أقصى حدودها الممكنة، بل إلى ما هو أبعد من حدودها الممكنة.


1320
Research Title: شعر المتنبي في (دلائل الإعجاز) لعبد القاهر الجرجاني
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
دراسات وأبحاث - جامعة الجلفة - الجزائر, 13
Faculty: Arts

Abstract: لم يقيّض لشاعر أن يملأ بشعره دنيا الأدب ويشغل الأدباء والنقاد، كما فعل المتنبي. ومن الملاحظ أن هذا الحضور الأدبي البارز للمتنبي قد ظل قديماً وحديثاً أسير السجال بين من تحمّس لشعر المتنبي حتى تعصب له تعصّبًا شديدًا حال دون تلمّس المزايا الفنية في هذا الشعر، وبين من تحامل عليه حتى ناصبه العداء فراح يطعن في شخصه ومعتقده. في هذا الخضم من السجال، تبدو الملاحظات التي خصّ بها عبد القاهر الجرجاني شعر المتنبي في كتابه (دلائل الإعجاز)، معياراً نقدياً عقلانياً يمكن الركون إليه على صعيد تذوق وتقييم شعر المتنبي، نظراً لأن هذه الملاحظات تستند إلى مسوّغات أسلوبية. وقد تتبعنا في هذا البحث شعر المتنبي في (دلائل الإعجاز)، وما خصه به عبد القاهر الجرجاني من نظرات ثاقبة، أسفر ترتيبها وتركيبها عن النفاذ إلى رصد الظواهر الأسلوبية التالية: أولاً: التعالق في معاني الألفاظ. ثانياً: إحياء الاستعارة النائمة (الميّتة). ثالثاً: التقديم والتأخير. رابعاً: الفصل والوصل.