ان مهنة الهندسة الميكانيكية هي عبارة عن نظام كان له اكبر الاثر على المجتمعات بشكل ايجابي من خلال توفير العديد من التسهيلات الميكانيكية والاجهزة في مجالات المواصلات والالات و متطلبات الرفاهية للانسان مثل التكييف والتدفئة, ادارة المياه, ونظام مكافحة الحريق. وبالرغم من هذا فان الهندسة الميكانيكة نادرا ما تعرف بطريقة تغطي كل جوانب مساهماتها الكبيرة في مجالات الحياة المختلفة.
إن الهندسة الميكانيكة مهنة موجهة لتطبيق الهيكل المعرفي للهندسة المكانيكية (تصميم المواد الصلبة, انتقال الحرارة, والموائع) والتي تبنى على الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتي تتكامل مع الادارة وادارة الاعمال والتي يتم تحصيلها من خلال الالتزام والمواظبة على نظام التحصيل العلمي للهندسة الميكانيكية.
والهندسة الميكانيكة موجهة ايضا للتطويروالتزويد وصيانة الحلول الهندسية للصناعة والمجتمع.
ان مخرجات هندسة الميكانيك هي نظام متكامل بحيث يمكن تمييزها عن العلوم الأساسية. ولما تقدم يمكن وضع سمات مخرجات هذه الدرجة العلمية كما في جدول رقم (1) أدناه:
ان الغرض من عملية وضع مواصفات وسمات مهندس الميكانيك هي للمساعدة في:
- تصميم وتنفيذ برامج الدراسة في مؤسسات التعليم العالي.
- وضع مواصفات المهنة لأغراض المراجعة والاعتماد.
- رفد الطلبة والمستخدمين بالمعلومات فيما يخص مؤسسات التعليم العالي.
جدول رقم (1): معايير محتوى برنامج الهندسة المكانيكية
مهارات مهنة الميكانيك |
|
المعرفة والفهم |
|
القدرات الثقافية |
|
المهارات العملية |
|
المهارات العامة المكتسبة |
|
التقييم:-
لتطوير عملية التقييم يجب اخذ بعض العناصر الأساسية بعين الاعتبار كالآتي:-
- لا بد أن يكون هنالك فرصاً كافية ومميزة للطلبة لتبن بأنهم قد حققوا الحد الأدنى لكل مكونات الصفات والسمات الاساسية.
- انجاز معايير الحد الأدنى قد يكون في بعض الحالات ضمني في مرحلة التعليم العالي ( مثال على ذلك: انجاز أي مشروع قد يظهر الحصول على بعض المهارات العامة المكتسبة).
- انجاز الحد الأدنى يكون ممكناً دون أن يتوجب المعرفة المطلوبة لكل فقرات التقييم ( على سبيل المثال: إن فقرة معينة من فقرات التقييم قد تتضمن إحدى العناصر المكونة للسمات حيث يمكن أن ينجز الطالب الحد الأدنى لذلك العنصر بغض النظر عن اجتيازه للعناصر المكونة مجتمعاً)
- الاختيار الدقيق لطرق التقييم المتعددة يمكن له أن يجعل من عملية التقييم كفوءة وفعالة.
- إنه لمن المهم أن تزود هذه الاستراتيجية فرصاً كافية " لأفضل الطلاب" لعرض مستوى الابداع المرتبط أساساً بالتميز والبراعة.
التوصيات:-
- ان بيانات السمات المعروضة في جدول رقم (2) والمستندة على جوهر ما ذكر أعلاه يجب أن تستخدم لتوجيه المراجعة الأكاديمية لبرامج الهندسة الميكانيكية.
- ان مجالات هندسة الميكانيك يجب أن تستخدم المعايير المعروضة في جدول رقم (1) للوصول الى التفسير المتوازن والمنضبط لكل مجال.
- ان احدى مسؤوليات مؤسسات مهنة الهندسة الميكانيكية أن تضع مواصفات مجالات المهنة ويجب أن تربطها مع المجالات المتخصصة والمناسبة الأخرى.
جدول رقم 2: بيانات السمات
|
ممارسة مهنة الميكانيك |
الحد الأدنى |
جيد |
ممتاز |
|
1- |
المعرفة والفهم:- |
||||
|
التصميع و/أو ممارسة العمل. |
له معرفة اساسية لما متوفر في واقع العمل الحقيقي |
له معرفة واسعة وفهم لما متوفر في واقع العمل الحقيقي |
له فهم شامل ومعرفة بالمحددات والعقبات و بالتطورات الجديدة الغير موجودة في واقع العمل |
|
|
الاطار التنظيمي وقواعد ممارسة العمل
|
له معرفة للتعامل مع المشاكل الروتينية ودور التصميم في الواقع العملي |
له معرفة للتعامل مع المشاكل الروتينية ومحدداتها. وكذلك لتنفيذ التصاميم وتوفير عواملها في الواقع العملي. |
له معرفة للتعامل مع المشاكل الروتينية ومحدداتها. وكذلك لتنفيذ التصاميم وتوفير عواملها في الواقع العملي. |
|
|
لمبادئ الأخلاقية والهندسية |
له معرفة اساسية فيما يتعلق ببحوث العمليات وتوفير ظروف الأمان في محيط العمل |
له معرفة اساسية فيما يتعلق ببحوث العمليات وتوفير ظروف الأمان في محيط العمل. والقابلية على تطبيقها في بعض الظروف الغير مألوفة. |
له معرفة شاملة فيما يتعلق ببحوث العمليات وتوفير ظروف الأمان في محيط العمل. والقابلية على تطبيقها في بعض الظروف الغير مألوفة. |
|
2- |
القدرات الثقافية |
|
|
|
|
|
القدرة على ايجاد الحلول الهندسية خلال التطبيق |
يستطيع الاستفادة من ربط ما تعلم في الرياضيات، العلوم، التكنولوجيا، التصميم، ادارة العمل، هندسة الميكانيك لحل المشاكل الروتينية. |
يستطيع الاستفادة من ربط ما تعلم في الرياضيات، العلوم، التكنولوجيا، التصميم، ادارة العمل، هندسة الميكانيك لحل المشاكل الروتينية لحل مشاكل ظروفها غير مألوفة ويتطلب فهم وتعامل جيد. |
يستطيع الاستفادة من ربط ما تعلم في الرياضيات، العلوم، التكنولوجيا، التصميم، ادارة العمل، هندسة الميكانيك لحل المشاكل الروتينية لحل الكثير من المشاكل ويكون عارفاً بتحدياتها وطرق حلها. |
|
|
المعرفة والقدرة على ومعالجة المشاكل التقنية |
يستطيع تقييم المخاطر الفنية التقليدية مما تعلم من طرق مناسبة. |
يستطيع أن يقيم المخاطر الفنية حتى في الظروف غير المعتادة. |
يستطيع أن يضع تقييماً عاماً للمخاطر الفنية من خلال فهمه الأساسي لهذه المخاطر في الظروف غير المعتادة. |
|
3- |
المهارات العملية |
|
|
|
|
|
القدرة على تطبيق تقنيات الهندسة الميكانيكية مع الأخذ بعين الاعتبار القيود الصناعية والتجارية |
له بعض الخبرة في تطبيق تقنيات هندسة الميكانيك آخذاً بنظر الاعتبار المحددات الصناعية والتجارية |
له بعض الخبرة في تطبيق تقنيات هندسة الميكانيك آخذاً بنظر الاعتبار المحددات الصناعية والتجارية |
له القابلية على التحديث، المراقبة، والتعامل مع تغيرات محيط العمل في تنفيذ المشاريع.
|
|
|
ادارة المشاريع من خلال تطبيق المنهجيات وأنظمة هندسة الميكانيك |
يستطيع أن ينفذ خطة مشروع من خلال التعامل مع مصادر المتطلبات وتحديدات وقت التنفيذ والانجاز |
يستطيع أن يطبق مفاهيم الادارة الاساسية لتحديد مصادر المتطلبات لتنفيذ المشاريع |
له القابلية على التحديث، المراقبة، والتعامل مع تغيرات محيط العمل في تنفيذ المشاريع.
|
|
4- |
المهارات العامة المكتسبة |
|
|
|
|
|
نظرة مهندسي الميكانيك في حل المشاكل
|
يستطيع ان يحل بعض المشاكل العامة من خلال التحليل واستخدام طرق التصميم بشكل منظم |
يستطيع ان يحل بعض المشاكل من خلال التحليل والتصميم المنظم ويستطيع أن يتعلم مفاهيم الطرق والنظريات الجديدة في المواقف غير المعتادة خارج مجال تخصصه |
يستطيع ان يحل بعض المشاكل من خلال التحليل والتصميم المنظمم ويستطيع أن يتعلم مفاهيم الطرق والنظريات الجديدة في المواقف غير المعتادة خارج مجال تخصصه. |
|
|
أوراق المصادر والوقت |
يستطيع أن يضع خططاً خاصة به لتنفيذ المشاريع خلال الوقت المطلوب يتجاوز المحددات الخارحية الرئيسية |
يستطيع أن يعرف ويتعامل من خلال وضع خطة خاصة لحل المشاكل التي يمكن أن يواجهها مع ضمان وقت التطبيق |
يستطيع أن يضع خطة عمل مرنة خاصة به لتنفيذ مشروع متجاوزاً جميع المشاكل |
|
|
مفاهيم القيادة والعمل ضمن فريق |
بستطيع العمل ضمن فريق عمل |
يستطيع أن يلتزم وينفذ عدة أدوار ضمن فريق العمل |
يستطيع أن يلتزم وينفذ معظم الأدوار ضمن فريق العمل من ضمنها قيادة الفريق |