fbpx

أخبار الجامعة

ابقى على اطلاع على آخر الأخبار حول جامعة فيلادلفيا من خلال موقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي

جامعة فيلادلفيا تستكمل إصدار موسوعة تاريخ الأردن في عهد الإمارة


جامعة فيلادلفيا تستكمل إصدار موسوعة تاريخ الأردن في عهد الإمارة

استكملت جامعة فيلادلفيا بالتعاون مع دار فضاءات للنشر، إصدار مجلدات موسوعة تاريخ الأردن في عهد الإمارة وعددها أربعة مجلدات، للمؤرخة والأكاديمية الأردنية الدكتورة هند أبو الشعر.

وبعد أن أصدرت المجلد الأول بعنوان (الإدارة والتشريع في مرحلة التأسيس: 1921 - 1946) الذي جاء في 496 صفحة من القطع الكبير، بادرت لإصدار المجلد الثاني الموسوم (الدبلوماسية في عهد الإمارة: القنصليات والقناصل والمعاهدات) الذي جاء في 411 صفحة من القطع الكبير، وتلته بالمجلد الثالث الذي يقع في قسمين: القسم الأول الخاص بالسكان والتعليم وعدد صفحاته 443 صفحة، والقسم الثاني الخاص بالطب والأطباء والعمران والبلديات وعدد صفحاته 398 صفحة.

أهدت المؤلفة الموسوعة للأردن والأردنيين، كما وجّهت بطاقة شكر لجامعة فيلادلفيا التي احتضنت مشروعها. فيما صُدّرت الموسوعة بكلمتين لرئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور مروان كمال ورئيس الجامعة الدكتور معتز الشيخ سالم.

ومما قاله الدكتور مروان كمال في تصديره للموسوعة: لأن جامعة فيلادلفيا، أوْلَت التاريخ العربي بوجه عام والتاريخ الأردني بوجه خاص، عناية كبيرة منذ انطلاقها، فإنها تعدّ نفسها منبرا رئيسا من منابر الاحتفاء بمئوية الدولة الأردنية. وقد عملت على إطلاق برنامج معرفي نوعي يجسد فهمها الإبداعي لمعاني ودلالات هذا الحدث الوطني السامي.

وها هي تسعد في هذه المناسبة، بأن تضع بين أيدي أساتذتها وطلاّبها وخريجيها، فضلا عن مئات الباحثين والمثقفين والأكاديميين الذين واظبوا على متابعة مؤتمراتها وندواتها العلمية المرموقة (موسوعة تاريخ الأردن في عهد الإمارة) للمفكّرة والمؤرّخة والكاتبة الأردنية المبدعة الدكتورة هند أبو الشعر، بوصفها أحد أبرز المتخصصين في سرد وتوثيق التاريخ الأردني، لتكون في متناول صانعي القرار والمشتغلين في التاريخ والأجيال الجديدة التي نراهن على وعيها وتحفّزها للإسهام الفاعل في صياغة مستقبل الأردن. 

ومما قاله الدكتور معتز الشيخ سالم في تقديمه للموسوعة: مثّلت (موسوعة تاريخ الأردن في عهد الإمارة) للمؤرخة والأكاديمية الأردنية الدكتورة هند أبو الشعر، حجر الزاوية في برنامجنا الطموح، لما اتسمت به من جهد تاريخي وتوثيقي موضوعي رصين. وكلنا ثقة بأن هذه الموسوعة ستغدو في قابل الأيام، مرجعا رئيسا للمؤرخين والباحثين والمدرّسين والطلاب المعنيين برصد وتحليل عوامل نشوء وترسّخ الدولة الأردنية رغم كل الظروف والتحديات الاستثنائية التي أحاطت بها. وإننا إذ نهدي هذا السفر الثمين للأردن والأردنيين والقيادة الهاشمية الملهمة، لنرجو أن نكون قد اضطلعنا بدورنا النهضوي الذي لا ندخر وسعا للوفاء به، انطلاقا من قناعتنا الراسخة بأن جامعة فيلادلفيا كانت وما زالت وستظل - بإذن الله - منبرا للعلم والثقافة والفن والتنوير.

وجاء في كلمة الغلاف التي سطرها  مدير دار فضاءات الشاعر والروائي جهاد أبو حشيش: إنجاز كبير يسجّل للمؤرّخة الدكتورة هند أبو الشعر، في هذه السلسلة التي تضم أربعة مجلّدات تتناول تاريخ الأردن في عهد الإمارة (1921 - 1946 م)؛ بدءا من التأسيس والإدارة، مرورا بالحياة الاجتماعية من حيث السكان والتعليم والأحوال الصحية والبلديات، والحياة الثقافية والصحافية، والحياة الاقتصادية من حيث ملكية الأراضي والزراعة والتجارة والشركات والصناعة والضرائب، وانتهاء بالحياة الديبلوماسيّة والقنصليّة.

وقد حرصت المؤرخة الدكتورة هند أبو الشعر في هذه الموسوعة التاريخية المتكاملة، على إبراز ونشر وثائق التأسيس القانوني والتشريعات لتكون في متناول الباحثين والقرّاء مباشرة. كما أماطت اللثام عن مصادر جديدة لم يسبق للباحثين الإفادة منها على صعيد الدراسات الخاصة بعهد الإمارة، وذلك إسهاما منها في توثيق تجربة التأسيس على نحو موسوعي متسلسل، بمناسبة العبور إلى المئوية الثانية للدولة الأردنية التي قامت على أرض وطن كان على الدوام، خير ملاذ وخير بوابة للعلم والحرية.  

ويذكر أن رئيس جامعة فيلادلفيا كان قد بادر لتشكيل لجنة للاحتفاء بمئوية الدولة الأردنية برئاسته وعضوية كل من: الدكتور غسان عبد الخالق والدكتور خلدون بطيحة والدكتور عمر كفاوين والسيد عدنان يحيى، لمتابعة وتنسيق وتنفيذ بنود البرنامج الذي سبق للجامعة أن اعلنته  واستأثر باهتمام ومتابعة المبدعين والباحثين ووسائل الإعلام.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search