fbpx

أخبار الجامعة

ابقى على اطلاع على آخر الأخبار حول جامعة فيلادلفيا من خلال موقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي

العلاقة التكاملية بين المرشد النفسي والمعلم في المدارس


العلاقة التكاملية بين المرشد النفسي والمعلم في المدارس

بمبادرة من قسم الإرشاد النفسي في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة فيلادلفيا، وبالتعاون مع قسم الإرشاد النفسي في وزارة التربية والتعليم وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وجمعية علم النفس الأردنية وأكاديمية مدارس ريتال الدولية، انعقد ملتقى فيلادلفيا التربوي الأول تحت عنوان (العلاقة التكاملية بين المرشد النفسي والمعلم في المدارس)، برعاية الأستاذ الدكتور عبدالله الجراح رئيس جامعة فيلادلفيا، وبحضور 200 مشارك ما بين مدير ومعلم ومرشد يعملون في العديد من مديريات التربية والتعليم ، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق : 6 / 11 / 2024 .

استهلت جلسة الافتتاح التي أدارتها الدكتورة عبير أبو وردة بالسلام الملكي وآيات عطرة من الذكر الحكيم، كما اشتملت على كلمة افتتاحية للدكتورة أرجوانة المومني مديرة تربية عين الباشا نوّهت فيها بما توليه وزارة التربية والتعليم من أهمية كبيرة للإرشاد النفسي ودوره في صقل شخصية الطالب، كما نوّهت بأهمية تسليط الضوء على التحديات التي تحفّ بالعلاقة التكاملية المنشودة بين المرشد النفسي والمعلم في مدارسها الحكومية والخاصة. فيما رحّب بالحضور وشكرهم كل من: الأستاذ الدكتور خالد السرطاوي نائب رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور غسان عبد الخالق عميد كلية الآداب والعلوم التربوية.
واشتملت الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور عدنان الطوباسي، على أوراق بحثية نقاشية قدمها على التوالي كل من: الدكتور حسين الطراونة رئيس جمعية علم النفس الأردنية، والأستاذ بسام الهباهبة رئيس قسم الإرشاد النفسي في وزارة التربية والتعليم، والدكتورة سناء الخوالدة رئيسة قسم الإرشاد النفسي في جامعة فيلادلفيا. كما اشتملت الجلسة الثانية التي أدارتها الدكتورة لينة عاشور، على أوراق بحثية نقاشية قدمها على التوالي كل من: الأستاذة رانيا فقوسة من أكاديمية مدارس ريتال الدولية، والدكتورة سناء السيد الأستاذ المساعد في قسم الإرشاد النفسي بجامعة فيلادلفيا، والأستاذ ماجد الخطيب أخصّائي التعلّم في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

وقد اختتم الملتقى الذي شهد حوارات مستفيضة وهادفة، بتوزيع شهادات التقدير على المشاركين الذين أوصوا بما يلي:

أولاً: توطيد العلاقة بين المؤسسات الأكاديمية والتربوية على صعيد دراسة وإثراء العلاقة التكاملية بين المرشد والمعلم.

ثانيًا: تنظيم الدورات التدريبية الهادفة لإكساب المرشد والمعلم المعارف والمهارات التي من شأنها تحقيق التعاون المطلوب داخل المدرسة، وعلى نحو يصب في مصلحة الطالب.

ثالثًا: إعداد الأبحاث والدراسات العلمية والتربوية الهادفة لتفعيل دور المرشد النفسي، وتشخيص التحديات التي تواجهه في المدرسة.

رابعًا: توفير المعايير المناسبة لتوضيح وضبط أسس العلاقة التكاملية، بين المرشد والمعلم والمدير وأولياء الأمور.

خامسًا: العمل على عقد ملتقى فيلادلفيا التربوي سنويًا؛ لمواصلة البحث في القضايا التعليمية التربوية الأساسية والملحّة.

سادسًا: تعميم محضر أعمال الملتقى وتوصياته على المشاركين، من خلال وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search