fbpx

وصف المساقات-قسم التصميم الجرافيكي


 

متطلبات التخصص (84) ساعة معتمدة

إجبارية )75 ساعة معتمدة) اختيارية (9 ساعات معتمدة)

180113 تاريخ الفن 1  (نظري) (3) ساعات معتمدة  

تتناول هذه المادة دراسة اهم المنجزات والتطورات الفنية للحضارات القديمة وحتى الثورة الصناعية. وتشمل حضارات وادي الرافدين، والحضارة الفرعونية، والاغريقية، والرومانية، من خلال دراسة العمارة والنحت والتصوير التي خلفتها تلك الحضارات وحسب البيئات المختلفة على المستوين الثقافي والفني.

180122 اسس التصميم  (نظري + عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة عناصر وأسس التصميم مع التأكيد على الفكرة البنائبة للتصميم ، فضلاً عن دراسة  العناصر الشكلية واللونية وأثرهما في البناء العام للتصميم من خلال تدريبات تطبيقية على كيفية التعامل مع المساحة والمادة واللون وذلك لتنمية القدرة الابداعية والتعبيرية للطالب .

180130 نظرية اللون وتطبيقاتها  (نظري + عملي) (3)ساعات معتمدة   

  تتناول هذه المادة التعرف على خاصية اللون ومكوناته فيزيائياً وكيميائياً من خلال تطبيقات عملية تسهم في استخدامه في التصاميم المختلفة.مع دراسة للعلاقات اللونية وتدرجاتها وتاثرها بالضوء والظل ، فضلاً عن دراسة أهم نظريات اللون وتطبيقاتها.

180133 التصوير الضوئي (نظري + عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذة المادة دراسة الجانب النظري حول أسس التصوير الضوئي وأهميته ونشأته وكذلك آلات التصوير التقليدية والرقمية واجزائها وآلية عملها، كما تحتوي على جانب عملي تطبيقي لتوظيف الصورة الفوتوغرافية في إعداد تصميمات إبداعية تعكس قدرات الطلاب العلمية والعملية.

180132 مبادئ الرسم  والمنظور (نظري + عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة المهارات الخطية والدرجات الظلية من خلال التطبيقات العملية في رسم مواضيع مختلفة لإظهار العمق الفضائي

( البعد الثالث ) وذلك من خلال دراسة المنظور الفني وأثره على التكوين النهائي لموضوع التصميم .

180211 تاريخ الفن 2  (نظري)  المتطلب السابق (تاريخ الفن 1) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة الفن الحديث منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى نهايات القرن العشرين، متضمناً المدارس المختلفة والانماط المعمارية التي اشتهرت آنذاك ، إضافة إلى التركيز على عدد من أبرز الفنانين العالميين والعرب الذين تميزوا بأسلوبهم الفني الخاص .

180214  تاريخ التصميم  (نظري) (3)ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة تاريخ التصميم بدءاً من نشأة الفكرة الأولية البدائية للرسوم الخطية مروراً بالكتابة ومراحل تطورها حتى الصفحة المطبوعة مع التركيز على أهم التيارات الفنية وأثر الثورة المعلوماتية وتقنيات الحاسوب على مسيرة التصميم الجرافيكي.

180221  التصميم الجرافيكي 1 (  نظري+عملي) المتطلب السابق(اسس التصميم) (3)ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسات تطبيقية متعددة على الأساليب الأدائية لتنفيذ التصاميم وعناصرها بدءً من دراسة الرموز والعلامات

( الصور الموحدة ) مروراً بالإعلان وأغلفة الكتب والمجلات. وذلك بإستخدام التقنيات والمهارات اليدوية والحاسوبية كأداة للتصميم .

180231  تقنيات الرسم والتلوين (عملي) المتطلب السابق(مبادئ الرسم والمنظور) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة إكساب الطلاب مهارات متنوعة في استخدام التقنيات المختلفة للرسم والتلوين ، وذلك من خلال تطبيقات عملية للعديد من الخامات والادوات والتعرف على الأساليب التنفيذية المتنوعة للمدارس الفنية المتعددة والقيام باجراء تجارب مماثلة بالاستعانة بنماذج من اعمال تلك المدارس .

180281 الطباعة1   (عملي) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة تدريب الطالب على أهم التقنيات الخاصة بالحفر والطباعة بأنواعها المختلفة والمتنوعة البارزة ، الغائرة ، المسطحة  والمسامية من خلال التطبيقات العملية المتعددة والخامات المتنوعة وكذلك الوسائط والأساليب الخاصة بالطباعة.

180313 الفن الإسلامي    (نظري) (3)ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة فلسفة وأصول ونشأة وتطور الفن الاسلامي وأهم الخصائص والمبادئ التي يرتكز عليها ودراسة ابرز الطرز الفنية خلال العصور المتعاقبة ومختلف الاقاليم، ويقوم الطالب بتنفيذ بعض التطبيقات العملية من خلال دراسته لهذه الطرز.

180322 التصميم الجرافيكي 2  (عملي)  المتطلب السابق( تصميم جرافيك 1 )  (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة اجراء تدريبات عملية وتطبيقية ذات نوعية خاصة بالتصميم بواسطة الحاسوب في انتاج تصماميم ذات معالجات وتأثيرات مختلفة كتصميم الشعارات وكل ما يتعلق بهويتها البصرية وباستخدام برمجيات معالجة الصور والرسم بالحاسوب.

180324 التصميم الجرافيكي 3 (عملي) المتطلب السابق (تصميم جرافيك 2  )  (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة التصميم ثلاثي الأبعاد والأسس المعتمدة في الحملات الاعلانية التجارية وغيرها وكذلك تصميم النماذج التطبيقية للتعبئة والتغليف للسلع والمنتجات من خلال التقنيات التقليدية والحاسوبية.

180341 تقنيات التصميم بالحاسوب1 (عملي) (3)ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة تدريب الطالب على برمجيات الحاسوب المختصة بتصميم الجرافيك وهما برنامجي Illustrator- Photoshop  Adobe   مع التركيز على تقنيات الادوات والاوامر المختلفة ومدى امكانية الاستفادة منها في عمليات التصميم المختلفة مع إجراء تمارين ثنائية وثلاثية الأبعاد تمثل التقنيات المختلفة في البرنامجين.

180352 التيبوغرافيا  (عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة التصميم الحديث المرتكز على البناء الشكلي لمجموعات الحروف، بما يتناسب  مع المتطلبات المعاصرة للوسائط الجرافيكية المتعددة. وتتضمن المادة دراسة النسب والأسس التي يقوم عليها التصميم التيبوغرافي ، مع اجراء تطبيقات عملية يدوية واخرى بواسطة الكمبيوتر .

180362 التدريب الميداني (عملي)(صفر) ساعة معتمدة

تتناول هذه المادة اعداد الطالب (بعد إنجازه 90 ساعة معتمدة ) للحياة العملية من خلال تدريبه في المؤسسات الرسمية والخاصة في مجال التصميم الجرافيكي(120 ساعة على الاقل) من اجل استيعاب التطبيقات المقررة على ارض الواقع ومتابعته في مراحل التدريب من قبل اساتذة  القسم، ويشترط ان يقدم الطالب الوثائق المصدقة اللازمة والتي تحتوي على كافة ما قام به الطالب خلال فترة التدريب.

180365 دراسات وبحث المشروع  (نظري) متطلب السابق ( تصميم جرافيك 2) ( 3 ) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بكيفية الدراسة العلمية والبحثية تفصيلياً عن مشروع التخرج الذي  يقوم بإختياره بالتنسيق مع مدرس المادة. وتشمل هذه الدراسة كافة المعلومات والبيانات والصور التوضيحية الخاصة بالمشروع مع دراسة أمثلة لمشاريع مشابهة  وحملات إعلانية مماثلة وذلك من خلال تقديم تقرير مجلد  ( نسختين) طبقاً لأصول البحث العلمي ، مع التزام الطالب بهذه الدراسة ذاتها في مادة مشروع التخرج.

180381 خامات وكميات وممارسة (نظري) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة دراسة  الخامات المختلفة المستخدمة في مجالات التصميم الجرافيكي والطباعة، وحساب الكميات المطلوبة  في إنتاج الاعلانات المختلفة والمطبوعات وكلفتها التقريبية. كما تهدف المادة إلى التعريف بأهم الأسس والقواعد المعتمدة في ممارسة مكاتب التصميم الجرافيكي واخلاقيات المهنة .

180383 تقنيات الطباعة     (نظري+عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة أساليب وطرق الطباعة باختلاف تقنياتها وخاماتها وأسطحها الطباعية المتعددة  ووظائفها ، بهدف اثراء معرفة الطالب  ومهارته في ذلك المجال والقيام بزيارة المطابع الحديثة للتعرف على طرق عملية الطباعة وخطواتها وتقنيات الانتاج الطباعي النهائية.

180390 علم الجمال    (نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بمفهوم الجمال وماهيته وفلسفته  من خلال دراسة ابرز المدارس الفلسفية في هذا المجال

( الاستطيقا)، وكذلك تناول اهم المفاهيم الفنية و دراسة اهم آراء فلاسفة علم الجمال ووجهات نظرهم المختلفة

180415 نظريات ومنهجيات التصميم   (نظري) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذة المادة دراسة أهم نظريات التصميم الجرافيكي والحركات التصميمية المعاصرة وتأثرها بالتقنيات الحاسوبية، إضافة إلى أهم المنهجيات المتبعة في التصميم قديماً وحديثاً وأسلوب التحليل الفني والمعايير المعتمدة عامة في تقويم العمل الفني والجرافيكي.

180424 التصميم الجرافيكي 4  (عملي)  المتطلب السابق (التصميم جرافيك 3 )   (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة تدريب الطلبة على عمليات إنتاج الصحف والمجلات وإخراجها بدءاً من مرحلة تصميم الماكيت وإخراج الصفحة المطبوعة كما تتضمن هذه المادة  دراسة العناصر التيبوغرافية والأساليب المختلفة للإخراج باستخدام برامج الحاسوب الخاصة بالانتاج الصحفي ، فضلاً عن دراسة المدارس المتنوعة في ذلك المجال .

180442 تقنيات التصميم بالحاسوب2 (عملي) المتطلب السابق( تقنيات التصميم بالحاسوب1 ) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بالتقنيات المتقدمة في برامج الجرافيكAdobe PhotoShop , Adobe Illustrator ، والمتعلقة بالمخرج النهائي لتلك البرامج سواء كانت للعمل الطباعي او العمل المتحرك ، مع اعداد تصاميم مختلفة ومتقدمة تقنياً وفكرياً واعدادها بشكل نهائي يتناسب مع المخرج الذي صممت من أجله.

180443  الرسوم المتحركة بالحاسوب1(4 عملي) متطلب سابق (تقنيات التصميم بالحاسوب1)   (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تعريف الطالب وتدريبه على برامج الحاسوب المختلفة والمتعلقة بالحركة  ودراسة مبادئ الحركة وتقنياتها ومن ثم تطبيق تلك المبادئ على اشكال وتمارين مبسطة وامكانية الاستفادة منها في تصميم فواصل متحركة كجزء من الاعلانات ومقدمات البرامج التلفزيونية.

180463 مشروع بحث  (عملي) المتطلب السابق (دراسات وبحث المشروع  ) موافقة القسم (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة تنفيذ ما تعلمه  الطالب للوقوف على أبعاد تحصيله العلمي وقدراته المكتسبة خلال دراسته التخصصية والدفع به إلى مرحلة متقدمة من خلال الإشراف المتكامل للقسم العلمي بهدف اثراء قدراته والوصول به إلى مستوى احترافي متخصص وبمواصفات متميزة في سوق العمل وذلك بعد تقديم مجموعة من التصاميم المتكاملة المنفذه بتقنية عالية الجودة طبقا لمجال بحثه الذي سبق دراسته في مادة ( دراسة وبحث المشروع)

180472 سيكولوجية وسوسيولوجية التصميم    (نظري) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة دراسة التأثيرات النفسية والاجتماعية للتصاميم المختلفة على المتلقي ، وكذلك تأثير البيئة والعادات المكتسبة والسلوك الاجتماعي على المصمم وما يتبع ذلك من أنماط التفكير وأساليب التعبير والابداع الفني.

متطلبات التخصص الاختيارية ( 9 ساعات معتمدة )

180151 الخط العربي والزخرفة  (نظري +  عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تعريف الطالب على اصول الخط العربي وأنواعه المختلفة، وقواعده، واستخداماته. كما تغطي أنواع الزخرفة العربية الإسلامية وتوظيفها في أعمال تطبيقية فنية وتصاميم عديدة بإستخدام التقنيات والخامات المتنوعة.

180325 الجرافيك في الأردن (3 نظري) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بمفهوم الجرافيك قديماً وحديثاً والوقوف على التجربة الاردنية في مجال التصميم الجرافيكي الذي يتصل بعالم الدعاية والإعلان والمطبوعات وكذلك دور المؤسسات التعليمية والتدريبية وسوق العمل والاطلاع على تجربة وتطوير الجرافيك في الأردن.

180326 دراسات فنية  بالانجليزية (نظري)  المتطلب السابق (اللغة الانجليزية 2)  (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بأهم المصطلحات والمفاهيم المتخصصة بالجرافيك وذلك من خلال دراسة نظرية لأهم الحركات الفنية ومصمي الجرافيك العالميين والنشاطات الجرافيكية باللغة الانجليزية.

180344 تصميم مواقع الانترنت (عملي) المتطلب السابق (تقنيات التصميم بالحاسوب1) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بأنواع صفحات ومواقع الإنترنت الشخصية وغيرها من مواقع الجامعات والمؤسسات والشركات والصحف ، ومن ثم دراسة مبادئ تصميم تلك الصفحات والمواقع الثابتة منها والمتحركة ، مع تطبيقات متختلفة تتضمن عملية التصميم وربط الصفحات المختلفة واضافة بعض المقاطع المتحركة للصفحة والمقاطع الصوتية.

180370 الترويج والتسويق     (نظري) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة المادة أهم اسس ومبادئ الترويج والتسويق التجاري والمفاهيم المتطوره والحديثة في المجال، وكذا التأثير الفعال للتصميم الجرافيكي  في الحملات الاعلانية والترويجية المختلفة. وتركز المادة على مفهوم الاتصال بين المنتج والمستهلك والوسائط والاساليب المتنوعة للاتصال المباشر وغير المباشر .

180444 الرسوم المتحركة بالحاسوب2 (عملي) المتطلب سابق( الرسوم المتحركة بالحاسوب1) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة تعزيز قدرات الطالب لتصميم وإنتاج الاعلانات التلفزيونية معتمدا على تقنيات متعددة الابعاد ( ثنائية – ثلاثية ) في تنفيذ تلك التصاميم ( Toom Boom – Ceinma 4.D) مع التركيز على توظيف المستجدات العالمية في هذا المجال وخاصة الأفلام الترفيهية هذا بالاضافة إلى دراسة المفاهيم وأساليب التفكير الإبداعي للإعلان التلفزيوني وأثرها على المتلقي.

متطلبات الكلية الاختيارية

180360 الثقافة الجمالية (نظري) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة دراسة اهمية الثقافة الفنية والجمالية وفوائدها ورسالة الفكر الجمالي وأهدافه ، وحاجة كل من المفكر والناقد والفنان والصانع والطالب وكل إنسان إلى الثقافة الفنية والفكر الجمالي ، وأهمية المعرفة الجمالية لكل إنسان . وتنمية الذائقة الجمالية لدى الطالب والإرتقاء بها .

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search