fbpx

وصف المساقات-قسم التصميم الداخلي


متطلبات التخصص (90) ساعة معتمدة

أولاً: متطلبات التخصص الإجبارية (69 ساعة معتمدة) والاختيارية (6 ساعات معتمدة)

0190101 مبادئ الرسم الهندسي (1 نظري + 2 عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة التعرف على أدوات وخامات الرسم الهندسي وطرق استخدامها وعمل تمرينات يدوية ورسم الخطوط والمنحنيات والأشكال ذات البعدين والثلاثة أبعاد بالاضافة  الى كيفية رسم المخططات المعمارية الهندسية اللازمة لتوضيح الافكار التصميمية.

0190102 اساسيات التصميم الداخلي (1 نظري + 2 عملي) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق (مبادئ الرسم الهندسي)

تتناول هذه المادة دراسة عناصر وأسس التصميم مع التأكيد على الفكرة البنائبة للتصميم ، فضلاً عن دراسة  العناصر الشكلية واللونية وأثرهما في البناء العام للتصميم من خلال تدريبات تطبيقية على كيفية التعامل مع المساحة والمادة واللون وذلك لتنمية القدرة الإبداعية والتعبيرية للطالب .

0190111 المنظور الوصفي (1نظري + 2عملي) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق (اساسيات التصميم الداخلي)

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بطريقة رسم مشاهد ثلاثية الأبعاد من الواقع على سطح مستوي ذي بعدين بمقياس رسم معين (مصغر أو مكبر) وتعريف الطالب بطرق رسم المساقط المختلفة للمنظور ورسم الفراغات المعمارية من الداخل والخارج مع الظل والاضاءة المتكونة من الأشعة الساقطة من مصدر ضوء طبيعي أو صناعي.

0190120 تاريخ الاختصاص (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة تاريخية لنشوء وتطور التصميم الداخلي وأساسياته ويشمل ذلك التعرف على المؤثرات المختلفة التي أثرت في مسار التصميم عبر الأزمنة المختلفة ابتداءً من الحضارات القديمة والوسيطة وحتى التطورات الحديثة في المجال وإتجاهاتها التصميمية في القرن العشرين.

0190201 الرسم الحر (3عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة التعرف على أدوات وخامات الرسم المختلفة وطرق استخدامها وعمل تمرينات يدوية لرسم الطبيعة والعناصر بطلاقة وحرية وكذلك رسم مشاهد مختلفة لنماذج تظهر فيها الحركة  المستمدة من جوانب الحياة اليومية في المدينة والقرية وغيرها.

0190221 تقنيات التصميم الداخلي بالحاسوب (1) (3 عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تدريب الطالب على برمجيات الحاسوب المختصة بالتصميم الداخلي مثل برنامج Autocad ثنائي الأبعاد و ثلاثي الأبعاد مع التركيز على الأدوات والأوامر المختلفة ومدى امكانية الاستفادة منها في عمليات التصميم الداخلي مع اجراء تمارين ثنائية وثلاثية الأبعاد تمثل التقنيات المختلفة للبرنامج .

0190224 التصميم الداخلي (1) (3 عملي) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق (المنظور الوصفي)

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بالأسس والعناصر الخاصة بالتصميم بالإضافة إلى القواعد الهندسية للدخول إلى مفهوم التصميم الداخلي بالشرح والتحليل المبسط للعناصر الهندسية وأنواع الخطوط والرموز وأشكال المسطحات والتطبيق العملي لهذه الدراسة حتى يستطيع الطالب التعامل مع المساقط ، والقطاعات والواجهات الخاصة بالمباني في مجال التصميم الداخلي، بالإضافة إلى المناظير الهندسية للفراغات الداخلية.

 

0190225 التصميم الداخلي (2) (3عملي) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق (التصميم الداخلي) (1)

تتناول هذه المادة دراسة التصميم الداخلي السكني، من حيث الوظيفة وسهولة  الحركة وتوزيع الأثاث والعناصر المعمارية والإنارة والمكملات الجمالية وعلاقاتها مع بعضها ومع المحيط الخارجي ونمط التشكيل حيث يقوم الطالب بتصميم مشروعات سكنية متعددة واخراجها بشكل مساقط أفقية ومقاطع وواجهات ورسوم تنفيذية بالإضافة للمناظير والمجسمات التي توضح افكاره التصميمية.

0190231 منهج ونظريات التصميم  (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تتبع النظريات المختلفة في التصميم والتي ظهرت بعد الثورة الصناعية وتركز على المقارنة بين المنهجيات التقليدية والحديثة باسلوب تحليلي ونقدي. بالاضافة إلى دراسة المنهج الصحيح في العملية التصميمية وطريقة التفكير التصميمي المبدع.

0190241 تاريخ الفن والعمارة (1) (3نظري)  (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة اهم التطورات الفنية والمعمارية والداخلية للحضارات القديمة ابتداءاً من حضارات العراق القديمة ، والمصرية، والاغريقية حتى الرومانية والبيزنطية.

0190242   تاريخ الفن والعمارة (2) (3نظري) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق (تاريخ فن وعمارة (1)

تتناول هذه المادة اهم التطورات الفنية والمعمارية والداخلية للحضارات ما بعد القديمة ابتداءً من القرون الوسطى والقوطية، النهضة الاوروبية، الباروك والركوكو وحتى الثورة الصناعية.

0190310 تكنولوجيا التصميم الداخلي وخاماته (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة التعريف بالخواص الفيزيائية للمواد المختلفة والمستعملة في التصميم الداخلي وطرق توظيفها وتقنياتها وتشمل كافة انواع الأخشاب والمعادن والأحجار والرخام والزجاج والبلاستيك وغيرها، إضافة إلى الانشاءات والقواطع والتراكيب المعمارية الداخلية .

0190311 حساب الكميات (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذة المادة   تعريف الطالب بالطرق المختلفة لحساب الكميات المستعملة في التصاميم الداخلية وتخمين الكلف التقريبية بما في ذلك الاجور والعقود الاستشارية، مواصفات وكميات المواد المستعملة ، اجور العمل، والاشراف وغيرها.

0190313 خامات التصميم الداخلي وكمياتها (3 نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة التعريف بالخواص الفيزيائية للمواد المختلفة والمستعملة في التصميم الداخلي وطرق توظيفها وتقنياتها وتشمل كافة انواع الأخشاب والمعادن والأحجار والرخام والزجاج والبلاستيك وغيرها، إضافة إلى الانشاءات والقواطع والتراكيب المعمارية الداخلية وتعريف الطالب بالطرق المختلفة لحساب الكميات المستعملة في

التصاميم الداخلية وتخمين الكلف التقريبية بما في ذلك الاجور والعقود الاستشارية، مواصفات وكميات المواد المستعملة ، اجور العمل، والاشراف وغيرها.

0190320 اعمال المشاغل (3عملي) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق تكنولوجيا التصميم الداخلي أو خامات التصميم الداخلي وكمياتها وخاماته

تتناول هذه المادة التعرف على الآلات والادوات والمواد الخام المختلفة في المشاغل والقيام بتطبيقات عملية لإنجاز بعض النماذج النفعية والجمالية الضرورية ومكملات التصميم الداخلي كقطع الاثاث والعناصر الداخلية المختلفة.

0190321 تقنيات التصميم الداخلي بالحاسوب 2 (3 عملي) (3) ساعات معتمدة / متطلب السابق تقنيات التصميم الداخلي بالحاسوب 1 

تتناول هذه المادة تدريب الطالب على برمجيات الحاسوب المختصة بالتصميم الداخلي وفق برنامج max)   d3 ( مع التركيز على تقنيات الأدوات والأوامر المختلفة  للبرنامج  ، ومدى امكانية الاستفادة منها في عمليات التصميم المختلفة (Modeling  صناعة النماذج - Lighting الاضاءة – Materials الخامات  - Rendering  الاخراج) ، مع اجراء تطبيقات مختلفة ثلاثية الابعاد تمثل تطبيق التقنيات المختلفة في البرنامج .

0190323  تصميم داخلي (3)  (3عملي) (3)ساعات معتمدة / متطلب سابق (التصميم الداخلي (2)

تتناول هذه المادة التصميم الداخلي للمباني العامة التجارية والسياحية والثقافية ( الفنادق، المطاعم،  المراكز التجارية والصناعية، اسواق تجارية ، مكاتب ، المراكز الترفيهية، والمتاحف والابنية التعليمية ،ويتم من خلالها تدريب الطالب على كيفية وضع التصاميم الداخلية والمساقط الأفقية والمقاطع والواجهات والرسوم التنفيذية والمناظير والنماذج المجسمة ودراسة المكملات والملحقات وتقديم بحث مصغر بفكرة المشروع المختار.

0190327 تصميم الاثاث (1نظري+ 2عملي) (3) ساعات معتمدة /متطلب سابق( اعمال المشاغل)

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بالدور الذي تلعبه قطع الاثاث على مر العصور ودراسة المنهج المتبع في تصميم الاثاث وطرق التفكير الابداعي حيث سيقوم الطلبة باعداد تصاميم اولية لنماذج مختلفة من الاثاث المنزلي والمكتبي واعداد المخططات التنفيذية لها و تحديد الخامات اللازمة لعملية التنفيذ وعمل نماذج لها .

190331 موضوعات خاصة في التصميم الداخلي (نظري +  عملي)

تتناول هذه المادة دراسة عدة مواضيع يرتكز عليها المصمم الداخلي في  اخراج التصميم الجيد المتكامل العناصر لإيجاد عناصر الراحة البشرية ومنها تنسيق الحدائق والتي تشمل جميع مراحل التصميم من البحث و التصميم ومخططات تفصيلية وصولاً للإخراج النهائي للمشروع بحيث تتم من خلال تصميم تكامل العناصر الخارجية للحديقة فيما بينها وبين الشكل المعماري للمبنى  .

0190333 دراسات فنية بالانجليزية (3نظري) (3)ساعات معتمدة/ متطلب سابق مهارات اللغة الانجليزية 2 

تتناول هذه المادة دراسة أسس وعناصر التصميم الداخلي وصفاته والمصطلحات الفنية باللغة الانجليزية الخاصة به وتدريب الطالب على التعبير  عن التصاميم الداخلية وافكاره الفنية باللغة بالانجليزية .

0190334 مكملات التصميم الداخلي (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة الدور الذي تلعبه الملحقات والمكملات مثل الاثاث والأقمشة والستائر والإضاءة والنباتات الداخلية والاعمال الفنية، في تصميم الفراغات الداخلية للأبنية الخاصة والعامة.

0190335 العمارة وانشاء المباني (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة النواحي النظرية والعملية لإنشاء المباني وصياتنها و معرفة أساليب التنفيذ وانواع الهياكل الانشائية إلى اعداد المخططات التنفيذية والتفصيلية للمباني والعناصر ذات العلاقة بالتصميم الداخلي.

0190344 الهندسة البشرية (3نظري) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق (الرسم الحر)

تتناول هذه المادة آلية الحركة عند الانسان من خلال دراسة نسب اعضاء الجسم والقوانين الخاصة به وتأثير ذلك على مقاسات الفراغات الداخلية والمساحات المخصصة للوظائف المختلفة، ومقاسات الاثاث والاجهزة المستعملة داخل الابنية.

0190362 التدريب الميداني (عملي)(صفر) ساعة معتمدة المتطلب السابق / اجتياز 90 ساعة معتمدة وموافقة القسم

تتناول هذه المادة اعداد الطالب (بعد إنجازه 90 ساعة معتمدة ) للحياة العملية من خلال تدريبه في المؤسسات الرسمية والخاصة في مجال التصميم الداخلي(120 ساعة على الاقل) من اجل استيعاب التطبيقات المقررة على ارض الواقع ومتابعته في مراحل التدريب من قبل اساتذة  القسم، ويشترط ان يقدم الطالب الوثائق المصدقة اللازمة والتي تحتوي على كافة ما قام به الطالب خلال فترة التدريب.

0190420 مجسمات توضيحية (3عملي) (3) ساعات معتمدة / المتطلب السابق (المنظور الوصفي أو تصميم داخلي 2)

تتاول هذه المادة دراسة الكتلة والفراغ وقيمهما الجمالية ودراسة تقنيات صنع النماذج المجسمة المختلفة لتوضيح الافكار التصميمية الداخلية بما في ذلك قطع الأثاث المختلفة والانارة والمواد المستعملة وألوانها .

0190423 دراسات في التصميم الداخلي (3نظري) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق تصميم داخلي (3)  

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بكيفية تقديم دراسة علمية مفصلة عن مشروع التخرج الذي يتم إختياره بالتنسيق مع أستاذ المادة. وتشمل هذه الدراسة جمع كافة المعلومات والبيانات المطلوبة في المشروع، وتحليل هذه المعلومات والبيانات  لدراسة مشاريع مماثلة في الاردن والدول الأخرى وتقديمها كتقرير مجلد (نسختين) يحتوي على كافة الرسومات والصور التوضيحية اللازمة.

0190424  التصميم الداخلي (4) (3عملي) (3) ساعات معتمدة / متطلب السابق دراسات في التصميم الداخلي وموافقة القسم

تتناول هذه المادة مجموعة من التصماميم الداخلية المتكاملة لمشروع التخرج المختار سابقاً في مادة دراسات (190423) على أن يكون مستوى التقديم والعرض مهنياً عالياً ويحتوى على كافة المتطلبات اللازمة. يعرض هذا المشروع على لجنة تحكيم خاصة .

0190425 تصميم داخلي متقدم (3 عملي) (3) ساعات معتمدة/ المتطلب السابق تصميم داخلي (3)

تتناول هذه المادة التصميم الداخلي للمباني الصحية كاملة (المستشفيات، المراكز الصحية، العيادات وغيرها ومن خلال تعليم وتدريب الطلبة على دراسة التصاميم في ارض الواقع  ورصد المشكلات القائمة ووضع الحلول التصميمية لها من خلال ملخص بحثي وانجاز تصميم متكامل .

0190426 تقنيات التصميم الداخلي بالحاسوب 3 (3 عملي) (3) ساعات معتمدة المتطلب السابق تقنيات التصميم الداخلي بالحاسوب 2 

تتناول هذه المادة تدريب الطالب على برمجيات الحاسوب المختصة بالتصميم الداخلي  ثلاثي الأبعاد مثل برنامج 3Ds MAX  ثلاثي الأبعاد وربطه ببرمجية vray مع التركيز على الأدوات والأوامر المتقدمة  المختلفة وبعض الاضافات plugins (lighting vray –materials vray – renderingvray )  ومدى امكانية الاستفادة منها في عمليات التصميم الداخلي  مع اجراء تمارين ثلاثية الأبعاد  اكثر واقعية ومتحركة  .

0190427 مشروع التخرج (1) (3نظري) (3) ساعات معتمدة المتطلب السابق تصميم داخلي 3+مناهج البحث

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بكيفية تقديم دراسة علمية مفصلة عن مشروع التخرج الذي يتم إختياره بالتنسيق مع أستاذ المادة. وتشمل هذه الدراسة تجميع كافة المعلومات والبيانات المطلوبة في المشروع، وتحليل هذه المعلومات والبيانات  لدراسة مشاريع مماثلة في الاردن والدول الأخرى وتقديمها كتقرير مجلد (نسختين) يحتوي على كافة الرسومات والصور التوضيحية اللازمة.

0190428 مشروع التخرج (2) (3نظري) (3) ساعات معتمدة / متطلب سابق مشروع التخرج (1)+موافقة القسم

تتناول هذه المادة مجموعة من التصماميم الداخلية المتكاملة لمشروع التخرج المختار سابقاً في مادة مشروع التخرج (1)(190427) على أن يكون مستوى التقديم والعرض مهنياً عالياً ويحتوى على كافة المتطلبات اللازمة. يعرض هذا المشروع على لجنة تحكيم خاصة .

0190430 الفن في القرن العشرين (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذة المادة تعريف الطالب بأهم خصائص  الفن في القرن العشرين ومزاياه وأبرز أعلامه وأساليبهم والمدارس والحركات  الفنية المختلفة.

0190431 منهج التصميم ونظرياته (نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تتبع النظريات المختلفة في التصميم والتي ظهرت بعد الثورة الصناعية وتركز على المقارنة بين المنهجيات التقليدية والحديثة باسلوب تحليلي ونقدي. بالاضافة إلى دراسة المنهج الصحيح في العملية التصميمية وطريقة التفكير التصميمي المبدع.

0190433 الإنارة والصوت (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة الانارة الطبيعية والاصطناعية في المباني ودراسة مبادئ الصوتيات والعزل الصوتي والتطبيقات العملية عن طريق استخدام اجهزة القياس في مجال الانارة والصوت وطرائق توظيف الاساليب المتنوعة  منها لخدمة الموقع وتكيفها مع الانشطة المختلفة.

0190471 التصميم البيئي (1نظري+2عملي) (3) ساعات معتمدة

تتاول هذه المادة النواحي الاساسية للتصميم البيئي وتأثيرها على اساليب التصميم الداخلي. وتشمل مفهوم العمارة الداخلية الخضراء، والتصاميم المستدامة، والحفاظ على الطاقة، واستعمال المواد الصديقة للبيئة وتقنياتها المختلفة.

0190473 تاريخ الفن العالمي (نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المدة كافة الفنون الحضارية في العهد المسيحي والفترتين البيزنطية والقوطية ثم امتدادها في العصور الوسطى حتى احياء الكلاسيكية وبداية عصر النهضة وذلك تحت تأثير العوامل المختلفة الاجتماعية والسياسية والدينية.

ثانياً: متطلبات التخصص المساندة ( اجبارية )، عدد الساعات (15 ساعة معتمدة)

0180130 نظرية اللون وتطبيقاتها (1نظري +  2عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة التعرف على خاصية اللون ومكوناته فيزيائياً وكيميائياً من خلال تطبيقات عملية تسهم في استخدامه في التصاميم المختلفة.مع دراسة للعلاقات اللونية وتدرجاتها وتاثرها بالضوء والظل ، فضلاً عن دراسة أهم نظريات اللون وتطبيقاتها.

0180133  التصوير الضوئي ( 1 نظري + 2عملي) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذة المادة دراسة الجانب النظري حول أسس التصوير الضوئي وأهميته ونشأته وكذلك آلات التصوير التقليدية والرقمية واجزائها وآلية عملها، كما تحتوي على جانب عملي تطبيقي لتوظيف الصورة الفوتوغرافية في إعداد تصميمات إبداعية تعكس قدرات الطلاب العلمية والعملية.

0180313  الفن الإسلامي (3نظري) (3)ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة دراسة فلسفة وأصول ونشأة وتطور الفن الاسلامي وأهم الخصائص والمبادئ التي يرتكز عليها الفن الاسلامي ومتابعة ابرز الطرز الفنية خلال العصور المتعاقبة ومختلف الاقاليم، ويقوم الطالب بتنفيذ بعض التطبيقات العملية من خلال دراسته لهذه الطرز.

0180472 سيكولوجية وسوسيولوجية التصميم (3نظري) (3) ساعات معتمدة 

تتناول هذه المادة دراسة التأثيرات النفسية والاجتماعية للتصاميم المختلفة على المتلقي ، وكذلك تأثير البيئة والعادات المكتسبة والسلوك الاجتماعي على المصمم وما يتبع ذلك من أنماط التفكير وأساليب التعبير والابداع الفني.

0180390 علم الجمال (3نظري) (3) ساعات معتمدة

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بمفهوم الجمال وماهيته وفلسفته  من خلال متابعة ابرز المدارس الفلسفية في هذا المجال (الاستطيقا)، وكذلك تناول اهم المفاهيم الفنية و دراسة اهم آراء فلاسفة علم الجمال ووجهات نظرهم المختلفة.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search