fbpx

وصف المساقات - قسم إدارة المستشفيات


وصف المساقات 2021

وصف المساقات 2018

وصف المساقات 2014


(0380112) إدارة المستشفيات والمؤسسات الصحة

سوف تمكن هذه المادة الطلبة من فهم المبادئ والوظائف، والمصطلحات والمفاهيم الإدارية الأساسية في الإدارة الصحية كإطار لتنظيم المعارف والتقنيات في مجال الرعاية الصحية. وستسهم كذلك بإثرائهم بالمعرفة والقدرة على تطبيق وظائف العملية الإدارية في مؤسسات تقديم الخدمات الصحية مثل (التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والسيطرة). خلال دراسة هذه المادة سوف يتم التركيز على الأمثلة العملية والتطبيقات، والقضايا، والتمارين التي تتطلب التفكير الناقد والعروض الخطية والشفهية.

المتطلب السابق: لا يوجد         عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380129) علم السكان والإحصاء الحيوي

سوف تستعرض هذه المادة المصطلحات والمفاهيم الاساسية المستعملة في علم السكان والإحصاء الحيوي، والتقنيات القياسية لجمع البيانات وتنظيمها وتبويبها وتحليلها. في نهاية المساق سوف يكون الطالب قد تعرف على مفهوم علم السكان وأصولياته ومصادر البيانات السكانية وضوابط النمو السكاني والخصوبة والتركيب السكاني والإحصاءات الحيوية ذات الصلة بالسكان في الاردن وبعض البيانات السكانية لدى بعض دول العالم. وسوف يكون الطالب قادرا أيضا على إنتاج الإسقاطات السكانية وتفسير المعلومات التي تم جمعها بواسطة الأساليب الإحصائية المختلفة.

المتطلب السابق: لا يوجد  عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380161) تشريعات واخلاقيات العمل الصحي

سوف تتناول هذه المادة القضايا القانونية والأخلاقية اللازمة لممارسة الرعاية الصحية وإجراء البحوث ذات الصلة بالصحة. وتقدم لمحة تاريخية عن تطور وأهمية القضايا القانونية والأخلاقية في الإدارة الصحية. وسوف تشتمل على مواضيع ذات علاقة بالمريض مثل الخصوصية والسرية، والموافقة الواعية، ومنح التراخيص والممارسات الخاطئة، وغيرها. يضاف لذلك التعرف على دور القضايا الأخلاقية والقوانين والتعليمات الصحية الأردنية في صنع القرار الصحي لضمان الجودة، والسلامة، وملاءمة الرعاية الصحية.

المتطلب السابق: لا يوجد         عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380214) إدارة خدمات الغذاء الايواء

تتناول مادة إدارة خدمات الغذاء الايواء في المستشفيات الجوانب الرئيسية المتعلقة بخدمات الضيافة والخدمات المساندة المقدمة للمرضى والكادر الصحي وذلك بهدف ضمان سلامة الرعاية الصحية المُرضية في المستشفى. وتعتمد على زيادة قدرة الطلبة على بناء وضمان تطبيق السياسات المتعلقة بكل مما يلي:

  • خدمات التدبير المنزلي، بما فيه تطبيق سياسات وإجراءات النظافة ومنع انتشار العدوى، وضمان حصول العاملين على التدريب المناسب.
  • خدمات الطعام، بما فيها السياسات الناظمة لعملية توريد وتخزين وتحضير وتوزيع الطعام.
  • خدمات الغسيل وتنظيف الشراشف، بما فيها سياسات التعامل الآمن مع الشراشف الملوثة والتنظيف الآمن والتوزيع.

المتطلب السابق: 0380112    عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380242) الإدارة اللوجستية

في هذه المادة سوف يقوم الطلبة بدراسة المفاهيم الأساسية لإدارة الموارد الصحية (إدارة سلسلة التوريد الممتدة من المنتج الى المستهلك). كذلك سوف يتعرف الطالب في هذه المادة على مراحل عملية الشراء ومعايير اختيار مصادر الشراء وأنواع الموردين والتواصل معهم, كما تتطرق المادة إلى اكساب الطالب بعض القدرات مثل تحديد الكميات والسعر المناسب, والجودة المناسبة, ومصدر وأوقات التوريد بالإضافة إلى عمليات ومراحل التخزين (التخطيط, إجراءات التخزين وطرق الرقابة على المخزون) وطرق صرف المواد ورضى المستهلك.

المتطلب السابق: 0380214    عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380247) علم الوبائيات

سوف تركز هذه المادة على علم الوبائيات للاختصاصات غير الوبائية. مادة علم الوبائيات سوف تسعى الى اكساب الطالب المعارف والمهارات ذات العلاقة بالتصاميم البحثية والأساليب الكمية والنوعية لوصف توزيع مجموعة من الكائنات الحية الممرضة ومحددات الأمراض والأحداث الصحية بين السكان؛ ويعتمد هذا العلم على استخدام المعلومات الكمية والطبية الحيوية لاستنتاج ما إذا كانت العلاقات السببية موجودة بين الأسباب المحتملة والمرض في السكان.

المتطلب السابق: لا يوجد         عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380248) إدارة السلامة في المستشفيات

لكي تكون الرعاية آمنة في المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية، يجب أن يولى الاهتمام وتُكرّس الجهود لإدارة السلامة في بيئة المستشفى والأصول المادية كالأجهزة والمستخدمات لتكون آمنه. لا بد أن يكون للمستشفى خطط معينة لإدارة سلامة وأمان بيئته، ويجب أن تطبق هذه الخطط، بحيث يتم تدريب جميع الكادر المعني على مسؤولياتهم المتعلقة بسلامة المستشفيات. ويجب أن يتم جمع وتحليل البيانات التي تحدّد وتقرّر فعالية مستويات السلامة في المستشفيات ومعالجة النواقص التي تؤثر على مستوى السلامة في المستشفيات.

المتطلب السابق: 0380247    عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380251) خدمات الرعاية طويلة الأمد

سوف تهتم هذه المادة بتقديم الخدمات الصحية طويلة الأجل، والمصممة لتلبية احتياجات بعض أنواع المرضى ، وخاصة المرضى المتقدمين في السن. بعد دراسة هذه المادة سيصبح الطلاب ملمين بإطار مفاهيمي للتخطيط والتنظيم وتقديم الخدمات للمسنين ، بما في ذلك القدرة على تحديد التغيرات الجسدية والعقلية والنفسية الاجتماعية الكبرى والمشاكل الصحية التي تصاحب الشيخوخة وقابلية تطبيقها على تطوير البرامج. سيكونون الطلاب قادرين على وصف تأثير العوامل الديموغرافية والطبيعة المتغيرة للعلاقات الأسرية على برامج تقديم الخدمات الصحية وكذلك تقييم نماذج مختلفة لتقديم الخدمات، بما في ذلك صلتها بالظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الحالية.

المتطلب السابق: 0380112    عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380264) إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات

صممت هذه المادة لتعريف الطلبة بمفهوم الجودة الصحية. وتقديم معلومات أساسية حول جودة الرعاية الصحية في مواضيع مثل: التعريفات الأساسية، الأداء في المنشآت الصحية، عناصر وأسس الجودة، دور الهيئات والقوانين الداعمة لتطبيق الجودة والتميز في الرعاية الصحية, وضمان الامتثال للمعايير التنظيمية لضبط الجودة والاعتماد. كذلك سوف يتم استعراض الاساليب المختلفة اللازمة للتعرف على احتياجات المرضى وزيادة رضاهم عن الخدمات المقدمة في المستشفيات.

المتطلب السابق: 0380112    عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380316) المصطلحات الطبية

المصطلحات الطبية هي دراسة مبادئ بناء الكلمات الطبية لمساعدة الطالب على تطوير المفردات الطبية المستخدمة في مجال الرعاية الصحية. يحصل الطلاب على أسس شاملة في المصطلحات الطبية الأساسية من خلال دراسة الكلمات الجذرية والبادئات واللاحقات. تركز الدراسة على النطق الصحيح والهجاء واستخدام المصطلحات الطبية. تتم مناقشة الكلمات المتعلقة بعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء حتى لو لم تكن هناك معرفة سابقة لهذه الموضوعات لدى الطالب.

المتطلب السابق: 0130101    عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380319) التخطيط الصحي

يغطي هذا المساق المفاهيم والمبادئ الأساسية لعملية التخطيط الصحي. وتشمل الموضوعات التالية: تقييم الاحتياجات ، وتخطيط البرامج ، وتنفيذ وتقييم التدخلات والبرامج الصحية العامة. يتم في هذه المادة مناقشة استخدام البيانات الكمية والنوعية. أمثلة مستمدة من التثقيف الصحي ، وتعزيز الصحة ، والوقاية من الأمراض والخدمات الصحية المجتمعية. يمكن أن يتوقع من الطلاب عند اجتياز المساق تحديد مشكلة صحية في المجتمع ، ووصفها ، ووضع برنامج لمعالجة هذه المشكلة ، وتقييمها من منظور تكويني وختامي.

المتطلب السابق: 0380112         عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

0380324 إدارة والسجلات الطبية

تناقش هذه المادة تطبيق واستخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم واتخاذ القرارات الإدارية والطبية في مجال الرعاية الصحية. وسوف تتناول كذلك السجلات الطبية كونها حلقة الوصل ومصدر المعلومات الأساسي لمقدمي خدمات الرعاية الصحية, فهي تؤكد على أهمية السجلات الطبية في إدارة عملية الرعاية الصحية للمرضى، وتستعرض أهمية الملف الطبي من الناحية القانونية، والحاجة الى أعمال التحسين المستمر في محتوى وطرق التخزين وسرية المعلومات الصحية. كما تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الاساسية والمتعلقة بالترميز واستخدام نظام التصنيف الدولي للأمراض (ICD).

المتطلب السابق: 0380122         عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة

(0380329) اعتماد المؤسسات الصحية

صممت هذه المادة لتعريف الطلبة بمفهوم اعتماد مؤسسات الرعاية الصحية والجودة. وتقديم معلومات أساسية حول الاعتماد وجودة الرعاية الصحية في مواضيع مثل: التعريفات الأساسية، الأداء في المنشآت الصحية، عناصر وأسس الاعتماد والجودة، دور الهيئات والقوانين الداعمة لتطبيق الاعتماد والجودة والتميز في الرعاية الصحية, وضمان الامتثال للمعايير التنظيمية لضبط الجودة والاعتماد. كذلك سوف يتم استعراض الاساليب المختلفة اللازمة للتعرف على احتياجات المرضى وزيادة رضاهم عن الخدمات المقدمة في المستشفيات.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة             المتطلب السابق: 0380264    

(0380331) تطبيقات في الجودة والاعتماد الصحي

صممت هذه المادة لتعريف الطلبة بمفهوم اعتماد المستشفيات والجودة الصحية وتطبيقاتها العملية، فهي جزء من المنهج الدراسي لطلبة إدارة المستشفيات. سوف توفر هذه المادة التغطية الشاملة لمفاهيم وتقنيات الجودة الصحية، واعتماد المستشفيات، وأدوات الجودة ومعايير الاعتماد من حيث تطبيقاتها العملية، واستخداماتها الميدانية، ودورها في أعمال التحسين المستمر وحل المشاكل وتحقيق التميز.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة           المتطلب السابق: 0380329   

(0380333) اقتصاديات القطاع الصحي

تناقش هذه المادة مبادئ الاقتصاد ومفاهيمه وتطبيقاته في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية. كذلك تستعرض النظريات والمفاهيم وأدوات التحليل الاقتصادي وآليات والعرض والطلب اللازمة لفهم الطرق المستخدمة لتنظيم انتاج الخدمات الصحية والاسواق الصحية. وسوف يتم تناول عدد من المواضيع الاخرى، منها مقدمة في الاقتصاد، وندرة الموارد الصحية وزيادة الطلب ونمو الانفاق على الرعاية الصحية، ومشاكل تحديد السعر وأولويات وعدالة توزيع خدمات الرعاية الصحية، والتأمين الصحي.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة     المتطلب السابق: 0320150         

(0380334) الإدارة المالية في المستشفيات

في هذه المادة سوف يقوم الطلبة بتطبيق مفاهيم الإدارة المالية في المستشفيات ومنظمات الأعمال الصحية ومؤسسات تقديم خدمات الرعاية الصحية.  وتشتمل مواضيع هذه المادة على مبادئ التخطيط المالي، وإجراءات الحسابات المالية، والكلفة والسداد، والتحليل المالي، وتحليل المخاطر وتنظيم القيود المالية في المستشفيات ومنظمات الاعمال الصحية.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة          المتطلب السابق: 0380112    

(0380354) إدارة الموارد البشرية في المستشفيات

يقدم هذا المساق مقدمة لمختلف وظائف إدارة الموارد البشرية, بما في ذلك التعويضات والمزايا، والتوظيف، والتوظيف والاختيار، والأبحاث، وعلاقات العمل، والتدريب والتطوير، والصحة والسلامة، والتخطيط, والوساطة والتحكيم، وتأثير التشريعات الحكومية على المستشفيات، وتشريعات حقوق الإنسان والإنصاف في التوظيف.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة     المتطلب السابق: 033110           

(0380366) السياسات والنظم الصحية

تتناول هذه المادة الجوانب الرئيسية للسياسات الصحية بما في ذلك البناء والتنفيذ والتقييم والمراجعة. وتهدف إلى إثراء معرفة ومهارات الطلبة بمفهوم الأنظمة الصحية في مؤسسات الخدمات الصحية. وتقوم على بناء مقدمة لنموذج عملية بناء نظام صحي، وبطبيعة الحال سوف تعتمد على مناقشات تفصيلية لسلسلة من المواضيع في الإدارة الاستراتيجية. هذه المواضيع تشمل على تحديد رسالة المنظمة الصحية، بناء الرؤية والرسالة، والقيم، وتحليل البيئة الخارجية والداخلية للمنظمة، وتحديد الفرص والتهديديات، وتطوير وتقييم الاهداف، يضاف إلى ذلك تطوير وتقييم خطة العمل التنفيذية.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة    المتطلب السابق: 0380319

)0390400( مشروع بحث

بإشراف واحد من أعضاء هيئة التدريس في قسم إدارة المستشفيات، تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لعملية إجراء البحث العلمي، وإلى منح الطلبة الفرصة لإنجاز واتمام مشروع بحثي، والتعرف على الطرق والأدوات المختلفة المستخدمة لإنجاز البحوث الصحية بأنواعها.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة    المتطلب السابق: موافقة القسم         

(0380416) دراسة حالة

تستخدم دراسات الحالة في إدارة المستشفيات بواسطة دراسة حالة إدارية في المستشفيات لتحليل ودمج التخصصات المختلفة لإدارة المستشفى ورعاية المرضى. يتم تشجيع الموقف النقدي تجاه جميع الفكر الإداري والتنظيمي.

(0380423) تطبيقات حاسوبية في المؤسسات الصحية

الصحة الالكترونية وتطبيقات الحاسوب هي المادة التي تركز على دراسة تأثير استخدام الحواسيب كأدوات فاعلة في تحسين إدارة وتقديم خدمات الرعاية الصحية، وتستعرض أهم المفاهيم والمصطلحات المستعملة في هذا المجال. وسوف تشتمل مواضيع هذه المادة على تطبيقات الصحة الإلكترونية وأثرها على عمل المؤسسات الصحية، وعلى فوائد استخدام شبكات الاتصالات لتقديم خدمات الرعاية الصحية والتعليم الطبي من موقع جغرافي إلى آخر وعن بعد.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة      المتطلب السابق: 0380324        

 (0380424) تطبيقات في الإدارة الصحية

تهدف هذه المادة إلى مساعدة الطلبة على استعمال ما يملكون من معارف ومهارات وقدرات في إدارة القضايا الرئيسية في المنشآت الصحية، وإعداد الطلاب لتولي المناصب الإدارية في مراكز الرعاية الصحية. خلال هذه المادة سوف يقوم الطلاب بإظهار المعرفة التي يملكها بطريقة متخصصة مهنيا تفضي إلى النهوض بخدمات الرعاية الصحية، يضاف إلى ذلك التأكد من تحقيق نتائج برنامج إدارة المستشفيات والمنظمات الصحية.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة             المتطلب السابق: 0380331

(0380433) التأمين الصحي والضمان الاجتماعي

تقدم هذه المادة اساسيات عامة عن القضايا الرئيسية المتعلقة بتصميم ووظيفة وإدارة وتنظيم وتقييم التأمين الصحي وخطط الرعاية المدارة. أيضا، لتقديم مقدمة شاملة لقانون الضمان الاجتماعي الأردني.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة             المتطلب السابق: 0380334

(0380493/4) تدريب ميداني (1) / (2)

هذه المادة سوف تساعد الطلبة على معايشة بيئة المستشفيات ومنظمات الأعمال الصحية، وذلك لإكسابهم الخبرة العملية في إحدى مؤسسات الأعمال الصحية سواء كانت مؤسسة صحية حكومية أو خاصة. فالتدريب يقوم أساسا على مفهوم التعلم بالممارسة والربط بين المفاهيم والمعرفة النظرية التي اكتسبها الطلبة كل حسب مجال تخصصه وبين الواقع العملي لبيئة العمل، مما يؤدي إلى صقل مهاراتهم ومساعدتهم في اختيار المسار الوظيفي بعد التخرج.

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعة        المتطلب السابق: موافقة القسم.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search