fbpx

وصف المساقات-قسم علم الحاسوب


( 0750474 ) معالجة الصور الرقمية  ( 3 ساعات معتمدة )   المتطلب السابق 0750322 تصميم وتحليل الخوارزميات .

الهدف الرئيسي لهذه المادة هو جعل من الممكن تواصل الطلبة بفعالية النتائج المرئية من خلال تهيئتهم في التعرف على أساسيات معالجة الصور الرقمية المستخدمة في مختلف التطبيقات وكيفية استخراج المعلومات الأساسية من الصور والتي تساعد على إجراء أي معالجات مطلوبة عليها.

 

( 0750231 ) تصميم دوائر المنطق ( 3 ساعات معتمدة )  .

يقدم هذا المساق مدخلا لموضع تصميم وتنفيذ الدوائر الرقمية ويشمل المواضيع التالية:تحليل وتصميم الدوائر المركبة والمتوالية ، طرق الاستغلال المثلى لتنظيم الدوائر الرقمية باستخدام بوابات، محلل الشيفرة، المسجلات، العدادات ومعنونات المنطق المبرمجة. يستخدم في هذا المساق التجارب المختبرية لتعميق المفاهيم النظرية التي تناقش خلال المحاضرات وتتضمن تجارب المختبر تصميم وتنفيذ الدوائر الرقمية. يكون التركيز على استخدام العدد البرمجية المساعدة في التصميم والمحاكاة وفحص الدوائر المنطقية.

 

( 0750321)  مفاهيـم لغـات البرمجــة ( 3 ساعات معتمدة )   المتطلب السابق :  0721221 تراكيب البيانات الشيئية .

يزود المساق الطالب بالجوانب العامة للغات البرمجة حيث يتم دائما بناء لغات برمجة جديدة، ولكن القليل منها يتم استخدامه بصورة كبيرة، وغالبا ما تكون هذه اللغات مصممة لتطبيقات خاصة (مثل URML)، و كمتخصصين في علم الحاسوب، فإن الطالب وعند الضرورة يجب أن تكون له القدرة على تعلم لغات برمجة جديدة ، وأن ما يحصل عليه الطالب من خلفية في هذا المساق تجعل مثل هذه المهمة سهلة المنال. وأخيرا فسيكون في استطاعته اختيار اللغة الملائمة لمشروع معين. والهدف النهائي لهذا المساق هو لإعطاء الطالب الخلفية الجيدة في دراسة لغات البرمجة لكي تتيح له الدفاع وبقناعة عن سبب  اختيار لغة برمجة ما لتكون ملائمة (أو غير ملائمة) لمشكلة معينة.

 

0750322   تصميم وتحليل الخوارزميات (3 ساعات معتمدة ) المتطلب السابق : 0721221 تراكيب البيانات الشيئية + 0750272  .     

يعطي هذا المساق مدخلاً للتقنيات الشكلية المعتمدة التي تساعد على تصميم وتحليل الخوارزميات مع التركيز على الجانبين النظري والعملي وذلك لدراسة فعالية الخوارزميات. يتم كذلك دراسة درجة تعقيد الخوارزميات ، تقنيات التحليل والاستراتيجيات المستعملة في تصميم الخوارزميات

 

0750434  نظم التشغيل المتقدمة ( 3 ساعات معتمدة ) المتطلب السابق:   0750333  مبادئ نظم التشغيل .

يهدف هذا المساق إلى دراسة وتعلم وفهم المبادئ الرئيسية لنظم التشغيل المتقدمة (مثل، نظم المعالجة المتوازية، النظم الموزعة، نظم الزمن الحقيقي، نظم تشغيل الشبكات، ونظم تشغيل الموارد المفتوحة (Open sources)، وكذلك دراسة خصائص البرمجيات والماديات التي تدعم هذه النظم.

 

0750399  التدريب العملي ( 3 ساعات معتمدة )  المتطلب السابق : موافقة القسم + 90 ساعة .

الهدف الرئيسي من هذا المساق هو أن يتدرب الطالب في مؤسسات أو شركات صناعية أو تجارية أو إدارية مختلفة، حيث يطبق الطالب، في العالم الحقيقي، ما تعلمه خلال الثلاث سنوات الأولى من دراسته في الجامعة. ويهدف المساق أيضاً إلى تعليم الطلبة الثقة بالنفس عند مواجهة مشاكل في حياتهم العملية.

 

0750324  بناء المترجمات ( 3 ساعات معتمدة ) المتطلب السابق : 0750223 نظرية الحسابات .

يرمي هذا المساق إلى تحقيق هدفين: الأول هو ترجمة اللغة والثاني هو لتوضيح كيفية تطبيق النظريات لبناء مترجمات ومولدات مترجمات. يعرض هذا المساق كيفية بناء المترجمات باستعمال أو بدون استعمال للمولدات المترجم، مع التركيز وتبيان الخطوات الأساسية في عملية بناء المترجمات. تشمل مواضيع المساق تصميم المترجم، التحليل اللغوي، جداول الرموز، إدارة التخزين، توليد البرنامج وتقنيات الأمثلية. عملية بناء مترجم للغة مبسطة هو عنصر أساسي في هذا المساق يكتسب الطالب من خلاله المهارات الأساسية لبناء المترجمات.

 

  0750350 الأنظمة الذكية  (3 ساعات معتمدة ) المتطلب السابق :  0250231   مبادئ الإحصاء والاحتمالات - 0721221  تراكيب البيانات الشيئية .

الهدف من هذا المساق هو إعطاء الطلاب المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي من حيث المنهجيات، التقنيات، والأدوات التي يستعملها. يستعمل الطلاب على الأقل واحدة من لغات الذكاء الاصطناعي(Lisp Prolog)، يتعلم الطلاب من خلال هذا المساق الأساسيات النظرية والمفاهيم الخاصة بهذا التخصص، وتقوية فهم الطلاب باستعمال أدوات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة عن طريق الوظائف التي تعطى للطلاب، يتم كذلك استكشاف تفاعل الذكاء الاصطناعي مع التخصصات الأخرى .

 

    0750223 نظرية الحسابات (3 ساعات معتمدة ) المتطلب السابق :  0250104 الهياكل المتقطعة .

         يتضمن هذا المساق مدخلا إلى نظرية الحسابات من خلال مجموعة من الطرق المجردة والتي تخدم كونها نماذج لمكائن احتساب محددة آلية، وماكنة تورنك مع فحص العلاقات بين هذه الآلات واللغات الرسمية . كذلك التطرق إلى مواضيع إضافية خارج إطار المجاميع الآلية وبضمنها المكائن التأكدية وغير التأكدية والتعابير النظامية، وقواعد حرة السياق وعدم التأكدية، والقرارات .

 

0750460  موضوعات خاصة ( 3 ساعات معتمدة ) المتطلب السابق : (موافقة القسم( .

يمكن أن يعرض في هذا المساق أي موضوع حديث في مجال علم الحاسوب يختاره القسم وقد يختلف الاختيار من فصل دراسي إلى آخر.

 

0750332 معمارية الحاسوب ( 3 ساعات معتمدة ) المتطلب السابق : 0750233 تصميم وتنظيم الحاسبات - 0731110  مقدمة في نظم وتكنولوجيا المعلومات  .

يتضمن المساق التالي : مقدمة في هيكلية نظم الحاسوب الحديثة والتأكيد على العلاقة بين المكونات المختلفة ، تطور نظم الحاسوب الحديثة ، تنظيم الذاكرة ، الأجهزة الملحقة وتوصيلاتها ، مجموعة الإيعازات ، هيكل وحدو المعالحةالمركزية ووحدة الحساب ، تنظيم وحدة السيطرة وعملها ، معماريات حواسيب بديلة .

 

0750333 مبادئ نظم التشغيل ( 3 ساعات معتمدة ) المتطلب السابق:  0750332  معمارية الحاسوب  .

يقدّم هذا المساق مقدمة في المبادئ الرئيسة لنظم التشغيل لتوضيح كيفية السيطرة على أجهزة الحاسوب من خلال برنامج في واجهة البرمجيات / الأجهزة . ويقدم أيضاً وظائف إدارة الموارد : الذاكرة والملفات وأجهزة الإدخال / الإخراج ، إدارة العملية وحماية نظم التشغيل . توضيح  Unix, Linux, Windows كأمثلة عن نظم التشغيل .

 

 (0750444)حماية المعلومات وشبكات الحاسوب )  3 ساعات معتمدة)  المتطلب السابق  0761340 أساسيات شبكات الحاسوب   .

سوف يكون الطالب عند اكمال الماده بنجاح على معرفه بمبادئ أمن الشبكات وتنفيذها ، بما في ذلك التقنيات المستخدمة و المبادئ التي تنطوي عليها في خلق بيئة آمنة لشبكات الحاسوبية ؛ والتوثيق ، وأنواع الهجمات المختلفة والشيفرات ألمخربه التي يمكن استخدامها ضد شبكة الحاسوب, والتهديدات والتدابير المضادة للبريد الإلكتروني ، تطبيقات الويب ، والوصول عن بعد، والملفات وخدمات الطباعة ؛ طبولوجيا الأمن؛ التكنولوجيات والمفاهيم المستخدمة لتوفير و تأمين قنوات الاتصال الامنه ، وأجهزة أمنه للإنترنت، و أنظمة كشف الاختراق ، جدران الحماية، والأمن المادي ؛ المفاهيم والسياسات الأمنية والتعافي من الكوارث ، وعلوم الحاسوب ، والمهام اليومية العاملة في مجال إدارة ومخرج التقنيات الأمنية

 

(0750497)  مشروع بحث 1  ( 3 ساعات معتمدة)   المتطلب السابق )موافقة القسم ( 90 ساعة.

يهدف هذا المساق الى تدريب الطالب على كيفية انجاز مشروع في وقت محدد، وتحديد مايحتاجه المشروع واستعمال مايستجد من مهارات لاكمال المشروع، ولتطبيق مهارات التصميم والهندسة لانجاز مهمة معينة وتوظيف المعارف المكتسبة من جميع المساقات

يقوم الطالب بتحضير مشروع للتخرج في موضوع ذو أهمية بالنسبة لتخصصه وله قيمة علمية يستفيد منها الطالب, ويكون العمل في المشروع  خلال فصلين دراسيين, في الأول يسجل الطالب ساعه لتحضير  مادة المشروع ومع نهاية الفصل يقوم الطالب بتقديم تقرير مبدئي عن مشروعه ويقدم وصفا كاملا لمشروعه موضحا الإعمال التي أنجزها والمخطط انجازها في الفصل الثاني .

 

( 0750498 )  مشروع بحث 2   ( 3 ساعات معتمدة)   المتطلب السابق   0750497مشروع بحث 1 .

في هذا الفصل يستكمل الطالب العمل في المشروع وقد يتطلب ذلك ان يقدم عرضا شهريا عن مدى التقدم في مشروعه مع نهاية الفصل على الطالب إن يقدم عرضا شفهيا وتقريرا كاملا ومفصلا عن الإعمال التي أنجزها خلال فصلي المشروع.ويجب ان يظهر من خلال التقرير ان الطالب متفهم للموضوعات التي درسها والاعمال التي قام بها.واذا قام الطالب بتطوير اجهزة او برمجيات فيجب وصفها في التقرير بدقة وتقدير الدرجة التي يحصل عليها بناء على اهتمامه بموضوع المشروع ومواظبته على انجازها  وكذلك على التقرير المكتوب النهائي والعرض الشفهي الي يقدمه عن المشروع .

 

( 0750272 ) التحليل العددي  ( 3 ساعات معتمدة)  المتطلب السابق  0750114 أساسيات البرمجة 2 + 0250101  تفاضل وتكامل (1) .

الهدف من هذا المساق  هو منح الطالب فهم واضح ومعرفة عميقة في  كيفية التعامل مع المشاكل المرتبطة بالحياة العملية والتي تشمل  المشاكل الرياضية والفيزيائية والهندسية و التي يجب ان يتم حلها و التعامل معها بشكل حديث و متطور . على عكس الأساليب التقليدية التي تتعامل مع المشاكل بشكل معقد و على نطاق ضيق . حيث ان هذا المساق سيعرض اسلوب جديد للتعامل مع هذه المشاكل باستخدام الحاسب و الطرق العددية   .

 

( 0750362 )  برمجة تطبيقات قواعد البيانات   ( 3 ساعات معتمدة)  المتطلب السابق  0761235 أساسيات قواعد البيانات .

يهدف  هذا ا لمساق إلى تعزيز معرفة الطالب بمفاهيم قواعد البيانات من خلال تطبيق SQL و PL / SQL عمليا ومعرفة كيفية كتابة التعليمات البرمجية باستخدام هذه اللغات. ويهدف أيضا إلى إعطاء الطالب بعض المفاهيم الجديدة المتعلقة بقواعد البيانات مثل لغة تعريف البيانات ، ولغة معالجة البيانات و لغة التحكم بالبيانات بالاضافة الى تعليم الطالب كيفية كتابة الوظائف و  المؤشرات، والجمل التكرارية و كذلك الجمل المشروطة. وأخيرا فإنه يعطي الطالب القدرة على التعامل مع مختلف تطبيقات اوراكل 11 بما فيها  التقارير والرسومات .

 

( 0750233 )  تصميم وتنظيم الحاسبات    ( 3 ساعات معتمدة)  المتطلب السابق  0750231 تصميم دوائر المنطق  .

الهدف من هذه المساق هو عرض تنظيم مكونات الحاسوب. حيث يتم التركيز في هذا المساق على تعزيز معرفة الطالب  في المجالات التالية : المكونات الرقمية المستخدمة في تنظيم وتصميم الحاسوب و عمليات نقل البيانات سواء بشكل متوازي أو متسلسل وتدفق المعلومات وإشارات التوقيت  والتصميم الأساسي للحاسبوب وتنظيم و هيكلة وحدة المعالجة المركزية.

 

( 0750472 )  النمذجة والمحاكاة  ( 3 ساعات معتمدة)  المتطلب السابق  0750272 التحليل العددي  .

هذا المساق  يهدف إلى تقديم المنهجيات المستخدمة في المحاكاة الحاسوبية ذات الطبيعة المنفصلة للحصول على النتائج المتوقعة للظواهر الطبيعية او التجارب المختبرية لغرض تطور الانظمة الخاصة بالظواهر المعقدة من خلال ومناقشة التحليل نتائج المحاكاة للتطبيقات العملية باستخدام بعض البرمجيات الخاصة.

 

9761111) ) مهارات حاسوب ( 3 ساعات معتمدة) .

يهدف هذا المساق إلى طرح مواضيع متقدمة في مهارات الحاسوب حول الجداول الإلكترونية باستخدام برنامج (MS-Excel 2003)، وقواعد البيانات باستخدام برنامج (MS-Access 2003)، وأخيرا تصميم صفحات الويب باستخدام برنامج (FrontPage 2003).

 

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search