fbpx

وصف المساقات-قسم نظم المعلومات الادارية


مقدمة في برمجة المواقع الالكترونية (0731213)

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب مهارات تصميم صفحات الإنترنت وتنسيقها باستخدام لغة البرمجة PHP . و تتضمن المادة المواضيع التالية:خوادم الويب، تصميم النماذج باستخدام لغة HTML، برمجة المزودات، مقدمة في برمجة المزودات (السيرفرات) باستخدام لغة PHP والتعرف على كيفية تعريف المتغيرات والمعاملات الحسابية والمنطقية، التعامل مع النصوص، السلاسل الرمزية، المصفوفات وعمل إجراءات والتعامل مع جمل التحكم والتكرار. ربط لغة PHP مع قاعدة البيانات Mysql بحيث يتم إضافة، حذف، تعديل و استعلام بيانات من القاعدة. والتحقق من نوعية وشكل البيانات المدخلة عن طريق المستخدم.

                            

مقدمة في نظم وتكنولوجيا المعلومات (0731110)

تهدف هذه المادة إلى  تقديم بعض المفاهيم في نظم المعلومات و بعض تطبيقاتها في الأعمال و إدارة المنظمات، كما توضح المادة الأدوار الأساسية و المهمة التي تلعبها تكنولوجيا المعلومات في بيئة العمل العالمية و الدور الاستراتيجي لنظم المعلومات في المنظمات الحديثة . و تتضمن المادة المواضيع التالية: مفاهيم نظم و تكنولوجيا المعلومات، تطبيقات نظم المعلومات في الإدارة و في إكساب منظمات الأعمال المعاصرة للتفوق الاستراتيجي، نظم المعلومات الإدارية، نظم معلومات المؤسسات، تكنولوجيا المعلومات و أجهزة و برمجيات الحاسوب، إدارة تنظيم البيانات و المعلومات، الاتصالات و شبكات الحاسوب، منهجيات بناء نظم المعلومات.

 

قانون التجارة الالكترونية (0731450)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفاهيم القانون التجاري في الأعمال و الإدارة و التجارة الالكترونية. و تتضمن المادة المواضيع التالية: تعريف و نشأة قانون التجارة الالكترونية ، الإجراءات التجارية الالكترونية، المخازن الالكترونية، التسجيل التجاري الالكتروني،  المواثيق التجارية الالكترونية، الوكالات التجارية الالكترونية، قانون معاملات التجارة الالكترونية، قانون المعاملات الالكتروني الأردني، الجرائم الالكترونية،  الدليل و الإثبات و التوقيع الالكتروني، المقاضاة الالكترونية، الخداع والاحتيال الالكتروني، حالات دراسية على الانترنت و التجارة الالكترونية.

 

مقدمة في تراكيب البيانات و الخوارزميات (0731220)

تهدف هذه المادة إلى استخدام الشيئيات الموجهة الحقيقية للتركيز على تدريس هيكلية البيانات بدلا عن مفاهيم لغات البرمجة الشيئية. يتم تعريف الطالب بأساليب هيكلية البيانات، إضافة إلى تحليل الخوارزميات و معالجة المتسلسلات و التكرارية و تقنيات معالجة الملفات و مدخل إلى الخوارزميات. و تتضمن المادة المواضيع التالية: المصفوفات و خيوط الرمزية، القوائم المترابطة، الكدس، الطوابير، الأشجار، النحت (Hashing)، و خوارزميات الترتيب و التدوير والفرز. وتستخدم لغة البرمجة الموجهة للكائنات (C++) لتطبيق الجانب العملي من المادة.

 

بحوث العمليات للأعمال (0731415)

تهدف هذه المادة إلى تقديم مفاهيم بحوث العمليات في مختلف التطبيقات الإدارية والتجارية و في مؤسسات الأعمال. و تتضمن المادة المواضيع التالية: مقدمة في بحوث العمليات،أهميته، استخداماته، أدواته و مراحله، طرق النمذجة الرياضية، البرمجة الخطية، تحليل الحساسية، المشاكل المحلولة بالبرمجة الخطية، نماذج الشبكات، نماذج النقل، نماذج التعيين . إضافة إلى نظرية المنفعة و اتخاذ القرارات متعددة الأهداف و طرق البرمجة الخطية غير الخطية، نماذج التخزين و اتخاذ القرار في حالة الشك.

 

إدارة نظم المعلومات (0731214)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب باستراتيجيات و طرق تخطيط نظم المعلومات و إلى إدارة نظم المعلومات في منظمات الأعمال.  و تتضمن المادة المواضيع التالية:  مفاهيم و أهمية و أطر إدارة نظم المعلومات، دور نظم المعلومات في منظمات الأعمال، إدارة و تنظيم المعلومات، إدارة البرمجيات، إدارة الأجهزة والشبكات، إدارة تطوير نظم المعلومات، الأنظمة القديمة، إدارة العمليات، إدارة العاملين في نظم المعلومات. و كذلك التعريف بالعناصر الأساسية لمنظومات الاتصالات و مراقبة ضبط الجودة في نظم المعلومات.

 

التسويق الالكتروني (0731343)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بجميع الجوانب الخاصة بالتسويق من خلال الانترنت و تحليل ظروف العمل عليها و تطوير الاستراتيجيات و تطبيقها.  و تتضمن المادة المواضيع التالية: عمليات التسويق الالكتروني، استراتيجيات التسويق الالكتروني، قواعد التسويق الالكتروني، طرق و اداوات التسويق الالكتروني، تكنولوجيا التسويق الالكتروني، الإعلان عبر الانترنت، سلوك المستهلك على الانترنت، تطبيق برمجية  و إدارة علاقات الزبائن CRM Express Software Tool.

 

تطبيقات قواعد البيانات (0731360)

تهدف هذه المادة إلى تقديم إدارة منظومات قواعد البيانات و تطبيقاتها في الأعمال و الإدارة باستخدام نظام إدارة قواعد البيانات (Oracle). و تتضمن المادة المواضيع التالية: التعريف بتقنيات تنفيذ المنظومات و مخازن البيانات و تمثيل عناصر  البيانات و تقنيات استعادة البيانات و أمن قواعد البيانات و التخويلات لها و التطبيقات المتقدمة لقواعد البيانات و تطوير نماذج البيانات للتطبيقات المتقدمة و قواعد البيانات المؤقتة و المستنتجة وتقنيات قواعد البيانات لدعم اتخاذ القرارات و قواعد البيانات الموزعة و تقنيات إنشاء قواعد البيانات و تطبيقاتها وتعريف البيانات (DDL)، معالجة البيانات (DML)، الاستعلام عن البيانات (SQL) و التحكم بالبيانات (DCL).

 

تحليل و تصميم النظم (0731321)

تهدف هذه المادة إلى تقديم كيفية تحليل، هيكلة وتطوير نظم المعلومات في منظمات الأعمال، و تتضمن المادة المواضيع التالية:  تعريف مفهوم تحليل و تصميم النظم و دور محلل النظم و دورة حياة تطوير المنظومات. التعريف بتحليل النظم، تحديد متطلبات النظم و المستخدمين وإعداد دراسات الجدوى و دراسة النظم و تصميمها و عمليات البرمجة و السيطرة على عمليات التطوير، مخططات انسياب البيانات و تحديد العملية و تصميم واجهات المستخدم الجرافيكية إضافة إلى الأدوات الخاصة بالتحليل و التصميم (UML).

 

نمذجة نظم المعلومات (0731464)

تقدم هذه المادة كيفية نمذجة نظم المعلومات و استخداماتها في تطوير نظم المعلومات و إدارة المعلومات. و تتضمن المادة المواضيع التالية: طرق، أدوات و تقنيات النمذجة، الأسس الفلسفية لنمذجة المعلومات الموجهة للكائنات (OO Modeling) مقارنة لأساليب نمذجة المعلومات الهيكلية (Structured Modeling)و تقييم جودة نمذجة نظم المعلومات و ممارسة نمذجة المعلومات و عمليات تصميم نموذج المعلومات و نمذجة بيانات المؤسسات باستخدام (Use Case)، (Class/ State/ Activity, Sequence Diagrams)و استخدام إحدى برمجيات النمذجــــــــة (Rational Rose/ Visio).

 

مبادئ التجارة الالكترونية (0731240)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأساسيات التجارة الالكترونية و أدواتها و تطبيقاتها. و تتضمن المادة المواضيع التالية:  تعريف و نماذج و تصنيفات التجارة الالكترونية، بيع التجزئة على الانترنت، الحكومة الالكترونية و التعلم الالكتروني، طرق الدفع الالكتروني، بناء متاجر الكترونية باستخدام ( (e-Com proو (OSCommerce)، المعماريات المعتمدة و الخوادم التجارية و الحلول التي تضعها الشركات المطورة و منظومات الدفع و الجوانب الأمنية و تقنيات المزادات و أمن التجارة الالكترونية.

 

نظم دعم القرارات (0731330)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب باستراتيجيات اتخاذ القرارات و النظم الداعمة لها. و تتضمن المادة المواضيع التالية: تعريف و أنواع و استخدامات نظم دعم القرارات في منظمات الإعمال، معمارية ومكونات نظم دعم اتخاذ القرارات و أنماط متخذي القرار، أنواع القرارات، نظم دعم القرارات الجماعية (GDSS)، حلقات اتخاذ القرارات، نمذجة القرارات في حالات اليقين و الشك و المخاطرة، تطبيق بحوث العمليات في اتخاذ القرارات، ، القرارات متعددة الاتجاهات، القرار و عمليات البحث و استخدام برمجية iDecid pro لنمذجة و حل مشكلات اتخاذ القرارات.

 

التدريب العملي (0731370)

تهدف هذه المادة إلى تدريب الطلبة في شركات و مؤسسات صناعية و تجارية و إدارية. و بهذا يمكن للطلبة أن يطبقوا في الواقع ما تعلموه خلال السنوات الثلاث الأولى من دراستهم في الجامعة. هذا الموضوع يسمح للطالب بان تكون له ممارسة عملية في مؤسسات العمل، و المؤسسات التجارية و الشركات المختلفة. إن ذلك يسمح للطالب بتطبيق ما تعلمه في الجامعة و ذلك من خلال التعلم حول كيفية مواجهة المشاكل في ظروف العمل الفعلية و أهمية الاعتماد على النفس في تلك الظروف. لا يحق للطالب التسجيل على أكثر من 15 ساعة معتمدة إذا سجل على مادة التدريب العملي. والطالب المتدرب يقيمه احد أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى تقييم الجهة المدربة. و على الطالب أن يقدم تقريرا إلى لجنة التدريب العملي عند انتهائه من التدريب.

 

إدارة مشروعات نظم المعلومات (0731316)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفاهيم و طرق و منهجيات و برمجيات إدارة مشروعات نظم المعلومات. و تتضمن المادة المواضيع التالية: مقدمة إلى طبيعة و خصائص مشاريع نظم المعلومات، مفاهيم إدارة المشروعات، مراحل دورة حياة مشروعات نظم المعلومات، التخطيط لإدارة المشروع، جدولة المشاريع، تنظيم المشروعات باستخدام PERT, CPM، ميزانية مشروعات النظم، دراسة مخاطر و جدوى مشاريع النظم، استخدام برمجية Microsoft Project.

 

التنقيب عن البيانات (0731423)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفاهيم مستودعات البيانات والتنقيب عن البيانات.  و تتضمن المادة المواضيع التالية: مفاهيم مستودعات البيانات والتنقيب عن البيانات و كيفية تطبيقها ضمن بيئة نظم مستودعات البيانات. نماذج التنقيب عن البيانات و الأساليب و التقنيات المتبعة إضافة إلى تغطية الجوانب التشغيلية المتعارف عليها. تتضمن هذه المادة استخدام برمجية Weka في جانبها العملي.

 

أمن نظم المعلومات (0731443)

تقدم هذه المادة للطالب مفاهيم أمن و حماية نظم المعلومات و التقنيات و الأدوات و الممارسات المطبقة في هذا الجانب. و تتضمن المادة المواضيع التالية مكونات أمن النظم و المبادئ و المشاكل و أنواع التهديدات المتضمنة الاختراقات الغير مخول بها و الفيروسات و الكوارث الطبيعية و السرقات و فلسفة امن المعلومات و الطرق و النماذج و التقنيات و عمليات السيطرة. كذلك تحليل المخاطر و استخدام كلمات المرور و البطاقات الذكية و المراقبة و أمن المعلومات للتطبيقات المختلفة و امن الانترنت و المسائل القانونية و الأخلاقية و جرائم الحاسوب و إدارة امن المعلومات و إدارة و امن الانترنت و مستقبل امن نظم المعلومات.

 

نظم معلومات المؤسسات (0731314)

تقدم هذه المادة للطالب مدى مساهمة نظم المعلومات في دعم مهام و وظائف منظمات الإعمال و تنسيقها و تكاملها بين مختلف الوحدات الإدارية و لجميع أفراد المنظمة والتي تشتمل على إدارة شؤون الأفراد، المخزون، المبيعات، المشتريات، المحاسبة، المالية، دعم الزبائن، التسويق، التصنيع، الإنتاج...الخ. و تتضمن المادة المواضيع التالية دور نظم المعلومات في بناء الاقتصاد و إكساب منظمات الأعمال الميزة الإستراتيجية التنافسية، الأسس لنظم المعلومات المالية، تطبيق للبرمجيات و التقنيات المستخدمة، برمجيات و قواعد بيانات البنوك و الأسواق المالية، نظم المعلومات الوظائفية. و تستخدم برمجية (Blue ERP) لتغطية الجانب العملي في المادة.

 

موضوعات خاصة في نظم المعلومات الإدارية (0731434)

نتيجة للتطور الهائل و المتسارع في علوم نظم و تكنولوجيا المعلومات فان القسم يطرح في هذه المادة أي موضوع حديث و مستجد في نظم المعلومات الإدارية تحديدا كمحتوى لهذه المادة.

 

نظم المعلومات المحاسبية (0731466)

  تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بدور نظم المعلومات المحاسبية ووظائفها في مجال الأعمال. و تمكن الطلاب على تطوير مهارات الحاسوب في تطبيقات المحاسبة لجميع التخصصات. فهم  آلية توظيف نظم المعلومات المحاسبية في تسهيل إنجاز الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية داخل المنظمة.. و تتضمن المادة المواضيع التالية المفاهيم الأساسية المستخدمة في نظم المعلومات المحاسبية، مفاهيم قواعد البيانات، وتكنولوجيا نظم المعلومات المحاسبية، واستخدام تكنولوجيا نظم المعلومات المحاسبية، تطبيقات النظم، وإدارة استخدام نظم المعلومات المحاسبية، دراسة وتصميم نظم

 المعلومات المحاسبية. و استخدام برمجيات AIS خلال الفصل الدراسي.

 

إدارة المعرفة (0731433)

تهدف هذه المادة إلى التعرف على مفاهيم إدارة المعرفة من وجهات نظر مختلفة. و تتضمن المادة المواضيع التالية:  أنواع المعرفة و أشكالها، عمليات المعرفة و دورة حياة إدارة المعرفة، استراتيجيات إدارة المعرفة، التعلم المؤسسي، نظم اكتشاف المعرفة، نظم امتلاك المعرفة، نظم المشاركة بالمعرفة و نظم تطبيق المعرفة، تقييم آثار إدارة المعرفة على مؤسسات الأعمال. و يتم استخدام إحدى برمجيات إدارة المعرفة (KM Tools) في الجانب العملي للمادة.

 

تطوير تطبيقات التجارة الالكترونية (0731465)

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب مهارات البرمجة اللازمة لتصميم و بناء تطبيقات التجارة الالكترونية في بيئة الويب. و تتضمن المادة المواضيع التالية:  مفاهيم في البرمجة المتقدمة بالأشياء الموجهة، تصميم واجهات المستخدم الجرافيكية، برمجة الوسائط المتعددة، الرسوميات، ربط قواعد البيانات. وتعتمد المادة على استخدام لغة PHP وقاعدة البيانات MySql وبرمجية Dreamweaver في التطبيق العملي.

 

 

مشروع بحث (1) (0731480)

 

تهدف هذه المادة إلى تدريب الطالب على كيفية البدء و الإعداد للقيام بمشروع بحث في نظم المعلومات الإدارية في هذه المرحلة والتي تتضمن: اختيار عنوان للمشروع، تحديد المشكلة، أهداف و أهمية المشروع، الأدوات البرمجية اللازمة للمشروع، محددات المشروع، التخطيط لمتطلبات النظام، طرق جمع المتطلبات، دراسة الجدوى بأنواعها المختلفة الاقتصادية، التشغيلية، الفنية...الخ. ثم القيام بمرحلة التحليل والتي تتضمن تحديد المتطلبات اللازمة لعمل النظام و مستخدميه، استخدام طرق التحليل والنمذجة إما المهيكلة (Structured) أو الموجهة (Object-Oriented).

 

مشروع بحث (2) (0731482)

تهدف هذه المادة إلى تدريب الطالب على كيفية استكمال مشروع البحث الذي بدأه في المادة السابقة، وفي هذه المرحلة يبدأ الطالب بمرحلة التصميم والتي تتضمن قواعد البيانات و العلاقات و الجداول و وصف البيانات و المخططات  (ERD, Schema). وثم تصميم صفحات الويب و شاشات الدخول إلى النظام باستخدام لغات تصميم الويب و الوسائط المتعددة. و من ثم القيام بمرحلة البرمجة و الاختبار لجميع المتطلبات و الوظائف التي يجب إن يؤديه النظام لكل مستخدميه. و يقوم الطالب بعد ذلك بتسليم وثيقة المشروع كاملة (Documentation) والبرمجية المطورة (Software) من اجل المناقشة النهائية.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search