fbpx

الحاضنة التكنولوجية


خدمات الحاضنة

​​ تقدم الحاضنة الخدمات التالية للمشاريع المحتضنة:

  • توفيرمكان مناسب لعمل المشروع المحتضن داخل الحاضنة.
  • توفير التجهيزات المكتبية الأساسية اللازمة لعمل المشروع مثل طاولة العمل وجهاز الحاسوب وخدمة الإنترنت.
  • استخدام مرافق ومختبرات ومعدات الحاضنة وتنسيق استخدام خدمات أخرى مثل المشاغل الهندسية والمختبرات الطبية ومركز التقنات النانوية.
  • تقديم الإستشارات التقنية والفنية الممكنة.
  • أية خدمات أخرى ممكنة بعد الموافقة عليها.

آلية احتضان المشاريع الريادية :

  • يعلن المركز عن استقبال طلبات الإحتضان بش​​​​​​​كل دوري أو عن طريق إجراء مسابقات للأفكار والمشاريع الريادية في مجالات محددة أو عامة واحتضان الفائزة منها.
  • يتقدم أحد أعضاء فريق المشروع المقترح بطلب احتضان يتضمن المعلومات التالية:
  1. إسم وتوقيع كل عضو من أعضاء الفريق بالإضافة إلى رقمه الوطني ومعلومات الإتصال به مثل رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  2. شرح تفصيلي عن المنتج المقترح وتقديم الإثباتات العلمية للمبدأ الذي يعمل عليه مثل النموذج العملي الناجح أو نتائج البحث العلمي للفكرة المقترحة.
  3. يسمح لأعضاء فريق المشروع أن يكونوا من داخل الجامعة أو خارجها.
  4. إثبات أن فكرة المشروع مبتكرة أو أن المنتج المقترح قابل للتصنيع والتسويق التجاري من خلال مسح مبدئي لبراءات الإختراع والمنتجات المشابهة له مع إبراز نقاط الإختلاف والتميّز فيه.
  5. يتم اتخاذ الإجراءات الضرورية من قبل الحاضنة لضمان حقوق الملكية الفكرية لأعضاء فريق المشروع المقترح من خلال توقيع إتفاقية عدم إفشاء الأسرار.
  6. يتم تقييم الطلب من قبل لجنة الإبداع لاتخاذ القرار المناسب بشأنه، كما يجوز للمجلس الإستعانة بذوي الخبرة داخل أو خارج الجامعة مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية لأعضاء فريق المشروع المقترح.
  7. بعد الموافقة المبدئية على الطلب، يخضع أعضاء الفريق لدورات تدريبية وورش عمل في ريادة الأعمال وكتابة خطط الأعمال يعقدها المركز، مما يؤهلهم لتحضير خطة عمل تفصيلية لمشروعهم المقترح وكيفية إدارته.

 

يجب على المتقدمين تزويد اللجنة بخطة عمل تفصيلية لفترة الإحتضان وذلك خلال أسبوعين من استكمال دوراتهم التدريبية، وتتضمن:

  1. فترة الإحتضان المطلوبة والتي يكون أقصاها 12 شهراً قابلة للتمديد حسب المبررات.
  2. خطة العمل على المشروع خلال فترة الإحتضان ولغاية الوصول إلى منتج قابل للتسويق مع التركيز على المعالم ربع السنوية للمشروع والتي من خلالها سيتم تقييم التقدم في المشروع.
  3. مقدار الدعم المادي المطلوب ومصارفه المقترحة بحيث لا يتجاوز إثنا عشرة ألف دينار أردني، شاملاً تكاليف التقدم لبراءة الإختراع أو حقوق النشر إن وجد ومصاريف الإقامة في الحاضنة وكافة الخدمات مثل المشاغل الهندسية والمختبرات والإستشارات.
  4. دراسة تحليلة لحجم سوق المنتج المقترح ومقدار العائدات المتوقعة خلال السنوات الخمس الأولى للمنتج بعد تسويقه.
  5. في حال الموافقة على خطة العمل، يتم تحديد الفترة الأولية للإحتضان وتخصيص ميزانية محددة للمشروع وتحديد أوجه الصرف المختلفة.
  6. خلال فترة الإحتضان، يتم العمل على تسجيل براءة اختراع أو حقوق النشر بالسرعة الممكنة من خلال مكتب نقل التكنولوجيا التابع للمركز.

يخضع المشروع المحتضن لمتابعة التقدم الحاصل فيه من خلال تقارير ربع سنوية يتبعها عرض مختصر أمام اللجنة. بعد ذلك يتم تقييم التقدم واتخاذ القرار بشأنه للفترة اللاحقة كما يلي:

  1. إذا كانت نتائج التقييم إيجابية (أي أن يكون التقدم ضمن الخطة المعدة مسبقاً)، يكون القراربالإستمرار.
  2. إذا كانت نتائج التقييم غير إيجابية (أي أن يكون التقدم أقل من المتوقع)، يكون القرار بالإستمرار ولكن يعطى المشروع تنبيها بتعويض النقص خلال الفترة اللاحقة.
  3. إذا كانت نتائج التقييم سلبية (أي أن يكون التقدم ضعيفاً) أو أن تتكرر نتائج التقييم غير الإيجابية، فإن القرار يكون بوقف الدعم عن المشروع وإنهاء احتضانه.

من الجائز أن يشتمل الدعم المادي على مكافآت شهرية لأعضاء الفريق العاملين على المشروع المحتضن طبقا للأحكام التالية:

  1. لا تتجاوز مكافأة حامل درجة الماجستير مبلغ 400 دينار في حال الدوام الكلي.
  2. لا تتجاوز مكافأة حامل درجة البكالوريوس مبلغ 300 دينار في حال الدوام الكلي.
  3. لا تتجاوز مكافأة طالب البكالوريوس مبلغ 150 دينار في حال الدوام الكلي.
  4. يجوز لطالب الماجستير ضمن الفريق أن يحصل في نفس الوقت على منحة أو جراية من الجامعة.
  5. إذا انقطع أحد الأفراد العاملين على مشروع محتضن، وكان ممن يتلقون مكافأة من المركز، عن العمل في الحاضنة وغادرها لمدة تزيد عن شهر بدون إخطار مسبق أو عذر قهري، يوجه له إنذار بالعودة وفي حالة عدم الرد بمبررات مقنعة للجنة فإنه يفقد جميع حقوقه ومساهمته في المشروع.
  • لا يتقاضى عضو الهيئة التدريسية المشرف على أحد المشاريع المحتضنة أو المشارك بها أية مكافأت من الحاضنة.
  • تعتبر مشاركة عضو الهيئة التدريسية في العمل على مشروع محتضن جزءً من عبئه التدريسي بما يكافئ الإشراف على رسالة ماجستير.

​أحكام الشركات المنبثقة عن الحاضنة :

  1. ​بعد انتهاء فترة الإحتضان، يحق للشركة المنبثقة عن الحاضنة أن تتقدم بطلب للبقاء في الحاضنة لمدة محددة على أن تتكفل الشركة بمصاريف الإقامة وأي خدمات أو استشارات تحتاجها.
  2. يتم اتخاذ الإجراءات القانونية لتسجيل الشركة حسب الأصول.
  3. تكون حصة المركز من أسهم الشركات المنبثقة عن الحاضنة كما يلي:​​​​
  4. ​إذا كانت فترة الحضانة مدعومة حصريا من قبل المركز، تكون النسبة% 25 .
  5. إذا كانت فترة الحضانة مدعومة من مصدر تمويلٍ خارجي حسب اتفاقيةٍ خاصةٍ مع المركز، تكون النسبة حسب ما ورد في بنود تلك الإتفاقية.
  6. في حال رغبت الشركة في الإستفادة من إحدى براءات الإختراع المسجلة باسم الجامعة، تمنح الجامعة للشركة ترخيصا بإستخدام هذه البراءة، وتقوم الشركة بدفع تعويض للجامعة مقابل هذا الترخيص، وفقا لعقد ترخيص يوقع بينهما. ويتم توزيع التعويض المالي المذكور بين الجامعة وبين مخترعي البراءة وفقا للنموذج الموقع من خلال مكتب نقل التكنولوجيا في المركز.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search