fbpx

المتطلب السابق

الوصف

610211

الفيزياء التطبيقية

تعريفات، مفاهيم أساسية الشحنة والتيار، الجهد الطاقة، القدرة، عناصر الدائرة الكهربائية، قوانين كيرشوف، طرق تحليل الدوائر الكهربائية، نظريات الشبكة الكهربائية، تحليل دوائر الاستجابة العابرة، مقدمة لدوائر التيار المتناوب.

610216

مختبر دوائر كهربائية

دوائر كهربائية

تجارب تتضمن: دوائر التيار المباشر، قوانين كيرشوف، نظريات الشبكات، مفاهيم الممانعة، قياس القدرة

610314

دوائر كهربائية

المحركات ذات الأطوار الثلاثة وذات الطور الواحد، المحولات أحادية وثلاثية الأطوار مولدات وآلات التيار المتناوب، المولدات والمحركات الحثية، المولدات والمحركات التزامنية، محرك التوالي ذي التيار المتناوب والمحرك التنافري.

610316

مختبر الآلات الكهربائية

الآلات الكهربائية

تجارب تتضمن: المحولات، المولدات والمحركات للتيار المستمر، المولدات والمحركات التزامنية ذات الطور الواحد وثلاثية التطور ومحرك التوالي ذي التيار المتناوب.

611332

أجهزة القياس

الكترونيات

تطبيقات أجهزة الاستشعار الكهربائية والميكانيكية، الحصول على البيانات وتطبيقات أجهزة التحكم المنطقية في أنظمة الطاقة. تحديد المعلومات المادية اللازمة للسيطرة وتسجيل البيانات. طرق المعايرة والتصحيح.

610336

مختبر القياس

أجهزة القياس

تجارب على الذبذبات. قياس مقاومة الأرض. الحصول على البيانات. مولدات الإشارة. التداخل والعزل. نظم الدوائر المفتوحة والمغلقة.  سرعة التغذية المرتدة على أداء النظام. قياسات تردد الاستجابة.

611359

مشروع هندسي (1)

مشغل هندسي (2)

مناقشة نظرية، تطبيق عملي، أو كلاهما, بإشراف عضو هيئة التدريس من الكلية , تقرير مفصل و امتحان شفوي مطلوب.

610414

التحكم الآلي

اجهزة قياس

مقدمة إلى نظم التغذية العكسية، مراجعة لمعادلات النظم، الاستجابة الزمنية للنظم وأداء المسار المغلق، قاعدة روث للإستقرارية، طريقة الإشارة، أساليب التعويض، مقدمة إلى نظم التحكم، نظم التحكم باستخدام الحاسوب الدقيق.

611458

التدريب الهندسي (**)

صفر

90 ساعة معتمدة

يقضي الطالب فترة تدريب لمدة ثمانية أسابيع بعد إكماله 90 ساعة معتمدة في الصناعة (داخل أو خارج الأردن) بإشراف أحد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم ويطلب من الطالب تقديم تقارير دورية وتقرير نهائي وأداء امتحان نهائي ويكون ذلك ضمن فصل دراسي منفصل غير متزامن مع الدراسة.

611459

مشروع هندسي (2)

120 ساعة

على الطالب أن يرتبط مع أحد أعضاء الهيئة التدريسية (أو أكثر) من القسم حيث يعين له مشروع، ويقوم الطالب بدراسة المشروع وتحليله وتقديم مقترح لتنفيذه في المرحلة التالية.

610530

الكترونيات القوى

الكترونيات

مقدمة لنبائط أنصاف الموصلات ذات القدرة العالية، مغيرات التيار المتناوب إلى التيار المستمر: دوائر التقويم أحادية الطور ومتعددة الأطوار ذات نصف الموجة والموجة الكاملة المحكومة وغير المحكومة، مقطعات التيار المستمر، مقطعات التيار المتناوب، مغيرات التيار المستمر إلى التيار المتناوب، المغيرات أحادية الطور وثلاثية الطور، مجهزات التيار المستمر بنظام الفتح والغلق، مغيرات التردد للتيار المتناوب.

611559

مشروع هندسي (3)

2

مشروع هندسي (2)

يقوم الطالب بتنفيذ المشروع الذي تم تحديده من قبل القسم وعلى ضوء النتائج التي توصل اليها في المرحلة الأولى.

611301

احصاء هندسي

تفاضل وتكامل (2)

عرض ومعالجة البيانات، نظرية الاحتماليات المتغيرات العشوائية، توزيع الاحتمالية، نظرية النمذجة، التخمين الاحصائي، فرضيات الاختبارات، التحليل الاحصائي

611311

الآلات الكهربائية

أشكال الطاقة، احتياجات الطاقة والمصادر المتاحة للطاقة، البترول والفحم والصخر الزيتي، الغاز الطبيعي والهيدروجين والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية، مبادئ الطاقة النووية والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية والرياح والمد والجزر والأمواج، تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حرارية باستخدام الغاز، تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية والطاقة الكهربائية باستخدام محركات الحرارة والمولدات الكهربائية، تحويل الطاقة الحرارية إلى الطاقة الحرارية الكهربائية باستخدام محولات وخلايا الوقود.

611312

اقتصاديات وادارة الطاقة

تحويل وكفاءة الطاقة

مبادئ إدارة الطاقة، حفظ الطاقة، تدقيق الطاقة؛ التحليل؛ صياغة خيارات إدارة الطاقة؛ التقييم الاقتصادي وتقنيات الحفاظ على الطاقة – ترشيد استخدام الطاقة في الصناعات الكبيرة؛ توليد البخار، أنظمة التوزيع والأنظمة الكهربائية؛ التخطيط المتكامل للموارد؛ إدارة الطلب؛ التوليد المشترك للطاقة؛ مخططات إجمالي الطاقة؛ العزل الحراري؛ تخزين الطاقة، التقييم الاقتصادي لتكنولوجيات حفظ الطاقة وتحليل التطبيقات العملية.

611411

تشريعات الطاقة

اقتصاديات وادارة الطاقة

التشريعات البيئية الاردنية والتعريف بأنظمة الادارة البيئية مثل (ISO 1400) والتعرف على مبادىء تقييم الأثر البيئي للصناعات والمنشآت القائمة والجديدة مع التركيز على الصناعات المحلية، ومهارة اعداد تقارير تقييم الأثر البيئي والمتطلبات البيئية لترخيص الصناعات الجديدة بحيث يتضمن المساق دراسة حالة.

611421

مقدمة في الطاقة المتجددة

مقدمة لمفاهيم أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية في التطبيقات السكنية والتجارية والصناعية، مفاهيم الإشعاع الشمسي، مواضيع في انتقال الحرارة ،دواعي استخدام اللواقط المسطحة والمركزة ، مفاهيم تطبيقات تسخين المياه، تدفئة وتبريد المباني، العمليات الصناعية الحرارية، ألتحليه، وأنظمة الطاقة الشمسية الحرارية .

611422

أنظمة الطاقة الكهروضوئية

الالكترونيات

مراجعة في اساسيات تحويل الطاقة الكهروضوئية الى طاقة كهربائية، أنظمة الطاقة الكهروضوئية المستقلة والمربوطة مع الشبكة ، تحليل كفاءة الخلايا الشمسية ، مكونات أنظمة الطاقة الشمسية : البطاريات ، الخلايا ، منظم الشحن ، معامل القدرة،، محولات الطاقة ومواصفاتها.

611511

الاثر البيئي للطاقة

ديناميكا حرارية (1)

تطبيق مبادئ الكيمياء والهندسة لفهم القضايا البيئية المرتبطة بالنشاط البشري. نقل الكتلة والطاقة، الكيمياء البيئية والمياه تلوث الهواء، إدارة التلوث، وتقييم المخاطر. مقدمة في النظم الكيميائية والفيزيائية، والبيولوجية المتعلقة بنوعية المياه وبيئات الأرض والهواء. العوامل المؤثرة في القضايا المتعلقة باستهلاك الطاقة، استخدام المباني. موارد الطاقة الأولية واستخدام الطاقة. عمليات تحويل الطاقة. توزيع واستخدام الكهرباء والحرارة. الآثار البيئية لتكنولوجيا الطاقة.

611521

تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية

الطاقة الشمسية الحرارية

مواضيع متقدمة في خلايا الطاقة الشمسية، تصميم خلايا ذات كفاءة عالية، اعتمادية الخلايا، مراقبة كفاءة النظام، صيانة و مثالية النظام.

611526

مختبر الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية الحرارية

طاقة أشعة الشمس، ألأجهزة الكهروضوئية، تحويل الطاقة، قياس الإشعاع الشمسي، مواصفات الخلية الكهروضوئية، تأثيرات الظل، درجة الحرارة، الغبار، تصميم النظام والتطبيق والفحص. الديناميكا الهوائية لطاقة الرياح، السلوك الديناميكي لمحور التوربين الهوائي والطاقة المولودة. تصميم نظام البطاريات، فحص البطاريات.

611531

اهتزازات ميكانيكية

إنتاج الطاقة من مصادر طاقة الرياح والبطاريات، التطبيقات التاريخية لمصادر الرياح، نظام طاقة رياح الأرض، فيزياء طاقة الرياح، أنواع التوربينات العمودية والأفقية. الديناميكا الهوائية للتوربينات.

611532

تصميم انظمة طاقة الرياح

أنظمة طاقة الرياح

مقدمة في إنتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح. متطلبات بناء التوربينات الهوائية لإنتاج الكهرباء. دراسة إلية التصميم والتحكم لكل مكونات التوربينات الهوائية. تحديد حجم التوربينان الهوائية اللازمة وتركيبها. الربط بين التوربينان الهوائية والشبكات الكهربائية. مزارع التوربينات الكبيرة التأثيرات التجارية والتنموية والاقتصادية والبيئية لطاقة الرياح.

611536

مختبر طاقة الرياح

أنظمة طاقة الرياح

تطبيق أمثلة عملية على طاقة الرياح ومراوح توليد الطاقة وطرق تخزينها في البطاريات ودراسة مخرجاتها

611541

انظمة الطاقة الحيوية

مقدمة في الطاقة المتجددة

تعريف بأنظمة الطاقة الحيوية (المعروفة بطاقة الكتلة الحيوية) وكيفية استخدام المواد العضوية (نباتات، الخ...) كوقود بواسطة تقنيات جمع الغاز (تحويل المواد الصلبة إلى غاز)، دراسة الاحتراق والهضم (للفضلات الرطبة). استخدام الكتلة الحيوية بشكل مناسب كمصدر قيّمً للطّاقة المتجددة.

611341

تحويل وكفاءة الطاقة

مقدمة في الطاقة المتجددة وتشمل مواضيع الطاقة الشمسية، أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية، المباني الخضراء، خلايا الوقود و الهيدروجين، طاقة الرياح، الحرارة الضائعة، النفايات والوقود الحيوي، طاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية وطاقة المد والجزر.

611542

طاقة الارض الجوفية

انتقال حرارة

مقدمة في مصادر الطاقة الجوفية. مناقشة الية انتقال الحرارة. دراسة أنظمة التبادل الحراري المختلفة. تطبيقات الديناميكا الحرارية في التحليل والتصميم والتحكم لأنظمة التدفئة والتبريد

611543

الطاقة الهيدروليكية والامواج

ميكانيكا موائع

الموائع وقوانين تدفق الموائع، والتعامل مع الأنظمة والمنفذات الهيدروليكية والهوائية وكيفية التحكم بها، تركيب و نمذجة و مبادىء الاداء و وظيفة و تطبيقات جميع المكونات الهيدروليكية و الهوائية من (الصمامات، المضخات، دوائر التحكم في الحركة الخطية و الدورانية، الأسطوانات)، التعرف على رموز و الدوائر و اساسيات التصميم و التركيب في مختبر الأنظمة الهيدروليكية و الهوائية، التعرف على انظمة و اجهزة توليد الطاقة الهيدروليكية و الهوائية، وكيفية نقل الطاقة و التحكم بها. القدرة على رسم وتركيب الدوائر والانظمة الهيدروليكية والهوائية لاداء وظيفة معينة ويتعلم كيفية تحسين الاداء لتلك الانظمة في العمليات الصناعية.

611544

موضوعات خاصة في هندسة الطاقة المتجددة

موافقة القسم

موضوعات ساندة ومتخصصة لمحاور هندسة الطاقة المتجددة.

620211

تفاضل وتكامل (1)

مقدمة في ميكانيكا الاجسام الصلبة، مبادى أساسية في تحليل القوى والمتجهات، أنظمة القوى، أنظمة القوى الموازية، الاتزان الاستاتيكي، تحليل تراكيب بسيطة، الاحتكاك، الخواص الهندسية، المركز المتوسط وعزم القصور الذاتي.

620212

ديناميكا

استاتيكا

مراجعة لديناميكية الجزئيات، توازن الأجسام الصلبة، القوى الموزعة، عزم القصور الذاتي، ديناميكية الأجسام الصلبة، قانون نيوتن الثاني، الدفع والزخم للأجسام الصلبة، الشغل والطاقة للأجسام الصلبة، الاهتزازات.

620213

ميكانيكا المواد الصلبة

استاتيكا

الأحمال المحورية خواص المواد المستخلصة من تجربة الشد، الاجهادات والانفعالات الناتجة عن الأحمال المحورية، التغير في ابعاد قضيب نتيجة حمل محوري، نظرية الثني البدائية، عمود إدارة مصمت ومفرغ، أنابيب رقيقة الجدران، مقاطع رباعية، نظرية الثني المتماثلة، الإجهادات في قضيب معرض لعزوم ثني، ولحمل عرضي، ولحمل مركب، العوارض غير متجانسة والمركبة، تحليل إجهادات ثنائية الأبعاد، معادلات النقل، دوائر مور، حاويات ضغط رقيقة، انبعاج القضبان بطريقة التكامل.

620323

تفاضل وتكامل (2)

مبادئ في الديناميكا الحرارية الهندسية، القانون الاول، القانون الثاني، تحليل الانظمة والتحكم الحجمي، خواص وتصرفات السوائل النقية.

620320

التحليل الهندسي (2)

الهيدروستاتيكا، التدفق المستقر وغير المستقر، معادلة الاستمرارية، التدفق المثالي الغير قابل للانضغاط، التدفق الكامن، معادلة برنولي، معادلة أوير ببعد واحد، معادلة الطاقة، مبادئ الدفع والعزم، التحليل البعدي، مدخل الى الطبقة الحدية، التدفق في الأنابيب، الاحتكاك في الأنابيب.

620414

اهتزازات ميكانيكية

ديناميكا

خواص الحركة الاهتزازية، اشتقاق المعادلات التفاضلية الحاكمة، الاهتزازات الحرة والمخمدة، الحركة التناسقية المثارة، عدم التوازن الدوراني والترددي، حركة المحامل، عزل الاهتزازات، الاهتزازات الانتقالية، الاهتزازات الحرة والمجبرة بدرجات حرية متعددة، الانظمة المستمرة.

620420

ديناميكا حرارية (1)

طرق انتقال الحرارة، انتقال الحرارة بالتوصيل في الحالة المستقرة لبعد واحد، التوصيل الحراري في الحالة الغير مستقرة، نظام السعة الحرارية المتكاملة، انتقال الحرارة بالحمل، العلاقات التجريبية والعملية لانتقال الحرارة بالحمل، انتقال الحرارة بالحمل الحر، التكثيف والتبخير، مقدمة في المبادلات الحرارية، مقدمة الى انتقال الحرارة بالإشعاع.

620324

ديناميكا حرارية (2)

ديناميكا حرارية (1)

دراسة دورات الطاقة المعيارية للبخار ودورات البخار والتبريد، علاقات في الديناميكية الحرارية، الغازات المثالية والحقيقية والجداول العامة، المخاليط والمحاليل غير المتفاعلة، التفاعلات الكيميائية والاحتراق.

620427

مختبر حراريات

انتقال حرارة

تجارب تتعلق بالمادة المغطاة في مساق انتقال حرارة.

620429

مختبر ميكانيكا موائع

ميكانيكا موائع

تجارب تتعلق بالمادة المغطاة في مساق ميكانيكا الموائع (1)

630211

دوائر المنطق

لغة البرمجة

النظم العددية. العشرية، الثنائية، الثمانية، الست عشرية. جبر المنطق: المتطابقات الأساسية والمعالجة الجبرية. جداول الاختزال. طريقة كوين ماكلنسكي. تصميم الدوائر التركيبية. الدوائر التتابعية. العدادات والمسجلات.

630414

نظم الحواسيب الضمنية

دوائر المنطق

مواصفات الكيان المادي للمعالج المصغر 8086. الاتصال بوحدات الإدخال/الإخراج. الاتصال الذاكرة. نظم المقاطعة. ذاكرة الوصول المباشر DMA. خطوط النقل. تصميم النظم المعتمدة على المعالجات المكروية. المتحكمات الميكروية: مواصفاتها وتطبيقاتها الهندسية.

630522

النمذجة والمحاكاة

التحليل الهندسي (2)

مقدمة، نموذج فيزيائي، نموذج رمزي، النمذجة المنهجية: التحليل وصياغات استراتيجية الحل والتحقق منها، والتحقق من صحة الشهادات، محاكاة متقطعة، تواصل المحاكاة، عملية النهج الموجه، رقم عشوائي والتغيرات العشوائية، لغة المحاكاة. تحليل ودراسة طرق الاستقراء و التنبوء من خلال الحاسوب للبيانات المتوفرة.

650242

الالكترونيات

دوائر كهربائية

تحليل دوائر الثنائي Pn، دوائر التقويم نصف موجة وكامل الموجة، ثنائي زنير، ودوائر التقليم والالزام. ترانزستور ثنائي الوصلة (BJT) خواصه ونمذجته، دوائر الإنحياز، مكبر باعث مشترك، مكبر قاعدة مشتركة، مكبر جامع مشترك تصميم دوائر التكبير نوع BJT. ترانزستور تأثير المجال (FET) نوع الوصل (JFET) والنوع المعزول (MOSFET)، خواصه عمله ودوائر الإنحياز.  مكبرات نوع JFET، تصميم دوائر التكبير نوع (JFET) مقدمة إلى مكبر العمليات (OP-Amp) وتطبيقاته.

630262

تفاضل وتكامل(2)

طرق حل المعادلات اللاخطيه عددياً، الترابط، التفاضل والتكامل العددي، طرق مباشره لحل نظم المعادلات الخطية، استخدام برامج حاسوب متطورة لحل مسائل على المواضيع المذكورة.

معلومات الاتصال