صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية
تنفيذاً لرؤى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم لتوفير خدمة الإرشاد الوظيفي للطلبة وإيجاد فرص عمل لهم أثناء الدراسة وصقل شخصياتهم، تمَّ افتتاح مكتب الإرشاد الوظيفي بتاريخ 11/2/2003 برعاية وزير التخطيط وبحضور رئيس الجامعة وعميد شؤون الطلبة وحشد كبير من طلبة الجامعة.
ويشارك في برامج المكتب عدد كبير من الطلبة خلال العام الدراسي في الدورات وورشات العمل التي يقوم المكتب بتنفيذها لهم بانتظام وأعدادهم تتراوح بين 120-150 طالبًا وطالبةً في كل فصل.
رؤية المكتب:
أن يكون مكتب الإرشاد الوظيفي ذا دور فاعل ومتميز في تنمية وصقل شخصية الطلبة لسوق العمل.
رسالة المكتب:
يسعى مكتب التأهيل الوظيفي إلى توفير بيئة مناسبة لطلبة الجامعة للتعلم واكتساب الخبرات والمهارات التي ترفع من قابليتهم للتوظيف وتسهم في تغيير تفكير الطلبة تجاه ثقافة العمل والبحث عنه بما يقدمه من خدمات تتعلق بالإرشاد المهني والدورات التي تصقل الطلبة وتؤهلهم لسوق العمل واتخاذ القرارات السليمة بما يتعلق بحياتهم ومساراتهم الوظيفية.
أهداف المكتب:
يتمحور الهدف الرئيس لمكتب الإرشاد الوظيفي بالإسهام في توفير بيئة جامعية مناسبة للطلبة للتعلم واكتساب الخبرات والمهارات التي ترفع من قابليتهم للعمل من خلال توفير خدمات الإرشاد التي تقدم المشورة والنصح وتساعدهم في فهم المؤهلات والاحتياجات المتعلقة بمساراتهم الوظيفية في مختلف المجالات وفق متطلبات سوق العمل وتعزيز الشراكة ما بين القطاع العام والخاص والجامعات والمنظمات الربحية وغير الربحية.
الخدمات التي يقدمها مكتب الارشاد والتأهيل الوظيفي
يحق لطلبة الجامعة كافة الاستفادة من خدمات المكتب والتي تشمل ما يلي:
- عقد دورات تدريبية لهم حول القيادة، ومهارات التواصل في العمل، وطريقي إلى الوظيفة وريادة الأعمال، وكيف ينشئ الطالب شركة، وكيفية كتابة السيرة الذاتية، وكيف يسوق نفسه لسوق العمل.
- المشاركة في اليوم الوظيفي لتشبيك الطلبة والخريجين مع مؤسسات القطاع العام والخاص.
- توفير فرص العمل التطوعي للطلبة من خلال تشبيكهم مع مؤسسات المجتمع المدني.
- برنامج التدريب العملي لطلبة الجامعات لتزويدهم بالخبرة العملية والمهارات المطلوبة في مختلف القطاعات المتوفرة في سوق العمل.
- عقد جلسات إرشادية للطلبة لصقل شخصياتهم، وتنمية مهاراتهم وطموحاتهم واهتماماتهم.
- عقد ندوات وورشات توعوية للطلبة في مختلف القطاعات لتمكينهم من التخطيط لمساراتهم الوظيفية.
- توفير بيئة مناسبة للطلبة للتعلم واكتساب الخبرات والمهارات التي ترفع من قابليتهم للتشغيل وتغيير تفكيرهم تجاه ثقافة العمل والبحث عنه.
- تقديم خدمات إرشاد مهني وأنشطة لامنهجية خاصة بالأعمال التطوعية.
- تطوير المهارات القيادية وتحمل المسؤولية لدى الطلبة.
- إتاحة الفرصة للطلبة لبناء العلاقات المهنية وتوسيعها.
لماذا يلتحق الطلبة بالدورات؟
- لمساعدتهم على تطوير مهارات التوظيف الأساسية التي تسهل انتقالهم من الجامعة إلى سوق العمل وتضمن تقدمهم فيه باستمرار.
- إتاحة الفرصة لأصحاب الشركات للوصول إلى نخبة من ذوي الخبرة العملية من الطلبة.
- العمل على ربط مهارات الخريجين باحتياجات سوق العمل بما يعزز فرصهم التسويقية.