fbpx

وصف المساقات لكلية الحقوق


الـمــــادة: مدخل الى علم القانون- رمز المادة: 0410111

وصف المادة:

تتناول هذه المادة دراسة النظرية العامة من حيث بيان مفهوم القانون ونشأته، وخصائص القاعدة القانونية، وتنوع القواعد القانونية إلى قواعد القانون العام وقواعد القانون الخاص وتقسيمها إلى قواعد آمرة وقواعد مكملة أو مفسرة، ومن ثم بيان مصادر القاعدة القانونية بوجه عام، ومصادر القاعدة القانونية في القانون الأردني بوجه خاص والمصادر الرسمية كالتشريع وأحكام الفقه الإسلامي ومبادئ الشريعة الإسلامية والعرف والعدالة والمصادر التفسيرية أو الاستثنائية كالقضاء والفقه، كما تتناول تفسير القاعدة القانونية، ثم نطاق تطبيق القاعدة القانونية من حيث الأشخاص والمكان والزمان، وتتضمن هذه المادة أيضاً دراسة في النظرية العامة للحق، وتتطرق إلى التعريف بالحق وأنواعه وبيان أطرافه ومحله ومصادره، والحماية القانونية المقررة له وكذلك بيان كيفية إثبات الحق واستعماله .

 

الـمــــادة: مصادر الالتزام- رمز المادة: 0410112

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة دراسة تحليلية لنظرية الالتزام وأنواعه ومصادره من خلال التعريف بمصادر الالتزام انطلاقاً من أحكام نظرية العقد وتصنيف العقود وشروط الانعقاد وشروط الصحة والنفاذ واللزوم وتحديد نطاق العقد من حيث الأشخاص والمضمون وقواعد تفسير العقد وأسباب انحلال العقد. إلى جانب دراسة نظرية الإرادة المنفردة كمصدر للالتزام وقواعد المسؤولية التقصيرية الناجمة عن فعل الإضرار الشخصي أو من الغير والمسؤولية الناجمة عن فعل الأشياء (الحيوان وتهدم البناء وحراسة الأشياء الضارة) فضلاً عن دراسة أحكام الفعل النافع كمصدر منشئ للالتزام والقانون كدراسة تحليلية للقواعد التشريعية في القانون المدني الأردني ومصادره والتشريعات المقارنة مدعمة بالاجتهادات والقرارات القضائية.

 

الـمــــادة: مدخل إلى القانون التجاري- رمز المادة: 0410131

وصف المادة:

   تتناول هذه المادة دراسة نشوء القانون التجاري وتطوره ومصادره وخصوصيته ، ثم دراسة الاعمال التجارية بحكم ماهيتها الذاتية ( البرية م6 ، والبحرية م7 ) والاعمال التجارية بالتبعية والاعمال المختلطة ، ثم دراسة التاجر من حيث الشروط الواجب توافرها لاكتساب صفة التاجر واهليته ، والالتزامات المفروضة على عاتق التاجر ( مسك الدفاتر التجارية ، والسجل التجاري ، ... ) اضافة الى دراسة مفصلة حول المتجر ومفهومه وعناصره وحمايته ، ثم تتناول المادة دراسة عامة لأحكام العقود التجارية،  ودراسة خاصة لبعض العقود التجارية كعقد الرهن التجاري وعقد النقل وعقد الوكالة بالعمولة والسمسرة.

 

الـمــــادة: قانون العقوبات القسم العام  - رمز المادة: 0420121

وصف المادة:

تتناول هذه المادة دراسة تفصيلية للنظرية العامة للجريمة والعقوبة من حيث تعريف قانون العقوبات وتحديد أهدافه ومضمونه ومحتواه وفروعه ثم التعريف بالجريمة وأنواعها حسب جسامة العقوبة وحسب الركن المادي ثم دراسة أركان الجريمة المتمثلة في الركن الشرعي والركن المادي وعناصره، والركن المعنوي وصوره بالإضافة إلى أحكام المسؤولية الجزائية وصورها المتمثلة في الفاعل والمتدخل والمحرض، وأخيراً الجزاءات الجنائية من عقوبات وتدابير احترازية وأنواعها وطرق انقضائها.

 

الـمــــادة: نظم سياسية وقانون دستوري- رمز المادة: 0420151

وصف المادة:

تتناول هذه المادة دراسة ماهية الدساتير والقانون الدستوري من حيث إيضاح طبيعة القانون الدستوري وعلاقته بفروع القانون الأخرى وبيان أدلة الأحكام القانونية الدستورية كما يتضمن إيضاح معنى الدستور وأنواع الدساتير ثم بيان نشأتها ونهايتها وإبراز التدني النسبي لقيمة الدساتير وكيفية الحفاظ على سيادتها، وذلك من خلال دراسة الرقابة وتطبيقاتها سواء كانت سياسية أو قضائية، كما تتضمن المادة دراسة الدولة وبخاصة مفهومها والعناصر المكونة لها، وكذلك الصفات القانونية لها وأنواعها، وكذلك دراسة أنظمة الحكم وبيان ركائزها الدستورية والسياسية المتنوعة.

 

المادة: القانون الاداري 1- رمز المادة: 0420161

وصف المادة

تتناول هذه المادة تحديد مفهوم القانون الإداري وذلك من حيث معانيه ومعايير تصنيفه وعلاقته بالقوانين الأخرى وتحديد نشأته وخصائصه ومصادره. كما تبحث هذه المادة في فكرة التنظيم الإداري وذلك من خلال بحث مفرداتها المركزية الإدارية واللامركزية الإدارية وتطبيقاتها في النظام القانوني الأردني. وأخيراً يدرس الموظف العام وذلك من حيث تحديد تعريفه وأساليب تعيينه واختياره وتقسيم الوظائف العامة ويبحث أيضاً واجبات الموظف وحقوقه الوظيفية ونظامه التأديبي وقواعد إنهاء خدمة الموظف.

 

الـمــــادة: القانون الدولي العام- رمز المادة: 0420142

وصف المادة:

تتناول دراسة مادة قانون دولي التعريف المعاصر بالقانون الدولي العام وماهيته، ومصادره، تطوره، طبيعة قواعده، أساس الالتزام ومحيط تطبيقه، كذلك تحديد أشخاص القانون الدولي العام والتعريف بحقوقهم وواجباتهم، خاصة ما يتعلق بالمسؤولية الدولية، والعلاقات الدولية، ويشمل الدبلوماسية والمعاهدات الدولية والتنظيم الدولي والإقليمي وطرق حل النزاعات الدولية والقواعد القانونية المنظمة لحالات الحرب البرية والبحرية والجوية، وانتهاء حالة الحرب، وكذلك قواعد الحياد الدولي، وواجبات وحقوق الدول المحايدة... الخ.

 

الـمــــادة: اخلاقيات مهنة القانون -رمز المادة: 0410410

وصف المادة:

يعرف هذا المساق الطلاب الى حقوق ومسؤوليات والتزامات القانونيين الأخلاقية من خلال دراسة مدونات السلوك والمشاكل العملية ودراسات الحالة وتشمل المواضيع التي ستتم دراستها تاريخ المهنة القانونية علاقة المحامي بالموكل ، الالتزامات المتضاربة تجاه المحكمة ، الخصوم والآخرين ، الرسوم ، الإعلان ، تنظيم المهنة القانونية ، وتأديب المحامين.

كما سيغطي المساق دور المحامي في السياق الاجتماعي الأوسع ، مثل الحق في التمثيل القانوني الذي يتمتع به جميع أفراد المجتمع ، وهذا يشمل من لا يستطيع تحمل تكلفة التمثيل.

 

 الـمــــادة: احكام الالتزام- رمز المادة: 0410213

وصف المادة:

تتناول المادة دراسة القواعد القانونية للقانون المدني الأردني المتعلقة بتنفيذ الالتزام وأوصافه وانتقاله وانقضائه من خلال التعريف بالالتزام وأنواعه و أثر الالتزام  من حيث بيان أنواع التنفيذ وشروطه وإجراءاته والوسائل المشروعة لحماية التنفيذ انطلاقا من فكرة الضمان العام والدعوى غير المباشرة والدعوى الصورية ودعوى عدم نفاذ تصرفات المدين وحق الاحتباس والحجر على المدين المفلس، فضلاً عن بيان أوصاف الالتزام، المعلق على شرط والمضاف إلى أجل وتعدد أطراف الالتزام التضامن بين المدينين والتضامن بين الدائنين، وتعدد محل الالتزام ، وأسباب انقضاء الالتزام كدراسة نظرية تحليلية للقواعد القانونية معززة بالتطبيقات القضائية.

 

عنوان المــادة: شركات وإفلاس -رقم المــادة: 0410132

وصف المادة :

يتناول القسم الاول من هذه المادة الأحكام العامة للشركات في القانون المدني ثم الانتقال الى قانون الشركات التجارية لدراسة مصادر قانون الشركات وخصائصه ، كما تتناول المادة بالتفصيل انواع الشركات التجارية في القانون الاردني وهي : شركة التضامن والتوصية البسيطة والمحاصة والتوصية بالأسهم وذات المسؤولية المحدودة والمساهمة الخاصة والمساهمة العامة  من حيث تأسيس هذه الشركات وشروطها وخصائصها وتصفيتها وكافة الاحكام المتعلقة بها ، اضافة الى دراسة انواع خاصة من الشركات .

اما القسم الثاني من المادة فيتناول نظام الإفلاس التجاري من حيث كونه نظاماً خاصاً بالتجار والشركات التجارية اذ يتم دراسة مفهوم الافلاس وآثاره وإدارة التفليسة وتحقيق الديون وهيئة التفليسة , والصلح البسيط وشروطه ورد الاعتبار وجرائم الإفلاس والتصفية ويتضمن ايضاً  الصلح الواقي وشروطه الشكلية والموضوعية واحكامه القانونية.

 

عنوان المــادة: قانون العمل- رمز المادة: 0410315

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة دراسة ماهية قانون العمل وغايته وخصائصه وتطوره التاريخي في التشريع الأردني والتشريعات المقارنة. كما تركز الدراسة على أحكام قانون العمل الأردني رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاته والأنظمة من حيث بيان مصادره ونطاقه والتعليمات والأنظمة المرتبطة به وماهية عقد العمل وأركانه وأنواعه والقيود القانونية الواردة على الحرية التعاقدية فيه والأحكام الخاصة بتشغيل الأحداث والنساء واستخدام العمالة من ذوي الاحتياجات الخاصة. إلى جانب دراسة حقوق والتزامات أطراف العلاقة العمالية من حيث الحقوق العمالية وطبيعتها وجزاءات مخالفة نصوص القانون، وأسباب انتهاء العقد فضلاً عن التعريف بالدعاوى والنزاعات العمالية وسماتها وخصوصيتها والتعريف بالمحكمة العمالية وسلطة الأجور ومكاتب العمل كدراسة نظرية تحليلية معمقة والمعززة بالاجتهادات والتطبيقات القضائية.

 

الـمــــادة: العقود المسماة- رمز المادة: 0410214

وصف المادة:

تتناول هذه المادة دراسة تحليلية معمقة لأحكام العقود المسماة في إطار القانون المدني الأردني من حيث ماهية العقود وتصنيف المشرع لها وتكييفها. وتركز الدراسة على الأحكام التفصيلية لعقد البيع كأحد العقود الناقلة للملكية وعقد الإيجار كصورة من العقود الواردة على المنافع وعقد المقاولة بوصفه من العقود الواردة على العمل، من حيث تعريف كل منها وبيان أركان كل عقد وتمييزه عن غيره وأثاره من حيث التزامات وحقوق الأطراف. ضمن نصوص القانون المدني وقانون المالكين والمستأجرين وبعض التشريعات المتعلقة بها، كما تتضمن الدراسة جانب عملي تطبيقي يتمثل في التدريب على صياغة العقود والاتفاقيات صياغة قانونية دقيقة فضلاً عن دعم الدراسة بالتطبيقات العملية والاجتهادات القضائية.

 

الـمــــادة: أصول المحاكمات المدنية- رمز المادة: 0410216

وصف المادة:

تتناول هذه المادة دراسة ماهية التنظيم القضائي ووظيفته والمبادئ الأساسية التي يرتكز عليها التنظيم القضائي الأردني وتشكيل المحاكم النظامية وأنواعها واختصاصاتها. ودراسة الدعوى المدنية منذ إقامتها وشروط قبولها وتبليغها وإجراءات وقواعد التقاضي وسير الخصومة وأدوارها وحضور الخصوم وغيابهم وإجراءات تقديم البينات وأوجه استعمال الدعوى من حيث طلبات الإدخال والتدخل من المدعي والمدعى عليه والدفوع وعوارض الخصومة ودفع المال وإسقاط الدعوى وإصدار الحكم بالدعوى وأنواع الأحكام وطرق ومواعيد وإجراءات الطعن بالأحكام وقواعد التقاضي أمام محكمة الاستئناف والطعن بالتمييز، كدراسة علمية لقانون أصول المحاكمات المدنية الأردني معززة بالتطبيق العملي للإجراءات أمام المحاكم وشروطها الشكلية والموضوعية مع أهم الاجتهادات القضائية لمحكمة التمييز الأردنية والمقارنة.

 

الـمــــادة: الاوراق التجارية والعمليات المصرفية - رمز المادة: 0410333

وصف المادة:

يتناول القسم النظري الاول من هذا المساق تعريف الاوراق التجارية وخصائصها وتطورها التاريخي وجهود توحيد قانون الصرف ثم دراسة سند السحب فيما يتعلق بشروطه الموضوعية والشكلية ، ومقابل الوفاء والتداول وتاريخ الاستحقاق وشروطه وحالة رجوع الحامل على موقعي السند وشروطه والتدخل بالقبول والوفاء  وشروطه والتقادم واحكامه ، كما يتضمن دراسة سند الامر وشروطه الموضوعية والشكلية وكيفية تداوله والاحكام المطبقة عليه ، والشيك وشروطه الموضوعية والشكلية وتداوله وكيفية تقديمه للوفاء والرجوع وشروطه وتعدد النسخ والتحريف والتقادم .

 اما القسم النظري الثاني من المساق فيتناول العمليات المصرفية من حيث اهمية المصارف في الحياة الاقتصادية والصفة التجارية للأعمال المصرفية والحسابات المصرفية والودائع والحساب الجاري والحوالة  والاعتمادات المصرفية وغيرها من الاعمال كالخصم والكفالات والاعتماد المستندي .

اما الجانب التطبيقي من المساق فيتضمن  تمارين عملية على انشاء الاوراق التجارية بأشكالها الثلاثة والاطلاع على نماذجها ومناقشة بعض الحالات العملية والقرارات القضائية الخاصة بها ، اضافة الى التدرب على اجراء العمليات المصرفية والاطلاع على نماذج العقود الخاصة بها ومناقشة بعض الحالات والقرارات القضائية ذات العلاقة بهذه العقود، وتقديم مقالة حول احد المواضيع المختارة والتدرب في المختبر على اجراء بعض التطبيقات المتعلقة بمواضيع المساق  .

 

عنوان المــادة: الحقوق العينية -  رمز المادة: 0410317

وصف المادة:

تتناول هذه المادة دراسة الحقوق العينية الأصلية والتبعية انطلاقاً من التعريف بالحقوق العينية وخصائصها والتعريف بحق الملكية وعناصره ونطاقه والقيود القانونية والإرادية الواردة عليه، والملكية الشائعة وقسمتها وملكية الأسرة وأحكامها وملكية الجزاء المشتركة واحكامها، وأسباب كسب الملكية، إلى جانب دراسة الحقوق المتفرعة عن حق الملكية وأنواعها وآثارها وأسباب انقضائها. كما تتناول الدراسة أحكام الحقوق العينية التبعية بما يشمل الرهن التأميني والرهن الحيازي من حيث شروط إنشائهما وآثار كل منهما وطرق انقضائها فضلاً عن دراسة ماهية حقوق الامتياز وخصائصها وأنواعها والآثار المترتبة عليها. دراسة تحليلية معززة بالتطبيقات القضائية.

الـمــــادة: قانون الدولي الخاص - رمز المادة: 0410218

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة دراسة تحليلية لقواعد تنازع القوانين للعلاقات القانونية ذات العنصر الأجنبي من خلال بيان ماهية نطاق التنازع وحالاته والتطور التاريخي لضوابط وقواعد الإسناد ونظرية التكييف والإحالة وما يتضمنه القانون المدني الأردني والتشريعات المقارنة والاتفاقيات الدولية من ضوابط إسناد وأحكام تحديد القانون واجب التطبيق على المسائل التي تتضمن عنصر أجنبي فضلاً عن بيان حالات تطبيق القانون الأجنبي وموانع تطبيقه. كما تتضمن هذه الدراسة قواعد الاختصاص القضائي الدولي وقواعد الاعتراف وتنفيذ الأحكام القضائية وقرارات التحكيم الأجنبية وفقاً لقانون تنفيذ الأحكام الأجنبية الأردني واتفاقية الرياض للتعاون القضائي واتفاقية نيويورك الخاصة بقرارات التحكيم كدراسة تحليلية تعتمد على مواجهة القضايا وكيفية البحث والتكييف للوصول إلى الحلول واستنباط الأحكام القانونية مع تحليل والتعليق على الاجتهادات والتطبيقات القضائية الوطنية والمقارنة.

 

المــادة: قانون البينات والتنفيذ -  رمز المــادة:0410219

وصف المادة :

تتضمن هذه المادة دراسة نظرية تحليلية لقواعد الإثبات من خلال التعريف بقانون البينات الأردني ودراسة المذاهب الفقهية المختلفة وفلسفة قواعد الإثبات الموضوعية والإجرائية من خلال التعريف بالدليل الكتابي وأنواعه وشروط حجيته بما في ذلك مخرجات أنظمة المعلومات المحوسبة والكتابة الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني بالإضافة إلى دراسة الشهادة (البينة الشخصية) وشروطها ونطاق الإثبات بمقتضاها إلى جانب أحكام اليمين وأنواعه والإقرار وأنواعه وحالاته وحجيته، فضلاً عن القرائن القانونية والقضائية والخبرة. كما تشمل الدراسة إجراءات التنفيذ من خلال التعريف بقانون التنفيذ ودوائر التنفيذ ومهامها والقائمين عليها والإجراءات المتبعة أمامها والقضية التنفيذية وطرق التنفيذ الجبري على أموال المدين وعلى شخصه وكيفية توزيع حصيلة التنفيذ.

 

الـمــــادة: قانون التحكيم-  رمز المادة: 0410434

وصف المادة:

يتناول هذا المساق شرح نظام التحكيم كوسيلة بديلة لحل المنازعات له ذاتية خاصة تجعله مستقلاً عن الوسائل البديلة الأخرى ومنها على سبيل المثال الوساطة والتوفيق، وكذلك دراسة تطبيقاته المستقلة وصياغته الفنية المغايرة وقواعده الخاصة التي تفرضها العملية التحكيمية ومقاصدها القائمة على مفاهيم ليست بالـضرورة ذات المفاهيم والقواعد لهذه الوسائل وإن تشابهت في كثير من الأحيـان من حيث الشكل معها ولكن لكل منها خصوصيتها، وذلك لأن القواعد التي تحكم وتنظم التحكيم تتلاءم مع متطلبات البيئة التجارية ، الأمر الذي أصبحت معه ضرورة التعمق في دراسة نظام التحكيم ككيان ونظام قانوني خاص ومتفرد قائم بذاتـه، مما يدفع أطرافاً كثيرة بتفضيله على قضاء الدولـة للفـصل فـي المنازعات لما يحققه من مزايا أهمها تتمثل في حرية أطراف النـزاع فـي اختيـار الشخص محل ثقتهم، وغالباً ما يكون صاحب خبرة متخصصة مما يـساهم فـي توفير الوقت والنفقات بالفصل في النزاع في أسرع، والمحافظـة علـى سـرية معاملاتهم.

 ويهدف هذا المساق كذلك إلى تناول المستجدات لنظام التحكيم على الصعيد الوطني والتعديلات التشريعية التي حصلت بما يتلاءم مع المستجدات الدولية ، ومن أهم هذه المستجدات فيما يتعلق بالتحكيم هي أن اللجوء إلى التحكيم وأن كان الأصل فيه أنه اتفاقيا بين أطراف العلاقة إلا أنه لم يعد اختيارياً بشكل مطلق، بـل أصـبح أمراً يفرضه الواقع العملي الذي يميل إلى الابتعاد عن سيطرة الدول وقضائها الوطني على المنازعات التجارية ، بحيث أصبح نظام التحكيم تفرضه ضرورات التعامل في نطاق المجتمع التجاري، لذلك اهتم المشرع الأردني كغيره من مشرعي الدول الأخرى بنظام التحكيم الـذي يقف إلى جانب القضاء الوطني للفصل في بعض المنازعات، وتميز المشرع الأردني عن غيره في الوطن العربي منذ العقد الخامس فـي القـرن الماضـي بـإدراك خصوصية التحكيم بإفراد قانون مستقل له لم يرد ضمن مواد قانون أصـول المحاكمات المدنية (قانون أصول المحاكمات الحقوقية الملغي )،وهو قانون التحكيم رقم (18) لسنة 1953، وفي سنة 1985 وضعت لجنة الأمم المتحـدة للقـانون التجاري( UNCITRAL) قانون نموذجي للتحكيم التجاري الدولي كان الهدف منه هو توجيهه الدول لتوحيد قواعد وإجراءات التحكيم من خلال المرجعية الدولية لهذا القانون ، وقد ساير المشرع الأردني هذا النهج الدولي بوضع قانون التحكيم رقم (31) لسنة2001 ، مقتبساً جل أحكام القـانون النمـوذجي مع إدخال بعض التعديلات عليها والتي تركها القانون النموذجي لمشرعي الدول بما يتناسب مع خصوصية البيئة القضائية لديها ، ولم يقف المشرع الأردني عند ذلك بل سعى إلى تعديل قانون التحكيم رقم(31) لسنة2001  بما يتناسب مع المستجدات الدولية بالتحكيم وليسد بعض النقص فيما أفرزه الواقع العملي من ثغرات تتطلب تعديلها على نسق دولي حيث تم تعديل القانون بالقانونين رقمي (16و41) لسنة 2018 والذي كان الهدف منه أضافة إلى ما تقدم جعل الأردن بيئة جاذبة للتحكيم من خلال وجود قانون عصري ومتطور، وبذات الوقت توفير عنصر الطمأنينة لدى المستثمر الأجنبي عندما يجد قواعد تفصيلية تنظم التحكـيم إذا رغب في اللجوء إلى التحكيم كوسيلة لفض منازعاته يحاكى القوانين المتطورة للتحكيم.

من هنا فأن دراسة هذا المساق سوف تقوم على دراسة قانون التحكيم الأردني وتعديلاته بصورة رئيسة لنتعرف من خلاله على المستجدات الدولية والتطبيقات العملية التي شملها هذا القانون وموجبات تعديل نصوصه والتي واكبت التطورات في مجال التحكيم التجاري الدولي على ضوء قواعد التحكيم الدولية .    

 

عنوان المــادة: قوانين التجارة الإلكترونية- رمز المــادة: 0410435

وصف المادة :

تتناول هذه المادة أبرز موضوعات التجارة الإلكترونية ومنها مفهوم التجارة الإلكترونية والتعاقد الإلكتروني وخصائص التجارة الإلكترونية وسماتها والمشكلات العملية التي يثيرها التعاقد عبر وسائل الاتصال الحديثة للعقد المبرم ، وكذلك حماية المستهلك الإلكتروني وآثار العقد الإلكتروني والالتزامات العقدية ووسائل فض النزاعات الناشئة عن استخدام هذه الوسائل.

 

الـمــــادة: قانون العقوبات القسم الخاص - رمز المادة: 0420122

وصف المادة:

تتناول هذه المادة دراسة تفصيلية لبعض النماذج الجرمية الواردة في قانون العقوبات الكتاب الثاني منه والذي يتعلق بالقسم الخاص، منها تلك  الماسة بحق الإنسان في الحياة وهي جرائم القتل المقصود بأنواعه وظروفه المشددة والمخففة وكذلك الجرائم الماسة بحقه في سلامة بدنه وهي جرائم الإيذاء المقصود بأنواعه وظروفه المشددة والمخففة ثم القتل والإيذاء غير المقصودين ونماذج من الجرائم الماسة بالأخلاق والآداب العامة والتي تقع على الاشخاص كالاغتصاب وهتك العرض ،  كما تتناول هذه المادة دراسة أهم الجرائم الواقعة الاموال كالسرقة وكل ما يلحق بها من جرائم والاحتيال وايضا كل ما يلحق بها من جرائم واساءة الأمانة .

 

الـمــــادة: جرائم تكنولوجيا المعلومات- رمز المادة: 0420425

وصف المادة:

تتناول هذه المادة دراسة الحماية الجزائية للمعاملات والتعاقدات الإلكترونية وحماية المواقع الإلكترونية والبيانات الشخصية وكذلك حماية الأموال والتجارة الإلكترونية وجرائم غسيل الأموال باستخدام الوسائل الإلكترونية وجرائم الاعتداء على البرامج الحاسوبية والملكية الفكرية والحماية لشبكات الاتصال والاعتداء على العلامات التجارية.

 

الـمــــادة: الدستور الأردني-  رمز المادة: 0420252

وصف المادة:

تناول دراسة مادة الدستور الأردني تطويراً لمادة نظم سياسية وقانون دستوري على أساس التخصص والتركيز على دراسة النظام الدستوري في الأردن منذ تأسيس إمارة شرق الأردن حتى الوقت الحالي وتقييم دساتير عام 1928م و 1947م و 1952م ودراسة النهج الدستوري للأردن خاصة في مجال إيضاح وتطور وتقييم النظام السياسي الأردني ومن ضمنها السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية – وتكويناتها واختصاصاتها وأسلوب عمله.

 

المــادة: :القانون الإداري (2) -رمز المــادة: 0420262

وصف المادة :

تدرس هذه المادة الموضوعات التالية: الضبط الإداري/ التعريف والأغراض والوسائل وحدود الضبط الإداري في النظام القانوني الأردني. كما تدرس المرافق العامة/ التعريف والعناصر وإنشاءها وإلغاؤها وأنواعها والمبادئ التي تحكمها وطرق إدارتها والنظام القانوني للمرافق العامة في الأردن. كذلك تدرس أعمال السلطة الإدارية سواء في فرنسا أو في المملكة الأردنية الهاشمية. وتدرس هذه المادة أيضاً الأموال العامة وأموال الدولة الخاصة والنظام القانوني للأموال العامة ونزع الملكية الخاصة للعقارات والاستيلاء عليها مؤقتاً وموقف المشرع الأردني منها وأخيراً يدرس مستقبل القانون الإداري في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

الـمــــادة : المالية العامة والضرائب- رمز المادة: 0420263

وصف المادة :

يتناول القسم الاول من هذه المادة الأحكام دراسة موجزه لمفهوم علم المالية العامة وتعريفه وخصائصه ثم دراسة مفصلة للنفقات العامة (من حيث تعريفها وأركانها وأقسامها وأثارها ) وللإيرادات العامة ( من حيث تعريفها وأقسامها وأنواعها كالضرائب والرسوم) ثم الموازنة العامة ومفهومها وخصائصها ومبادئها العامة مع التركيز على السياسة المالية في الأردن على وجه الخصوص.

اما القسم الثاني من المادة فيتضمن دراسة للنظرية العامة للضرائب بشكل عام وللتشريع الضريبي الأردني بشكل خاص حيث يتم دراسة كل من ضريبة الدخل واحكامها والضريبة العامة على المبيعات ومفرداتها المختلفة إضافة إلى تناول الضريبة الجمركية بشكل عام .

 

الـمــــادة: حقوق انسان وقانون دولي إنساني- رمز المادة: 0420245

وصف المادة:

 يتناول موضوعات قانون حقوق الانسان لمحة عن تطور مفهوم حقوق الانسان عبر مختلف القرون ولدى الحضارات المختلفة التي مرت على الانسانية، مع التركيز على الحقوق الاساسية للإنسان في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حياه الشعوب وأهمية التشريعات الوطنية والدولية في القضاء على التمييز والعصب والعنصرية وعدم المساواة التامة بين الرجال والنساء.

 

الـمــــادة: قانون اصول المحاكمات الجزائية -رمز المادة: 0420323

وصف المادة:

تتناول هذه المادة التعريف بقانون أصول المحاكمات الجزائية دراسة تفصيلية للدعوى العمومية من حيث القواعد القانونية المتعلقة بإقامتها والسلطة المختصة بذلك، ثم تتناول اسباب انقضاء هذه الدعوى، ونتناول بالدراسة دعوى الحق الشخصي، من حيث أطرافها وشروط اقامتها وسبل انقضائها،  كذلك تشمل الدراسة: النظريات التي تحكم الأصول أو الاجراءات الجزائية مثل نظرية الاختصاص والبطلان والإثبات. وأخيراً تشمل الدراسة المراحل التي تمر بها الدعوى الجزائية من بيان التحري والاستدلال والتحقيق الابتدائي والمحاكمة، ثم نتناول طرق الطعن بالأحكام الجزائية مروراً بتعريف مفهوم الحكم الجزائي.

 

الـمــــادة: القضاء الإداري- رمز المادة: 0420364

وصف المادة:

إن دراسة مادة القضاء الإداري توجب الإلمام بمجموعة من المبادئ الأساسية أهمها مبدأ المشروعية وصور الرقابة القضائية على أعمال السلطة الإدارية، وأيضاً دراسة أبرز القيود على مبدأ المشروعية، ولعل دعوى الإلغاء تعتبر من أهم موضوعات القضاء الإداري حيث أنها الوسيلة القانونية التي تستخدم لغايات إجراء الرقابة على أعمال السلطة الإدارية حيث تتناول دراسة تمديد مفهومها وشروطها وأسباب إقامتها. ويجدر بنا أيضاً التركيز في دراسة هذه المادة على بحث اختصاصات محكمة العدل العليا باعتبارها النموذج الأردني لصورة القضاء المزدوج سواء كانت هذه الدراسة تنصب على اختصاصات المحكمة المحددة بالقانون أو مناقشة القرارات القضائية الصادرة منها.

 

الـمــــادة: المنظمات الدولية- رمز المادة: 0420343

وصف المادة:

تتناول دراسة مادة المنظمات الدولية دراسة الأفكار الأولى الداعية لإقامة تنظيم دولي في الغرب والعالم العربي والجهود المبذولة دولياً لتحقيق هذا الهدف والتركيز على دراسة القواعد العامة للتنظيم الدولي وتعريف وتصنيف التنظيم الدولي وصلاحيات المنظمات الدولية ومصادرها وطرق إصدار القرارات في المنظمات الدولية والوضع القانوني للمنظمة الدولية مع دراسة واسعة لعصبة الأمم وهيئة الأمم المتحدة وبعض المنظمات الإقليمية خاصة جامعة الدول العربية.. الخ.

 

الـمــــادة: تشريعات الإدارة الإلكترونية- رمز المادة: 0420465

وصف المادة:

تتناول هذه المادة تحديد مفهوم الإدارة الإلكترونية من الناحية القانونية ومدلولها وبيان أهدافها وغاياتها ومقوماتها وعناصرها كما يتناول أبرز التطورات الإلكترونية الحديثة في مجال تبسيط الإجراءات والقرارات الإدارية وتحديد وضعها القانوني ويتعرض للإطار القانوني للتطورات الإلكترونية الحديثة التي طرأت على وسائل الإدارة العامة كالقرارات والعقود الإدارية وتحديد وسائل حماية الإدارة الإلكترونية سواء كانت فنية أو قانونية وتقرير مدى فعاليتها.

 

الـمــــادة: أصول التعبير والصياغة القانونية- رمز المادة: 0410374

وصف المادة:

يحتاج المشتغل في الحقل القانوني الى التعبير عن أفكاره بصورة واضحة لا مجال فيها للتأويل ولا تحتمل الاخطاء النحوية او الإملائية نظراً لما في ذلك من تغيير للمعاني المقصودة أو المفهومة من قبل الآخرين، ولذلك فإن المساق يركز على المهارات اللغوية والنحوية والبلاغية والإملائية والقانونية والترقيم والفصل والوصل والوقف والدلالات والتقديم والتأخير اضافة الى التدريب العملي على ذلك من خلال كتابة نصوص أو لوائح دعوى أو ما شابه ذلك.

 

 المــادة: نصوص و دراسات قانونية باللغة الانجليزية - رمز المــادة: 0410475

وصف المادة :

يتناول هدا المساق تعريف الطالب بالمصطلحات القانونية الانجليزية المرادفة للمصطلحات القانونية العربية. تدرس هذه المصطلحات القانونية من خلال التعريف بالقانون و أقسامه و فروعه المختلفة. بالإضافة إلى ذلك فان المادة تسلط الضوء على موضوعات قانونية عديدة تمكن الطالب من التعبير عن أفكاره القانونية بهذه اللغة مما يسهل عليه التعامل مع المراجع الأجنبية عند حاجته اليها. تشمل هذه الموضوعات  : أساسيات العقد و الجريمة , النظام القانوني في الأردن و الأنظمة القانونية الرئيسية في العالم(النظام الاتيني و الانجلوسكسوني), المهنة القانونية.

 

الـمــــادة: تطبيقات قضائية - رمز المادة: 0410476

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة التدريب على الجوانب التطبيقية للقانون أمام مختلف المحاكم ودرجاتها وأداء أدوار المحاكمة بما يتطلبه من بحث في القانون والتحليل المقنع للوقائع وسردها ضمن لائحة دعوى بمواجهة من يصح اختصامه فيها والسير بإجراءات وأدوار المحاكمة وتقديم اللوائح والطلبات والمذكرات والمرافعات الشفوية والكتابية وكيفية مناقشة الشهود وصدور الاحكام وتسبيب الطعون على الأحكام القضائية المعتمدة على المنطق والتأصيل القانوني السليم وبمراعاة سلوكيات المحاماة والمثالية وذلك في إطار محاكمات صورية حيث يتم توزيع بعض القضايا المعدة سلفاً على الطلبة بشكل مجموعات يتولون تقاسم أدوار المحاكمة ويمثلون جانبي الادعاء و المدعى عليه وأدوار المحاكمة وأداء متطلباتها من قبلهم وبصورة تبرز مهاراتهم الذاتية وضمن توجيه سليم وبما يشمل تطبيقات على الدعوى المدنية والدعوى الجزائية.

 

الـمــــادة: مدخل الى الفقه الاسلامي -رمز المادة: 0410171

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة معلومات أساسية عن الفقه الإسلامي والشريعة الإسلامية من حيث التعريفات والمصادر والخصائص ووجه الصلة بينها وبين الشرائع السماوية أو الوضعية السابقة أو المعاصرة لها إضافة إلى الأدوار التي مرّ بها الفقه وأسباب الضعف والقوة عبر العصور المختلفة مع التنويه ببعض المذاهب الإسلامية المعترف بها والدخيلة.

 

الـمــــادة: الأحوال الشخصية (1) زواج وطلاق-  رمز المادة: 0410272

وصف المادة:

تتناول هذه المادة كل ما يتعلق بتنظيم الأسرة في الإسلام من خلال ما جاء في قانون الأحوال الشخصية الأردني ابتداءً من الخطبة وما يتبعها من شكليات وصولاً إلى عقد الزواج وما يترتب عليه من حق لكلا الزوجين على الآخر وما يحتاج إليه من شروط صحة وانعقاد ونفاذ ولزوم ومروراً بحقوق الأولاد ومن ثبوت النسب والرضاعة والحضانة وانتهاء بانحلال عقد الزواج والحكمة من ذلك مع ذكر طرق إنهاء العلاقة الزوجية وصاحب الحق في هذا الإجراء أو ذاك.

 

الـمــــادة: الأحوال الشخصية (2) وصايا ومواريث- رمز المادة: 0410373

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة تعريفاً عاماً بالتركة وما يتعلق بها من حقوق، مع التركيز على الوصية وشروطها وأركانها وأسس العمل بالوصية الواجبة وتزاحم الوصايا وبطلانها. كما يتعرض هذا المساق بصورة واضحة إلى الميراث في الشريعة الإسلامية من حيث ضرورته وأركانه وشروطه والمقارنة بينه وبين غيره من أنظمة المواريث القديمة والحديثة، علاوة على معرفة الوارثين من الرجال والنساء سواء بطريق الفرض أو العصبة أو الرحم وغيرها من موضوعات الميراث كالعول والرد والتخارج وميراث الحمل والمفقود والهدمي والغرقي وضحايا حوادث السير.

 

الـمــــادة: حقوق الملكية الفكرية- رمز المادة: 0410411

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة دراسة نشأة حقوق التأليف والأداء وماهيتها وتأصيلها القانوني وبيان عناصر حق المؤلف من خلال استعراض خصائص الحق الأدبي والمالي ومضمون كل منهما إلى جانب بيان وسائل الحماية المقررة لحق المؤلف والمؤديين وشروط الحماية وأنواعها والمصنفات المشمولة بالحماية وفقاً للتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية كما تتناول هذه المادة كل من الملكية التجارية والصناعية كفرعين من فروع الملكية الفكرية في نطاق القانون الخاص من حيث تحديد مفهوم الملكية التجارية وطبيعتها القانونية وخصائصها وعناصرها وكافة الجوانب الأخرى المتعلقة بها ودراسة الأحكام الواردة في تشريعات الملكية الصناعية من حيث طبيعتها ومفهومها ونشوئها وتسجيلها وشروطها وحمايتها .

 

عنوان المــادة: القانون البحري و الجوي-  مز المــادة: 0410437

وصف المادة :

تتضمن هذه المادة التعريف بالقانون البحري من حيث موضوعه وخصائصه وتاريخه ومصادره، ومن ثم دراسة الطبيعة القانونية للسفينة ويشمل تعريف السفينة وطبيعتها وطرق ملكيتها وذاتيتها، كما تشمل الدراسة أشخاص السفينة كالمالك والربان والبحارة وصور مسؤوليتهم طبقاً للاتفاقيات الدولية والقوانين الوضعية، ثم تتناول المادة استغلال السفينة في النقل سواء عن طريق النقل بسندات الشحن أو عن طريق عقود الإيجار.

كما تتناول المادة القانون الجوي من حيث تعريفه وخصائصه ومصادره والتشريعات المتعلقة بالقانون الجوي.

 

الـمــــادة: علم الاجرام والعقاب- رمز المادة: 0420424

وصف المادة:

تتناول هذه المادة التعرف بعلم الإجرام والعقاب والتطور التاريخي لكل منها وصلتها بالعلوم الجنائية الأخرى، كما يتناول المدارس المختلفة التي تبحث في علم الإجرام ودراسة الحركة العامة للسلوك الإجرامي والعوامل التي دفعت الفرد إلى مثل هذا السلوك والمتمثلة في العوامل الفردية كالوراثة والسن والمرضى والتكوين العضوي والعوامل الاجتماعية مثل الأسرة والمدرسة والمهنة والعوامل العامة مثل وسائل الإعلام وغيرها، وكذلك تتناول هذه المادة دراسة الجزاء في التشريع الجنائي الأردني ومقارنته بالتشريعات الأخرى من حيث أنواعه وطرق تنفيذه.

 

الـمــــادة: قانون الادارة المحلية -  رمز المادة: 0420466

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة دراسة موضوع الإدارة المحلية ومقوماتها وأركانها وكيفية تشكيل المجالس والسلطات المحلية وعلاقتها بالسلطات المركزية ودورها في إدارة المرافق العامة المحلية والإقليمية وواجباتها العامة والخاصة في خدمة المجتمع المحلي وتطويره اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً وإدارياً.

 

الـمــــادة: القانون الدبلوماسي والقنصلي -  رمز المادة: 0420447

وصف المادة:

تتناول مادة القانون الدبلوماسي والقنصلي التركيز والتوسع في دراسة موضوعات مختارة ومنها: التعريف بالدبلوماسية ، التعريف بالعمل القنصلي ، لمحة تاريخية للدبلوماسية الدولية ، مصادر القانون الدبلوماسي والقنصلي، الأجهزة الداخلية للعلاقات الدولية ، التمثيل الدبلوماسي ووظائفه الحصانات والامتيازات الدبلوماسية دبلوماسية المنظمات والمؤتمرات الدولية ، العلاقات القنصلية ، مصادر القانون القنصلي ، الامتيازات والحصانات القنصلية ،الوظائف القنصلية.

 

المادة: بحث التخرج  - رمز المادة: 0420446 (شرط اجتيار 99 ساعة)

وصف المادة:

تتضمن هذه المادة تعليم الطالب أساليب كتابة البحث القانوني والمنهجية العلمية ومن ثم توجيه الطالب الى اختيار موضوع من المواضع القانونية أو الشرعية  ليعد حوله بحثاً علمياً متخصصاً تحت إشراف مشرفه الاكاديمي والذي تتبعه ويوجهه منذ اخيار موضوع البحث وإعداد خطته ومراحل إعداده وما يتطلبه من ضرورة استخدام المصادر التعليمية وكيفية توثيق المراجع حتى اجراء المناقشة العلنية من قبل لجنة من أعضاء هيئة التدريس مع مراعاة التخصص والمناقشة والجدل وتمكنه من اعداد الدراسات والبحوث في المستقبل بصورة مستقله.

 

مادة: العيادة القانونية – رمز المادة 0410321 (شرط اجتياز 90 ساعة )

وصف المادة:

ان مادة العيادة القانونية تزود الطالب بفرصة لصقل مهاراته القانونية من خلال التطبيق العلمي واكتساب الخبرة في مختلف ميادين العلوم القانونية تمكن هذه المادة الطالب من الاحتكاك المباشر بالقضايا القانونية في المجتمع المحلي وتقديم المعلومة القانونية لطالبيها ومساعدة الفئات الأقل حظاً والمستضعفة في المجتمع بناءً على اختيار الكلية، ستتناول هذه المادة فروع ومجالات القانون المختلفة هذه الفروع تشمل على سبيل المثال: مسائل الأحوال الشخصية وقانون العمل وقانون المالية العامة والضرائب وحقوق الانسان والمسائل الجنائية.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search