متطلّبات التخصّص الإجباريّة:
(0170111) (مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تقدم المادة مقدمة مسحية للمفاهيم والدراسات والاتجاهات والإجراءات الأساسية في الإرشاد والعلاج النفسي٠ وتشمل المادة على: ماهية الإرشاد، وأسس الإرشاد الفلسفية والنفسية، ودور المرشد ووظيفته، وعناصر ومراحل وأساليب العملية الإرشادية، ونظريات الإرشاد الرئيسية، وبعض التطبيقات٠
(0170112) (مبادئ الإرشاد الجمعي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية الإرشاد الجمعي كأسلوب من أساليب الإرشاد، كذلك أنواع الجماعات المختلفة، ومراحل تطورها بالإضافة إلى خصائص الجماعة الفعالة، وبنائها، والقوى العلاجية المؤثرة فيها وأهمية القيادة ودور القائد ووظائفه٠ كذلك لعب الدور، النمذجة، الإرشاد باللعب، رواية القصة، الاسترخاء، عكس الدور، النواتج المنطقية للسلوك، العزل، التعاقد، التعزيز، أساليب الإرشاد المناسبة لأعمار 9 - ١٣ سنة، والاهتمام بالجانب التطبيقي
(0170113) (اتجاهات نظرية في الارشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بمفهوم النظرية في الإرشاد وبأهم النظريات الإرشادية المعرفية والإنسانية والسلوكية والتحليلية والشمولية من حيث المفاهيم الأساسية التي تعرضها حول طبيعة الإنسان والأساليب الإرشادية الملائمة٠ وتتضمن المادة تدريب الطلبة على استخدام هذه النظريات في العمل الإرشادي، كذلك تشمل المادة تعليم الطلبة على الاختيار الحكيم لمظاهر معينة من هذه النظرية يمكن دمجها في نموهم وتطورهم ونموذجهم الشخصي في الإرشاد.
(0170114) (مناهج وأساليب التربية العامة) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
يتناول هذا المساق مفهوم التربية، وتطوره وضرورة التربية وأهدافها، والفلسفات التربوية القديمة والحديثة، ويستعرض الأسس النفسية للتربية، وكذلك مؤسسات التربية التي تسهم في نقل التراث الإنساني والاجتماعي عبر الأجيال (البيت، والمدرسة، وجماعة الرفاق)، كما يركز الضوء على كل من: المعلم، والمتعلم، وعمليتي التعلم والتعليم والمناهج.
تناول هذا المساق دراسة تطور المنهاج، وذلك بالاطلاع على المفهوم التقليدي والحديث للمنهج، والمقارنـة بينهما، والعوامـل التي أدت إلى تطويـر المنهـج، الأسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية والمعرفية للمنهج، أنـواع المناهج الدراسية وتنظيماتها، عناصـر المنهج المدرسي: الأهداف، المحتوى، الخبرات، الأنشطة والتقويم، استراتيجيات حديثة في التدريس، تصميم خطط تدريس تحتوي على الأهـداف، والاستراتيجيـات والأنشطة والتقويم.
(0170121) (الصحة النفسية) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
مفهوم الصحة النفسية ٠ مظاهر الصحة النفسية ٠ التكيف والصحة النفسية، الشخصية والصحة النفسية، السلوك السوي والسلوك الشاذ، عوامل في سوء التكيف: الإحباط، الصراع، القلق، والضغط النفسي، وسائل التكيف، العوامل المساعدة على تجنب التكيف السلبي لدى الطفل، العوامل المعرفية وأثرها في الصحة النفسية، الأسرة والصحة النفسية لدى الطفل، المدرسة والصحة النفسية لدى الطفل، مشكلات الأطفال الانفعالية، الاضطرابات النفسية، الوقاية من الاضطراب النفسي، تعزيز ورعاية الصحة النفسية، مؤسسات الصحة النفسية
(0170141) (مبادئ الإحصاء التربوي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تتناول المادة المفاهيم الأساسية في الأساليب الإحصائية المستخدمة في علوم الاتصال، وذلك بدراسة الطرق الإحصائية والعينات، وتبويب البيانات ومقاييس النزعة المركزية والتباين والتشتت، والبرهان الإحصائي، واختبار الفرضيات والعلاقة بين المتغيرات.
(0170214) (الإرشاد المدرسي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تهدف هذه المادة إلى إعداد الطلبة للتدريب الميداني في الإرشاد من خلال لعب الدور والتدريب تحت الإشراف ٠ وتتناول الموضوعات التالية: برنامج التوجيه والإرشاد في المدرسة، خطة العمل الإرشادي، فريق العمل الإرشادي، موقع الإرشاد في العملية التربوية، دور المرشد ودور المعلم وواجبات المرشد في المدرسة، سجلات العمل الإرشادي، الحاجات النمائية للطلبة في المراحل المختلفة، التوجيه والإرشاد النمائي، الإرشاد وجوانب النمو، مسح الحاجات والمشكلات، تحديد أهداف الإرشاد، التوجيه الجمعي في الصفوف، الإرشاد الجمعي في المدرسة، التوجيه الجمعي في الصفوف، الإرشاد الفردي، استشارات الآباء والمعلمين، استراتيجيات الإرشاد وتطبيقاتها في المدرسة (مثلا تعديل السلوك، التحصين ضد الضغط، حل المشكلات، الضبط الذاتي).
(0170235) (الأنشطة التعبيرية في الارشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اجباري)
تتناول المادة استخدام النشاطات التعبيرية في التشخيص والعلاج وبناء العلاقة الإرشادية، اللعب واستخداماته في الإرشاد، والاتجاهات الإنسانية، والتحليلية، والسلوكية، والمعرفية في استخدام اللعب والأساليب المنبثقة عنها، ونظرية الدور وأداء الدور، واستخدامات الرسم، والموسيقى، والمجاز، والرواية، والشعر، والدراما، والقراءات في مجال الإرشاد، والتمثيل ولعب الأدوار، والنمذجة الرمزية والمعرفية والضمنية، والسيكودراما، والمسرح العلاجي، وتدريبات وتطبيقات على استخدام الأنشطة التعبيرية في الإرشاد٠
(0170242) (مبادئ القياس والتقويم) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالأساليب والمبادئ المتبعة في القياس والتقويم والتي تعتبر من الضروريات الأساسية في الإرشاد النفسي من أجل معرفة مدى نجاح البرنامج الإرشادي والعلاجي المقدم للمسترشدين، مع ضرورة التعرف على الصعوبات المتعلقة في اختيار البرنامج التقييمي الصحيح لقياس التقدم نحو تحقيق الهدف العلاجي.
كما أن هذه المادة تناقش النظريات المختلفة في طرق جمع المعلومات واختيار العينات الضابطة والتجريبية وبالتالي توضيح وتحليل وتفسير النتائج.
(0170251) (مدخل إلى التربية الخاصة) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تهدف المادة إلى تقديم خصائص ومميزات الجماعات والأفراد (ذوي الحاجات الخاصة)، وبيان نوعية الحاجات المدرسية وغير المدرسية التي من الضروري تقديمها لهم وفق قوانين وأسس سلوكية ونفسية محددة، كما أن هذه المادة تقدم برامج ضبط وتعديل السلوك المضطرب بما فيه تقييم للصعوبات الصفية والتعليمية. بالإضافة إلى فهم للقوانين المنصوص عليها في الدستور لحماية تلك الفئات ذات الحاجات الخاصة.
(0170323) (مشكلات الطلبة وأساليب معالجتها) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تتناول هذه المادة مفهوم المشكلة، والمعايير التي تستخدم للاستدلال على وجود مشكلة، واستعراض لأبرز المشكلات التي يواجهها الطلبة وتفسير أسبابها وأساليب علاجها حسب نظريات علم النفس المختلفة، ومشكلات السلوك غير الناضج، وعدم الشعور بالأمن، ومشكلات السلوك غير الاجتماعي، والعادات الخاطئة، والمشكلات التربوية، والمشكلات مع الرفاق، وبعض المشكلات الأخرى كالتعاطي، وسوء المعاملة، وطلاق أو وفاة أحد الأبوين٠
(0170332) (مهارات وأساليب الإرشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تهدف هذه المادة إلى تقديم توضيح كامل ومحدد لمعنى الإرشاد النفسي والذي يطبق من خلال استخدام مهارات وأساليب معينة في الإرشاد ومعرفة واضحة في نظريات الإرشاد، وذلك بالتعرف على المهارات التي يجب أن يمتلكها المرشد وهي:
المهارات المتعلقة بالمرشد نفسه. والمهارات المتعلقة بالمسترشد، العلاقة الإرشادية، العوامل الثقافية، استخدام المقاييس وتحليل نتائجها والمعرفة في نظريات الإرشاد.
إن المهارات التي يمتلكها المرشد ستتوضح من خلال المجالات المختلفة (الإرشاد والتوجيه المهني، الصحة والوقاية من الاضطرابات النفسية، وغيرها(
كما أنه سيتم تعريف الطالب في المختبرات الشخصية والتي يجب أن يمتلكها المرشد مثل درجة التركيز والاستماع الجيد، واكتشاف نقاط الضعف والقوة للمسترشد.
(0170333) (الإرشاد الوقائي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تتناول المادة مفهوم الوقاية من المشكلات النفسية، والحماية من الإساءة للطفل وإهماله في الأسرة، والحماية من الإساءة للطفل والمراهق في المدرسة، والحماية من الإساءة الجنسية، والحماية من إساءة استخدام المواد والمخدرات، والوقاية من اتجاهات الكراهية والتعصب والتمييز، ومساعدة الأطفال والمراهقين على التعامل مع العنف، والحماية من المشكلات الانفعالية (القلق، والاكتئاب، والعدوان، والانتحار).
(0170343) (التقييم والتشخيص في الإرشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تتناول المادة أهمية التقييم والتشخيص للعملية الإرشادية، ووسائل جمع المعلومات: المقابلة، الملاحظة، دراسة الحالة، مؤتمر الحالة، الاختبارات، السيرة الشخصية، السجل القصصي، البطاقة التراكمية ٠٠٠ الخ، والوسائل المعرفية السلوكية في التقييم والتشخيص، وتطبيقات وتدريبات على استخدام أدوات تقييم الميول المهنية والنضج المهني، ومقاييس الشخصية، والخصائص الانفعالية والمهارات الاجتماعية ومهارات التفكير، وقوائم مسح الحاجات والمشكلات، وتدريبات في بناء أدوات والتشخيص.
(0170352) (الاضطرابات النفسية) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تركز هذه المادة على العوامل في الاضطرابات النفسية، وأساليب الإرشاد النفسي والوقاية٠ وتتناول مفهوم الاضطراب النفسي، والنماذج المفسرة للاضطراب النفسية، والتقييم والتصنيف، ومشكلات الانفعال والمزاج، ومشكلات العقل والجسد، ومشكلات التكامل، والاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة، والإرشاد والعلاج الفردي والجمعي.
(0170424) (تعديل السلوك) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تتناول المادة توضيح مفهوم تعديل السلوك كطريقة لتغيير سلوك الإنسان وعرض الأساليب المستخدمة في ذلك بما فيها تشكيل السلوك، والتعزيز الايجابي والسلبي، والتعميم، والإطفاء، والنمذجة، والضبط الذاتي، والتغذية الراجعة، والإخفاء، والتسلسل، والعزل، والعقاب، والأساليب السلوكية المعرفية، وأية أساليب أخرى حديثة، والأسس الخلقية في تعديل السلوك، وفهم الفروق في المفاهيم بين السلوك وتفسيرات أخرى للسلوك الإنساني، مع توفير فرصة للتدريب العملي على هذه الأساليب.
) (0170434)التوجيه التربوي والمهني ) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري
تتناول المادة التوجيه والخدمات الطلابية، وأقسام التوعية (تقييم، إعلام، إرشاد، وضع)، ومتابعة نشأته وتطوره ورواده: ابن سينا، الشاطبي، بارسونز، ج ب ديفس، وفلسفته، والفروق الفردية والمهنية، والنمو التربوي والمهني، والتربية المهنية، والتأهيل المهني، والتوجيه المهني، والتصنيف المهني الاختيار، والتوجيه وطرقهما، والإعلام والإرشاد، وتحليل الفرد: الذكاء، الاستعداد، الميل، التحصيل الشخصية، وحاجة المجتمع، وحالات تطبيقه٠
(0170452) (صعوبات التعلم) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تشمل هذه المادة تعريف الصعوبات التعلمية والتعرف الى أسبابها والتمييز بين أنواعها الرئيسية وتحديد خصائص الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية. وتتضمن المادة القاء الضوء علـى التطـور التاريخي للبرامج والخدمات في مجال الصعوبات التعلمية. كذلك تبحث المادة في طـرق التقييم وأدواته وأهدافـه في مجال الصعوبات التعلمية وتبين مبادئ التعليم العلاجي، كما تعالج المدة أنماط الخدمات التربوية واشكالها في المراحل العمرية المختلفة. تركز المادة على استراتيجيات تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم المهارات قبل الاكاديمية واللغوية، والحسابية، والقرائية، والكتابية.
(0170472) (التدريب الميداني في الارشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تهدف هذه المادة إلى إعداد الطلبة للتدريب الميداني من خلال تزويدهم بمهارات الإرشاد الفردي والإرشاد الجمعي والتوجيه الجمعي في الصفوف عن طريق المشاهدة ولعب الدور٠ ويتم تنظيم زيارات للطلبة إلى مراكز الإرشاد المختلفة في المدارس والمؤسسات وعيادات الصحة النفسية للاطلاع على طبيعة الخدمات الإرشادية ومشاهدة كيفية تقديم خدمات الإرشاد وتدريب الطلبة على استخدام الفنيات الإرشادية في الإرشاد النفسي وإرشاد الفئات الخاصة، بالإضافة إلى تدريب الطلبة على إجراء المقابلة والتطبيق العملي لأساليب الإرشاد في المدارس والمؤسسات المختلفة، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمعالجة المشكلات المختلفة (أسرية، أو مدرسية، أو فئات خاصة).
ثانياً: متطلبات التخصص المساندة (9ساعات):
(0170215) (تكنولوجيا التعليم) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري مساند)
يهدف هذا المساق إلى التعرف على مفهوم تكنولوجيا التعليم , وتطورها التاريخي , وبعض المفاهيم المرتبطة بها , وأهميتها ودورها في مواجهة بعض المشكلات التربوية , والمعوقات التي تحد من استخدمها . كما يتناول مفهوم أسلوب ( منحى ) النظم ودوره في عملية التعليم والتعلم , والتعرف على بعض النماذج للتخطيط التعليم وفق هذا الأسلوب . بالإضافة إلى الوسائل التعليمية وتصنيفاتهـا وخصائصها ومعايير اختيارها وقواعد استخدامها .
ويهدف أيضاً إلى التعرف على مفهوم تفريد التعليم وأنماطه المختلفة : كالتعليم المبرمج , والحقائق التعليمية , والتعليم بالحاسوب , وخطة كلير , والتعليم المصغر ... الخ , وإكساب الطلبة المهارات اللازمة لإنتاج البرامج التعليمية وفق هذه الأنماط .
كما ويهدف إلى التعرف على الأجهزة التعليمية ومواد عرضها ودورها في عملية التعليم والتعلم . وكذلك التدرب على تشغيلها واستخدمها في عملية التعليم والتعلم .
(0170224) (علم النفس النمو) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري مساند)
يهدف مقرر علم النفس النمو الى معرفة الطالب بمراحل نمو الطفل منذ بدء فترة الحمل حتى نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة وإلقاء الضوء على الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو مع دراسة مظاهر النمو المختلفة : النمو الجسمي ، النمو العقلي ، النمو الانفعالي والنمو الاجتماعي. كما يهدف الى إلقاء الضوء على الخصائص النمائية والنفسية لكل مرحلة والنظريات المفسرة للنمو الجسمي والنمو المعرفي والنمو النفسي-الاجتماعي. كما يدرس الخصائص النمائية لمرحلة المراهقة ومرحلة الرشد حتى الشيخوخة. ويشمل ذلك دراسة النمو الجسمي والنمو العقلي، والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي والنظريات المرتبطة بكل من تلك المظاهر. وذلك بالتركيز على مرحلة المراهقة - مظاهر النمو - مشكلات المراهقة - مرحلة الرشد والشيخوخة - التغير الجسمي الحسي والحركي - التغير العقلي المعرفي - التغير الانفعالي والاجتماعي. حيث يساعده في معرفة أساليب معاملة المراهقين المتبعة في مؤسسات التعليم والتعلم.
(0170362) (علم النفس التربوي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري مساند)
تتناول المادة المفاهيم والمبادئ الأساسية في ميدان علم النفس التربوي. ويتضمن المساق موضوعات مثل: الدراسة العلمية للسلوك الإنساني في المواقف التربوية، والنمو، والتعلم والتعليم، والفروق الفردية وخاصة في القدرات العقلية، وإدارة الصف المدرسي، والدافعية، والتفاعل بين المعلم والطلبة داخل الصف.
ثالثاً: متطلبات التخصص الاختيارية (6 ساعات)
(0170222) (الشخصية والتكيف) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)
ترتكز هذه المادة على عمليات الشخصية وعلاقتها بالتكيف. وتتناول تعريف الشخصية, محددات الشخصية. نظريات الشخصية والتكيف عمليات الشخصية والتكيف: مفهوم الذات وتقدير الذات , الشخصية التسلطية والتعصب, الدور الجنسي, العلاقة بين التفكير والفعل , والانفعال والتكيف والصحة وتقييم الشخصية.
(0170231) (الاتصال في الإرشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)
تتضمن هذه المادة تدريب الطلبة على تفسير معاني السلوكيات اللفظية وغير اللفظية في العملية الإرشادية، وممارسة مهارات الإصغاء في الإرشاد، وإجراء التحليل السلوكي لبعض المشاكل والاضطرابات، واستخدام أساليب تحديد المشاكل وممارسة سلوكيات بناء العلاقة الإرشادية٠ وتعالج المادة أيضاً موضوعات الكشف عن الذات والإرسال والمواجهة، وفهم عوائق الاتصال، وأساليب النقاش الجماعي، وحل المشكلات والصراعات.
(0170324) (علم النفس العيادي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)
تهدف هذه المادة إلى التعريف بماهية علم النفس العيادي وتطوره التاريخي وأهميته وعلاقته بميادين علم النفس الأخرى، وتتناول المادة قضايا الفحص والتشخيص العيادي الذي يشمل المقابلة ودراسة الحالة وكتابة التقرير عن الحالة وتصنيف الأمراض النفسية، وعرضًا لأهم الاختبارات والمقاييس النفسية التي تستخدم في التشخيص والأساليب السلوكية في التقييم وطرق وأساليب العلاج النفسي، والإجراءات العلاجية والوقائية للمرضى النفسيين.
(0170363) (الإرشاد الأسري) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري مساند)
تتناول هذه المادة الأثر المهم للأسرة على جوانب النمو المختلفة للطفل. وتتناول تحديد أنواع الأسر ووظائفها، ودراسة أنماط التنشئة الأسرية وأساليبها. كما تتناول أثر وضع الطفل في الأسرة على نموه، مثل: جنسه، وترتيبه الولادي، وكونه طفلاً وحيداً بين عدد من الإناث، وكونها البنت الوحيدة بين عدد من الذكور، وغيرها. وكذلك تحديد المشكلات الأسرية من حيث درجة التعلم والوضع الاقتصادي والثقافي والصحي، والتعرف على أنواعها، ومصادرها، وأثرها على الطفل. ودور المعلم في تحقيق التكامل بين المدرسة أو الروضة والأسرة.
(0170364) (علم النفس الاجتماعي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)
تتناول المادة مفهوم علم النفس الاجتماعي وأهميته ومناهج البحث المتصلة به، والجماعة وخصائصها وتكاملها، ثم دوافع السلوك الفطرية والمكتسبة والانفعالات والدوافع والتنشئة الاجتماعية والنمو الاجتماعي ومفهوم الذات والشخصية والقيادة، والعوامل المختلفة التي تؤثر فيها إيجاباً أو سلبا.
(0170453) (الارشاد التأهيلي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تتضمن هذه المادة تكوين نظرة شاملة عن عملية التأهيل النفسي والاجتماعي والمهني لذوي الحاجات الخاصة من الطلاب ومدمني الكحول والمخدرات وكبار السن والأشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية٠ وتتناول المادة أيضاً دور المرشد في المدرسة والأسرة وقدرته على تفسير الارتباطات النفسية لذوي الحاجات الخاصة وخاصة الإعاقة٠ وتناقش المادة أيضاً أهمية التأهيل المهني وأساليبه لذوي الحاجات الخاصة وتحسين الظروف المادية والاجتماعية لهم داخل المدرسة وخارجها٠