الأستاذ الدكتور محمد بني يونس ، العميد
رسالة العميد
يشكل البحث العلمي الركيزة الأساسية لمكونات مؤسسات التعليم العالي. فبالبحث العلمي ترتقي المؤسسة بجودة مدخلاتها من أعضاء هيئة تدريس وطلبة وتميز خريجيها بالإضافة إلى رفع سوية تجهيزاتها ومرافقها. فبالبحث العلمي الأساسي تتعزز المعرفة وتتطور لدى أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون على نقلها للطلبة من خلال المواد الدراسية المتجددة والناشئة. وبالبحث العلمي التطبيقي تعكس الجامعة حاجات المجتمع وترتقي به وتتشبّك مع جهات الصناعة والأعمال ترفدها بالمعرفة وتكتسب منها المهارات والتطبيقات العملية.
وعليه فإن جامعة فيلادلفيا قد تنبهت لهذا المكون الأساسي لعملياتها وأنشطتها منذ بداياتها وتم تشكيل مجلس البحث العلمي في العام 1995 ووضعت اللوائح المنظمة لأعمال عمادة البحث العلمي آنذاك والمبادئ التوجيهية التي تحكم انخراط أعضاء هيئة التدريس في المجالات البحثية المتعددة. وتخصص جامعة فيلادلفيا 3% على الأقل من ميزانيتها لدعم الأنشطة البحثية فيها ورفد الكليات والأقسام الأكاديمية بالأجهزة والتجهيزات الضرورية لدعم البحث العلمي. كما تسهم العمادة في تسهيل انخراط أعضاء هيئة التدريس في المجالات البحثية الوطنية والعالمية والقيام بدراسات مجتمعية ذات صلة بالمجتمع المحلي. ولا تتوانى الجامعة في اعتماد الدعم المالي لأي مشروع بحثي يتقدم به أعضاء هيئة التدريس وذلك بعد إجراء التقييم المعتاد له. كما أن فرص الدعم المالي للبحوث العلمية متوفرة من مناحي أخرى مثل صندوق البحث العلمي الوطني ومؤسسة شومان وايراسموس بلس وغيرها. وترى الجامعة أن تكوين المجموعات البحثية وتحديد مجالات تركيز بحثية على مستوى الجامعة سواء داخل التخصصات أو عبرها من الوسائل التي ترتقي بمستوى البحث العلمي في الجامعة وتعزز مدى أهمية نتاجاته.
وفيما يخص الدراسات العليا، يتمثل الغرض الرئيس لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا في تقديم برامج أكاديمية ما بعد درجة البكالوريوس للطامحين في الحصول على مؤهلات تمكنهم من تطوير خبراتهم في مجالاتهم المهنية وتعزيزها بمزيد من المعارف والمهارات أو تمكنهم من الانضمام إلى المجتمع الأكاديمي في حقلي التعليم والبحث العلمي. وبجانب تطوير المعارف والمهارات الفردية، فإن برامج الدراسات العليا تعمل على تطوير العملية التعليمية في برامج البكالوريوس وترتقي بمستوى البحث العلمي في الجامعة، كما أنها تعزز من استقطاب أعضاء هيئة تدريس وطلبة متميزين الأمر الذي يزيد من تنافسية الجامعة والارتقاء بنتاجاتها.
وقد أدركت جامعة فيلادلفيا أهمية الدراسات العليا منذ بداياتها، إذ تم تشكيل مجلس الدراسات العليا في العام 1995 وأوكلت له مهمة وضع أنظمة برامج الدراسات العليا في الجامعة وتعليماتها، وكذلك تقديم المشورة للكليات والأقسام الأكاديمية التي تخطط لطرح برامج للدراسات العليا في الجامعة. وفي العام 2001 أنشأت الجامعة عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تمهيداً للبدء في برامج الدراسات العليا. وأطلقت الجامعة برنامجين للماجستير في علوم الحاسوب (كلية تكنولوجيا المعلومات) واللغة الإنجليزية وآدابها (كلية الآداب والفنون) في العام 2005، وفي العام 2013 أطلقت الجامعة برنامجين آخرين للماجستير في هندسة الميكاترونكس (كلية الهندسة والتكنولوجيا) واللغة العربية وآدابها (كلية الآداب والفنون). وفي العام2017، طرحت الجامعة برنامجين آخرين للماجستير في المحاسبة (كلية الأعمال) وهندسة البرمجيات (كلية تكنولوجيا المعلومات)، وفي العام 2020 تمت إضافة برنامج الماجستير في قانون الأعمال في كلية الحقوق، وفي العام 2021 تمت إضافة برنامج الدبلوم العالي في التربية، وفي بداية العام 2023 تم إضافة برنامج العلوم الصيدلانية (كلية الصيدلة)، وبرنامج الجينات والتشخيص الجزيئي (كلية العلوم)، وبرنامج إدارة الأعمال MBA (كلية الأعمال). وتعمل الجامعة كذلك على تعزيز إمكانات عدد من التخصصات لتوسيع قاعدة الدراسات العليا فيها.
الدكتور حسن الدباس عميد شؤون الطلبة |
تعد عمادة شؤون الطلبة أحد أهم مكونات الإدارة الجامعية وأكثرها قرباً من الطلبة، حيث تضطلع بمهمة إعداد البرامج الخاصة بصقل شخصية الطالب الثقافية والرياضية والنفسية، وكذلك تنمية مواهبه وميوله واتجاهاته على نحو يغني تجربته الجامعية.
التخصص |
معدل الثانوية العامة |
عدد ساعات التخصص |
رسوم الساعة (بالدينار الأردني) |
رسوم الساعة بعد خصم التخصص للطلبة المستجدين (بالدينار الأردني) |
فروع الثانوية العامة |
|
---|---|---|---|---|---|---|
كلية الآداب والعلوم التربوية |
||||||
اللغة العربية وآدابها |
60% |
132 |
30 |
30 |
العلمي/الطبي، العلمي/الهندسي، العلمي/العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، التعليم الصحي الشامل، الإدارة المعلوماتية المسار 1، الإدارة المعلوماتية المسار 2 باستثناء اللغة العربية، التجاري،(الاقتصاد المنزلي ما قبل العام 2019)، (الفندقي ما قبل العام2019) (الصناعي ,الزراعي ما قبل العام 2019 لتخصص الارشاد النفسي فقط ) (الاقتصاد المنزلي لعام 2019 فما بعد لتخصص الارشاد النفسي فقط)
|
|
اللغة الإنجليزية التطبيقية |
60% |
132 |
60 |
40 |
||
اللغة الصينية وآدابها |
60% |
132 |
40 |
20 |
||
الإرشاد النفسي |
60% |
132 |
40 |
40 |
||
التربية الرياضية |
60% |
132 |
60 |
30 |
||
كلية العلوم |
||||||
التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات |
60% |
132 |
60 |
50 |
العلمي/الطبي، العلمي/الهندسي، العلمي/العلوم البحتة، العلمي، الصناعي، الزراعي، التمريضي، (التعليم الصحي الشامل شريطة دراسة الرياضيات 099،101،102)، |
|
الرياضيات |
60% |
132 |
30 |
30 |
||
كلية الأعمال |
||||||
المحاسبة |
60% |
132 |
60 |
40 |
العلمي/الطبي، العلمي/الهندسي، العلمي/العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية(1+2)، التعليم الصحي الشامل، التجاري، الفندقي، (الاقتصاد المنزلي ما قبل العام 2019) |
|
إدارة الأعمال |
60% |
132 |
60 |
40 |
||
التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي |
60% |
132 |
60 |
40 |
||
إدارة المستشفيات |
60% |
132 |
60 |
40 |
||
التكنولوجيا المالية |
60% |
132 |
60 |
40 |
||
كلية الحقوق |
||||||
الحقوق |
65% |
141 |
40 |
40 |
العلمي/الطبي، العلمي/الهندسي، العلمي/العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية(1+2)، التعليم الصحي الشامل، التجاري، (الاقتصاد المنزلي ما قبل العام 2019)، (الفندقي ما قبل العام 2019) |
|
كلية الصيدلة |
||||||
الصيدلة |
80% |
160 |
95 |
80 |
العلمي/الطبي، العلمي |
|
كلية الهندسة والتكنولوجيا |
||||||
الهندسة الكهربائية |
80% |
160 |
85 |
60 |
العلمي/الطبي، العلمي/الهندسي، العلمي، الصناعي |
|
هندسة الطاقة المتجددة |
80% |
160 |
85 |
60 |
||
الهندسة الميكانيكية |
80% |
160 |
85 |
60 |
||
هندسة الميكاترونكس |
80% |
160 |
75 |
60 |
||
الهندسة المدنية |
80% |
160 |
95 |
60 |
||
كلية تكنولوجيا المعلومات |
||||||
علم الحاسوب |
60% |
132 |
70 |
50 |
العلمي/الطبي، العلمي/الهندسي، العلمي/العلوم البحتة، العلمي، الإدارة المعلوماتية(1+2)، الصناعي، الزراعي، التمريضي (التعليم الصحي الشامل شريطة دراسة الرياضيات 099،101،102)، |
|
هندسة البرمجيات |
60% |
132 |
70 |
50 |
||
أمن المعلومات والفضاء السيبراني |
60% |
132 |
70 |
50 |
||
علم البيانات والذكاء الاصطناعي |
60% |
132 |
70 |
50 |
||
كلية التمريض |
||||||
التمريض |
70% |
132 |
50 |
50 |
العلمي/الطبي، العلمي، التعليم الصحي الشامل، التمريضي |
|
كلية العلوم الطبية المساندة |
||||||
العلاج الطبيعي |
70% |
132 |
75 |
50 |
العلمي / الطبي، العلمي، التعليم الصحي الشامل، التمريضي |
|
التغذية السريرية والحميات |
70% |
136 |
60 |
50 |
||
كلية العمارة والتصميم |
||||||
التصميم الداخلي |
60% |
132 |
70 |
40 |
جميع فروع الثانوية |
|
التحريك والوسائط المتعددة |
60% |
132 |
70 |
40 |
جميع فروع الثانوية |
حملة شهادة الثانوية العامة:
الطلبة الحاصلون على شهادة الدبلوم:
الطلبة المنتقلون من الجامعات الأخرى:
التخصص |
رسم الساعة / دينار اردني |
عدد ساعات التخصص |
المعدل |
فروع الثانوية |
كلية الآداب والفنون |
||||
اللغة العربية وآدابها |
30 |
132 |
60 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي / العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، الفندقي، التعليم الصحي الشامل، الإدارة المعلوماتية، الاقتصاد المنزلي |
اللغة الانجليزية وآدابها |
60 |
132 |
60 % |
|
دراسات التنمية |
30 |
132 |
60 % |
|
الإرشاد النفسي | 40 | 132 |
60 % |
|
اللغة الصينية وآدابها |
40 |
132 |
60 % |
|
التصميم الجرافيكي |
70 |
135 |
60 % |
جميع فروع الثانوية |
التصميم الداخلي |
70 |
141 |
60 % |
|
كلية العلوم |
||||
التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات |
60 |
132 |
60 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي / العلوم البحتة، العلمي، الصناعي، الزراعي، (التعليم الصحي الشامل شريطة دراسة الرياضيات 099،101،102)،
(الإدارة المعلوماتية لتخصص الرياضيات فقط)
|
الرياضيات |
30 |
132 |
60 % |
|
كلية الأعمال |
||||
المحاسبة |
60 |
132 |
60 % |
العلمي/الطبي، العلمي/الهندسي، العلمي/العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، الفندقي، الإدارة المعلوماتية،
التعليم الصحي الشامل، الاقتصاد المنزلي
|
العلوم المالية والمصرفية |
60 |
132 |
60 % |
|
إدارة الأعمال |
60 |
132 |
60 % |
|
التسويق |
60 |
132 |
60 % |
|
إدارة المستشفيات |
60 |
132 |
60 % |
|
كلية الحقوق |
||||
الحقوق |
40 |
141 |
65 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي / العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية،
الفندقي، التعليم الصحي الشامل، الاقتصاد المنزلي
|
كلية الصيدلة |
||||
الصيدلة |
95 |
160 |
80 % |
العلمي/الطبي، العلمي |
كلية الهندسة والتكنولوجيا |
||||
هندسة كهربائية |
85 |
160 |
80 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي، الصناعي |
هندسة ميكانيكية |
85 |
160 |
80 % |
|
هندسة الميكاترونكس |
75 |
160 |
80 % |
|
هندسة الاتصالات والالكترونيات |
75 |
160 |
80 % |
|
هندسة العمارة |
95 |
165 |
80 % |
|
هندسة مدنية |
95 |
160 |
80 % |
|
هندسة الطاقة المتجددة |
85 |
160 |
80 % |
|
تكنولوجيا الطاقة البديلة |
60 |
132 |
60 % |
|
كلية تكنولوجيا المعلومات |
||||
علم الحاسوب |
70 |
132 |
60 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي / العلوم البحتة، العلمي، الإدارة المعلوماتية، الصناعي، الزراعي، (التعليم الصحي الشامل شريطة دراسة الرياضيات 099،101،102) |
هندسة البرمجيات |
70 |
132 |
60 % |
|
هندسة الويب |
70 |
132 |
60 % |
|
كلية التمريض |
||||
التمريض |
50 |
132 |
70 % |
العلمي / الطبي، العلمي، التعليم الصحي الشامل |
البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين
تتبع المكتبة في تصنيف مقتنياتها نظام تصنيف ديوي العشري (طـ 22) وهو النظام الأكثر شيوعا في العالم، والذي يقسم المعرفة إلى عشرة أقسام كما يلي :
المعارف العامة |
000-099 |
الفلسفة وعلم النفس |
100-199 |
الديانات |
200-299 |
العلوم الاجتماعية |
300-399 |
اللغات |
400-499 |
العلوم البحتة |
500-599 |
العلوم التطبيقية |
600-699 |
الفنون |
700-799 |
الآداب |
800-899 |
الجغرافيا والتاريخ |
900-999 |
وللبحث عن أي كتاب يمكن الرجوع إلى الفهارس الآلية في المكتبة أو الاستفسار من الموظفين المتواجدين في قاعات المطالعة أو المتواجدين في ردهة الفهارس الآلية الذين يسرهم تقديم أية خدمة أو عون، كما يمكن الاتصال بقاعدة بيانات المكتبة لمعرفة ما يتوفر من الكتب والوثائق وذلك من أي مكان في الحرم الجامعي أو خارجه لأن قاعدة بيانات المكتبة مربوطة مع الشبكة الداخلية للجامعة، كما أن شاشة البحث ترشد إلى معرفة الكتب المعارة والكتب المتوفرة للإعارة.