الرؤية
أن يتميز برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها في جامعة فيلادلفيا في الناحيتين العلمية والثقافية، وأن يقدم معارف تخدم اللغة العربية وعلومها المختلفة، وأن يرفد المجتمع بكفاءات علمية متميزة، ويسهم في رفع مستوى البحث العلمي.
الرسالة
نتاجات التعلم
استُحدث برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها مطلع العام الدراسي 2012/2013، وذلك بهدف رفد السوق المحلي والعربي بكفاءات علمية متميزة في اللغة والأدب وعلوم العربية المختلفة، من خلال تخريج طلبة يمتلكون قدرات عالية في اللغة العربية ومجالاتها المتنوعة. وينهض بالتدريس في البرنامج أساتذة أكفاء، يحملون مؤهلات تشمل مختلف علوم اللغة العربية ومعارفها، وتتنوع رتبهم الأكاديمية بين الأستاذ والأستاذ المشارك. ويمنح الطالب درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها بعد أن يتم دراسة (33) ساعة معتمدة، حيث يتحقق تخرجه وفق مسارين: الأول مسار الرسالة، ويشمل (24) ساعة معتمدة كمواد دراسية و(9) ساعات مخصصة للرسالة، بحيث يتقدم الطالب للمناقشة بعد أن يكون قد أتمّ رسالته وقدم جاهزية لها، وتكون النتيجة إما ناجحًا أو ناجحًا بعد التعديل أو راسبًا، أما المسار الثاني فهو مسار الامتحان الشامل، بحيث يدرس الطالب (33) ساعة معتمدة كمواد دراسية، من ثم يتم تحديد مادة شاملة ومتنوعة للامتحان الشامل ويحدد موعد له، فيتقدم الطالب له وبعد اجتيازه بنجاح يحصل على شهادة الماجستير في اللغة العربية وآدابها. وفي الحقيقة أن البرنامج حظي بإقبال كبير من قبل الدارسين والملتحقين به، وقد خرّج أفواج بلغ عددها ما يقارب (7) أفواج. ويعمل قسم اللغة العربية وآدابها جاهدًا لكي يستحدث برنامج الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، حتى يسهم في فتح المجال أمام من يرغب بإكمال دراسته في هذا التخصص، وليرفد السوق بمؤهلين قادرين على خوض غمار العمل في مجال تخصصهم، وليخدم لغة الأمة وعنوان هويتها.
متطلّبات الكليّة
(0110112 ) ( تذوق النص الأدبي) ( ثلاث ساعات معتمدة ) ( متطلب كلية اختياري)
مادة ( تذوق النص الأدبي ) ، مـادة ثقافية عامة لطلبـة كلية الآداب والفنـون ( اختيارية ) ، تعرف الطلبة بخصائص الأنواع الأدبية ، وتركز على : الشعر، الرواية ، القصة القصيرة ، والأدب التذكاري ، والنص المترجم ، وغيرها . ثم تعرف الطلبة آليات تحليل ( الشعر والسرد ) ، وفق التحليل الحديث ، والتعرف على أنواع التحليل الأدبي ومناهجه ومشكلاته .
( 0110280 ) ( المكتبة العربية والمعاجم) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب كلية اختياري)
تتناول هذه المادة نشأة التدوين وتطور التأليف وظهور المكتبات وصناعة الكتاب عند العرب (التحول من الشفاهية إلى الكتابية)، وتعرّف بأبرز العلوم ومجالات التأليف التي اهتم بها العرب، كما تعرض لأهم المصادر والمصنفات في المجالات الأساسية المختارة من المكتبة العربية، وتتوقف المادة كذلك عند عدد من أعلام المؤلفين والمصنفين قديما وحديثا، وتهتم المادة بالتأليف المعجمي من ناحية بداياته وتطوره ومناهج المعاجم واتجاهاتها وأنواعها.
( 0110113) فن الخطابة والحوار ثلاث ساعات معتمدة متطلب كلية إجباري
تشتمل هذه المادة على عرض تاريخي ومفهومي لمهارتي الخطابة والحوار ، وما طرأ عليهما من تطورات في المضمون والشكل . وتهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب نظريا وتطبيقيا من امتلاك مهارات الاستماع الضرورية والقدرة على الإلقاء الجيد ومواجهة الجمهور ، فضلا عن امتلاك مهارات الاتصال الفعالة مع الأفراد والجماعات ، وتخطيط الخطب وبنائها والتمييز بين أنواعها ، وتقبل آراء الأفراد والجماعات وإتقان مهارة العمل مع الفريق.
(0110111) ( فن الكتابة والتعبير) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب كلية إجباري)
تتناول هذه المادة مهارتي الكتابة والتعبير، وذلك باعتماد أدوات فنية وطرائق، وموضوعات متعددة، تمكن الطالب من إقامة جملة صحيحة تخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية، ومن التعبير عن نفسه في قاعة الدرس، وفي المحافل المتعددة والمختلفة دون لجلجة، أو اضطراب.
ومنها وظيفة اللغة وخصائصها، واختلاف أساليبها وأنواع الكتابة وشروط الاتصال اللغوي، وقواعد الإملاء، وعلامات الترقيم، والأخطاء الشائعة، كما تتناول مهارات الكتابة مثل إنشاء الرسائل الحكومية، ومحاضر الجلسات، وكتابة المقالة، والأبحاث والتقارير، وتتناول أيضاً فن التلخيص والإلقاء والدعاية والإعلان..
متطلّبات التخصّص الإجباريّة
( 0110240 ) علم النحو (1) ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري )
تتناول هذه المادة الأساسيات الأولى لعلم النحو والتركيب، فتبدأ بتقسيم الكلمة إلى أنواعها، ثم تنتقل إلى تركيب الجملة وأقسامها؛ الاسمية والفعلية، وتدرس الفعل من حيث الزمن، والصحة والاعتلال، والإعراب والبناء، ثم تدرس الاسم من حيث نوعه وبناؤه وإعرابه، وتناقش أحوال المبنيات وعلامات البناء، وأحوال المعربات وعلامات الإعراب، وتدرس أنواع الفاعل ونائبه، وأنواع المفعول به، ثم أنواع المبتدأ والخبر، وتوضح عمل ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال الناقصة والحروف الناسخة، وما يدخل على مفردات الجملة من النعت والإضافة، ثم ما تذيل به الجملة من أشباه الجمل؛ الجار والمجرور، والظرفية.
( 0110243 ) اللسانيات (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تبصير الطلبة بموضوع اللسانيات واتجاهاتها ومجالاتها بدءً من المبادئ المعرفية التي يقوم على دراسة ظاهرة اللغة والسلوك اللغوي دراسة علمية تستند على اللغة ذاتها بوصفها بنية مجردة عن الأبنية المعرفية الأخرى ضمن مستوياتها الأربعة المتدرجة بدءً من المستوى الصوتي والمستوى الصرفي والمستوى النحوي ثم المستوى المعجمي والدلالي.
(0110247) (علم الصرف) (3) ساعات معتمدة (مادة إجباريّة)
تتناول هذه المادة ، بالتحليل الصرفيّ ، بنيةَ الكلمة العربية (الفعل والاسم) وما يطرأ عليهما من تحوّلات ، وذلك بالتعريف بعلم الصرف وموضوعاته ، والتعريف بالقوانين الصوتية والمقاطع العربية والميزان الصرفيّ . ثمّ تُدرس موضوعات علم الصرف بعد ذلك مُقسّمةً قسمين:
الأول (الفعل) وتُدرس فيه أقسام الفعل والتحوّلات التي تطرأ عليه .
والثاني (الاسم) وتُدرس فيه خاصية الاشتقاق، و أقسام الاسم والتحوّلات التي تطرأ عليه.
ويتبع ذلك دراسة بابي الإعلال والإبدال .
(0110250 ) البلاغة العربية ( 3 ساعات معتمدة ) (متطلب تخصص إجباري)
تتكون هذه المادة من مجموعة من المفاهيم والمعارف والتطبيقات المتصلة بعلم البلاغة العربية، وتشتمل على مقدمة لتوضيح عدد من المصطلحات والمفاهيم مثل: البلاغة والفصاحة والبيان.. وتركز المادة على علوم البلاغة: علم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع؛ من خلال عرض للمفاهيم المتصلة بها وبفروعها، من خلال نماذج تطبيقية من الأدب العربي.
(0110260 ) ( الأدب الجاهلي) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب تخصص إجباري)
تدرس هذه المادة الأدب في العصر الجاهلي (شعرا ونثرا). وتهتم بإبراز أهم معالم الحياة العربية قبل الإسلام من النواحي الدينية والاجتماعية والثقافية، وربط هذه المعارف بالشعر الجاهلي. وتعنى المادة بالتعرف إلى أهم قضايا الأدب الجاهلي (كقضية بدايات الشعر وأوليته وقضية النحل والانتحال وقضية الرواية والتدوين). وتسعى المادة إلى تعريف الطلبة بأهم ظواهر الشعر الجاهلي وموضوعاته من مثل : المعلقات، الحوليات، المنصفات،شعر الصعاليك..وتدرب المادة الطلبة على قراءة القصيدة الجاهلية وفهمها وتحليلها من خلال التفاعل مع القصيدة الجاهلية وأبرز مفاتيح تأويلها وتفسيرها. كما تقدم المادة صورة موجزة عن فنون النثر العربي في العصر الجاهلي، وتركز المادة على عدد من المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بهذه الحقبة.
( 0110261) ( أدب صدر الإسلام والعصر الأموي) ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)
تقدم هذه المادة للطلبة صورة عن الأدب في عصر صدر الإسلام (عصر النبوة والخلفاء الراشدين) والعصر الأموي، بفنّيه: الشعر والنثر. وتتضمن دراسة موقف الإسلام من الأدب عامة والشعر خاصة، وكذلك التعرف إلى أثر الإسلام ومفاهيمه في الشعر والنثر من خلال تحليل النصوص الأدبية المختلفة. وفي مجال الشعر تركز المادة على دراسة الظواهر الجديدة التي برزت في أدب صدر الإسلام مثل: دور الشعر في مجال الدعوة الإسلامية، وشعر الفتوحات، وكذلك ما برز في العصر الأموي من ظواهر كالنقائض، والغزل الصريح والغزل العذري، والشعر المذهبي والسياسي... الخ، وذلك من خلال نصوص شعرية تمثل هذه الاتجاهات والظواهر. أما في مجال النثر، فتركز المادة على إبراز دور الإسلام في تطوير سائر الفنون النثرية (الخطابة، والرسالة، والعهود والمواثيق... الخ، وكذلك تلّمس الملامح الفنية لهذه الفنون، ومدى تطورها في صدر الإسلام والعصر الأموي. ويراعى فيها إدماج التعليم الوجاهي بالتعليم من خلال المنصات الإلكترونية، ووسائل التكنولوجيا، لدعم مفرداتها بالفيديوهات المساندة، والواجبات وغيرها.
( 110266) (الشعر العباسيّ) ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)
تعرضُ هذه المادة صورة شاملة ومفصلة لحركة الشعر العربيّ في العصر العباسيّ في الفترة الواقعة بين (132-449 هـ ) بدءاً ببشار بن برد وانتهاءً بأبي العلاء المعريّ ، وذلك من خلال دراسة أعلام الشعر العربيّ ، ورصد مكامن فرادتهم وتعيين معالم تجاربهم الشعرية . إضافة إلى تجلية الظواهر الشعرية البارزة ، والوقوف على منزلة الشعر والشعراء ودورهم في صناعة الثقافة والتاريخ العربيين.
(0110248) ( علم العروض) ( 3 ساعات معتمدة ) (متطلب تخصص إجباري)
مادة العروض لطلبة اللغة العربية ، مادة تدرس علم العروض التقليدي بمواصفاته المعروفة ، حيث يتعرف الطالب على أسس تقطيع الشعر ، ومعرفة الزحافات والعلل ، والتعرف إلى بحور الشعر العربي ( 16 بحراً ) ، وتفاعيلها ، وكذلك معرفة ( القافية ) ، ومعرفة عروض الشعر الحر التفعيلي ، ومقارنته بالبحور الأوروبية ، كذلك يتعرف الطالب على النظريات الحديثة في مجال موسيقى الشعر.
( 0110341) علم النحو (2) ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)
تتناول هذه المادة مفاهيم الزيادات التي تدخل على الجملة فتحول وظائفها الى دلالات مختلفة، وتضم هذه المفاهيم التوابع؛ العطف والتوكيد والبدل، وتدرس المفاعيل بأنواعها، المفعول المطلق والمفعول فيه والمفعول لأجله والمفعول معه، وتبين أنواع التمييز ووظائفه في الجملة، وكذلك الحال وأنواعها ، المفردة والجملة وشبه الجملة والمشتقة والجامدة والتقديم والتأخير عن صاحبها، وتدرس النداء ووظيفته وأنواعه وأحكامه الإعرابية، وما يتفرع عنه من الندبة والاستغاثة، ويبحث في الاستثناء وأنماطه وأحكام المستثنى وإعرابه، ثم العدد وأحكامه مع المعدود وإعرابه.
الصوتيات (0110345) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تتناول هذه المادة علم أصوات العربية ، وصفاتها الفونيتكية من خلال التعرف على جهاز النطق والمخارج وطريقة النطق ، وتبين صفات الأصوات العربية بنوعيها :-الصامتة والصائتة، إضافة إلى الدراسات الصوتية الحديثة من فونيم ونبر وتنغيم . والتعرف على المقطع وأنواعه والتغيرات الطارئة في التركيب المقطعي ، كما تعرف الطالب بالكتابة الصوتية للكلمات العربية .
( 110351) النقد الأدبي العربي القديم ( ثلاث ساعات معتمدة) (مادة إجبارية)
تشتمل هذه المادة على عرض لتاريخ النقد الأدبي العربي القديم، وقراءات نصية لأبرز القضايا النقدية وتعريف بأبرز النقاد القدماء. كما تعرض الملامح النقدية الانطباعية في العصر الجاهلي وصدر الإسلام، وحقيقة موقف الإسلام من الشعر، إلى جانب المؤثرات الفكرية والأجنبية التي صنعت هذا النقد في القرون التالية .
وتتوقف المادة عند أبرز القضايا ، مثل: (السرقات الأدبية) ، و(واللفظ والمعنى)، و( القديم والمحدث)، (والصدق والكذب)، و(النظم والنثر)، فضلا عن دراسة جهود نقاد بارزين مثل : ابن سلّام الجمحي والجاحظ وابن قتيبة وقدامة بن جعفر وعبد القاهر الجرجاني.
(0110365) الأدب المقارن ( 3 ساعات معتمدة ) (متطلب تخصص إجباري)
الأدب المقارن، مادة اجبارية لطلبة قسم اللغة العربية، تتناول علاقات الأدب العربي القديم والحديث، بآداب اللغات الأخرى (علاقات الأدب العربي القديم بالأدبين: اليوناني، والفارسي، علاقة الموشحات بشعراء التروبادور، أثر الشعر الإنجليزي والإسباني الحديث في الشعر العربي الحديث ... الخ). كما تهتم المادة بتعليم الطالب مدارس ومناهج الأدب المقارن في العالم: (الفرنسي، الأمريكي، الألماني، السلافي)، وكيفية فهمها لمسألة التفاعل الأدبي، والتعرف إلى المحاولات العربية في مجال الأدب المقارن.
(0110367) النثر العباسي ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري):
تعرِضُ هذه الـمادة صورة شاملة ومُفصـّلة لحركة النثر العربيّ في العصر العباسيّ في الفترة الواقعة بين (132 ـ 516 هـ) من عبد الحميد الكاتب (ت 132 هـ) مرورًا بأبي الفضل ابن العميد (ت 360 هـ) وانتهاءً بالحريريّ (ت 516 هـ) ، وذلك من خلال دراسة الأجناس النثرية المختلفة وتجلية مضامينها المتنوّعة، وإدراك خصائصها الفنية من خلال قراءة النصوص وتحليلها. كذلك تسعى هذه المادة إلى الوقوف على أعلام النثر العربيّ، ورصد مكامن فرادتهم وتعيين معالم تجاربهم النثرية، والتعريف بمنزلة النثر والناثرين ودورهم في صناعة الثقافة والتاريخ العربيين.
( 0110368 ) ( أدب العصور المتتابعة والعصر العثماني) ( 3 ساعات معتمدة) (تخصص إجباري)
تتناول هذه المادة "أدب العصور المتتابعة" الذي يُعدُّ حلقة الوصل بين الأدب العربيّ القديم والأدب العربيّ الحديث. ويُقصدُ بـ"أدب العصور المتتابعة" الأدب الذي يقع في خمسة أعصر هي: الأدب الفاطميّ (358 ـ 567 هـ)، والأدب الزنكيّ (489 ـ 577 هـ)، والأدب الأيوبيّ (578 ـ 648 هـ)، والأدب المملوكيّ (923 ـ 1213 هـ).
وتهدف المادة إلى دراسة الظواهر الأدبية البارزة، والأدباء المشهورين من خلال دراسة نصوص أدبية كاشفة عن أبرز العوامل الثقافية التي أدَّت إلى تشكيل الظواهر الأدبية مثل: المذهب الإسماعيليّ، والمذهب الصوفيّ، والحروب الصليبيّة (490 ـ 690 هـ).
(0110487) مناهج البحث في الأدب واللغة ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب إجباري)
تتناول هذه المادة عرضًا لمناهج البحث في الأدب واللغة ومرجعياتها المعرفية وآلياتها التحليلية وأعلامها وروّادها. وتندرج في هذا الإطار الإشارةُ إلى اتجاهات المناهج: المناهج السياقيّة، والمناهج اللسانية، والمناهج التوفيقية التركيبيّة. فأما المناهج السياقية فتلك التي تُقارب النصوص مُقاربة خارجية، كالمنهج التاريخيّ، والمنهج النفسيّ ، والمنهج الاجتماعيّ. وأمّا المناهج اللسانية فتلك التي سعت إلى وضع قوانين خاصة لدراسة الأدب معتمدةً على البنية اللسانية، فكان أن ظهر المنهج الشكلانيّ، والمنهج البنيويّ، والمنهج الأسلوبيّ. ولعلّ نزوع المناهج العلمية إلى التجريب واحتكامها إلى العلمية الصارمة التي نظرت إلى النص الأدبيّ ـ اللغويّ نظرة مُغلقة دفع إلى محاولة رأب الصدع بين المناهج اللسانية النسقيّة والمناهج الخارجية السياقية فكان أنْ ظهرت اللسانيات التداولية ردًّا على اللسانيات التوليديّة التحويلية، وظهر المنهج الثقافيّ والمنهج التفكيكيّ والمنهج السيميائيّ وتحليل الخطاب...
ويتدرب الطلبة في المادة على إعداد بحث في مجال الأدب أو اللغة مع توظيف أحد المناهج بشكل تطبيقي يقرب المناهج من متناول الطلبة ويدربهم على الإعداد العملي للبحوث في مجال تخصصهم.
(0110442 ) علم النحو (3) ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)
تتناول هذه المادة الأساليب اللغوية من حيث استخداماتها ومعانيها وإعرابها، وتضم الاستفهام وأدواته ومعانيه والتعجب وطرقه واستخداماته ومعانيه، والشرط وأدواته، والمدح والذم، والإغراء والتحذير والاختصاص، والنفي وأدواته ومعانيه، والقسم وحروفه، ثم تدرس إعراب الجمل ومواقعها في التركيب، وأسماء الأفعال والأصوات والفرق بينهما وبناؤها وأنواعها، ودراسة نصوص تطبيقية لكل هذه الفروع.
(0110452 ) ( مناهج النقد الأدبي الحديث) ( 3 ساعات معتمدة ) ( تخصص إجباري)
تهدف هذه المادة إلى التعريف بتاريخ النقد الأدبي الحديث ومناهجه من خلال تمهيد حول معنى الأدب والنقد والعلاقة بينهما ، والتعريف بمصطلحات وقضايا نقدية قديمة / حديثة مثل الوحي والإلهام والإبداع والذوق وعلاقة النقد بالمجتمع والأخلاق .. إلخ ثم يتوقف عنـد أبرز المناهج النقدية الحديثة مثل : [المنهج التاريخي ، والمنهج الاجتماعي والمنهج النفسي ، والمنهج الجمالي ، والمنهج الاجتماعي ، والمنهج البنيوي ، والمنهج السيميائي ، والمنهج التفكيكي والنقد الثقافي ، والنقد النسوي ]، وذلك بالتعرف على أصولها الفكرية والفلسفية ، وأبرز من أسسّوا لها نظريا وتطبيقياً في إطارها الأوروبي ، والإلمام بالمستخدم منها في النقد العربي الحديث ، مع بعض التطبيقات.
(0110456 ) ( نظرية الأدب) (3 ساعات اجبارية) (متطلب تخصص إجباري)
تتناول ( مادة نظرية الأدب ) ، فلسفة الأدب ، التي أُطلقت عليها مُسمّيات أخرى ، مثل : (الشعرية ، علم النصّ ، وعلم الأدب ) ، وغيرها . وكلها تتناول مادة الأدب من خلال وصف الخصائص المطلقة العليا للأجناس الأدبية ، خصوصاً } الشعر ، والسرد { ، بفروعها المتعددة ، المنبثقة من خصائص النصوص الأدبية ، وذلك من أجل الوصول إلى فهم أفضل لماهية الأدب .
كما تتناول المادة ، تاريخ تطوّر } نظريات الشعر { ، و} نظريات السرد { ، عند اليونان ، والنقاد العرب القدامى ، من خلال مفاهيم ومصطلحات ، مثل : المحاكاة ، الإلهام ، التخييل ، والفحولة ، والطبقات ، والطبع ، والجزالة ، والصناعة ، والتقليد ، والتوليد ، والعذوبة ....الخ . كما تتناول المفاهيم الحديثة لأدبية الأدب ، منذ الشكلانيين ، الروس ، مروراً بالبنيوية ، والتفكيكية ، وحتى السيمائية ، ويشمل ذلك } شعرية السرد { ، و}شعرية الشعر { ، والتباعد والتقارب بين الشعر والنثر ، والنظرية النِسْوية ، والنظرية التفاعلية ، وجمالية التلقي ، وعلاقة الآداب بالفنون ، وغيرها من القضايا .
( 0110469) (الأدب الأندلسي والمغربي) ( 3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)
تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بوجوه التشابه والتميز بين الأدب العربي في المشرق والأدب العربي في الأندلس والمغرب والظروف المنتجة لهذه الوجوه . كما تهدف إلى التعريف بأبرز الموضوعات النثرية والشعرية التي انشغل بها الكتاب والشعراء الأندلسيون والمغاربة مثل الحب والغزل ووصف الطبيعة والبحث عن الحقيقة ورثاء المدن ، فضلا عن دراسة ظاهرة الموشحات من حيث عوامل نشوئها ومصادر دراستها وأهميتها في سياق تاريخ تجديد الشعر العربي.
(0110474) الشعر العربي الحديث ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)
تدرس هذه المادة اتجاهات وحركات الشعر العربي المعاصر والحديث في القرن العشرين: الأصولية الشعرية- الشعر الرومانتيكي- (المؤثرات الأورو- أمريكية في شعر القرن العشرين)- وقراءة (حركة شعراء المهجر) قراءة جديدة- دراسة (حركة الشعر الحر التفعيلي) - التعرف إلى (قصيدة النثر) بشكليها: المتأثر بالترجمة، والمتأثر بالتراث في ضوء قضية التقليد والتجديد.
(0110478) النثر العربي الحديث ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)
تهدف مادة النثر العربي الحديث الى تعريف الطلاب بالفنون النثرية الحديثة، ونشأتها وتطورها، وتركز على: الرواية، القصة القصيرة، المسرحية، السيرة... ويتطلب البحث وقوف الطلاب على المحاولات الأولى لكتابة هذه الفنون في الوطن العربي. والعوامل التي أدت الى نشأتها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين، ومعرفة صلة هذه الكتابات بالتراث (المقامات، والمذكرات، والسير). وتهدف المادة الى معرفة التيارات الفنية في القصة والرواية، وتأثرها بالفن القصصي الأوروبي من خلال نماذج قصصية وروائية جديدة تبين الجهود القصصية في القرن العشرين. وتهدف كذلك الى معرفة تقنيات الفن القصصي وتطورها بدءا من القصة التقليدية وانتهاء بقصص التجريب على اختلافها، والروايات الفنية الحديثة.
متطلّبات التخصّص الاختياريّة
(0110346) (المدارس النحويّة) (3)ساعات معتمدة (مادّة اختياريّة)
تتنـاول هذا المـادّة نشـأة النحـو العربيّ ، والبيئات النحويّة التـي احتضنت الدّرس النحويّ في بداياته، ثمّ المدارس النحويّة (البصريةّ والكوفيّة والبغداديّة والأندلسيّة والمصريّة) ، مركِّزة في كلٍّ من هـذه المدارس النحويّة علـى قضايـا رئيسيّة أبرزها : الأصـول النحويّة ، والأعـلام والمصنّفات ، وأوجـه الاختلاف ولا سيّما قضيّة المصطلح بيـن البصريين والكوفيين. وتتناول المادّة دراسة بعض المسائـل النحويّة الخلافيّة .
(0110354) ( البيان القرآني والنبوي) (3 ساعات معتمدة) ( متطلب تخصص اختياري)
تهدف هذه المادة إلى بيان وجوه الجمال الأسلوبي في القرآن، والحديث والإعجاز البياني للقرآن الكريم، وتطوره عبر العصور التاريخية، مع التركيز على ما يستخلص من النصوص من توجيهات وأحكام. يرافقها دراسات تطبيقية للبيان وأثره على جمال الصورة القرآنية والحديث النبوي الشريف.
(110356) السرديات ( 3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)
تعنى هذه المادة بدراسة "السرديات"، بوصفها العلم الذي يدرس السرد بمختلف أشكاله وأنواعه. وتشمل المادة التعريف بأهم المصطلحات والمفاهيم السردية. وتعرّف بأبرز الإسهامات التي قدمتها المناهج والمدارس المتخصصة في الدراسة السردية مثل: مورفولوجيا الحكاية الشعبية (بروب)، الخطاب السردي (باختين)، التحليل البنيوي للسرد (بارت) و(جينيت)، السيميولوجيا السردية (غريماس).إلخ.. ويستخلص من هذه المناهج أبرز التقنيات السردية وطرق دراسة النص السردي وتحليله.
وتركّز المادة على السردية العربية من ناحية إبراز: الأنواع السردية عند العرب، خصائص السرد العربي وتقنياته، مصادر السرد العربي وأهم نصوصه، دراسات مختارة في نماذج من الأنواع السردية عند العرب: (الخبر، قصص الأمثال، الخرافة، القصص الرمزي، المقامة، المنامة، الرحلة، السيرة ...
(0110448) تطبيقات نحويّة وصرفيّة (3)ساعات معتمدة (مادّة اختياريّة)
تتناول هذه المادّة المسائل النحويّة والصرفيّة الكبرى مراجعةً وتحليلا ، ومن أبرز هذه المسائل : القضايا الصرفيّة الأساسيّة كالميزان الصرفيّ ، والاشتقاق ، وأقسام الفعل ، والإعلال والإبدال . والجملة الاسمِيّة وما يطرأ عليها من تقديم وتأخير وحذف ، وما يدخل عليها من النواسخ . والجملة الفعليّة وما يطرأ على ترتيبها الأصليّ من تحوّلات كتقديم المفعول على الفاعل أو على الفعل والفاعل . وتسعى المادّة إلى معالجة هذه القضايا وغيرها من المسائل النحويّة والصرفيّة من خلال التحليل النحويّ والصرفيّ للنصوص (نصوص مختارة من القرآن الكريم والأدب العربيّ شعرِه ونثره) .
( 0110476 ) ( الأدب في فلسطين والأردن) (3 ساعات معتمدة) ( متطلب تخصص اختياري)
تتناول هذه المادة حركة الأدب العربي المعاصر في فلسطين والأردن، ابتداء من عصر النهضة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وذلك بدراسة عوامل النهضة والحياة الأدبية في فلسطين والأردن، مركزاً على حقلي الشعر والنثر، وعلى أهم روادهما حتى نكبة فلسطين الأولى عام 1948 مثل: ابراهيم طوقان، وعبد الرحيم محمود ومصطفى وهبي التل (عرار) وخليل حسني بيدس، ومحمد صبحي أبو غنيمة ومحمود سيف الدين الإيراني...الخ، وذلك بالتركيز على تطور الحركة الشعرية شكلاً ومضامين، وعلى تطور حركة النثر، وبخاصة في حقل القصة القصيرة والرواية وأعلامها، مثل محمود سيف الدين الإيراني وعيسى الناعوري وأمين فارس ملحس وغسان كنفاني حتى هزيمة حزيران 1967. وتتناول الحساسيّة الشعرية، وقدرتها على التعبير عن الهزيمة أسباباً ونتائج، وصولاً إلى حركة الشعر الحديث/ شعر التفعيلة – وأبرز رواده: محمود درويش وعز الدين المناصرة وسميح القاسم، وتوفيق زياد، وراشد حسين وعبد الرحيم عمر وحيدر محمود، ثم الجيل الثاني مثل ابراهيم نصر الله وحبيب الزيودي. ..الخ، وكذلك في حقل القصة القصيرة والرواية مثل غسان كنفاني وحليم بركات وجبرا ابراهيم جبرا ونبيل خوري وإميل حبيبي، ومن بعدهم: مؤنس الرزاز وابراهيم نصر الله والياس فركوح...الخ، وتطور هذا الحقل عبر أشكال التجريب، تيار الوعي، ورواية التفكيك، والقصة القصيرة جداً مع قراءات تطبيقية تحليلية لنماذج شعرية وقصصية، تمثل كل مرحلة واتجاه في الشعر والقصة القصيرة والرواية..
(110477) موضوع خاص في الأدب ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص اختياري)
تشتمل هذه المادة على دراسة موضوع في الأدب العربي القديم أوالحديث، يتصل بظاهرة أدبية أو نقدية مهمة من ظواهر الأدب العربي وقضاياه. ويمكن الاعتماد على كتاب محدد من الكتب الأساسية في المكتبة العربية ليكون متنا يقرأ منه الطلاب ويقفون على الظواهر والقضايا التي يثيرها.
متطلّبات القسم المساندة
(0110291) ( تاريخ العرب والمسلمين حتى نهاية دولة المماليك) (3 ساعات معتمدة) (تخصص مساند)
تقدم هذه المادة مسحا للأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وللمعارف العربية منذ العصر الجاهلي وتواصل معاينتها مع بدء الدعوة الإسلامية وتعرضها لأهم وأبرز المحطات المؤسسة في تاريخ الدولة الإسلامية ونشر الدين الحنيف في حقبة ما قبل الهجرة وما بعدها، وتدرس فترة الخلفاء الراشدين من حيث الإنجازات السياسية والجدل الفكري الذي ظهر والتطور في التنظيمات وفلسفة بناء الدولة الإسلامية، وتنتقل لدراسة الدولة الأموية بالتركيز على الجوانب الحضارية والاهتمام بالجغرافيا الثقافية الجديدة – البلاد المفتوحة- وأثرها في تشكل مجتمعات جديدة، وفي الحقبة العباسية يدرس الطالب الظروف الممهدة لانهيار الحكم الأموي وطبيعة الدعوة العباسية وعوامل نجاحها، مع عرض لأبرز إنجازات الخلفاء الكبار، وتولي المادة عناية بأهمية الحكم العباسي من حيث تطور المعارف وظهور المدارس الفقهية والأدب السلطاني وحركة الترجمة وطرز البناء، وفي التاريخ السلطاني تقف المادة عند دولة بني أيوب كنموذج ممثل للسلطنة في إطار الخلافة العباسية من حيث إنجازاتهم وحركة التأليف في عهدهم وأبرز إنجازاتهم العمرانية ، وصولا إلى الحقبة السلطانية المملوكية في بلاد الشام ومصر.
(0110395 ) (تاريخ العرب الحديث) ( 3 ساعات معتمدة ) (متطلب تخصص مساند)
تقدم هذه المادة في البداية تعريفا عاما للأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية في المنطقة العربية بعد حركة الكشوف الجغرافية وفي نهاية دولة المماليك، وتحاول أن تفسر أسباب ضعف دولة المماليك والظروف التي مهدت لدخول العثمانيين المنطقة العربية 1516.
وتعاين المادة طبيعة الحكم العثماني للمنطقة العربية والتنظيمات التي أقاموها ، والحركة الفكرية والأدبية وتطور المعارف ونمو المدن وتنظيماتها، كما ترصد أهم الأحداث العالمية التي عصفت في المنطقة ومنها الحملة الفرنسية وأثرها على حركة الوعي ومن بعدها قيام دولة محمد علي باشا، وتواصل المادة معاينتها لحركة الوعي العربي من خلال ظهور حركات التجديد والإصلاح، ومن ثم الدعوات المناهضة للاستبداد وقيام الجمعيات العربية والتيارات الفكرية والأحزاب التي قادت إلى نهاية الحكم العثماني عام 1918.
متطلّبات من الخطط القديمة:
(0110355) الأسلوبية (3)ساعات معتمدة (متطلب تخصص اختياري)
تتنـاول هذا المـادّة نشـأة الأسلوبية ومفهومها، والعلاقة بين الأسلوبية والبلاغة. كما تعنى بإبراز أهم اتجاهاتها وتطبيقاتها في الأدب والنقد. وتركز المادة على إجراءات التحليل الأسلوبي وأهم المبادئ التي تساعد على تطبيقها والانتفاع منها في تحليل النصوص ودراستها. وفي المادة جانب تطبيقي لاختبار إجراءات التحليل على نصوص محددة من الأدب العربي.
( 0110294 ) ( الفلسفة الإسلامية) ( 3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص مساند)
تسعى هذه المادة إلى دراسة الفلسفة الإسلامية من خلال العوامل التي أثّرت في نشأتها، وبيان العلاقة بين الدين والفلسفة، ومنزلة العقل في الفلسفة الإسلامية. وضمن ذلك لا بدّ من الوقوف على العلاقة بين علم الكلام والفلسفة وموقف الفلاسفة من المتكلمين والمتكلمين من الفلاسفة. كما تهدف هذه المادة إلى دراسة الاتجاهات الفلسفية في الإسلام، ودور الفلاسفة المسلمين في التّصدّي لأصحاب العقائد الضّالة، والردّ على علماء الأديان الأخرى، ومحاورتهم، ومساجلتهم.
ويندرج في هذا الإطار موقف الفلسفة الإسلامية من القضيتين المركزيتين اللتين نشأت الفلسفة على هامشهما؛ القضية الأولى: المشكلة الألوهية (الذات والصفات، ورؤية الله، والفناء)، والمشكلة الثانية: المشكلة الإنسانية (الجبر، والإيمان، وإيجاب المعارف بالعقل أو النقل). إضافةً إلى ذلك يتعين على دارس الفلسفة الإسلامية أنْ يتعرف إلى منزلتها المعرفية، وعلاقتها بالفلسفة اليونانية، والفلسفات الإشراقية...
( 0110447) (المدارس اللغوية الحديثة) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب تخصص اختياري)
تتناول هذه المادة المدارس اللغوية الغربية الحديثة التي بدأت في القرن التاسع عشر، والتي تعد نقطة تحول في تاريخ الدراسات اللغوية، من اللغويات التاريخية، إلى اللغويات الوصفية التي يمثلها سوسير، والمدرسة السلوكية الأمريكية التي يمثلها بلومفيلد – والمدرسة السباقية الاجتماعية البريطانية التي يمثلها بلومفيلد، والمدرسة السياقية الاجتماعية البريطانية التي مثلها فيرث، والمدرسة التحويلية التوليدية التي يمثلها تشومسكي، مع التقديم لهذه الدراسة بما عرف عند العرب من دراسات لغوية ومدارس نحوية.
المعجم والدلالة
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بتاريخ المعجم العربي، وتتبع مراحل تطوره في النهج والترتيب وطريقة الشرح والتبويب، وسمات أهم المعاجم العربية، وطريقة البحث فيها، واستعمالها، كما وتهدف إلى الوقوف على أهم ما وُجِّه إلى المعاجم اللغوية من نقد يهدف إلى الإصلاح قدر المستطاع، وذلك تحت عنوان مشكلات أو(عيوب المعاجم العربية)، والمادة تُعرِّفُ الطلبة بالمعنى وأنواعه وعلم الدلالة، وعلاقة علم الدلالة بالمعجم، وبعد ذلك تعرض المادة أبرز مباحث علم الدلالة عند العرب الذي تفرقت مباحثه في كتب اللغة والمنطق والأصول، وتسعى إلى مقارنة هذه المباحث بعلم الدلالة عند الغرب، كما وتعرض المادة للتطور الدلالي، وما ينشأ عنه من توسيع، أو تضييق، وبعد ذلك عمدت المادة إلى دراسة الظواهر أو الموضوعات الدلالية التي تدور في فلك المعنى، كالترادف، والمشترك اللفظي، والتضاد، وما تتركه من آثار في الاستعمال اللغوي، كالغموض الذي يكتنف معاني الألفاظ المشتركة والتردد في تحديد المعنى المراد
اسم المساق |
رقم المساق |
الخطة |
فن الكتابة والتعبير |
110111 |
|
تذوق النص الأدبي |
110112 |
|
فن الخطابة والحوار |
110113 |
|
علم النحو (1) |
110240 |
|
اللسانيات |
110243 |
|
علم الصرف |
110247 |
|
علم العروض |
110248 |
|
البلاغة العربية |
110250 |
|
الأدب الجاهلي |
110260 |
|
أدب صدر الإسلام والأدب الاموي |
110261 |
|
المكتبة العربية والمعاجم |
110280 |
|
علم العروض |
110282 |
|
علم النحو 2 |
110341 |
|
الصوتيات |
110345 |
|
المدارس النحوية |
110346 |
|
النقد العربي القديم |
110351 |
|
الأدب المقارن |
110365 |
|
النثر العباسي |
110367 |
|
تاريخ العرب الحديث |
110395 |
|
علم النحو (3) |
110442 |
|
الشعر العربي الحديث |
110474 |
|
تطبيقات نحوية وصرفية |
110448 |
|
مناهج النقد الأدبي الحديث |
110452 |
|
الأدب الأندلسي |
110464 |
|
الأدب الأندلسي والمغربي |
110469 |
|
الأدب في فلسطين والأردن |
110483 |
|
المدارس اللغوية الحديثة |
110484 |
|
السرديات |
110356 |
|
أدب العصور المتتابعة والعصر العثماني |
110368 |
|
خطة الشعر العباسي |
110266 |
|
خطة النثر الحديث |
110478 |
|
نظرية الأدب |
110456 |
|
الأدب الحديث – نثر |
110471 |
|
تاريخ العرب والمسلمين حتى نهاية دولة المماليك |
110291 |
|
موضوع خاص في الأدب |
110477 |
|
مناهج البحث في الأدب واللغة |
110487 |
|
مصادر اللغة والأدب |
110381 |
|
أدب فلسطين والأردن |
110476 |
|
تطبيقات نحوية وصرفية |
110488 |
|
المعجم والدلالة |
110385 |
يتوقع من خريج اللغة العربية وآدابها في جامعة فيلادلفيا أن يكون متمكنا من المحاور والكفايات التالية:
في مجال اللغة: أن يعرف الخريج أهم قواعد النحو والصرف وعلم الأصوات، ويتمكن من استخدامها ومراعاتها، وأن يطلع على مبادئ اللسانيات الحديثة ويفيد منها في مجال اللغة العربية.
في مجال البحث والمصادر والمراجع: الإلمام بأبرز مصادر الأدب واللغة والبلاغة والنقد، وأن يكون قادرا على استخدامها والانتفاع بمادتها.
في مجال الكتابة: أن يكون الخريج قادرا على الكتابة بلغة سليمة في موضوعات متنوعة، وأن يكون قادرا على تصويب الأخطاء في كتابات الآخرين، ومتمكنا من مهارات التصحيح والتحرير. ويقتضي ذلك معرفة الخريج قواعد الإملاء والترقيم وتصويب الأخطاء الشائعة.
في مجال المهارات الشفوية: أن يكون الخريج قادرا على القراءة بشكل سليم ومعبر، وأن يمتلك مهارة التحدث باللغة العربية السليمة، للتعبير عن أفكاره ومواقفه وآرائه.
في مجال الأدب والنقد: أن يتعمق الخريج في معرفة ملامح الأدب العربي القديم والحديث شعرا ونثرا، من حيث الأعلام والأنواع والظواهر الأساسية. وأن يتعرف أبرز القضايا النقدية قديما وحديثا، ويلم بالمدارس النقدية الحديثة وأبرز آثارها في قراءة النصوص وتحليلها.
في مجال البلاغة العربية: أن يكون الخريج ملما بأبرز المفاهيم البلاغية في البيان والمعاني والبديع، وملما بأثرها في تحقيق جماليات النصوص، وأن يكون الخريج مطلعا على الأساليب البلاغية، وقادرا على الإفادة منها في تحسين مهاراته في الكتابة والنقد والتحليل.
في مجال موسيقى الشعر: أن يعرف الخريج بحور الشعر العربي والتفعيلات العروضية، وقادرا على تحديد الوزن العروضي واكتشاف الأخطاء العروضية، إضافة إلى معرفة موسيقى الشعر العربي الحديث.